الأحد، 9 أكتوبر 2016

بحث وحدات القياس

وحدات القياس
لقد استعمل الإنسان منذ فجر التاريخ القياسات لتحديد و معرفة العوامل الفيزيائية المتواجدة في محيطه. و لتحديد ذلك كان توجهه إلى استعمال وحدات قياس طبيعية مستقاة من محيطه المعهود. فقد استعمل الذراع و القدم لتحديد الأبعاد و الأطوال كما استعمل وحدة الزمن المتمثلة في الليلة و اليوم لتحديد المسافات البعيدة. كانت هذه المعايير و وحدات القياس كافية في العصور الأولى من التاريخ البشري رغم تنوعها و اختلافها من مكان إلى آخر. و مع التقدم الصناعي الذي واكب الثورة الصناعية مع مطلع القرن الثامن عشر الميلادي أصبحت هذه المعايير و وحدات القياس لا تفي بالغرض. و قد دفعت ظروف الحرب العالمية الثانية إلى تطور صناعي مذهل كان أساسه تبادلية المنتجات الصناعية مما أبرز الحاجة الماسة إلى توحيد نظم القياس على المستوى الدولي. انبثق عن هذا النظام الدولي لوحدات القياس  المتفق عليه في المؤتمر الدولي للقياسات في سنة 1960 م يحدد هذا النظام وحدات قياس الكميات الطبيعية التي نتعامل معها في حياتنا الصناعية, الاقتصادية و الاجتماعية. استخدم الناس  الخطوط والزوايا والمضلعات في العصور القديمة في تخطيط المدن الجديدة حيث تكون الشوارع على شكل خطوط منتظمة ومتقاطعة وزوايا عمودية وفي أيضا الفن المعماري الجميل وبناء الأهرامات والمسلات و الزينة على جدران الكنائس من مثلثات ومربعات  وبناء السفن وغيرها

الوحدات
قديما
حديثا
المستخدم حاليا من القديم
العلاقة بينهما
الطول
الذراع الملكي = 52.3 سم
الذراع العادي =45 سم
والمسافات الكبيرة الوحد النهرية =10305 كم اي 20 الف ذراع .
المـتــر
القدم والذراع
القدم =30.4 سم
المساحة
مست جات = 100 ذراع مربع 2 \ 3أكر (أكر = اربعة الاف متر)
مـتر مربع


الوقت
كان قياس الزمن بالسنوات  حيث كانت السنة = 12 شهرا والشهر = 30 يوما والشهر 3 اسابيع كل اسبو ع = 10 ايام وفي نهاية السنة تضاف 5 ايام لتصبح السنة مكملة . وكما قسمت السنة غلى 3 فصول كل منها 4 اشهر هي : الفيضان والشتاء والصيف وكان اليوم 24 ساعة يتساوى فيها عددساعات الليل والنهار واستخدمو المزاول والساعات المائية .
الثانية والدقيقة والساعة واليوم والاسبوع = 7 ايام والشهر = 30 يوم والسنة = 12 شهرا والسنة = 356 يوما .


السعة

     لــتــر


الوزن
الدبن = 91 جرام و المد والصاع
الكيلوجرام
المد والصاع
المد=509 جرام تقريبا
الصاع=2035 جرام

وكان عيار الكيل = البوشل ( البوشل مكيال يساوي 8 جالونات تقريبا أي 32 لترا ونصف لتر )  اما بالنسبة للسوائل كانت هناك أكيال ذات مسميات أخرى , ولكن لم استطع مساواتها يأي الوحدات الموجودة الحالية . اما بلنسبة لعلم الفلك وأول من اشتغل به هو هليوبوس وقد قاس المصريون ساعات النهار والليل عن طريق قياس طول الظل على سطح من الحجر أو الخشب .
الحساب : عرف المصريون أصول الحساب وقواعده , فاستخدموا الجمع والطرح ونوعا من الضرب والقسمة وتوصلوا الى معرفة الكسور العادية وكانت الوحدة المستخدمة في القياس الذراع والقدم وهي لاتزال تستعمل في الريف المصري حتى اليوم . واستخدموا للمسافات الطويله الميل المصري =5000 الاف ذراع .
مراجع القياسات في الحضارة مصر ( الفرعونية ) الانترنت .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق