الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

بعض المظاهر الهامة للبيئة البحرية

بعض المظاهر الهامة للبيئة البحرية :

إن الانتقال من منطقة خط الشاطئ إلى المنطقة السابحة يكون متدرجاً لكن نظراً لاتساع المحيطات فإن هناك خصائص مميزة يمكن ملاحظتها بين الأنظمة البيئية والتي تعتمد أساساً على كمية المواد الغذائية المقرونة باختلاف في المواقع . إن المنطقة الساحلية ومنطقة الرف القاري معرضة لدخول المواد الغير عضوية والمواد العضوية الفتاتية مقارنة بالجزء العلوي للمنطقة السابحة . أما المناطق السفلية كما ذكر من قبل فهي معرضة لسقوط الفتات العضوي من المناطق العلوية .
إن أكثر الأنظمة إنتاجا هو تلك المنطقة على حافة الرف القاري حيث هي معرضة للتيارات الصاعدة والتي تحضر المواد المغذية من قاع المحيط إلى المنطقة المضيئة في الأعلى .
إن الإنتاج الأولي بواسطة البلانكتون يشكل حوالي 90% من إنتاج البحر والمتبقي الذي هو 10% مسؤول عنه النتجات الجالسة كالطحالب الحمراء والبنية والخضراء التي توجد في المناطق الساحلية والرف القاري حيث تتوفر السطوح المناسبة لنموها .
بعد غطاء طحالب البحر وممتدا إلى منطقة الرف القاري تنتشر الدياتوم والدينوفلاجيليت حيث تنتشر الأولى في البحار المعتدلة بينما تنتشر الأخيرة في مناطق خط الاستواء .
إن المنتج في منطقة الشعاب المرجانية يتكون من الدينو فلاجيليت المرافق للبوليب المرجاني . وتوجد الطحالب الخضراء والحمراء الخيطية مطمورة في البنيان المرجاني حيث تساعد هذه الطحالب على تقويم البنيان المرجاني وذلك لمساعدة البوليب المرجاني على تكوين الهيكل الخارجي الصلب من مادة الجير .
إن الدروع التي تمتلكها الدينوفلاجيليت في المناطق الساحلية تكون غير موجودة في المناطق السابحة . في المناطق السابحة ( الماء مفتوح ) يكون المنتج عبارة عن بلانكتون صغيرة جداً ( نانوبلانكتون ) حيث يمكن أن يكون الهرم الغذائي مقلوباً وبالعكس يوجد البلانكتون الكبير الحجم ( ماكروبلانكتون ) في منطقة التيارات الصاعدة بالإضافة إلى مستعمرات الدياتوم مكوناً خيوطاً طويلة وتكتلات هلامية كبيرة.

وبالنسبة للحيوانات المستهلكة :

ففي المناطق الساحلية تكثر الحيوانات الجالسة أكثر من المناطق الأخرى لوجود كميات كبيرة من الفتات وتوجد كذلك الحيوانات البحرية آكلات العشب حيث تتغذى على الطحالب . أما في الرف القاري ومنطقة التيارات الصاعدة يتكون البلانكتون الحيواني من القشريات والتي تتغذى عليها الأسماك . فالسلسلة الغذائية عادة مكونة من ثلاث مستويات .
أما في المنطقة السابحة يتكون المستهلك الأول من البروتوزوا حيث تتغذى على طحالب دقيقة خضراء . توجد أطول سلسلة غذائية في المنطقة السابحة حيث يمكن تواجد خمس مستويات أو أكثر مع وجود المستهلك الأعلى مكونا من آكلات اللحوم العليا مثل سمك التونا والدولفين والحيتان القاتلة . فلذلك هناك اختلاف كبير في السلسلة الغذائية بين المنطقة السابحة ومنطقة الرف القاري أو التيارات الصاعدة ( انظر الشكل 4 ) .
كما يبين الشكل (5) توزيع بعضاً من الكائنات الحية الواضحة والمتواجدة في مستويات غذائية مختلفة في الأقاليم الحياتية البحرية .
إن العلاقات الغذائية في الأقاليم الحياتية البحرية هي أشد تعقيداً من تلك التي توجد في الأقاليم الأرضية أو في المياه العذبة .
إن هناك خاصية مهمة للحياة المائية وهو وجود قابلية للطفو والتي تدعم الأجسام الثقيلة .
هناك تحورات كثيرة في البلانكتون تمكنه من الطفو دائماً ولا يتعرض للغوص مثل وجود الأذرع أو الأهداب .
إن الدياتوم الذي ليس له ذراع أو أعضاء للحركة يتواجد عادة في منطقة التيارات الصاعدة .


علم البيئة الجماعي
وهو دراسة علاقة مجموعة من الكائنات الحية ببيئتها .
كما هو معروف يمكن تقسيم الحياة إلى :
البروتوبلازم Protoplasm
الخلايا Cells
الأنسجة Tissues
الأعضاء Organs
الأجهزة Systems
الكائن الحي Organism
ولكن على المستوى البيئي يمكن أن تقسم إلى :
الكائن الحي
المجموعات ( العشائر ) Populations
المجمتعات Communities
الأنظمة البيئية Ecosystems
أقاليم حياتية Biomes
المجال الأحيائي Biosphere
ويمكن تعريف المستويات البيئية الأساسية كما يلي :
المجموعة  ( العشيرة ) : مجموعة من الكائنات الحية والتابعة لنوع واحد وتعيش في مكان محدد .
المجتمع : مجموعة من العشائر النباتية والحيوانية في مكان معين . فهي وحدة بيئية تستعمل بمعنى شامل .
النظام البيئي : وهو عبارة عن مجتمع حياتي وكذلك بيئته الغير عضوية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق