الأحد، 16 أكتوبر، 2016

.ارتباط الجينات وعملية العبور


الارتباط والعبور
تأخذ الكروموسومات في السمك والقصر تدريجيا. يظهر كل كروموسوم منشطرا إلى كروماتيدين. يسمى كل زوج وحدة ثنائية الكروموسوم  Bivalent . تتم عملية العبور الوراثي Crossing over خلال الطور التمهيدي الأولI(prophase). التالي تظهر نقط التقاطع ( تصالب ) Chiasma عبر الكروموسومات.والكيازما(Chiasma) وهي عبارة عن نقاط تتشابك فيها كروماتيدين chromatids  لزوج كروموسومات متماثل(homologous chromosomes) إحداها تابعة لأحد الكروموسومين و الأخرى للآخر وتعتبر نقاط التقاطع المواضع التي تتم عندها عملية العبور(

أما العبور يعني أن الجينات المحمولة على نفس الكروموسوم تكون مرتبطة معا وتورث مع بعضها بشكل مجموعة واحدة



الارتباط والعبور
تأخذ الكروموسومات في السمك والقصر تدريجيا. يظهر كل كروموسوم منشطرا إلى .............. يسمى كل زوج وحدة ثنائية الكروموسوم  ……………. . تتم عملية العبور الوراثي ………………. خلال الطور ………………………….

الكيازما هي .................................................................. .........
أما العبور يعني أن الجينات المحمولة على نفس الكروموسوم تكون مرتبطة معا وتورث مع بعضها بشكل مجموعة واحدة

قوانين الوراثة:

قانون مندل الأول (قانون الانعزال)

س/ أذكر قوانين مندل
·       قانون انعزال الصفات:ينص على أن كل صفة وراثية تمثل بزوج من الجينات ، ينعزلان عن بعضهما عند تكوين الأمشاج، ويحتوي كل مشيج على جين واحد فقط من هذا الزوج.
·       قانون التوزيع الحر: إذا تزاوج فردان يختلفان في أكثر من زوج من الصفات المتضادة،فإن كل زوج من الجينات الخاصة بهذه الصفات يتوزع توزيعاً حراً أو مستقلاً عند تكوين الأمشاج.
تتابع القواعد النايتروجينيه على الدنا
الطفرة الجينية Gene mutation: هو تغير مفاجئ وثابت في التركيب الكيميائي لجين واحد أو أكثر ، يؤدي إلى تغير في الصفة الوراثية المسئول عنها ذلك الجين.
س/ أذكر اثنين من أشكال حدوث الطفرة؟
·                   بشكل تلقائي من الطبيعة.
·                   بشكل اصطناعي
مفهوم الطفرات Mutation
الطفرة هي خطأ في نسخ المورثات عند قيام الخلية بإعادة استنساخ نفسها. الطفرة قد تصبح خطأ ثابت يورث للاجيال الاخرى. كما نعلم فالمورثات هي عبارة عن شريط مزدوج  طويل لمادة الـ DNA، والمعلومات الوراثية مشفرة فيه على شكل أزواج من جزيئات يطلق عليها اختصارا الأحرف: A, T, C, G . يحصل الكائن الحي  ،عادة، على نصف شريطه من الام والنصف الاخر من الاب.  واضافة لذلك هناك أيضا الـ RNA، حيث تختلف بنيته بعض الشيء، وإن كان مبدأ عمله مشابها، ومهمته نقل التشفير من نواة الخلية الى البلازما. تحدث الطفرة بشكل نادر جدا بالمقارنة مع عدد المرات لاعادة استنساخ الخلية لنفسها.
أنواع الطفرات: types of mutation
تقسم الطفرات إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب مميزاتها العامة، وهي التالية:
1-point mutatio
وهي شكل من اشكال تغير احد الاحماض الامينية التي يدخل في مجموعة الكودون "انظر الى المثال والصورة ادناه، حيث توضح المقصود بالكودون.
 missense mutation" .
2-structural modifications:
 خطأ في انتقال استنساخ جزء من الكرومسوم. انظر الى الصورتين ادناه والمثال المعروض في
Translocatioms 
3- extra chromosomes: 
وهنا يمكن أن يتشكل كرومسوم إضافي ليصبح مثلا على شاكلة XXYو او العكس اي ينقص كرومسوم.
انظر الصورة التوضيحية ادناه, لشرح الانواع الثلاثة.
وهنا سرد لبعض الأمثلة عن الطفرات مما  يدخل في الأنواع الثلاثة أعلاه:
 Missense mutations-1:
 يحدث عند ظهور خطأ في نسخ احد الاحرف الامينية، مثلا نسخ تبديل الحرف A عوضا عن الحرف T كما تظهر الصورة. في الغلوموبين يتغير  codon GAG ليحل مكانه GTG مما يعطينا الحمض الاميني valine  عوضا عن glutamic.  كما توضح الصورة التوضيحية ادناه.

في  هذا النوع يحدث أن الحمض الاميني الداخل في الكودون الأول يؤدي إلى  تغيره  وبالتالي نشوء احد  كودونات التوقف التالية: (TAG, TAA or TGA). لذلك فأن تشكيل هذه السلسلة تتوقف قبل اكتمالها، توقفا تاما. كلما كان الخطأ مبكرا كلما أصبح من الصعب على هذا المورث ان يكون له فعالية على تأدية وظائفه عند تمام التشكيل.
تعرف الطفرة بأنها التغير الذي يحدث في سلسلة النيوكليوتيدات بشكل مفاجئ ويحدث تلقائيا بمعدل مرة كل مائة مليون تكرار ويزداد هذا المعدل نتيجة تأثير بعض العوامل المطفرة من بينها الإشعاعات ذات الطاقة العالية وبعض المواد الكيميائية .

س/ أذكر قوانين مندل
·                   قانون انعزال الصفات:ينص على أن............................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
·                   قانون التوزيع الحر: .............................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................
الطفرة الجينية Gene mutation: .....................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
اذكر اهم العوامل والمواد المطفره؟

الكر وموسومات Chromosomes
والكروموسوم عادة عصوي الشكل ، وعدد الكروموسومات في الخلايا الجسمية لأي كائن حي ثابت .وعلى سبيل المثال تحتوى الخلية الجسمية للإنسان على 46 كروموسوم ، الشمبانزى والغوريلا على 48 كروموسوم ، والقط على 38 كروموسوم ، والكلب على 78 كروموسوم، والجرذ على 42 كروموسوم، والفأر على 40 كروموسوم ، والديك الرومي على 82 كروموسوم ، وذبابة الدروسوفلا على 8 كروموسومات ، والذبابة المنزلية على 12 كروموسوم ، ودودة القز على 56 كروموسوم انظر الجدول التالي.
ما هي الكروموسومات (الصبغات) Chromosomes
الكروموسوم والذي يعرف بالغة العربية بالصبغة هو عبارة عن قطعة طويلة من شريط مزدوج من الـ دي إن أي والذي يجدل ويغزل بشكل متقن لتكون قطع مستطيلة الشكل تشبه العصي الصغيرة.ويجد في الخلية البشرية 46 قطعة أي كروموسوم.وكل تتشكل هذه الكروموسومات على شكل ازواج كل زوج عبارة عن كروموسومين متشابهين.إحدى هذين الزوجين أتى من الأب و النسخة الثانية من الأم.أي أننا نستطيع أن نقول أن نصف عدد الكروموسومات الـ 46 أتى من الأب والنصف الأخر من الأم.

The Number of Human Genes أعداد الكروموسومات

تحتوي خلايا الإنسان على نوعين من الكروموسومات :
1-                كروموسومات جسميه وعددها 22 زوج
2-      وزوج الكروموسومات الجنسية وهي الكروموسوم الأنثوي X والكروموسوم الذكري  Y   
لذلك يكون النمط الجيني  للأنثى  XX والذكرXY
ما هو المورث (الجين)Gene ؟
 كما ذكرنا فالحمض النووي دي إن أي  عبارة عم قطع من السكر والفسفور والقواعد النيتروجينية(النيكليوتيدات)nucleotides.إن هذه النيكليوتيدات مرتبة بشكل متقن .ويقسم هذا الشريط المتراص من النيكليوتيدات إلى أجزاء ووحدات تسمى بالمورثات (مفردها مورث) والتي تعرف بالغة الإنجليزية بالجينات Gene.وكل مورث يحمل صفة معينة تعطي التعليمات المطلوبة لصناعة نوع معين من البروتينات.كان يعتقد أن عدد المورثات الموجودة في كل خلية يتراوح بين 50 ألفًا إلى 100 ألف مورث،ولكن تبين للمختصين بعلم الوراثة أن مجموع المورثات في الخلية اقرب إلى 50 ألف بل إنها اقل من ذلك العدد ويعتقد أنها حوالي 30 ألف إلى 40 ألف مورث . لقد اتضح لنا أن الـ دي إن أيDNA يتحكم في صفات الخلية ومن ثم الصفات البشرية عن طريق التحكم في تخليق البروتينات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق