تنوع الفطريات وبيئتها
المفردات
           الساق الهوائية
           شبه الجذر
           الخلية الجامينية
           حامل الكونيديا
           الكيس الثمري
           الكيس
           البوغ الكيسي
           الثمرة الدعامية
           حامل الأبواغ الدعامية
           البوغ الدعامي
           الأشنات
           المؤشر الحيوي
الفكرة الرئيسة تتنوع الفطريات تنوعًا كبيرًا وتصنف إلى أربع شعب. بعضها يكّون علاقات
تكافلية مع مخلوقات أخرى، ومنها الأشنات والفطريات الجذرية.
•تتكاثر الفطريات الاقترانية جنسيًّا بتكوين أبواغ جنسية.
•تنتج الفطريات الكيسية أبواغًا كيسية داخل تركيب يسمى الكيس خلال عملية التكاثر
الجنسي.
•تنتج الفطريات الدعامية أبواغًا دعامية عندما تتكاثر جنسيًّا.
•لم يلاحظ تكاثر جنسي في شعبة الفطريات الناقصة.
•الأشنات أمثلة على العلاقات التبادلية بين الفطريات والطحالب أو البكتيريا الخضراء
المزرقة.
•تساعد الفطريات الجذرية النباتات في الحصول على الماء والمعادن عن طريق زيادة
مساحة سطح جذورها.
•تستخدم المركبات المستخلصة من الفطريات لأغراض طبية مختلفة.
•يمكن أن يكون للفطريات تأثير ضار على الإنسان والنباتات.
المطويات ابح 􀃥ث : ع 􀃥ن معلومات إضافية حول الطرائق التي تحصل فيها الفطريات على غذائها، مس 􀃥تخدمًا ما تعلمته
في هذا الفصل بالإضافة إلى المعلومات التي جمعتها في المطوية لإعداد استبانة لتصنيف الفطريات.
لمزيد من المعلومات، ارجع إلى الموقع : www.obeikaneducation.com
120
5-1
مراجعة المفردات
العب 􀃥ارات الآتي 􀃥ة غير صحيحة، اس 􀃥تبدل بكل كلمة تحته 􀃥ا خط كلمة
أخرى تجعل العبارة صحيحة:
1. الخي 􀃥وط الفطرية ه 􀃥ي فواصل الجدران بي 􀃥ن خلايا الخيوط
الفطرية.
2. الكايتين هو الخيوط الموجودة في فطر معين.
3. المادة القوية المرنة عديدة التسكر هي الحواجز.
تثبيت المفاهيم الرئي 􀂁سة
4. أي مم 􀃥ا يل 􀃥ي لايع 􀃥د م 􀃥ن طرائ 􀃥ق حص 􀃥ول الفطري 􀃥ات على
الغذاء؟
a - التطفل b- التحلّل
c - البناء الضوئي d- التكافل
5. ما التركيب الذي يختلف في الفطريات عنه في النبات؟
a - تركيب السيتوبلازم b- تركيب جدار الخلية
c - الهياكل الخارجية d- السيليلوز
استعن بالصورة الآتية في إجابتك عن السؤال ) 6(.
التكبير 1100
6. ما التركيب المبين في الصورة ؟
a - الخيوط الفطرية b- الحواجز
c - الكايتين d- الأبواغ
7. أي مما يلي يستخدم في كل من التكاثرالجنسي واللاجنسي؟
a - الأمشاج b- التبرعم
c - التجزؤ d- الأبواغ
استعن بالرسم الآتي في إجابتك عن السؤال ) 8(.
8. ما التركيب المبين في المخطط؟
a -غزل فطري b- بوغ
c - خيوط فطرية مجزأة d- خيوط فطرية غير مجزأة
أ 􀀷سئلة بنائية
9. إجابة قصيرة: ميّز بين الفطريات التطفلية والفطريات الرميِّة؟
10 . إجابة قصيرة: ميّز بين الخيوط الفطرية والغزل الفطري؟
11 . إجابة مفتوحة: كوّن فرضية تبين أفضل طريقة لخفض عدد
الأبواغ لعفن ما؟ كيف تختبر فرضيتك؟
التفكير الناقد
12 . وض 􀃥ح: كي 􀃥ف يس 􀃥اعد تركي 􀃥ب «الخي 􀃥وط الفطري 􀃥ة غي 􀃥ر
المجزأة » الفطر على النمو سريعًا؟
13 . قوّم قدرة الفطريات على نشر أبواغها.
5-2
مراجعة المفردات
اشرح الاختلافات بين المفردات في المجموعات الآتية:
14 . الساق الهوائية، شبه الجذر.
15 . البوغ الكيسي، الكيس.
16 . الثمرة الدعامية، الحامل الدعامي.
استخدم ما تعرفه من المفردات للإجابة عن الأسئلة التالية:
17 . م 􀃥ا المف 􀃥ردة الت 􀃥ي تص 􀃥ف العلاق 􀃥ة التكافلي 􀃥ة بي 􀃥ن الفط 􀃥ر
والطحالب؟
18 . م 􀃥ا المفردة التي تصف العلاقة التكافلية بين الفطر وجذر
النبات؟
19 . ما اسم المخلوق الحساس للملوثات البيئية؟
تثبيت المفاهيم الرئي 􀂁سة
20 . ما الفطر الذي له أبواغ سوطية؟
a - الفطريات الدعامية b- الفطريات الاقترانية
c - الفطريات الكيسية d – الفطريات اللزجة المختلطة
21 . ما وظيفة الساق الهوائية؟
a – التغلل في الطعام
b - الانتشار عبر سطح الطعام
c - هضم الطعام
d - التكاثر
22 . ما الفطر الوحيد الخلية؟
a – عفن الخبز b- الخميرة
c - المشروم d- الكمأة
استعن بالشكل التالي في إجابتك عن السؤال 23 .
23 . أي تراكي 􀃥ب الفط 􀃥ر المبي 􀃥ن ف 􀃥ي المخطط تتك 􀃥ون بداخله
الأبواغ ؟
a – الكيس الثمري b- الحافظة البوغية
c - الكيس d- حامل الكيس
24 . من فوائد الأشنات أنها:
a - تمتص الماء b- مؤشر حيوي
c - تنتج غاز الأوزون. d- تطرد الحشرات
25 . تعد الأشنات مؤشرات حيوية مهمة لأنها:
a – مقاومة للجفاف
b- وحيدة الخلية
c- تقيم علاقات تكافلية
d – سريعة التأثر بملوثات الهواء
26 . كيف تفيد الأشنات النبات؟
a – تزيد من مساحة السطح لجمع الضوء.
b - تقلل الحاجة إلى الماء.
c - تزيد من مساحة سطح الجذور.
d - تخفّض درجة الحرارة.
122
تقويم إ 􀀺ضافي
38 . الكتابة في عل ��م الأحياء: تخيل بوغًا فطريًّا يهبط قرب
منزلك أو مدرستك. قوّم فرصه في البقاء.
أ 􀀷سئلة بنائية
27 . إجابة قصيرة: اختر نوعًا واحدًا من الفطريات التي تتكاثر
لاجنسيًّا، وصف عملية تكاثرها.
28 . إجاب 􀃥ة مفتوحة: ابحث عن الأب 􀃥واغ المختلفة التي تنتجها
الفطريات الدعامية، وأعدّ تصميمًا جرافيًّا للصف.
29 . ادعم تصنيف الفطري 􀃥ات اللزجة المختلطة ضمن مملكة
الفطريات لا مملكة الطلائعيات.
30 . إجابة قصيرة: لماذا تعد الفطريات مفيدة للإنسان؟
31 . قوّم دور الأشنات في البيئة القطبية.
التفكير الناقد
32 . صمّ 􀃥م تجربة تبي 􀃥ن أي نوعي الخبز ينم 􀃥و الفطر عليه أكثر؛
عل 􀃥ى الخبز المع 􀃥د في المن 􀃥زل أم على الخبز ال 􀃥ذي يباع في
الأسواق؟
33 . اجم 􀃥ع البيان 􀃥ات ح 􀃥ول عدد الطالب الذي 􀃥ن يعانون من
حساس 􀃥ية الفطر في صفك، ثم احس 􀃥ب نسبة ذلك من عدد
الصف الكلي ، ثم فسرها.
34 . توق 􀃥ع كي 􀃥ف كان أث 􀃥ر اكتش 􀃥اف البنس 􀃥لين خالل الحرب
العالمية الثانية في الجنود؟
35 . صمّم تجرب 􀃥ة تمكّنك من فحص أثر المضاد الحيوي في
نوعين أو ثلاثة من الفطريات المعروفة.
36 . مه ��ن مرتبطة بعلم الأحياء اكتب إعلانًا عن حاجة مختبر
بحث لمختص في الفطريات.
37 . ص 􀃥غ فرضية: لماذا تعَ 􀃥د الفطريات الجذري 􀃥ة مهمة لنمو
بع 􀃥ض النباتات؟ وما نوع الأدلة التي س 􀃥تبحث عنها لتدعم
فرضيتك؟
123
اختبار مقنن
اختيار من متعدد
1. الطلائعيات الذاتية التغذية هي:
a - الطحالب b- الأوليات
c - الفطريات الغروية d - الفطريات المائية
استفد بهذا المخطط في إجابتك عن السؤالين 2 و 3.
2. أي مراحل دورة الحياة هذه يمكن أن تفس 􀃥ر س 􀃥بب نمو الفطر
نواة أحادية ) n( حامل دعامي
خياشيم وحوامل
خيوط فطرية )+( دعامية
خيوط فطرية )-(
أبواغ دعامية ) )n
بشكل سريع؟
a- تمتص القلنسوة المواد العضوية من التربة لتملأ الفطر.
b- تنقسم خياشيم القلنسوة سريعًا لتكوّن الفطر.
c- تنمو الخيوط الفطرية وتمتد سريعًا لتكوّن الفطر.
d – تنمو الدعامة لتزيد طول الفطر.
3. ما نوع التزاوج الذي يظهر في المخطط؟
a – تكوين الدعامة. b- اتحاد الخيوط الفطرية.
c - تكوين الفطر. d – انطلاق الأبواغ.
4. ما الذي يعد من صفات الفطر الغروي اللاخلوي؟
a – السيتوبلازم الذي يحوي العديد من الخلايا.
b - الحركة بوساطة الأهداب.
c – البلازموديوم الذي يحوي العديد من النوى.
d – التكاثر بالتجزؤ.
أسئلة الإجابات القصيرة
5. تخي 􀃥ل أنك وجدت مخلوقًا وحيد الخلية يعيش في الطين في
قاع البركة. ضع خطة تحدد فيها كيف تصفه؟
6. يظن بعض الناس أن التقنيات قادرة على حل مشاكل الإنسان
جميعها. سمِّ مشكلة لم تتمكن التقنيات من حلها وانقدها.
7. عل 􀃥ى أي الأس 􀃥س ت 􀃥م تصني 􀃥ف الطلائعي 􀃥ات إل 􀃥ى ثالث
مجموعات؟ فسر إجابتك.
8.صف كيف يبدأ التكاثر الجنسي في الفطريات الكيسية؟ وبين
أهميته.
9. اذكر ثلاثة أمثلة توضح أهمية الفطريات في غذاء الإنسان.
أسئلة الإجابات المفتوحة
10 . بين أهمية الفطريات الجذرية للنباتات.
11 . تخي 􀃥ل أن 􀃥ك لاحظت فطرًا ينم 􀃥و في زاوي 􀃥ة الحديقة في كل
مرة تمطر فيها السماء. أعط سببًا لنمو الفطر ثانية بعد التقاطه
مباشرة وبعد أن تمطر السماء.
أسئلة مقالية
تحت 􀃥اج عملية البناء الضوئ 􀃥ي إلى الضوء. وتعتم 􀃥د الطحالب على
الطاق 􀃥ة من الض 􀃥وء لتقوم بالبن 􀃥اء الضوئي. والصبغة الرئيس 􀃥ة للبناء
الضوئي ف 􀃥ي الطحالب الخضراء هي الكلوروفيل. وتتكون أش 􀃥عة
الش 􀃥مس م 􀃥ن موج 􀃥ات طولية مختلف 􀃥ة، جميعه 􀃥ا للض 􀃥وء المرئي،
ويمت 􀃥ص الكلوروفي 􀃥ل الض 􀃥وء الأزرق والأحم 􀃥ر فق 􀃥ط. وهن 􀃥اك
طحال 􀃥ب أخ 􀃥رى تحوي كمي 􀃥ات كبيرة م 􀃥ن صبغ 􀃥ة الكاروتين التي
تمت 􀃥ص الضوء الأخضر فقط. ويعد هذا الأمر مهمًّا للطحالب التي
تعيش ف 􀃥ي الماء الذي يمت 􀃥ص الألوان المختلفة للضوء بس 􀃥رعات
متباينة.
بناء على هذه المعلومات
12 . لا يخت 􀃥رق الض 􀃥وء الأحم 􀃥ر الم 􀃥اء، ويج 􀃥ب أن تس 􀃥تخدم
الطحال 􀃥ب طاقة الض 􀃥وء المتوافر تحت س 􀃥طح الم 􀃥اء. اكتب
مقال 􀃥ة تبي 􀃥ن فيه 􀃥ا لم 􀃥اذا تع 􀃥د صبغ 􀃥ة الكاروتي 􀃥ن أفض 􀃥ل م 􀃥ن
الكلوروفيل للطحالب التي تعيش عميقًا تحت سطح الماء.
124
مهارات حل الم 􀂂شكلات
ت 􀂃صنيف الممالك
الم 􀂃صطلحات
جمل
سحلية
نبات صحراوي
يد جنين عمره 5 أسابيع
يد جنين عمره 6 أسابيع
يد جنين عمره 20 أسبوعًا.
فيروس ربدي
Rhabdo virus
صورة بالمجهر الإلكتروني النافذ
تم تحسين لونها: تكبير 90.000 مرة.
البكتيريا الخضراء المزرقة
صورة بالمجهر الماسح
تم تحسين لونها: مكبرة 7150 مرة
خلايا عصبية للإنسان
الأرض
جماعة سكانية
مهارات حل الم 􀂂شكلات
مهارات حل الم 􀂂شكلات
125
عمل المقارنات
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
افترض أنك ستقوم بشراء جهاز حاسوب محمول، وعليك
أن تخت 􀃥ار بين ثلاثة أنواع من الأجهزة. عندها س 􀃥تقارن بين
ممي 􀃥زات كل جهاز، وس 􀃥عره، وحجم ذاكرت 􀃥ه قبل أن تتخذ
قرار الش 􀃥راء. في دراس 􀃥ة علم الأحياء قد تقوم أحيانًا بعمل
مقارن 􀃥ة بين التركي 􀃥ب والوظيف 􀃥ة للمخلوقات الحي 􀃥ة، وقد
تق 􀃥وم أحيانًا بمقارنة اكتش 􀃥افات أو أحداث في فترات زمنية
مختلفة.
تعلّم المهارة
عن 􀃥د عم 􀃥ل المقارنات فإن 􀃥ك تتفح 􀃥ص ش 􀃥يئين أو أكثر من
مجموع 􀃥ات وح 􀃥الات وأح 􀃥داث ونظري 􀃥ات، ويمكنك أن
تقرر أو ما الذي ستقارنه؟ وما الخصائص التي تستخدمها
في المقارنة؟ وبعدها تحدد أوجه التشابه والفرق بينهما.
وكمثال على ذلك يمكن إجراء مقارنة بين الرس 􀃥مين أدناه.
فيمك 􀃥ن مقارن 􀃥ة التراكي 􀃥ب المختلف 􀃥ة بي 􀃥ن كل م 􀃥ن الخلي 􀃥ة
الحيواني 􀃥ة والخلية النباتية. وعند قراءتك لأس 􀃥ماء الأجزاء
ستلاحظ أن لكلتا الخليتين نواة.
مار 􀀷س المهارة
أنش 􀃥ئ جدو وعنونه "الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية".
ارس 􀃥م ثلاث 􀃥ة أعم 􀃥دة، اكتب عن 􀃥وان العم 􀃥ود الأول تراكيب
الخلاي 􀃥ا، والعم 􀃥ود الثاني الخلايا النباتي 􀃥ة، والعمود الثالث
الخلايا الحيوانية.
اكتب كافة تراكيب الخلايا في العمود الأول.
وضع إشارة مقابل كل تركيب إذا وجد في الخلية النباتية
أو الخلي 􀃥ة الحيوانية، وبعد الانتهاء من إعداد هذا الجدول،
أجب عن الأسئلة الآتية:
1. ما التراكيب التي قارنتها؟ وكيف تم ذلك؟
2. م 􀃥ا التراكي 􀃥ب الموج 􀃥ودة ف 􀃥ي الخلي 􀃥ة النباتي 􀃥ة والخلي 􀃥ة
الحيوانية؟
3. م 􀃥ا التراكي 􀃥ب المميزة للخلي 􀃥ة الحيوانية؟ وم 􀃥ا التراكيب
المميزة للخلية النباتية؟
طبق المهارة
اعم 􀃥ل مقارن 􀃥ة : ارجع إلى كتاب الأحي 􀃥اء، وابحث عن
تركي 􀃥ب البكتيري 􀃥ا البدائية وتركيب البكتيري 􀃥ا الحقيقية،
وقارن بينهما، وحدد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف.
نواة
ثقب نووي
نوية
أنيبيبات
دقيقة
􀀷شبكة أندوبلازمية
خ 􀁻شنة
رايبو 􀀶سومات
􀀷شبكة أندوبلازمية ناعمة
أج 􀁺سام جولجي
􀀶سيتوبلازم
غ 􀁻شاء بلازمي
بلا 􀀶ستيدة
خ 􀂦ضراء
ميتوكندريا فجوة
جدار خلوي
خلية نباتية خلية حيوانية
نواة
ميتوكندريا
􀀶سيتوبلازم
حوي 􀁼صلة
أج 􀁺سام جولجي
غ 􀁻شاء بلازمي
􀀷شبكة أندوبلازمية ناعمة رايبو 􀀶سومات
ج 􀁺سم محلل
)اللي 􀁺سو 􀀶سوم(
مريكز
􀀷شبكة أندوبلازمية
خ 􀁻شنة
ثقب نووي
أنيبيبات دقيقة
نوية
مهارات حل الم 􀂂شكلات
126
تحليل المعلومات
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
يُعدُّ تحليل المعلومات الواردة في نص ما أو تفحص أجزاء
من 􀃥ه طريق 􀃥ة تفكير ناق 􀃥دة لفهم الن 􀃥ص. وتمثل الق 􀃥درة على
تحلي 􀃥ل المعلومات أداة مهمة ج 􀃥دًّا عند تحديد أي الافكار
أكثر أهمية.
تعلّم المهارة
اتبع الخطوات التالية لتحليل المعلومات
•حدّد الموضوعات التي تريد مناقشتها.
•تفحص كيف تنظم المعلومات لتحديد النقاط الرئيسة.
•لخّص المعلومات بلغتك الخاصة.
•اكت 􀃥ب عب 􀃥ارة بلغت 􀃥ك الخاص 􀃥ة مس 􀃥تندًا عل 􀃥ى فهم 􀃥ك
للموضوع، وما تعرفه عنه.
مار 􀀷س المهارة
اق 􀃥رأ الن 􀃥ص الآتي واس 􀃥تخدم خطوات تحلي 􀃥ل المعلومات
المذكورة س 􀃥ابقًا لتحليله، والإجابة عن الأس 􀃥ئلة التي تليه:
"كمخلوق ضخم بلوامس امتدت في مياه المحيط الهادي
المظلم 􀃥ة المصبوغ 􀃥ة بل 􀃥ون الحب 􀃥ر". هذا ليس م 􀃥ن كتابات
الخي 􀃥ال العلم 􀃥ي الت 􀃥ي وردت ف 􀃥ي قص 􀃥ة جوليس في 􀃥رن أنه
وص 􀃥ف لمخلوق فائ 􀃥ق التطور ت 􀃥م اصطياده م 􀃥ن قبل عالم
ياباني، وس 􀃥جل بذلك اسم أضخم حبار في الطبيعة وسُمي
Architeuthis . يبل 􀃥غ طول الحيوان حوال 􀃥ي 8 أمتار، وتم
تصوي 􀃥ره عل 􀃥ى عم 􀃥ق 900 متر تحت س 􀃥طح مي 􀃥اه المحيط
اله 􀃥ادي، وقام بجذب الحبار نحو طعم مربوط بآلة تصوير،
وق 􀃥ام بالتق 􀃥اط حوالي 500 ص 􀃥ورة لرأس الحب 􀃥ار الضخم
قبل أن يفلت من الصنارة، وتم الحصول على أحد لوامس 􀃥ه
)أذرعه( التي استخدمها في صراعه للتخلص من الصنارة.
وأظه 􀃥ر تسلس 􀃥ل الص 􀃥ور الملتقط 􀃥ة أن الحب 􀃥ار الت 􀃥ف على
الصنارة وأحاطها بلامس على ش 􀃥كل ك 􀃥رة، وقدّم الوصف
التالي المنشور في مجلة للجمعية الملكية:
ب 􀃥دأ الحب 􀃥ار كحيوان مفترس نش 􀃥ط أكث 􀃥ر، مم 􀃥ا كان متوقعًا
س 􀃥ابقًا، مستعم لامس 􀃥ه الطويل الذي يستعمله في التغذية
لضرب فريس 􀃥ته. وأضاف المقال: لق 􀃥د وجد الحبار يتغذى
عن 􀃥د أعم 􀃥اق يصله 􀃥ا الضوء بش 􀃥كل قليل ف 􀃥ي أثن 􀃥اء النهار.
ولق 􀃥د أثارت الصور عال 􀃥م الحبار البريطان 􀃥ي مارتن كولنز،
وبالتحدي 􀃥د ف 􀃥ي ح 􀃥ل لغ 􀃥ز س 􀃥باحة ه 􀃥ذا الحب 􀃥ار العمالق
وصي 􀃥ده للفرائ 􀃥س. وكان هن 􀃥اك نظريت 􀃥ان ح 􀃥ول الحب 􀃥ار،
الأول 􀃥ى أن لوام 􀃥س الحبار تتدلى منه إلى أس 􀃥فل، ويس 􀃥حبه
التيار وتمس 􀃥ك هذه اللوامس بما يصادف 􀃥ه. والنظرية الثانية
تش 􀃥ير إلى أن الحبار أكثر نش 􀃥اطًا، وتقترح أن الحبار يتحرك
بسرعة، وقادر على الحركة السريعة القوية.
1. ما الموضوع الذي تم مناقشته؟
2. ما العناوين الرئيسة التي ركز عليها المقال؟
3. لخّص المعلومات وحلّلها مستعينًا بمعلوماتك الخاصة
عن الحبار.
طبق المهارة
حلّ 􀃥ل المعلوم 􀃥ات: حلّ 􀃥ل مق 􀃥ا ع 􀃥ن اكتش 􀃥اف علمي
جدي 􀃥د أو تقنية جديدة مثل الس 􀃥يارات الهجينة. لخّص
المعلومات، واكتب فقرة بلغتك الخاصة.
الحبار العملاق عالق بالسنارة
مهارات حل الم 􀂂شكلات
127
معالجة المعلومات
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
تتضم 􀃥ن مه 􀃥ارة معالج 􀃥ة المعلوم 􀃥ات تجمي 􀃥ع المعلومات
الت 􀃥ي تم جمعها م 􀃥ن مص 􀃥ادر مختلفة وفي أوق 􀃥ات مختلفة
وتحليلها؛ وذلك لإيجاد علاق 􀃥ة منطقية بينها. وتفيدك هذه
المه 􀃥ارة عندما تقوم بجم 􀃥ع معلومات من مص 􀃥ادر مختلفة
لإعداد تقرير أو تقديم عرض.
تعلّم المهارة
اتبع الخطوات التالية في معالجة البيانات:
•اختر المعلومات المهمة وذات العلاقة.
•حلل المعلومات وابن علاقات بينها.
•عزّز أو عدّل العلاقات بناءً على اكتسابك لمعلومات
جديدة.
افت 􀃥رض أن 􀃥ك س 􀃥تقوم بكتابة بح 􀃥ث ع 􀃥ن الأن 􀃥واع المهددة
بالانق 􀃥راض. علي 􀃥ك أن تعال 􀃥ج المعلومات الت 􀃥ي تعرفها أو
تعلمتها من الآخرين.
ق 􀃥د تب 􀃥دأ بتفصي 􀃥ل الأف 􀃥كار أو المعلومات الت 􀃥ي تعرفها عن
الأنواع المهددة بالانقراض.
وم 􀃥ن ث 􀃥م يمكن 􀃥ك اختي 􀃥ار فق 􀃥رة ح 􀃥ول الأن 􀃥واع المه 􀃥ددة
بالانقراض، كالفقرة التالية:
قد يتغير النظام البيئي المس 􀃥تقر بفعل نشاطات المخلوقات
الحي 􀃥ة، والمناخ، أو الكوارث الطبيعي 􀃥ة. والانقراض بفعل
العوامل الطبيعية لا يقلق العلماء، إنما الذي يقلقهم الزيادة
المستمرة في معدل الانقراض.
أح 􀃥د العوام 􀃥ل الت 􀃥ي تس 􀃥بب زي 􀃥ادة مع 􀃥دل الانق 􀃥راض ه 􀃥و
الاس 􀃥تعمال المكثف للأنواع التي له 􀃥ا قيمة اقتصادية. ومن
ناحي 􀃥ة تاريخي 􀃥ة كان الاس 􀃥تعمال المكثف الس 􀃥بب الرئيس
ف 􀃥ي انقراض الأن 􀃥واع. ومهم 􀃥ا كان فإن الس 􀃥بب الرئيس في
انقراض الأنواع حاليًّا هو تدمير المواطن البيئية.
وهن 􀃥اك طرائق مختلفة تفقد فيها الأن 􀃥واع مواطنها الحيوية.
ف 􀃥إذا تم تدمير أحدها فإن الأنواع المس 􀃥توطنة إما أن تموت
أو تهاجر إلى مواقع آخر. فمث يقوم الإنس 􀃥ان حاليًّا بإزالة
الغابات المطرية واستبدال النباتات المستوطنة بالمحاصيل
الزراعية أو تحويل هذه النباتات إلى مراعٍ.
مار 􀀷س المهارة
استعمل الجدول والفقرة للإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما المعلومات التي يقدمها الجدول؟
1. م 􀃥ا الفك 􀃥رة الرئيس 􀃥ة في الفق 􀃥رة؟ وم 􀃥ا المعلوم 􀃥ات التي
تضيفها إلى معلوماتك؟
2. م 􀃥ن خلال اس 􀃥تعمال الفق 􀃥رة وما لديك من معلوم 􀃥ات، ماذا
يمكن 􀃥ك أن تس 􀃥تنتج عن الأنش 􀃥طة الخاص 􀃥ة بحماي 􀃥ة المَواطن
الحيوية للأنواع المهددة بالانقراض.
3. باس 􀃥تعمال معلومات 􀃥ك وم 􀃥ا قرأت 􀃥ه، ق 􀃥م ببن 􀃥اء نوعي 􀃥ن
م 􀃥ن التغي 􀃥رات للمواط 􀃥ن الحيوية، وأثر ذلك ف 􀃥ي النظام
البيئ 􀃥ي.
طبق المهارة
عالج المعلومات : ابحث عن المعلومات عن الموضوع
نفس 􀃥ه في مصدري 􀃥ن، واكتب تقريرًا مختص 􀃥رًا تجيب فيه
عن الاسئلة التالية:
ما الأفكار الرئيسة لكل مصدر؟
ماذا أضاف كل مصدر من معلومات إلى معرفتك؟
هل المصدران يتوافقان أم يتعارضان؟
ماذا تستنتج من هذه المصادر؟
مهارات حل الم 􀂂شكلات
128
ت 􀂁سجيل الملاحظات والخطوط العري 􀂮ضة
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
من طرائق تذكّر الأش 􀃥ياء أن تسجّلها. تسجيل الملاحظات
– كتابة المعلومات باختصار وبشكل منتظم- يساعدك في
التذكر، ويسهل دراستك.
تعلّم المهارة
هناك طرائق مختلفة لتس 􀃥جيل الملاحظات، ولكنها جميعًا
تضع المعلومات وتفس 􀃥رها بترتيب منطقي. خلال قراءتك
حدّد ولخّص الأفكار الرئيس 􀃥ة والتفاصيل والأدلة الداعمة
واكتبها في دفتر ملاحظاتك.
أع 􀃥د صياغة المعلومات بلغتك الخاصة ولا تنقلها مباش 􀃥رة
من الكتاب. إن اس 􀃥تعمال البطاقات أو تطوير طريقة خاصة
لاختصار المعلومات  اس 􀃥تعمل الرم 􀃥وز لتمثل الكلمات
يساعدك كثيرًا. وقد تجد من المفيد أن تقوم بإعداد خطوط
عريض 􀃥ة لتس 􀃥جيل المعلوم 􀃥ات لتحدي 􀃥د الأفكار الرئيس 􀃥ة.
فمثالً ف 􀃥ي كت 􀃥اب العل 􀃥وم تُع 􀃥د العناوي 􀃥ن الرئيس 􀃥ة مفاتي 􀃥ح
لموضوع 􀃥ات الكت 􀃥اب. ثم ح 􀃥دد بعدها العناوي 􀃥ن الفرعية.
وس 􀃥جل التفاصي 􀃥ل الداعم 􀃥ة تح 􀃥ت كل عن 􀃥وان. ويوض 􀃥ح
النمط التالي أعداد الخطوط العريضة:
مار 􀀷س المهارة
اق 􀃥رأ الن 􀃥ص التال 􀃥ي "من مجل 􀃥ة N.G " واس 􀃥تعمل خطوات
تس 􀃥جيل المعلومات التي قرأتها للت 􀃥و، وقم بإعداد خطوط
عريضة، وأجب عن الأسئلة أدناه.
"إن إع 􀃥داد خريط 􀃥ة للثلاث 􀃥ة ملي 􀃥ارات ح 􀃥رف )يمث 􀃥ل
نيوكليوتي 􀃥د( لجينوم الإنس 􀃥ان س 􀃥اعدت الباحثين على فهم
99.9 % م 􀃥ن ال DNA المتش 􀃥ابهة عن 􀃥د كل الناس. وهناك
مشروع يهدف إلى مسح 0.1 % من ال DNA الذي يحدث
فيه اختلاف. إن المشروع الدولي لمسح السلالات البشرية
Hap Map( ( سيبحث في تنوع DNA الذي يحدد تأثيرات
وراثية مثل السموم البيئية والأمراض الوراثية.
يق 􀃥رأ العلم 􀃥اء ش 􀃥يفرات DNA م 􀃥ن خلال وحدات تس 􀃥مى
نيوكليوتيدات، ويرمز لها بأحرف تش 􀃥ير إليها، A تش 􀃥ير إلى
الأدنين، و C للسايتوسين، و G للجوانين، و Tللثيامين.
إن تعدد تغير مواقع نيوكليوتيد واحد في جين محدد يسمى
SNPs )تكوين نسخ مختلفة( هو السبب الرئيس للعديد من
الأم 􀃥راض الوراثية. فمثلاً تحوي 􀃥ل A الى T في جين جزيء
ال 􀃥دم "الهيموجلوبي 􀃥ن" يس 􀃥بب م 􀃥رض الأنيمي 􀃥ا المنجلي 􀃥ة.
لك 􀃥ن معظ 􀃥م الأم 􀃥راض والاعتاللات لا تنت 􀃥ج ع 􀃥ن جي 􀃥ن
منف 􀃥رد، بل عن مجموع 􀃥ة معقدة لكروموس 􀃥ومات مختلفة.
والأنم 􀃥اط الفردي 􀃥ة م 􀃥ن " SNPs " المتلاصق 􀃥ة أكث 􀃥ر ترابطً 􀃥ا
وت 􀃥ورث كمجموع 􀃥ة، ويعتق 􀃥د أن أنواعً 􀃥ا مح 􀃥ددة منه 􀃥ا لها
علاق 􀃥ة بأمراض مثل مرض الزهيم 􀃥ر، وتكوين خثرات الدم
ف 􀃥ي الأوعي 􀃥ة الداخلية، ومرض الس 􀃥كري من الن 􀃥وع الثاني،
وتكوين لطخات التحلل المسبب الرئيس للعمى.
1. ما العنوان الرئيس للمقالة؟
2. ما الفكرة الرئيسة الأولى، والثانية والثالثة؟
3. اذكر تفصي واحدًا لكل فكرة.
4. اذكر تفصي فرعيًّا واحدًا لكل فكرة.
طبق المهارة
تسجيل الملاحظات والخطوط العريضة
ارجع إلى أحد أجزاء الفصل الأول 2- 1
وس 􀃥جل ملاحظات باستعمال إعادة الصياغة أو الرموز
وكون خطوطًا عريضة لهذا الجزء.
اس 􀃥تعمل العناوي 􀃥ن الرئيس 􀃥ة والفرعي 􀃥ة، ولخّص الجزء
باستعمال ملاحظاتك فقط.
العنوان الرئي 􀁺س
I الفكرة الأولى
A - التفا 􀀶صيل الأولى
1. تفا 􀀶صيل فرعية
2. تفا 􀀶صيل فرعية
B - التفا 􀀶صيل الثانية
II الفكرة الثانية
A- التفا 􀀶صيل الأولى
B - التفا 􀀶صيل الثانية
1. تفا 􀀶صيل فرعية
2. تفا 􀀶صيل فرعية
III الفكرة الثالثة
مهارات حل الم 􀂂شكلات
129
فهم ال 􀂁سبب والنتيجة
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
لفهم حدث ما عليك أن تبحث كيف حدث؟ أو ما سلس 􀃥لة
الأح 􀃥داث الت 􀃥ي أدت إلى ظه 􀃥وره؟ وعندما يك 􀃥ون العلماء
غي 􀃥ر متيقنين من س 􀃥بب الأح 􀃥داث فإنهم يقوم 􀃥ون بتصميم
تج 􀃥ارب. وبالرغ 􀃥م من وجود تفس 􀃥يرات ف 􀃥إن التجربة تنفَّذ
للتأكد من السبب الذي أدى على ظهور هذا الحدث. وهذا
العملية تتفحص السبب والنتيجة.
تعلّم المهارة
ينظم جس 􀃥م الإنس 􀃥ان درجة حرارت 􀃥ه، ويحاف 􀃥ظ على ثبات
ظروفه الداخلية لكي يبقى على قيد الحياة. تسبب التمارين
الرياض 􀃥ة ف 􀃥ي إحم 􀃥اء الجس 􀃥م، ونتيج 􀃥ة لذل 􀃥ك يت 􀃥م تحفيز
الأعصاب في الجلد. والشكل أدناه يبين كيف أن كل سبب
واحد يؤدي إلى نتيجة.
ويمكنك أيضًا تحديد السبب والنتيجة في جملة من خلال
استعمال كلمات ومصطلحات مثل:
بسبب لهذا ، ويعزى ذلك
ونتيجة لذلك نظرًا ، ويؤدي ذلك
ولهذا السبب ولذا
مثال : اقرأ الجملة الآتية :
أرسلت رسالة إلى الغدد العرقية، ونتيجة لذلك حدث التعرق.
من خلال هذه العبارة، فإن السبب هي الرسالة المرسلة إلى
الغدد العرقية، فالكلمات الإرش 􀃥ادية لنص السبب والنتيجة
مث 􀃥ل «نتيج 􀃥ة لذل 􀃥ك » تبي 􀃥ن أن التعرق ه 􀃥و نتيجة الرس 􀃥الة.
وف 􀃥ي الأحداث المتسلس 􀃥لة تصبح النتيجة لحدث ما س 􀃥ببًا
لح 􀃥دث تالٍ. والجدول التالي يبين سلس 􀃥لة أحداث توضح
دور التمارين الرياضية في درجة حرارة الجس 􀃥م، ومحافظة
الجسم على اتزانه الداخلي.
مار 􀀷س المهارة
اعمل رسم تخطيطي شبيه بما ورد أعلاه، أي الأحداث هي
سبب أو نتيجة، مستعم الجمل الآتية:
1. تس 􀃥تجيب خلايا ش 􀃥عرية عن طريق توليد نبضات عصبية
في العصب السمعي وتنقلها إلى الدماغ.
2. عندم 􀃥ا يهت 􀃥ز الركاب يتس 􀃥بب ف 􀃥ي حركة غش 􀃥اء الكوة أو
الفتحة البيضية جيئةً وذهابًا.
3. تدخل أمواج الصوت القناة السمعية وتسبب اهتزاز طبلة
الأذن.
4. يتس 􀃥بب اهت 􀃥زاز الس 􀃥ائل داخ 􀃥ل القوقعة ف 􀃥ي حركته على
شكل موجة معاكسة للخلايا الشعرية.
5. تنتقل الاهتزازات عبر المطرقة والسندان والركاب.
النتيجة
ال 􀂁سبب
إحماء الج 􀁺سم بفعل التمارين الريا 􀀹ضية
تحفيز الخلايا الع 􀁼صبية في الجلد
ال 􀂁 سبب
النتيجة
النتيجة
النتيجة
النتيجة
النتيجة
ال 􀂁سبب
ال 􀂁سبب
ال 􀂁سبب
ال 􀂁سبب
إحماء الج 􀁺سم بفعل التمارين
الريا 􀀹ضية
تحفيز الأع 􀁼صاب في الجلد
تر 􀀶سل ر 􀀶سالة إلى الدماغ
يُر 􀀶سل الدماغ ر 􀀶سالة
إلى الغدد العرقية
يحدث التعرق
تبريد الج 􀁺سم
مهارات حل الم 􀂂شكلات
130
قراءة خط الزمن
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
عندم 􀃥ا تق 􀃥رأ مخططً 􀃥ا يمث 􀃥ل خط الزم 􀃥ن فإنك لا تق 􀃥رأ فقط
مت 􀃥ى حدث، وإنما تقرأ الأح 􀃥داث التي حدثت قبله وبعده.
يس 􀃥اعدك خط الزمن في تطوير مهارة التفكير الزمني )متى،
وأين حدث(، وس 􀃥وف يس 􀃥اعدك أيضًا في فح 􀃥ص العلاقة
بين الأحداث، وفهم العلاقة بين السبب والنتيجة للحدث.
تعلّم المهارة
خط الزمن هو رسم بياني خطي محدد عليه مجموعة أحداث
وتواريخ محددة. وعدد الس 􀃥نين بين بداية خط الزمن ونهايته
تس 􀃥مى الم 􀃥دة الزمني 􀃥ة. خط الزمن ال 􀃥ذي يبدأ ع 􀃥ام 1910 م
وينتهي عام 1920 م له مدة زمنية مدتها 10 س 􀃥نوات. بعض
خطوط الزمن لها مدة زمنية تمتد لقرون. افحص خط الزمن
أدناه. ما المدة الزمنية له؟ يقسم خط الزمن إلى فترات زمنية.
ففي خطَّي الزمن أدناه، الأول مدته الزمنية 300 عام مقس ً􀃥ما
إل 􀃥ى فت 􀃥رات زمنية مدتها 100 ع 􀃥ام، والثاني مدت 􀃥ه الزمنية 6
سنوات مقسمًا إلى فترات مدتها سنتان.
مار 􀀷س المهارة
اقرأ خط الزمن أعلاه، وأجب عن الأسئلة الآتية:
1. ما المدة الزمنية؟ وما الفترة الزمنية لخط الزمن؟
2. أي عالم شاهد الخلايا أول مرة بواسطة المجهر؟
3. ما عدد الس 􀃥نوات التي مرت منذ أن ش 􀃥اهد روبرت هوك
خلايا الفلين على كتابة إرنس 􀃥ت إيفر كتابه بيولوجية س 􀃥طح
الخلية؟
4. م 􀃥ا الفت 􀃥رات الزمني 􀃥ة بين المجه 􀃥ر النفقي الماس 􀃥ح الذي
استعمل في مشاهدة الذرات؟
طبق المهارة
اقرأ خط الزمن
قد يظهر خط الزمن أحيانًا بعض الأحداث التي تحدث في
الفت 􀃥رة الزمنية نفس 􀃥ها، ولكنها لأش 􀃥خاص مختلفتين. خط
الزمن أعلاه مرتبط بالخلايا للسنوات 2000 م - 1500 م.
ارس 􀃥م خط زم 􀃥ن على ورق 􀃥ة. اس 􀃥تعمل ألوانً 􀃥ا مختلفة
لتضي 􀃥ف أحداثً 􀃥ا له 􀃥ا علاق 􀃥ة بالوراثة على نف 􀃥س المدة
الزمني 􀃥ة. ارج 􀃥ع إلى كتب العلوم الس 􀃥ابقة أو إلى مرجع
آخر لمساعدتك في ذلك.
تفاعل الخط الزمني: لمزيد من المعلومات ارجع إلى الموقع
www.obeikaneducation.com
1970 افترضت
لين مارجولس أن
بعض العضيات
في حقيقية النوى
كانت مخلوقات
عديمة النوى حرة
المعيشة.
1880 - 1890
استخدم باستور
وكوخ المجهر في
دراسة البكتيريا.
1683 اكتشف فان
ليڤنهوك حيوانات
وحيدة الخلية وسماها
الطلائعيات.
1590 اخترع
أول مجهر
مركب.
1830-1855
اكتشاف نواة الخلية
واقتراح أن أجسام
النباتات والحيوانات
مكونة من الخلايا.
1665 شاهد
روبرت هوك خلايا
الفلين.
1981 مشاهدة
الذرات عن طريق
المجهر الإلكتروني
الماسح.
1939 كتب إرنس 􀃥ت
كتاب 􀃥ه ع 􀃥ن بيولوجي 􀃥ة
سطح الخلية.
مهارات حل الم 􀂂شكلات
131
تحليل معلومات و 􀀷سائل الإعلام
لماذا تتعلّم هذه المهارة؟
يستعمل الناس وسائل الإعلام المختلفة بما فيها المطبوعة
والمس 􀃥موعة والمرئي 􀃥ة، وكذل 􀃥ك الإلكتروني 􀃥ة؛ ليبقوا على
عل 􀃥م واطلاع على الدنيا من حولهم. ولقد أصبح الإنترنت
وس 􀃥يلة قيم 􀃥ة للبح 􀃥ث؛ وذل 􀃥ك لس 􀃥هولة اس 􀃥تعماله، وكثرة
المعلوم 􀃥ات فيه وتنوعها. وبغض النظ 􀃥ر عن المصادر التي
ستستعملها فمن المهم تحليلها لتحدد دقتها وصدقها.
تعلّم المهارة
هن 􀃥اك أم 􀃥ور يجب مراعاته 􀃥ا عند تحليل معلومات وس 􀃥ائل
الإعالم، من أهمها التأكد من ص 􀃥دق المصادر ومحتواها،
وأن يكون المؤلف والناشر جهة معتمدة بوضوح. ولتحليل
معلومات وسائل الإعلام اسأل نفسك:
•هل المعلومات حديثة؟
•هل تم كشف مصدرها؟
•هل استعمل أكثر من مصدر؟
•هل المعلومات منحازة؟
•هل تقدم المعلومات وجهتي نظر القضية؟
•هل المعلومات أصلية أو ثانوية؟
ولوسائل الإعلام الإلكترونية اسأل نفسك بالإضافة إلى ما
سبق:
•ه 􀃥ل تم تحديد جهة الموقع بوضوح؟ ما مدى صدقها؟
وهل انتهى اسم الموقع ب org. gov. edu
•هل تم توثيق المعلومات؟
•هل الروابط ضمن الموقع ملائمة وحديثة؟
•هل يحتوي الموقع على روابط أخرى مفيدة؟
مار 􀀷س المهارة
لتحلي 􀃥ل م 􀃥واد مطبوعة اخت 􀃥ر مقالين  واحدًا م 􀃥ن صحيفة،
والآخر م 􀃥ن مجلة  يبحثان في الرأي العام المنقس 􀃥م حول
قضية، واسأل نفسك:
1. ما الأفكار التي يحاول المقالان إظهارهما؟
أي 􀃥ن كان 􀃥ت المقال 􀃥ة ناجح 􀃥ة في ع 􀃥رض ذلك؟ ه 􀃥ل يمكن
التحقق من ذلك؟
2. ه 􀃥ل يعك 􀃥س أي م 􀃥ن المقالين تحيزًا لموق 􀃥ف ضد آخر؟
سجّل أي جمل لا تدعم أي موقف.
3. ه 􀃥ل المعلوم 􀃥ات أصلي 􀃥ة أم ثانوية؟ هل يب 􀃥دو أن المقالة
تعرض وجهتي النظر بعدالة؟
4. م 􀃥ا عدد المراجع في كل مقال 􀃥ة؟ اعمل قائمة بها لتحليل
معلومات وس 􀃥ائل الإعلام الإلكتروني 􀃥ة
اخت 􀃥ر رابطً 􀃥ا واح 􀃥دًا. اق 􀃥رأ معلومات 􀃥ه، وأجب عن الأس 􀃥ئلة
الآتية:
1. ما الجهة التي تُشرف على الموقع؟
2. م 􀃥ا الرواب 􀃥ط الت 􀃥ي يتضمنها الموق 􀃥ع؟ ما م 􀃥دى ملاءمتها
للموضوع؟
3. ما مصادر المعلومات على الموقع؟
طبق المهارة
تحلي 􀃥ل مص 􀃥ادر المعلوم 􀃥ات: فكّر في موضوع تنقس 􀃥م
حوله آراء الناس. اس 􀃥تعمل وسائل إعلام مختلفة لتقرأ
عن ه 􀃥ذا الموض 􀃥وع. أي المص 􀃥ادر عادلة ف 􀃥ي طرحه؟
وأيه 􀃥ا أكثر صدقًا؟ هل تس 􀃥تطيع تحدي 􀃥د أي تحيز؟ هل
تستطيع التحقق من مصداقية المصدر؟.
مهارات حل الم 􀂂شكلات

Post a Comment

Previous Post Next Post