الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

كوكب الارض

الفهرس
مقدمة  
أ‌.        أفكار رئيسية    
ب‌.      مواضيع فرعية  
ت‌.      مواضيع فرعية مصطلحات وأنماط التعليم 
ث‌.      أهداف- مضامين ومهارات        
ج‌.      معرفة سابقة مطلوبة، أسئلة مسح للمعرفة السابقة، إجابات   
خلفية علمية عامة        
مخططات تلخيصية       
الموضوع الفرعي 1: الكون ومركباته     
خلفية علمية عامة        
وصف العملية التدريسية
اقتراح عملي لتنظيم التدريس     
صعوبات متوقعة         
مهام التقييم      
إجابات عن مهام التقييم  
جدول مسح مهام التقييم  
الموضوع الفرعي 2: المنظومة الشمسية ومركباتها
خلفية علمية عامة        
وصف العملية التدريسية
اقتراح عملي لتنظيم التدريس     
صعوبات متوقعة         
مهام التقييم      
إجابات عن مهام التقييم  
الموضوع الفرعي 3: الحركات الدورية للكرة الأرضية والقمر       
خلفية علمية عامة        
وصف العملية التدريسية
اقتراح عملي لتنظيم التدريس     
صعوبات متوقعة         
مهام التقييم      
إجابات عن مهام التقييم  
جدول مسح مهام التقييم  
الموضوع الفرعي 4: أبحاث الفضاء       
خلفية علمية عامة        
وصف العملية التدريسية
اقتراح عملي لتنظيم التدريس     
صعوبات متوقعة         
مهام التقييم      
إجابات عن مهام التقييم  
جدول مسح مهام التقييم  

توطئة
أ‌.        الأفكار الرئيسية
1.       الكون هو لا نهائي وتحكمه قوانين الفيزياء والرياضيات المستعملة والمعروفة لنا في الكرة الأرضية.
2.       في الكون يوجد نظام هرمي للأجرام (للأجسام) السماوية التي تنتظم في مبانٍ ثابتة.
3.       أحجام الأجرام السماوية والمسافات والقوى والأوقات في الكون هي كبيرة وعظيمة إلى درجة يصعب على الإنسان أن يدركها.
4.       تسود في أنحاء الكون ظروف من شأنها أن تتيح نشوء حياة تشبه الحياة على سطح الكرة الأرضية.
5.       ينتج نظام حركة الكرة الأرضية والقمر ظواهر دورية على سطح الكرة الأرضية.
6.       تقدم دراسة الفضاء للبشرية مساهمة من خلال زيادة المعلومات وتطوير التقنيات في مجال الفلك وكذلك في مجالات أخرى كثيرة (العلوم، الطب، المواصلات، التجهيزات الالكترونية وغيرها).
ب‌.      المواضيع الفرعية
1.       الكون ومركباته
2.       المنظومة الشمسية ومركباتها
3.       الحركة الدورية في المنظومة الشمسية
4.       أبحاث الفضاء
ت‌.      اقتراح لتنظيم التدريس – 15 ساعة
مواضيع فرعية   مصطلحات       عدد الساعات التعليمية    التوجه لكتب تعليمية
الكون ومركباته  الكون،الانفجار العظيم،عناقيد مجرّية، مجرّات، (مجرّة درب التبّانة)،عناقيد نجمية، سديم كوني،نجم، المنظومة الشمسية، (منظومات نجمية)         2 ساعات        الأرض – المعالم الفلكية
صفحة: 7 - 20

المنظومة الشمسية ومركباتها       الشمس،أجسام في المنظومة الشمسية (متغيرات طبيعية :البعد عن الشمس، التركيب، الكبر، درجة الحرارة، الغلاف الغازي، المياه)، كواكب، أقمار، كويكبات، مذنبات، شهب، نيازك، أشعة، منظومات شمسية أخرى        4 ساعات         الأرض – المعالم الفلكية
صفحة: 69 - 123
النظام الحركي في المنظومة       الدوران حول نفسه (حول محوره)، الدورة حول الشمس، محور الكرة الأرضية، (الجاذبية وقوانين كبلر)، المنطقة المضاءة، منطقة الشفق، خط التاريخ الدولي، حركة وهمية، سنة،شهر، يوم، منازل القمر، التقويم السنوي، المحاق (ولادة القمر)، بدر، كسوف الشمس، خسوف القمر، سمت الرأس، مستوى الدوران، ميلان المحور، فصول السنة، مدار الجدي، مدار السرطان،المدار القطبي(مناطق مناخية)، أيام التعادل، أيام الانقلاب، المد والجزر، سنة شمسية، سنة قمرية        5 ساعات        الأرض – المعالم الفلكية
صفحة: 36 - 58
أيضاً 127 – 178
أيضاً 179 - 214
أبحاث الفضاء    مراقيب فضائية (تلسكوبات)، أجهزة قياس، أقمار اصطناعية، مراكب استطلاعية، مراكب ميدانية، مكوك فضائي، محطات فضائية 2 ساعات        الأرض – المعالم الفلكية
صفحة: 46 - 57

احتمال وجود حياة في الفضاء     ظروف الحياة، بيئة داعمة للحياة، احتمال وجود حياة          2 ساعات       

ث‌.      أهداف الدراسة- المضامين والمهارات
التلاميذ:
1.       يتعرف التلاميذ على مستويات الترتيب الأساسية للمباني المختلفة في الكون- من العناقيد المجرّية وحتى المنظومات الشمسية.
2.       يبحث التلاميذ في منظومتنا الشمسية، النظام الحيزي للأجسام الموجودة فيها وصفاتها.
3.       يدرك التلاميذ أن الكرة الأرضية والقمر يدوران حول نفسيهما، القمر يدور حول الكرة الأرضية وكلاهما يدور حول الشمس في حركة دورية.
4.       يفحص التلاميذ الظواهر الدورية على سطح الكرة الأرضية، التي تكون نتيجة لنظام الحركة المتبادلة بين الكرة الأرضية والشمس والقمر.
5.       يميز التلاميذ وسائل تقنية لدراسة الفضاء مثل مراقيب فضائية، أقمار اصطناعية، مراكب فضائية استطلاعية، ومكوكات فضائية.
6.       يدرك التلاميذ المساهمة التي تقدمها أبحاث الفضاء للحياة على سطح الكرة الأرضية.
7.       يفحص التلاميذ احتمال وجود حياة في المنظومة الشمسية ويبحثون إذا كانت موجودة حاليًّا، أو أنها كانت موجودة في الماضي، ظروف لوجود أشكال معينة من الحياة، وهل يحتمل أن يكون في أرجاء الكون ظروف تشبه الظروف السائدة في الكواكب التابعة للمنظومة الشمسية.
8.       يميز التلاميذ بين حقيقة علمية وبين انطباع فطري (حسّي) وفوري.
9.       يطور التلاميذ مهارات في المجالات التالية: الإدراك في الحيز، التفكير الإبداعي، خيال يعتمد على معلومات غير ملموسة، إجراء مقارنة، طرح أسئلة، العثور على روابط بين مصطلحات وظواهر، تفكير منطقي وناقد.
10.     يجرب التلاميذ عرض المعلومات، تحليل ومعالجة المعطيات المأخوذة من مواد بصرية.
11.     يستخدم التلاميذ مهارات المعلوماتية للعثور على معلومات في مواد مطبوعة ورقمية.
12.     يطور التلاميذ عادات عمل منهجية
ج‌.      المعرفة المسبقة
يلتقي التلاميذ في الصفوف الابتدائية في دروس العلوم والجغرافيا بمعظم مواضيع الفلك:- النظام العام للمباني في الكون ووجود المنظومة الشمسية في مجرّة درب التبّانة، مركبات المنظومة الشمسية (الشمس، الكواكب والأقمار، الكويكبات والمذنبات)، حركات الكرة الأرضية ونتائجها، وكذلك القمر- حركته وأشكاله. كما يتعرف التلاميذ بشكل عام على تقنيات فضائية أساسية، كل ذلك طبقًا لمعايير تم نشرها وتوزيعها على المدارس الابتدائية. في المرحلة الابتدائية يُطلب من التلاميذ معرفة وفهم الحقائق فقط، أما التلاميذ في المرحلة الإعدادية فيطلب منهم أيضًا فهم المبادئ والعمليات.

أسئلة لمسح المعرفة المسبقة
1.       مجرّة درب التبّانة هي:
أ‌.        جزء من المنظومة الشمسية
ب‌.      المجرّة الأقرب الى المنظومة الشمسية
ت‌.      المجرّة التي توجد فيها المنظومة الشمسية
2.       النجم هو:
أ‌.        جسم سماوي يُنتج طاقة
ب‌.      جسم سماوي يدور حول الشمس
ت‌.      جسم سماوي يقع في وسط مجرّة
3.       اذكروا نوعين من الأجرام السماوية المشمولة في المنظومة الشمسية:
أ‌.        ______________
ب‌.      ______________
4.       زُحل هو:
أ‌.        نجم
ب‌.      كوكب
ت‌.      مذنّب
5.       اذكروا الفرقين الأساسيين بين الكواكب الصخرية وبين الكوكب الغازية. __________________________________________________________________________________________________________________________
6.       اذكروا 3 شروط لوجود حياة على الكوكب __________________________________________________________________________________________________________________________
7.       الكرة الأرضية هي:
أ‌.        نجم
ب‌.      كوكب
ت‌.      كوكب قزمي
8.       ما الذي يحدده دوران الكرة الأرضية دورة واحدة حول محورها؟
أ‌.        يوم
ب‌.      فصل
ت‌.      سنة
9.       يشكل دوران الكرة الأرضية حول الشمس دورة واحدة:
أ‌.        سنة
ب‌.      شهر
ت‌.      فصل
10.     أ. اشرحوا ما هو الشهر القمري: _____________________________
ب.اشرحوا ما هي السنة الشمسية:_____________________________
11.     ما هي حالة القمر في بداية الشهر القمري؟
أ‌.        بدر
ب‌.      محاق
ت‌.      هلال
12.     يبدو لنا القمر منيرًا والسبب هو:
أ‌.        ينتج القمر إشعاعًا ضوئيًّا
ب‌.      يضيء الضوء الصادر عن الكواكب القمر
ت‌.      تضيء الشمس القمر
13.     الكرة الأرضية تدور حول الشمس، من يدور حول الكرة الأرضية؟ __________
14.     أجيبوا بصواب/ خطأ :
أ‌.        القمر لا يدور حول محوره لكنه يدور حول الكرة الأرضية
ب‌.      القمر والكرة الأرضية يدوران حول الشمس
ت‌.      تقوم الكرة الأرضية بحركتين في آن واحد- الدوران حول نفسها والدوران حول الشمس
15.     عندما تكون الساعة في إسرائيل تمام العاشرة، يخيم الليل على القارة الأمريكية. اشرحوا السبب. _______________________________________________________________
16.     أكملوا التالي (استخدموا المصطلحات- طويل، قصير، ثابتة):
        في فصل الشتاء يكون النهار____________ والليل____________
        في فصل الصيف يكون النهار____________ والليل___________
        لكن مدة اليوم الكامل______________
 دليل الإجابات:
1.       الإجابة الصحيحة هي: ت
2.       الإجابة الصحيحة هي: أ
3.       اثنان من بين الأجرام السماوية التالية: الكواكب، الكواكب القزمية، الأقمار، الكويكبات، المذنّبات، الشهب، (يمكنكم صياغة الإجابة بصيغة المفرد أو الجمع).
4.       الإجابة الصحيحة هي: ب
5.       فرقان أساسيان بين الكواكب الصخرية وبين الكواكب الغازية: أ. الصخرية مكونة من صخور أما الغازيّة فمكونة من غازات. ب. الصخرية قريبة من الشمس أما الغازية فبعيدة عنها.
6.       ماء(في حالته السائلة)، غلاف غازي (أو حماية من أشعة الشمس)، درجة حرارة معتدلة (أو بعد كاف عن الشمس يسمح بوجود درجة حرارة معتدلة)، مواد عضوية تستخدم كأسس لبناء حياة.
7.       الإجابة الصحيحة هي: ب
8.       الإجابة الصحيحة هي: أ
9.       الإجابة الصحيحة هي: أ
10.     أ. الشهر القمري هو المدة الزمنية التي يستغرقها دوران القمر حول الكرة الأرضية. ب. التقويم الشمسي هو المدة التي يستغرقها دوران الكرة الأرضية حول الشمس دورة واحدة.
11.     الإجابة الصحيحة هي: ب.
12.     الإجابة الصحيحة هي: ت
13.     القمر
14.     أ. خطأ (القمر يدور على محوره)
ب. صواب
ت. صواب
15.     يسود نهار في إسرائيل لأنه في هذا الوقت يكون هذا الجانب من الكرة الأرضية متجهًا إلى الشمس وفي الوقت ذاته أمريكا موجودة في الجانب الآخر الذي لا يتجه الى الشمس ولذلك يخيم عليها الليل.
16.     قصير/ طويل؛
 طويل/ قصير؛
ثابتة

















خلفية علمية عامة
علم الفلك: تعني كلمة فلك مسار أو مدار أي أن علم الفلك هو علم المدارات والمسارات للأجسام السماوية. أما باللغة اليونانية (أسترونوميا) (أسترون- جسم، نوموس قوانين الحركة)، وهو علم يبحث في حركة، مبنى، تكون وتطور الكرة الأرضية، الأجرام السماوية والكون برمته. يعتبر علم الفلك أقدم العلوم في العالم.
تعتمد الأبحاث الفلكية في الأساس على توقعات وقياسات، هكذا كان في القدم وهذا هو الحال في أيامنا. إلا انه مع مرور الوقت تطورت جدًّا أدوات المراقبة والقياس. أدى تحليل مشاهدة واستخلاص النتائج من التحليل الى فهم وإدراك أعمق للأجرام السماوية، كما تم التعلم منها عن مسارات الكواكب وترتيبها في السماء، يتم حساب طول النهار والليل، الشهور والسنوات في مناطق مختلفة من العالم، التعرف على فصول السنة، حالات القمر، كسوف الشمس وخسوف القمر. مع ذلك مازال المجهول أكثر من المعلوم وفي مجال الدراسات الفلكية بقيت الكثير من الأسئلة دون إجابات.
في عصرنا الذي يتميز بثورة التقنيات والمعلومات أضيفت الى علم الفلك اتجاهات بحث جديدة: من خلال مراقيب فضائية متطورة وذكية يستطيع علماء الفلك مشاهدة وقياس أجسام تبعد مسافات كبيرة جدًّا عن الكرة الأرضية، سفن فضائية تحضر حجارة من القمر لفحصها، عربات بحث تجمع عينات من تربة المريخ وترسل البيانات الى الكرة الأرضية، مراكب فضائية استطلاعية (غير مأهولة)، يتم إنزالها من السفن الفضائية وهذه بدورها تقوم بنقل معلومات كثيرة وصور، كذلك يتم الحصول على معلومات كثير بوسائل ميكانيكية، الكترونية وبصرية تسمح بجمع المعلومات من أجسام بعيدة دون مسها مباشرة.
بالإضافة الى ذلك يساهم موضوعا الفيزياء والكيمياء في علم الفلك حيث أن علماء الفلك المختصين في هذين المجالين يستخدمون المعلومات من مجالي الفيزياء والكيمياء، حول ما يحدث على سطح الكرة الأرضية وبمساعدتها يبحثون في العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في كل الأجرام السماوية بما فيها شمسنا. يقوم العلماء بفحص تركيبات النجوم، تطورها، والعمليات النووية التي تحدث فيها وغيرها. التقنية الآخذة في التطور والمعلومات المتراكمة تزيد على الدوام القدرات على مشاهدة وتوثيق الأجسام الأبعد في الكون.
حسب المعلومات التي تم جمعها حتى الآن معروف أن أبعاد الكون هائلة جدًّا ولا يمكن إدراك المسافات أو الزمن أو القوى الفعالة في أرجائه. يتم قياس المسافات في الكون بالسنوات الضوئية: السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها شعاع ضوئي خلل عام واحد. سرعة الضوء هي 300،000 كلم في الثانية ولذلك المسافة التي يقطعها شعاع ضوئي في عام واحد تصل الى حوالي 9.46 تريليون كلم (أي 946 وعلى يمينها 10 أصفار). لنأخذ، على سبيل المثال، النجم الذي يعتبر الأقرب الى المنظومة الشمسية (التي تقع فيها الكرة الأرضية) النجم بروكسيما كانطاوري – ويبعد عنا 4.22 سنة ضوئية – أي انه يبعد عن الشمس مسافة تصل الى حوالي 40 تريليون كلم. بالفعل مسافة لا يمكن أن ندركها.
أحد المواضيع الرئيسية التي يتناولها علماء الفلك حاليًّا هو إمكانية وجود حياة مشابهة للحياة المعروفة لنا على سطح الكرة الأرضية في أماكن أخرى في الفضاء: هل نحن لوحدنا؟ ماذا يوجد فيما وراء الكون؟ ماذا كان قبل خلق الكون؟ هل يمكن أن توجد حياة في الكون عدا عن الحياة في الكرة الأرضية؟ هل توجد في الكون أماكن داعمة للحياة؟. كل هذه الأسئلة يبحث فيها باحثون من مجالات مختلفة: الفلسفة، علم الأحياء، الفيزياء، الكيمياء وغيرها. سنورد لاحقًا المعلومات التي تراكمت حول مبنى الكون وترتيبه، مبنى المنظومة الشمسية وحول موقع الكرة الأرضية، الحركات الدورية الموجودة في المنظومة الشمسية وحول الظواهر التي تنتج عنها على سطح الكرة الأرضية.

مخططات تلخيصية
لمصطلحات في موضوع "الكرة الأرضية في المنظومة الشمسية والكون"
المخطط رقم 1- النظام المبنوي

مخطط رقم 2- منظومة الحركة، الشمس، الكرة الأرضية والقمر

مخطط رقم 3- تقنيات لدراسة الفضاء

دليل إجابات عن مهام التقييم
الإجابات الواردة أدناه ليست إلا أمثلة واقتراحات
1.       أمثلة على أسئلة يمكن أن نجد إجابات عنها في الفيلم يمكن أن تكون:
ماذا كان في بداية الكون؟ الإجابة – نقطة واحدة تركز فيها المادة، الطاقة، الزمن والحيز.
ما الذي حدث بعد الانفجار الأولي؟ الإجابة – درجات الحرارة كانت عالية جدا وبعد عملية انخفاض لدرجات الحرارة بدأت تتكون المجرّات.
هل المجرّات تتحرك؟ الإجابة- في أعقاب الانفجار بدا الكون يتسع وكل المجرّات تبتعد عن بعضها، يحدث ذلك منذ تلك الفترة وحتى اليوم.
أمثلة على أسئلة مثيرة لحب الاستطلاع لا توجد إجابات عنها في الفيلم يمكن أن تكون:
كيف نعرف ماذا كان قبل 15 مليار سنة؟
ماذا كان قبل الانفجار العظيم؟
هل ستستمر المجرّات في الابتعاد؟
هل ستبدأ المجرّات في مرحلة معينة بالاقتراب من بعضها ومن ثم ينكمش الكون بأسره؟
هل يحتمل أن تكون في الوجود أكوان أخرى؟
2.      



 3. أ. سدم كونية مثال لقالب (بالإمكان بناء قالب آخر)





السدم الكونية فاتحة اللون السدم الكونية غامقة اللون والمغلقة
غيوم غاز وغبار مجاورة لنجوم حارة تضيئها
مكان بقايا النجوم التي انتهت حياتها
مثال: سديم السرطان      غيوم غاز وغبار متراصة وباردة جدًّا لا يخترقها الضوء
مكان تكوّن النجوم
مثال: سديم رأس الحصان
ب. ثقب أسود- مثال لقالب (بالإمكان بناء قالب آخر)




4.       يعكس هذا الموضوع الفرعي الفكرتين الرئيسيتين التاليتان:
الفكرة الرئيسية 1. الكون مبنى بنظام هرمي: يحتوي على عناقيد مجرّات، تحتوي على مجرّات فيها سدم كونية ونجوم تحيط بها كواكب وأقمار.
الفكرة الرئيسية 3- تنعكس الأبعاد الهائلة للكون في العدد الهائل من الأجسام السماوية وفي المسافات الهائلة التي يعبّر عنها بسنوات ضوئية (على سبيل المثال نجم القنطوري ألفا). يصعب على الذهن البشري إدراك أبعاد كهذه.


5.       العلاقة بين أزواج من المصطلحات:
أ‌.        الانفجار العظيم والأشعة الكهرومغناطيسية- الانفجار العظيم هو اسم يطلق على نظرية تشرح تكون الكون. الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصل من جميع أرجاء الكون هي بقايا الانفجار العظيم.
ب‌.      مجرّة ونجم- تحتوي المجرّة على مئات المليارات من النجوم
ت‌.      نجم وانصهار نووي- الانصهار النووي هو عملية تحدث في قلب النجوم تنتج خلالها طاقة هائلة تؤدي الى إنارة النجوم لفترة تصل الى مليارات السنوات.
ث‌.      عنقود مجرّي والمجموعة المحلية- المجموعة المحلية هي عنقود مجرّات
6.       معلومات معروفة ترد في الفيلم عن مجرّة درب التبّانة:
أ. درب التبّانة مجرّة لولبية.
ب. يوجد في وسطها ثقب اسود.
ت. تنتمي الى العنقود المجرّي "المجموعة المحلية".
معلومات جديدة ترد في الفيلم عن مجرّة درب التبّانة:
 أ. المجرّة كبيرة وتتسع.
ب. تبتلع المجرّة نجوما داخلها.
ت. عرضها 100،000 سنة ضوئية وسمكها عدة آلاف من السنوات الضوئية.
7. الدب الأكبر
أ. جميع الإجابات ممكنة- كل تلميذ حسب رأيه.
ب. نجوم الدب الأكبر لا ترتبط بأي شكل من الأشكال ببعضها عدا عن منظرها من الأرض. كل نجم منها يتحرك ويغير موقعه وفي المستقبل؛ بعد مئات آلاف السنين ستغير مواقعها بشكل يؤدي الى اختفاء الشكل الذي نراه اليوم.
8. أمثلة على إجابات تحدّد العلاقة بين المصطلحات
أ. منذ الانفجار العظيم وحتى اليوم مازالت المجرّات تبتعد عن بعضها
ب. مجرّة درب التبّانة هي المجرّة التي تشكل جزء من عنقود المجرّات المسمى المجموعة المحلية
ت. المجرّة هي منطقة في الكون يوجد فيها مليارات النجوم
ث. السديم الكوني هو منطقة في المجرّة تتكون فيها النجوم الجديدة وتوجد فيها المادة التي تكونت منها النجوم بعد انتهاء حياتها
ج. تحدث في النجم عملية انصهار نووي تنتج الطاقة المنبعثة منه
ح. نجم الشمس والأجسام التابعة له موجودة في مدرة درب التبّانة
9. الإجابة الصحيحة هي: أ.
1.      
مجموعة مجرّات قريبة نسبيا الواحدة من الأخرى    نجم
الجزء الداخلي جدا في النجم أو الكوكب والموجود في المركز        مجرّة
جسم سماوي، يتكون من الغازات الحارة، ينبعث منه طاقة وضوء يتكونان داخله         سديم
مئات المليارات من النجوم، بالإضافة الى سديم، غيوم غبار وغاز     عنقود مجرّات
منطقة في المجرّة توجد فيها المادة التي تتكون منها نجوم جديدة       اللب

12.     عنوان الكرة الأرضية هو: الكرة الأرضية، المنظومة الشمسية، مجرّة درب التبّانة، المجموعة المحلية، الكون
13.     النجوم في الكون مرتبة في نظام يسمى السديم. خطأ
المنظومة الشمسية موجودة في مجرّة درب التبّانة. صواب
تنبعث من النجوم ضوء وطاقة. صواب
تنتمي مجرّة درب التبّانة الى الى عنقود المجرّات "المجموعة المحلية". صواب
الكون بأسره ينكمش. خطأ
14.     مَن داخل مَن؟
مجرّة داخل عنقود مجرّات
النجم داخل المجرّة
المنظومة الشمسية داخل مجرّة درب التبّانة
مجرّة درب التبّانة داخل المجموعة المحلية

15.     من المحتمل أن يكون هدف المركبة الفضائية كوكبًا لأنه لو كان هدفها نجمًا لانحرفت عند اقترابها منه حتى ولو كانت على مسافة بعيدة جدًّا، يبعد السديم عنا بشكل لا يسمح للمركبة الفضائية بالوصول إليه خلال حياتنا، الدب الأكبر هو مجموعة من النجوم التي لا توجد علاقة بينها.

جدول مسح لموادّ التعلم والتقييم للموضوع الفرعي: منظومة الشمس ومركباتها

درجات الصعوبة: صعب، متوسط، سهل
رقم مادة التقييم  موضوع المادة   نوع المادة        درجة الصعوبة   مؤهلات تفكير   ملاحظات
1        الانفجار العظيم  مفتوحة  متوسطة تحليل فيلم وطرح أسئلة   توجه هذه المهمة الى مشاهدة فيلم يجسد موضوع الانفجار العظيم المجرد. هذه المهمة هي عبارة عن تطوير القدرة على طرح الأسئلة
2        مجرّات مفتوحة  متوسطة تحليل مقال وعرض معلومات في قالب     هذه المهام هي أدوات لتعليم المواضيع المجردة في المجرّات، السدم الكونية، والثقوب السوداء.
تم توجيه التلاميذ الى مقالات كتبها بروفيسور يوأڤ يائير فعن هذه المواضيع، ويطلب منهم تمثيل المعرفة التي اكتسبوها من قراءة المقال داخل قالب
3        سدم كونية، ثقوب سوداء  مفتوحة  صعبة   تحليل مقال وعرض معلومات في قالب    
4        أفكار رئيسية     مفتوحة  صعبة   اختيار، تحليل وتطبيق فكرة رئيسية، إيجاد تعميمات  مهمة عالية الأهمية. من خلالها يتم نسب تفاصيل مختلفة تمت دراستها في الموضوع الفرعي الى التعميمات في الفصل. يستحسن أن تستخدموا مهام كهذه طوال تدريس الموضوع.
5        مسح مصطلحات مفتوحة صعبة   مسح مصطلحات تجدون في معجم الفضاء مئات المصطلحات التي ترد بترتيب أبجدي، يختار التلميذ من بينها مصطلحات تعرف عليها خلال تدريس الموضوع. تحديد العلاقة بين المصطلحات هو إستراتيجية ممتازة لتعزيز الفهم وفحصه أيضًا وأحيانًا للتشخيص في بداية تدريس الموضوع. وع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن نجاعة هذه الإستراتيجية عالية في العمل الفردي للتلميذ مقابل المعلم، بالإضافة الى أن مسح المصطلحات بشكل خاطئ من الممكن أن يحذر الأخطاء.
6        درب التبّانة       مفتوحة  متوسطة تحليل فيلم – تحليل معلومات مرئية         من الممكن أن يشكل تحليل الفيلم وسيلة جيدة لمراجعة المادة، هذا من ناحية، ومن ناحية، وإضافة معلومات هامة من ناحية أخرى.
7        الدب الأكبر      مفتوحة  سهلة    تحليل فيلم – التمييز بين مفاهيم فطرية وحقائق علمية         في هذه المهمة، بالإضافة الى استخلاص معلومات من الفيلم، يتم تطوير التمييز بين حقائق علمية ومفاهيم حسية فطرية قد تكون أحيانًا خاطئة.
8        النظام الهرمي للأجسام السماوية   مفتوحة  متوسطة مسح مصطلحات بإمكان هذه المهمة أن تساعد في تعميق فهم المضامين كما انه من الممكن أن تستخدم أساسًا لفحص الفهم
9        النظام الهرمي للأجسام السماوية            متوسطة إيجاد تعميمات- التوصل الى النظام الهرمي في الكون        ترتبط هذه المهمة بشكل مباشر بالفكرة الرئيسية القائلة إن الأجسام في الكون مرتبة حسب نظام هرمي
10      حياة النجوم       مفتوحة  متوسطة جمع مواد ذات صلة- وصف حياة النجوم منذ تكون النجوم وحتى فنائها        تتعلق هذه المهمة بالعمليات الديناميكية للأجسام في الكون، في هذه الحالة النجوم
11      أجرام سماوية    مغلقة    سهلة    فحص المعرفة- العلاقة بين المصطلح والتعريف    تفحص هذه المهمة معرفة التلاميذ ولا تفحص بالضرورة فهمهم. لفحص إذا كان التلاميذ يفهمون العلاقة يجب دمجها مع مهمة أخرى مثل المهمة 6
12      عنوان الكرة الأرضية     مفتوحة  سهلة    إيجاد تعميمات- إدراك النظام الهرمي للكون         فعالية هامة توازي المهمة رقم 9
13      الأجرام السماوية مغلقة    سهلة    فحص المعرفة- العثور على الجمل الصحيحة       هذه المهمة مناسب كفعالية تلخص دراسة الموضوع، ومن الممكن أن تكون مهمة امتحان. مهم فحص سبب اختيار التلاميذ للإجابة
14      النظام الهرمي للأجسام السماوية   مغلقة    متوسطة فحص المعرفة- إدراك مباني الأجسام السماوية      هذه المهمة مناسب كفعالية تلخص دراسة الموضوع. (هذه المهمة هي صيغة أخرى للمهمة 8).
15      مركبة فضائية تنطلق الى الفضاء  مفتوحة  متوسطة تحليل ودمج- اختيار الهدف المعقول بناء على المسافة من الكرة الأرضية         تفحص هذه المهمة قدرة التلميذ على التمييز بين الكون بحجمه الكامل وبين المنظومة الشمسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق