الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

بحث موضوع تعبير عن العلم

تعريف مفهوم العلم :    
العلم :- وهو عبارة عن طريقة للبحث والتفكير وهذا التعريف يؤكد على الطريقة العلمية في البحث في تعريف العلم وينظر إلى العلم بكونه طريقة .
1-      العلم : وهو تنظيم المعرفة والمعلومات التي تم إيجادها عن طريق البحث والتفكير وفقاً لأسس وقواعد معتمدة  وهذا التعريف يؤكد على التكامل بين المادة ( المعرفة العلمية ) والطريقة        ( البحث العلمي ) أي ينظر إلى العلم بكونه مادة وطريقة . 
مفهوم المعرفة العلمية : Scientific Knowledge 
وتتألف المعرفة العلمية ( مكونات العلم ) من المكونات السبع الآتية :
1- الحقائق العلمية   Scientific  facts
والحقيقة العلمية نتاج علمي مجزأ لا يتضمن التعميم ثبتت صحته في ظروف وزمان معينين .
 والحقائق دائما تتغير وتتبدل حسب ما تسفر عليه نتائج البحث المستمر .
مثالها : يتكون نهر شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات  .
2- المفاهيم العلمية :   Concepts Scientific  والمفهوم العلمي :
    بناء عقلي ينتج عن إدراك العلاقات بين الظواهر والأحداث والأشياء لغرض تنظيمها في أصناف اقل عددا منها . و مثالها : الهضبة  , البحر  , الاقليم   , المطاط   , القرية .
أهمية تدريس المفاهيم :
1-      المفاهيم أكثر علاقة وارتباطا بحياة الطالب من الحقائق المنفصلة .
2-      تسهل المفاهيم عملية تخطيط المنهج وبناءه .
3-      المفاهيم أسهل تذكرا من الحقائق وأكثرا بقاءاً منها .
4-      تكوين المفاهيم عند الطلبة يؤدي إلى تكوين تعميمات أوسع واكتساب المبادئ والقواعد والقوانين والنظريات .
5-      تدريس المفاهيم يقلل من الدخول في تفصيلات لا مبرر لها في عصر يتضاعف حجم العلوم فيه باستمرار .
أنواع المفاهيم :
        أ – مفاهيم بسيطة : وهي المفاهيم التي تشتق من المدركات الحسية مثل : النهر .
       ب- مفاهيم علائقية : وهي مفاهيم تشتق من المفاهيم البسيطة  مثل : الكثافة.
        ج- مفاهيم تصنيفية : وهي مفاهيم مشتقة من خصائص تصنيفية مثل :البلدان الاسيوية , القارة القطبية , النباتات الاستوائية .
        د- مفاهيم إجرائية :وهي مفاهيم تتضمن القيام بعملية معينة مثل :الاستيطان  , التلوث, الهجرة .
        هـ- مفاهيم وجدانية : وتتضمن مفاهيم ترتبط بالمشاعر والقيم مثل مفاهيم : التضحية , المسؤولية , الشجاعة ..
3- التعميمات العلمية :Generalization       Scientific
التعميم العلمي : هو جملة أو عبارة تربط بين مفهومين أو أكثر على أساس الصفة المشتركة بينها .
           مثالها : تساهم هجرة الفلاحين في تأخر الزراعة  .
4- المبادئ العلمية : Scientific Principles         
المبدأ العلمي : هو سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا نوعيا .
        مثالها : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ، يرتبط الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي .
5- القواعد العلمية :             Scientific Rules 
القاعدة العلمية : سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا ونوعيا .
                  مثل : قاعدة ارخميدس  .
6-      القوانين العلمية :          Scientific Laws  :
القانون العلمي : سلسلة مرتبطة من المفاهيم التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا في صورة علاقة رياضية .
مثالها : قانون الجاذبية العام  .
7- النظريات العلمية :    Scientific Theories 
النظرية العلمية : تصور ذهني مفترض متكامل يوضح العلاقة بين مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين لتفسير ظاهرة ما . مثالها نظرية تكون الحياة على الارض :
والمخطط الآتي يوضح هرم المعرفة العلمية :

                               
                            
                                                                                    
                   



                                                                                          
        
ويمكن توضيح العلاقة بين مكونات المعرفة العلمية بالشكل الآتي :

   حقائق             مفاهيم            تعميمات



خصائص العلم :
1-      حقائق العلم قابلة للتعديل أو التغيير .
2-      العلم يصحح نفسه بنفسه .
3-      العلم تراكمي البناء .
4-      العلم يتصف بالشمولية والتعميم .
5-      العلم نشاط أنساني عالمي .
6-      العلم يمتاز بالدقة والتجريد .
7-      العلم له أدواته الخاصة به .
8-      العلم يؤثر بالمجتمع ويؤثر به .
أهداف العلم :
1-      الوصف والتفسير Description & Interpretation  .
2-      التنبوء Prediction  .
3-      الضبط والتحكم Control 
مهارات التفكير العلمي : Scientific Thinking Skills 
وتسمى أيضاً ( عمليات العلم ) وهي مجموعة من العمليات العقلية اللازمة لتطبيق المعرفة العلمية وهي .
1-      الملاحظة : انتباه مقصود ومنظم للظواهر من اجل اكتشاف أسبابها وقوانينها .
2-      القياس : عملية استخدام الأدوات لتقدير الأشياء المختلفة .
3-      التصنيف : تصنيف المعلومات والبيانات إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص مشتركة .
4-      التفسير : تفسير البيانات والنتائج في ضوء المعلومات المتوافرة .
5-      الاستنتاج : الوصول إلى أفكار معينة اعتمادا على ما متوفر من بيانات .
6-      الاستنباط : الانتقال من العام إلى الخاص ومن الجزء إلى الأجزاء .
7-      الاستقراء : الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
8-      الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات ونتائج البحوث إلى الآخرين .
9-      التنبوء : استخدام معلومات سابقة لتوقع حدوث نتائج أو ظواهر مستقبلية .
10-    وضع الفروض : وضع حل مبدئي لمشكلة ما ويشترط فيه أن يكون قابل للاختبار .
11-    التجريب : يتضمن القدرة على القيام بالأنشطة العلمية باستخدام الأجهزة والأدوات .
الاتجاهات العلمية :
 يهدف تدريس العلوم الاجتماعية إلى تكوين الاتجاهات العلمية عند الطلبة واهم هذه الاتجاهات :
1-      حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .
2-      الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها مخالفة لشروط التفكير العلمي .
3-      الإيمان بان لكل حادث سببا .
4-      البحث عن الأدلة .
5-      التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات التي يأخذها الآخرون كمسلمات .
6-      الإيمان بنسبية المعارف .
7-      النظرة الايجابية للفشل.
8-      التأني في إصدار الأحكام .
9-      عدم الاعتقاد بالخرافات .
10-    الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .
أهمية تدريس المواد الاجتماعية :
1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .
2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .
3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .
4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .
5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها ومايتصل بها من قيم .
6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .
فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية :
يتساءل العديد من التربويين والباحثين عن الغاية من تدريس العلوم الاجتماعية وعن السر وراء الاهتمام الكبير بإكساب الطلبة أصول التربية الاجتماعية  ويمكن توضيح فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية بما يلي : -
1-      تؤكد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم الاجتماعية على دور الطالب الايجابي في العملية التعليمية  .
2-      اعتماد مبدأ أن الطالب فرد له ميوله وحاجاته ورغباته .
3-      التأكيد على إكساب الطلبة الاتجاهات والقيم الوطنية والإنسانية . 
4-      تنمية الميول العلمية للطلبة نحو العلوم  الاجتماعية.
5-      التأكيد على أهمية العلوم الاجتماعية في إعداد الطلبة مستقبلا .
6-      إن تدريس العلوم الاجتماعية هو جزء من الثقافة العامة للمجتمع .
7-      الإيمان بأهمية تنمية قدرات الطلبة من خلال تدريس العلوم الاجتماعية .
8-      التأكيد بان محتوى المواد الاجتماعية هو وسيلة وليس غاية وان الغاية من تدريسه هو تربية الطلبة على السلوك العلمي وكيفية استخدام المعرفة الاجتماعية في حل المشكلات الحياتية .
9-      تأكيد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم الاجتماعية على نقل الطلبة من اليقين إلى الشك في دراستهم للمعرفة العلمية وإعتماد مبدأ النسبية على حساب مبدأ الإطلاق .


فلسفة تدريس الجغرافية :
يرى المختصون بالتربية الاجتماعية إن الغاية من تدريس  الجغرافية ما يأتي :
1-      اكتساب الطلبة القدرة على تطبيق ما تعلموه من معارف جغرافية في حياتهم اليومية .  .
2-      تعريف الطلبة بالأساليب والطرائق التي يستخدمها علماء الجغرافية في بحوثهم .
3-      تنمية الميول والاتجاهات العلمية والقيم نحو الجغرافية وتطبيقاتها العملية .
4-      تعزيز العلاقة بين دراسة الجغرافية والمهن المستقبلية للطلبة .
5-      تنمية الفكر الجغرافي لدى الطلبة .
6-      تنمية معارف الطلبة بالتطبيقات العامة للجغرافية  .
7-      تنمية  مهارات التفكير العلمي عند الطلبة في دروس الجغرافية .
8-      مساعدة الطلبة في اكتساب المهارات اللازمة لدراسة الجغرافية .
9-      تنمية الشعور الايجابي عند الطلبة نحو العلم والعلماء .
10-    رعاية المواهب العلمية عند الطلبة وتشجيعهم على الاستقصاء والبحث العلمي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق