الجمعة، 14 أكتوبر 2016

مجال الإحصاء والاحتمالات


مجال الإحصاء والاحتمالات


      مثـّلت الجداول الإحصائيّة والمخطّطات البيانيّة في مستوى نهاية المرحلة الابتدائيّة من التّعليم الأساسيّ وسائل تُوظّف لحلّ مسائل من خلال الوضعيّات الإشكاليّة المقترحة. وبهدف المساهمة في تنمية قدرة المتعلّم على الحكم النّقدي وعلى معالجة المعطيات، يقترح برنامج السّنة السّابعة من التّعليم الأساسي تركيز بعض المصطلحات الإحصائيّة ومواصلة تدريب المتعلّم على جمع وتنظيم معطيات إحصائيّة، وعلى تمثيلها، وعلى استثمار الجداول والمخطّطات والتّمثيلات البيانيّة. كما يمكّنه من إدراك مفاهيم التّواتر والمعدّل الحسابيّ والمدى والمنوال ودلالاتها. هذا بالإضافة إلى تنويع الأنشطة وجعل التعلّم أكثر حيويّة عبر تفعيل التّجربة وعبر التّعامل مع وضعيّات ملموسة وألعاب، تيسّر من منطلق ارتكازها على المحسوس، تعلّم بعض الظّواهر العشوائيّة الموجودة بمحيطه وفهمها.   
  المحتوى المعرفي :
   الجداول الإحصائيّة ذات ميزة كمية منقطعة الجداول الإحصائيّة ذات ميزة كيفية
   مصطلحات إحصائيّة : التكرار- التواتر -المعدل
مجموعة الإحصاء – الفرد – العيّنة – الميّزة الكميّة– الميّزة الكيفيّة - التّكرار
   التّمثيل البيانيّ لسلسلة إحصائيّة منقطعة :
مخطّط العصيّات – المخطّط الدّائري-  مضلّع التّكرارات – مضلّع التّواترات            النّسبة المائويّة والتّواتر
   المعدّل الحسابيّ – المدى - المنوال
   أمثلة لظواهر عشوائيّة
   حدث أكيد – حدث ممكن – حدث مستحيل
  
القدرات المستوجبة   توضيحات
   يستعمل المتعلّم تقنية أو خوارزميّة أو إجراء قصد :
o    جمع وتنظيم معطيات إحصائيّة في جدول
o    قراءة المعطيات وعرضها باستعمال الجداول والرّموز التمثيلات البيانية التّوضيحيّة    
o    تمثيل جدول إحصائيّ باستعمال مخطّط العصيّات أو المخطّط الدّائري
o    رسم مضلّع التّكرارات ومضلّع التّواترات  
o    حساب نسبة مائويّة أو تواتر ظهور حدث
o    حساب معدّل الحسابي والمدى والمنوال  سلسلة إحصائيّة منقطعة
o    استخلاص النّتائج انطلاقا من المعطيات المطروحة والقيام بتخمينات وتقدير قيم
o    تعرّف ظاهرة عشوائيّة
o    تحديد تواتر ظهور وقوع حدث
o    إقرار أنّ حدثا أكثر احتمالا من آخر
o    تقدير وتخمين وتحديد احتمالات النّتائج المتوقـّعة          يقع تعويد المتعلّم على مفهوم التّجربة العشوائيّة من خلال لعب كلعبة النّرد أو سحب ورقة من لعبة الورق أو رمي قطعة نقود...
   يقدم تواتر ظهور حدث أو احتماله في صيغة نسبة مئوية
   يقع استغلال الآلة الحاسبة والحاسوب لحساب تكرار أو تواتر أو معدل و كذلك لتمثيل سلسلة احصائية
   يستغلّ المتعلّم و/أو يبتكر تمثيلا بيانيّا أو تمثيلا بجدول قصد :
o    وصف الخاصيّات المميّزة لعيّنة
o    تحديد تواتر حدث              يقع تدريب المتعلّم على قراءة أو استنتاج معلومة من جدول أو من مخطّط كما يقع تعويده على تلخيص وتقديم معلومات في جدول أو في مخطّط.
   يحلّ المتعلّم مسائل إحصائيّة، في وضعيّات لها علاقة بمحيطه في أطر مألوفة أو غير مألوفة، فيعمل بالخصوص على :
o    نمذجة وضعيّات حقيقيّة باستعمال تمثيل بيانيّ لها أو تمثيل بجدول
o    معالجة معطيات إحصائيّة أو ظاهرة عشوائيّة 
o    استثمار جدول إحصائي أو مخطّط أو تمثيل بياني للقيام بالتّأويل أو التّفسير، أو لاستقراء توقـّعات أو لاتّخاذ قرارات      يقع تعويد المتعلّم على استغلال المعطيات قصد التّأويل أو الاستشراف، فالجملة : تغيّب تلميذ من كلّ عشرة تلاميذ تعني أنّ نسبة الغياب هي 10%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق