الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

واقع التعليم العالي

واقع التعليم العالي
      مر التعليم العالي بمراحل تاريخية  وتطورات عديدة قبل أن يتشكل في بنيته الحالية،و تعرض لعدد من المشكلات التي يعمل  في المقابل على محاولات لحلها من أجل  مواكبة مستجدات العصر. ومن خلال هذا المبحث يتم التعرف على واقع التعليم العالي و أنماطه و مؤسساته،وجودة مؤسسات التعليم العالي، كما يتم التعرف على الجامعة و التحديات التي تواجهها من خلال النقاط التالية:

أولاً: التعليم العالي
       يختلف مفهوم التعليم العالي من بلد إلى آخر في المجتمعات المعاصرة، وفقاً للمسافة التي قطعها كل مجتمع على طريق التقدم والعمران . وقد نشأت مفاهيم مختلفة للتعليم العالي تبعاً لاختلاف النظرة إليه ومن هذه المفاهيم " أن التعليم العالي يجب أن يكون مخصصاً للتعليم البحت بعيداً عن القضايا الاجتماعية والسياسية ،وهذا ما أوضحه نوفل(1992م) بأن الدراسة في مثل هذا النوع من التعليم ترتكز على الجانب المعرفي فقط ، فالوظيفة الأساسية للجامعة "علمية معرفية بحتة "، والعلم هدف في حد ذاته بغض النظر عن فوائده وتطبيقاته العملية ، فالمعرفة يجب أن تكون موضوعية، خالية من القيم ، صادقة ، وأن الجامعة هي المكان الذي تجري فيه الدراسة والبحث المجرد ( ص57).
كما أن هناك مفهوم آخر يرى أن التعليم العالي يهدف إلى التوصل إلى إعداد طائفة من الفنيين المتخصصين في مجالات الزراعة أو الصناعة أو التجارة أو الطب أو الهندسة أو التمريض أو غيرها من التخصصات التي تسهم في تكوين البنية الأساسية للتنمية ، وذلك بهدف اللحاق بركب الحضارة المتقدمة ، أو قد يُنظر إلى التعليم العالي على أنه يقوم بتخريج أخصائيين مهنيين يستطيعون الإسهام في وضع الخطط وتنفيذها لدفع مسيرة المجتمع في مختلف المرافق الإنسانية والعمرانية ، أو تخريج علماء وباحثين ليسهموا في خدمة العلم والتقدم في مجتمعهم وخدمة الإنسانية (الداود ، 1416هـ ، ص16). ووفقاً لوزارة التعليم العالي فإن التعليم العالي يقصد به : " كل أنواع التعليم الذي يلي مرحلة التعليم الثانوي ، أو ما يعادلها ، وتقدمه مراكز التدريب المهني ، والمعاهد العليا ، والكليات والجامعات"( وزارة التعليم العالي ، 1415هـ ، ص288) .
 فالتعليم العالي:هو كل تعليم ما بعد المرحلة الثانوية سواء كان تعليم جامعي تقدمة الجامعات  أو تعليم عالي متوسط بما فيه التعليم التقني والفني وتقدمة معاهد عالية تمنح درجات علمية مناظرة للدرجات الجامعية قد تكون بكالوريوس أو دبلوم أي سواء كانت مدة الدراسة أربع سنوات  أو سنتين وسواء كان تعليم فني تطبيقي أو مهني أو صناعي أو هندسي. "ويقدم من خلاله برامج ومقررات ذات مستوى عالياً من المعرفة ولفئة محدودة من المجتمع بهدف إعدادهم لوظائف مختلفة"(الخطيب،1999م، ص 49). ولقد خطى التعليم العالي في المملكة العربية السعودية خطوات سريعة وثابتة ، حيث شجعت الدولة التعليم العالي بكل إمكاناتها ورصدت ما يحتاج إليه من إمكانات مادية و بشرية،ذلك لأهميته في تخريج كفاءات وطنيه مؤهله.
ثانياً : أنماط التعليم العالي في المملكة العربية السعودية
    لقد اتبعت المملكة في طريقها لتوفير العلم لأبنائها نمطين من التعليم العالي هما :
1- التعليم الحضوري : ويسمى بالنظامي ، التقليدي وهو المتبع في كافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية أو الأهلية الخاصة – وهو ما اهتمت به الدراسة الحالية-.
2-التعليم غير الحضوري:يسمى بالانتساب حيث لا يلتزم فيه الدارسون بالانتظام في قاعات الدراسة وإنما يعتمدوا في الدراسة على مجهودهم الذاتي ، وهو احد وسائل التعليم عن بعد ولقد طبقته جامعتي الملك عبد العزيز بجدة عام 1400هـ وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض عام 1415هـ (الداود،1416هـ) وكافة كليات التربية للبنات عام 1422هـ - ولقد ترك هذا النمط لدراسات مستقبلي -، وهذا يوضح ما تبذله مؤسسات التعليم العالي لاستيعاب كل راغب في الالتحاق بها، مما يشكل تخرج أعداد أخرى وكفاءات خارجية مختلفة في طرق التعلم و التعليم.
ثالثاً :مؤسسات  التعليم العالي في المملكة
     بخلاف الجامعات التي تعد من ابرز مؤسسات التعليم العالي لزيادة الطلب الاجتماعي عليها هناك مؤسسات أيضاً مسؤولة عن إعداد وتعليم وتأهيل الكوادر البشرية ذات طابع فني ومهني متخصص وهي تنضم لمنظومة التعليم العالي و الجدول رقم(1) يوضح تلك المؤسسات .



جدول رقم (1)
مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية
الجهة المشرفة       اسم المؤسسة        فروعها
وزارة المعارف       كليات المعلمين و المعلمات 18 كلية للمعلمين و 79 كلية للبنات.
وزارة العمل  المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني ست كليات تقنية موزعة على مناطق المملكة و 12 معهد فني وكليتين متوسطين للاتصالات بجدة و الرياض.
وزارة الصحة كليات العلوم الصحي للبنين و البنات      18معهد صحي للبنين و 28 معهد للبنات و ثلاث كليات صحية بالرياض و أبها و الدمام.
الهيئة الملكية للجبيل و ينبع        الكلية الصناعية      كليتين صناعيتين واحدة في الجبيل وآخري في  ينبع.
وزارة الخدمة المدنية       معهد الإدارة العامة  ثلاث فروع بجدة والرياض و الدمام
وزارة الدفاع و الطيران     كلية الملك عبد العزيز الحربية بالرياض ،كلية الملك فيصل الجوية بالرياض ، كلية الملك فهد البحرية بالجبيل وكلية أركان الحرب و المعاهد الفنية كسلاح الإشارة و المدرعات و الحدود و الدفاع الجوي أربع  كليات و أربع معاهد فنية
وزارة الداخلية       كلية الملك فهد الأمنية،معهد الضباط،معهد الدفاع المدني،معهد الأفراد،معهد الجنود،معهد الجوازات، معهد قوات الأمن الخاصة ومعهد التجريب البحري لسلاح الحدود كلية واحدة و سبع معاهد.
الحرس الوطني      كلية الملك خالد العسكرية   كلية واحدة
(الرشيد،1418هـ،ص ص 6-8) ،(المدهري،1419هـ،ص ص 367-369)،

 (الحامد و آخرون،1423هـ،ص ص 143-144)،(حكيم ، 1426هـ،ص 47)

فهذه المؤسسات _بما فيها الجامعات _ مؤسسات إنتاجية تعمل على تزود المجتمع بالقوى البشرية المؤهلة لبناء الوطن، من خلال أعضاء الهيئة التدريسية وجودة مؤسسات التعليم العالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق