الأحد، 9 أكتوبر، 2016

مواد دروس الفلسفة




الفلسفة في العالم العربي الإسلامي
       حركة التوجه
       تاريخ أعلام الفلسفة الإسلامية و
       إشكالات الفلسفة الإسلامية

  الفلسفة الغربية في العصر الوسيط
       تتناول هذه المجزوءة فلسفة العصور الوسطى، لاسيما منها المسيحية واليهودية. وهي الفلسفة التي تمتد من القرن التاسع الميلادي إلى القرن الرابع عشر منه (من يوحنا الأورجيني إلى وليم أوكام) تمهد لها فترة "آباء الكنيسة" (القديس أوغسطين نموذجا)، ثم تعقبها الفلسفة المدرسية بدلالتها المخصوصة. ويتم تناول هذه الفلسفة من خلال المحاور الأساسية التالية: سمات هذه الفلسفة الأساسية 'الفلسفة بوصفها خادمة للأديان، محدودية مشاكلها الأساسية مدارها على العقل والإيمان، كونها فلسفة دينية بشكل أساسي)، مدارسها الكبرى (إما بحسب مصادرها : الأفلاطونية الوسيطية (يوحنا الأورجيني، القديسان أتسلم وأبيلار، بونافنتورا، دانس سكوت...)
       الأرسطية الوسيطية (لبرس الكبير، توما الأكوني، الرشدية اللاتينية ...) أو بحسب أهم تيارين شهدت عليهما (الواقعية والإسمية)، مع الإشارة إلى تجديد النظر في الفلسفة الوسيطية في زماننا هذا ومراجعة العديد من الأحكام التي طالتها

الوحدة3    علم الكلام
       مدار هذه المجزوءة على علم الكلام في العصر الإسلامي الكلاسيكي الوسيط، ويمكن تناولها من خلال المحاور التالية:
       التعريف بشأته وبتطوره، التعريف بأهم مدارسه الكبرى (المعتزلة والأشاعرة والماتريدية) والصغرى (الجهمية والإباضية والزيدية...)،
       التعريف بمنزلته بين العلوم الإسلامية (الرفض السني الأرتدوكسي له، إلجام العوام عن علم الكلام، تحفظ الفلاسفة عليه واعتبارهم له قضايا ظنية (ابن رشد نموذجا)، دفاع المتكلمين عنه مديحهم له)، التعريف بقضاياه الأساسية؛ وذلك باتباع أحد طريقين:
       إما التقسيم الكلامي الكلاسيكي (جليل الكلام والمسائل المتعلقة بالله والإنسان، دقيق الكلام والمسائل المتعلقة بالطبيعة. شأن القول في الجزء الذي لا يتجزأ وفي الطفرة)، أو التقسيم حسب تراتبية المواضيع الثلاثة" الله (دليل رؤية الله يوم القيامة، صفات الله وأفعاله...) والعالم (الجزء لا يتجزأ، صنعة العالم، الإحداث، الطفرة...) والإنسان (مسائل فعل الإنسان والتسيير والتخيير)




الوحدة4  مقاربات فلسفة الدين
       اللاهوت العقلاني والأدلة التقليدية على وجود الله
       المقاربات التقليدية إلى الدين والمقاربات الفلسفية الحديثة
       نموذج تقليدي: الفارابي ونموذج حديث: سبينوزا
       مبادئ المقاربة الحديثة إلى الدين
   * فلسفة الدين / اللاهوت الطبيعي
   * فلسفة الدين / الفلسفة الدينية
   * الموقف النقدي من الدين موقف ديني
   * تعميق الشعور الديني من خلال النقد: كانط وفورباخ ونيتشه
       أسئلة الدين بين مرحلة الحداثة والبحث المعاصر
  * من داخل المذاهب الفلسفية
  * بالتركيز على بعض الظواهر الدينية
   * بالاستئناس بالتراث الفلسفي الإسلام

الوحدة5  التصوف
       التعريف بمصطلح التصوف
       نظرة تاريخية عن التصوف قبل الإسلام، مصر والهند نموذجا
       التعريف بأهم مصطلحات التصوف الإسلامي: المقامات/الأحوال العبادة الزهد....
       مراحل التصوف الإسلامي
       أعلام التصوف ونظرياتهم.
       علاقة التصوف بالفلسفة










الوحدة  6  العلوم عند العرب
       تطور تقليد العلم العربي في بلاد الحضارة الإسلامية بين أواخر القرن الثامن ونهاية القرن السادس عشر الميلادي، وكان يمثل امتدادا للتقاليد العلمية التي سادت في بلاد الإغريق والهند وفارس في المرحلة القديمة. وبعدما استقر هذا التقليد على هيئة تقليد علمي مزدهر، تُرجم قسم هام منه إلى اللاتينية في أوروبا الجنوبية انطلاقا من القرن الثاني عشر واستمر تأثيره واضحا في المرحلة التي نشأ فيها العلم الحديث بأوربا الغربية في بداية القرن السابع عشر.
       وقد ابتكر علماء التقليد العلمي العربي علوماً ومعارف جديدة لم تكن معروفة قبلهم، وأضافوا إلى العلوم المعروفة فصولا ونتائج ونظريات مبتكرة شكلت نقلة نوعية في تاريخ العلوم. وشملت هذه التطورات كل الفروع العلمية التي مورست في المرحلتين القديمة والوسيطة، من رياضيات و بصريات وفيزياء وميكانيكا، بمختلف فروعها النظرية والتطبيقية. ففي الرياضيات، شملت التطورات الحساب والجبر والهندسة ونظرية الأعداد وعلم المثلثات والتحليل التوافقي وحساب الوصايا والمواريث وغيرها من الفروع التي عرفت نهضة كبيرة في المؤلفات المكتوبة بالعربية والتي ألفها علماء بلاد الإسلام من الأندلس إلى وسط آسيا، منذ الخوارزمي في بداية القرن التاسع حتى غياث الدين الكاشي (المتوفى في 1436م). وفي الفيزياء عرفت دراسة الحركة والميكانيكا (بفرعيها علم الأثقال وعلم الحيل) والبصريات نهضة جديدة. فتوسعت المعرفة بالآلات وأسبابها وطُبِّقت عليها مبادئ الفلسفة الطبيعية، وتطورت دراسة وفهم الظواهر البصرية وتفسير طبيعة الضوء لدى ابن الهيثم وكمال الدين الفارسي وتقي الدين ابن معروف في نهاية القرن السادس عشر.
       وفي ميدان علم الفلك، تطورت إلى حد كبير الأرصاد الفلكية والآلات الرصدية وتوسع مجال الفلك النظري الذي أقيم على مبادئ جديدة وانتشرت المراصد الفلكية والجداول الدقيقة (الزيجات).
       تأسيسا على ما سبق، يتوخى التكوين في وحدة "العلوم العربية" إلى إلقاء الضوء على الاكتشافات المهمة التي ابتدعها علماء الحضارة الإسلامية الكلاسيكية في مختلف الميادين العلمية التي درسوها، خاصة في مختلف فروع الرياضيات والفيزياء والبصريات والفلك.
       تهدف هذه الوحدة  إلى:
       إغناء التكوين الجامعي لطلبة الفلسفة بدراسة تاريخ العلوم، مع التركيز على تقليد العلم المكتوب بالعربية، وتقديم أمثلة ونماذج عن تطور العلوم في الفضاء الثقافي العربي والإسلامي.
       دراسة حالات نموذجية حول تبادل التأثير بين التقاليد العلمية والثقافات المتعاقبة، وبخاصة تقديم أمثلة معبرة عن التثاقف الكبير بين الذي مثّلته عملية النقل والترجمة من اليونانية والفارسية والسريانية إلى العربية، في مختلف العلوم الدقيقة.
       تقديم مسائل علمية نموذجية تمثل دينامية الخلق العلمي في التقليد العلمي العربي يتم اختيارها من أعمال علماء كبار مثل ثابت بن قرة وبنو موسى والبيروني وابن الهيثم وجابر إبن أفلح وابن الشاطر والكاشي وتقي الدين إبن معروف، هؤلاء العلماء الذين مثلت كشوفهم العلمية تقدما كبيرا في فروع عديدة للعلوم الرياضية والبصرية والفلكية والفيزيائية




  وصف وحدات  الفصل 4


الوحدة1   الفلسفة الحديثة
       تروم هذه الوحدة تمكين الطالب من التعرف على الإبستيمي الحديث من حيث سياقه العام التاريخي-الاجتماعي والفكري والعلمي، وكذا من خلال الوقوف على المبادئ والأسس التي قدمت عليها الفلسفة الحديثة، وخاصة فيما يتعلق بمبدأ الذاتية، ومبدأ النزعة الإنسانية من حيث هما من أهم مبادئ الفلسفة الحديثة.
       ونقترح التركيز على نموذجين تأسيسيين للفلسفة الحديثة ينتميان إلى تقليدين ثقافيتين مختلفتين، ويمثلان موقفين فلسفيين متعارضين: الأول يمثل تقليد "الفكر الفرنسي" المعتمد في الموقف الفلسفي العقلاني لديكارت؛ والثاني يمثل تقليد "الفكر الأنغلوسكسوني" المتجسد في الموقف الفلسفي التجريبي لدفيد هيوم
       النموذج الأول ينصب على الموقف الفلسفي العقلاني الذي يمثله ّديكارت" وذلك من خلال نصه "تأملات ميتافيزيقية"؟ وسيركز التحليل على إبراز مضمون الكوجيطو الديكارتي والمراحل الأساسية لبلورته ودلالاته وأبعاده الفلسفية
       النموذج الثاني ينصب على الموقف الفلسفي التجريبي الذي يمثله "هيوم" وذلك من خلال نصه الأول الأساسي "مقالة في الطبيعة الإنسانية"  وسيتمحور التحليل على ثلاث موضوعات أساسية يشكل كل منها عنوانا لأحد الكتب الثلاثة المشكلة للمقالة وهي على التوالي: الفهم، الأهواء، الأخلاق

الوحدة2  الفلسفة السياسية
       يتعلق الأمر في هذه الوحدة بعرض و تقديم أهم المرجعيات الفلسفية التي فكّرت في الظاهرة السياسية، و أنتجت نصوصا ما تزال تمتلك شروط الاستمرار لرصد مكونات و مفارقات الفعل السياسي. لذلك يتعين استحضار الأعمال الفلسفية التي ساءلت و شخّصت أنماط توجيه و تأطير حياة الأفراد و الجماعات، و التأثير في علاقاتهم الاجتماعية و موقفهم من السلطة و الدولة و الأمة و الديمقراطية. و سواء كانت هذه النصوص تعود إلى المرحلة اليونانية، أو الإسلامية، أو أنتجتها الفلسفة الحديثة و المعاصرة فإن الدرس سيعمل على مساعدة الطالب على فهم و استيعاب خلفيات، و رهانات، و تناقضات الفعل السياسي في علاقاته المتوترة أو المتساكنة مع مختلف المصالح و القوى التي تتكون منها الجماعة الوطنية، أو التكتلات الإقليمية و الدولية

الوحدة3    : فلسفة الأنوار
       المناخ التاريخي والفكري للقرن الثامن عشر
       المفاهيم والأفكار الأساسية للقرن الثامن عشر ولفلسفات الأنوار
       فلاسفة الأنوار في فرنسا - حركة الموسوعيين دالامبير ديدرو- مونتيسكيو، فولتير، روسو
       الفلسفة الإنجليزية في القرن الثامن عشر - بركلي، هيوم، لوك
       كانط والأنوار-  آثار فلسفات الأنوار على الفكر المعاصر




الوحدة4   نشأة العلم الحديث 
       يطرح موضوع "نشأة العلم الحديث" أسئلة كثيرة منها:
       كيف تتقدم المعرفة العلمية؟ هل تتقدم بطريقة متصلة ومسترسلة، أم تتقدم بطريقة منفصلة ومتقطعة؟
       ما هي العوامل التي أدت إلى ظهور العلم الحديث؟ هل هي عوامل داخلية: عوامل منهجية، ترد إلى اعتماد المنهج التجريبي أو إلى المجهود الذي بذل من أجل ترييض الطبيعة واعتماد الرياضيات كلغة، أم عوامل علمية ترد إلى الرصيد العلمي المتراكم لذلك، أم عوامل ابستمولوجية ترتبط بالتحولات التي عرفها العقل البشري ذاته؟ أم هي عوامل خارجية عن العلم مثل التحولات الاقتصادية والسياسية والدينية.
       كيف حدد العلم الحديث طبيعة موضاعاته وما هو المنهج الذي اعتمده لسبر أغوارها؟ هل هو المنهج التجريبي/الاستقرائي كما بدا للتجربيين والوضعيين، أم إنه المنهج الاستنباطي كما بدا للعقلانيين، أم أنه منهج تركيبي، يجمع بين الاستقراء والاستنباط على نحو من الأنحاء؟
       ما علاقة العلم بأنماط معرفية أخرى غير خاضعة للاختبار التجريبي كاللاهوت والكيمياء والميتافيزيقا؟ هل قطع كل صلة بها، أم تفاعل معها وتطور بتطورها؟
       وبناء عليه إنه من الملائم تكريس القسم الأول من المقرر لمناقشة جملة من القضايا الإبستمولوجية التي يثرها الموضوع، ففي هذا السياق تقترح الخطاطة التالية:
       تقدم المعرفة العلمية بين الاتصال والنفصال: أطروحة بييردهيم- أطروحة غاستون باشلار- أطروحة كارل بوبر -أطروحة توماس كون
       طبيعة العلم الحديث وعوامل نشأته: المقاربة الداخلية والمقاربة الخارجية-   المقاربة الوضعانية- المقاربة العقلانية المعاصرة-
2- يتفق معظم مؤرخي العلم على اعتبار إسحق نيوتن "مؤسس العلم الحديث" غير أن هذا العلم  لم يتبلور دفعة واحدة ومن عدم إنه تتويج لجهود كثيرة ومضنية بذلت على مدى عدد لا يستهان به من العلماء مثل أمثال كوبونيك وكيلر وغاليلو وديكارت وويجنز ولذلك يبدو لنا من المتعذر تعقل العلم الحديث دون استحضار تلك الصيرورة التي أدت إليه. ونظرا لاستحالة الإلمام بمختلف جوانبه/ نقترح التركيز في هذا القسم على مفاهيم وقوانين العلم الحديث.
3- مفاهيم وقوانين العلم الحديث (الميكانيكا العقلية)
       مفاهيم الميكانيكا العقلية: – مفهوم الزمان والمكان -مفهوم المادة -مفهوم الحركة -مفهوم القوة
       قوانين الميكانيكا العقلية: قانون العطالة نموذجا




الوحدة5  : المنطق المعاصر
       بعد تمكين الطالب من الاطلاع على تاريخ المنطق والإشكالات الأساسية التي طرحها المنطق التقليدي بصفة عامة. والمنطق ثنائي القيمة بالخصوص سنقف عند حدوده، والسعي إلى تجاوز هذه المعيقات باعتماد المنطق المعاصر على أنساق منطقية أخرى. وعليه، تفرعت الأنساق المنطقية إلى أنساق منطقية منحرفة، وأخرى موسعة.
       لقد رسم الهدف في وضع لغة رمزية كلية اعتبرت بديلا للغة الطبيعية وسنقف في المرحلة الأولى عند منطق القضايا قصد إعطاء الطالب تصورا عاما عن المنطق  الرمزي، وما يتعلق بطرق نقل القضايا من لغة طبيعية إلى لغة صورية وتقويمها باستخدام مختلف طرق البحث: طريقة الجداول الصدقية، التحليل الصدقي، الطريقة الشجرية، طريقة الصور القانونية، وسننقله بعد ذلك إلى مستوى آخر من التعامل المنطقي الرمزي، وهو منطق المحمولات. حيث سنبدأ بتحديد القضية الحملية، قصد بيان خصائص منطق المحمولات لمنطق القضايا.
       ثم سنهتم بعد ذلك بضبط المستوى التركيبي للغة المحولية حتى تميز الجمل سليمة التركيب عن الجمل سقيمة التركيب؛ مع تحديد أنواع القضايا الحملية وطرق التعبير عنها رمزيا باستخدام الأسوار . ثم سننظر بعد ذلك في المستوى الدلالي؛ حيث يهم الأمر تأويل اللغة المحمولية وتحديد الخصائص الدلالية للغة المحمولية. ولبيان ذلك سيتم اعتماد مختلف طرق البت المعمول بها في حساب المحمولات، مثل الجداول الدلالية وطريقة التشجير والاستنباط الطبيعي

الوحدة  6  : الجماليات
       التعريف بالجماليات ومفاهيمها وموضوعاتها
       التعرف على الجماليات قبل كانط (أفلاطون ، فولتير)
       كانط كمؤسس للجماليات
       إسهام هيجل
       الجماليات مع الفلاسفة المحدثين والمعاصرين
       استعمالات نيتشه للجماليات
       هايدجر
       مدرسة فرانكفورت وخاصة أدورنو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق