الأحد، 2 أكتوبر، 2016

اهميه النباتات

اهميه النباتات
موضوع عن النباتات
بحث عن النباتات

إن النباتات والمجتمعات النباتية التي تستوطن بيئة ما ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحياة الإنسان وأنواع الحيوانات التي تستوطن تلك البيئة وذلك نظراً لاعتماد الإنسان والحيوان بطريق مباشر أو غير مباشر في الغذاء والكساء والمأوى على النباتات.
والإنسان والحيوان يحتاج لمدد مستمر من مقومات الحياة من ماء وهواء وغذاء والنباتات الخضراء هي الكائنات الحية الوحيدة التي تستطيع أن تستغل الطاقة الشمسية وتخزنها في عملية التمثيل الضوئي وبقية الجماعة البيولوجية تعتمد على النباتات الخضراء. والنباتات الخضراء هي المرتبة الوحيدة المنتجة في سلسلة الغذاء وبقية المراتب تعتمد عليها سواء كانت هي سلسلة غذاء أرضية أو مائية.
إن خلق الله مكتمل من جميع الوجوه والنباتات من مخلوقات الله التي هيأ لها الله سبحانه وتعالى كل الظروف المناسبة وتوزيع النباتات يحكمه احتياجاتها والعوامل البيئية المناسبة وهنالك من الأنظمة البيئية ما يوجد بالمناطق الرطبة او الجافة او المناطق الباردة او المعتدلة او الحارة وهنالك البيئات المائية العذبة والمالحة وغيرها، إن توزيع النباتات تحكمة العوامل البيئية فى صورها المعقدة فهنالك عامل الماء والحرارة والتربة والرياح والعوامل الإحيائية كتأثير الحيوان ونشاطات الإنسان. ويتحدد توزيع النباتات الطبيعية فى المناطق الرطبة والجافة وغيرها من البيئات فى العالم بكمية الأمطار وخصائص التربة كعوامل أساسية بالإضافة لدرجة الحرارة وخصائص وتفاعل النباتات مع بعضها البعض وتوزيع النباتات فى العالم هو نتاج لظروف بيئية معينة وكل نبات تام يمثل مؤشر ومقياس للوسط الذي يعيش فيه.
هنالك النباتات المائية التي تعيش في البيئات الرطبة والنباتات الجافة التى تعيش فى االمناطق شحيحة المياه والنباتات الوسطية وهى نباتات احتياجاتها متوسطة من المياه ونجد ايضا ان بعض النباتات تعيش فى المناطق الباردة وهى محبة للبرودة وهنالك من النباتات ما يعيش فى المناطق الحارة وهى محبه للحرارة وهنالك التى تأقلمت على المناطق المعتدلة .
والنباتات السائدة هي أكثر المؤشرات أهمية وتعتبر المجتمعات النباتية أكثر فائدة من النباتات المنفردة ووجود المجتمعات النباتية في منطقة معينة قد يكون مؤشراً له فائدته فمثلاً في المواقع الجافة يشير نقص الماء والنباتات الملحية علي كثرة الأملاح في التربة. وهنالك نباتات تنمو في المناطق التي بها نقص أو زيادة في المعادن نمواً جيدا مماً يدل علي تأقلمها للظروف البيئية الصعبة وبالتالي يكون اختيار مثل هذه النباتات له أهمية اقتصادية وعلمية لاستصلاح المناطق الصعبة كما أن النباتات تؤثرعلي انسياب مياه الأمطار إلى المنخفضات وتزيد من تسرب المياه إلى داخل التربة وتغذية المخزون الأرضي للمياه أضف إلى ذلك أنها تمنع انجراف التربة وتزيد من خصوبتها، وتعمل كمصدات للرياح وللحماية من عوامل التعرية كما تستعمل النباتات في الحدائق للزينة والتأثير علي الطقس المحلي. كما  نجد أن النباتات مصدر للمادة الخام لكثير من الصناعات الحيوية كصناعة الورق والزيوت والأدوية والعقاقير وغيرها. لا يعتبر علم بيئة النبات فرعاً مستقلاً عن فروع علم النبات لأنه وثيق الصلة بجميع فروع ذلك العلم وغيره من العلوم وهو في الحقيقة تجميع لمختلف فروع المعرفة التي يمكن أن تلقي ضوءً علي أحوال النباتات وتجمعاتها.

فالنبات يعتبر كغذاء ورزق للإنسان في الدنيا ومتعة في الآخرة.
1-                       كغذاء للحيوانات في الدنيا.
2-                       كزينة في الدنيا ومتعة في الآخرة.
3-                       النباتات بالجنة ثواب للإنسان الصالح ومتعة وهي أيضاً طعام لأهل النار لا متعة فيه.
4-                       قرن الله سبحانه وتعالى الجنة بالأنهار والنباتات بالماء.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق