الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

درس الفيزياء



                                                                    تعليلات
- إذا سار شخص بسرعة واصطدمت قدمه بحجر فإنه يسقط على وجهه
لأن قدمه قد أوقفت بينما استمر باقي جسمه متحركا للأمام تبعا لقصوره الذاتي.
- يسهل علينا أن نعرف من حركة سيارة نقل كبيرة إذا كانت السيارة محملة أو غير محملة
السيارة المحملة لها قصور ذاتي أكبر من السيارة غير المحملة ، ولذلك فالسيارة  المحملة لا تهتز كثيرا ، وتكاد تسير في خط مستقيم لا تنحرف عنه انحرافا محسوسا ، ولا يسهل تغيير اتجاه حركتها ، بعكس السيارة الخفيفة فإنها تهتز في حركتها و تنحرف بسهولة .

- اندفاع ركاب حافلة إلى الخلف عند تحركها فجأة إلى الأمام .
نتيجة للقصور الذاتي عند تحرك الحافلة فجأة إلى الأمام يحاول الركاب الاحتفاظ بحالة السكون التي كانوا عليها مما سبب اندفاعهم إلى الخلف.
- سقوط قطعة معدنية موضوعة فوق ورق مصقول على كوب زجاجي ، داخل الكوب عند جذب الورق المصقول من تحتها بسرعة .
لأنه عند سحب الورق المصقول فجأة تحاول القطعة المعدنية الاحتفاظ بحالة السكون التي كانت عليها فتقع في الكوب.
اندفاع ركاب سيارة إلى الأمام عند توقفها فجأة.
عندما تتوقف السيارة فجأة يحاول الركاب الاحتفاظ بحالة الحركة التي كانوا عليها مما يسبب اندفاعهم إلى الأمام.
-صعوبة إيقاف عربة نقل محملة بالبضائع عن إيقافها وهي فارغة إذا كانت سرعتها واحدة في الحالتين.
لأنه كلما ازدادت الكتلة يزداد القصور الذاتي فالعربة المحملة تكون كتلتها أكبر، وبذلك تكون قدرتها على الاحتفاظ بحالة حركتها أكبر.
-يصعب إيقاف جسم متحرك ذو كتلة كبيرة.
لأنه كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي فيكون من الصعب تغيير حالته من السكون أو الحركة
- تتناقص سرعة الدراجة عندما تترك لتتحرك تلقائيا على طريق أفقي.
لأن الدراجة الهوائية تتعرض لقوى إعاقة هي قوة الاحتكاك ، إضافة لقوى مقاومة الهواء وهي تعمل على إنقاص سرعة الدراجة .
-رغم أن التفاحة تجذب الكرة الأرضية بنفس القوة التي تجذب بها الأرض التفاحة ، فإنها لا تكسب الأرض عجلة يمكن قياسها .
لأن كتلة الأرض كبيرة جدا لذا تكون العجلة التي تكتسبها صغيرة جدا.
- ينصح جميع السّواق باستخدام حزام السلامة أثناء قيادتهم سياراتهم . 
لأن استعمال حزام الأمان يثبت جسم السائق في المقعد في حالة حدوث تغير مفاجئ في سرعة السيارة والجسم كما يحدث لحظة التصادم فلا يندفع جسم السائق إلى الأمام و يصطدم بزجاج السيارة الأمامي بخاصية القصور الذاتي .
- يسهل إيقاف عربة أطفال تتحرك بسرعة معينة، بينما يصعب إيقاف سيارة تتحرك بنفس السرعة.
لأن كتلة العربة أقل بكثير من كتلة السيارة .
- برغم اختلاف قوة الجاذبية الأرضية باختلاف كتل الأجسام، إلا  أن جميع الأجسام تسقط نحو الأرض بعجلة واحدة ثابتة في نفس المكان الواحد.
لأن نسبة وزن الجسم إلى كتلته في ذلك المكان من سطح الأرض تبقى ثابتة لجميع الأجسام .
- يشعر راكب المصعد بزيادة في وزنه عندما يكون المصعد متحركا إلى أعلى بعجلة.
لأن قوة ضغط الراكب على أرضية المصعد تساوي وزنه إضافة إلى حاصل ضرب كتلته في العجلة التي يتحرك بها.
- يشعر راكب المصعد بخفة في وزنه عندما يكون المصعد متحركا إلى أسفل بعجلة.
لأن قوة ضغط الراكب على أرضية المصعد تساوي وزنه منقوصا منه حاصل ضرب كتلته في العجلة التي يتحرك بها .
- السرعة الأفقية لمقذوف يتحرك في مجال الجاذبية الأرضية تبقى ثابتة طيلة حركة المقذوف بينما تكون السرعة الرأسية له متغيرة .
لعدم وجود قوة أفقية تؤثر في المقذوف ، في حين أن المقذوف يتأثر رأسيا بقوة وزنه التي تعمل على تغيير السرعة الرأسية .
انعدام الوزن الظاهري لمصعد عند انقطاع حبله أثناء حركته .
لأن المصعد عندئذ يتحرك بعجلة تساوي عجلة الجاذبية الأرضية
- عجلة الجسم الذي يسقط على مستوى مائل أملس أقل من عجلة الجسم الساقط سقوطا حرا .
لأن عجلته تساوي عجلة الجاذبية الأرضية منقوصا منها جيب الزاوية التي يميل بها المستوى المائل.
- الجسم المقذوف أفقيا في مجال الجاذبية الأرضية يتخذ مسارا منحنيا .
لأنه خاضع لتأثير قوة وزنه في الاتجاه الرأسي ، فتعمل هذه القوة على تغيير اتجاه سرعة المقذوف إلى أسفل بشكل منحن .
- يكون الوزن الظاهري لجسم مساويا لوزنه الحقيقي عندما يتحرك الجسم بسرعة رأسية منتظمة .
لأن معدل التغير في سرعته بالنسبة للزمن يساوي صفر ، أي أن عجلته تساوي صفرا .
- العجلة التي يتحرك بها جسم على مستوى مائل أملس لا تتوقف على كتلة الجسم .
لأن عجلة الجسم في هذه الحالة تتأثر بعجلة الجاذبية الأرضية ، وجيب الزاوية التي يميل بها المستوى المائل
- تستخدم الوسادة الهوائية في تجارب تحقيق قانون نيوتن الأول .
لأنها تقلل الاحتكاك بين الجسم المتحرك والسطح إلى أقل قيمة 
- عند تحريك جسم على سطح أفقي خشن بسرعة منتظمة ، فإن سحبه يكون أسهل من دفعه.
لأنه عند السحب تقل القوة الضاغطة المؤثرة في الجسم ولذلك تقل قوة الاحتكاك المؤثرة في الجسم ، أما عند الدفع فإن القوة الضاغطة المؤثرة في الجسم تزداد ولذلك تزداد قوة الاحتكاك المؤثرة فيه.
-  تتناقص سرعة جسم عندما يتحرك في خط مستقيم على سطح خشن .
لوجود قوى احتكاك بين الجسم و السطح الخشن وكذلك بسبب مقاومة الهواء للجسم.
                                                                        تعريفات
قانون نيوتن الأول : كل جسم يحتفظ بحالته من السكون أو الحركة بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة خارجية .
قانون نيوتن الثاني : العجلة التي تحدثها قوة ما في جسم تتناسب طرديا مع مقدار هذه القوة وتكون في اتجاهها ، كما تتناسب عكسيا مع كتلة الجسم القصورية .
صيغة أخرى له : القوة المؤثرة في جسم ما تساوي المعدل الزمني للتغير في كمية الحركة للجسم.
قانون نيوتن الثالث : عندما يؤثر جسمان بعضهما في بعض فإن القوة التي يؤثر بها الجسم الأول في الجسم الثاني تساوي في المقدار وتضاد في الاتجاه القوة التي يؤثر بها الجسم الثاني في الجسم الأول.
قانون القصور الذاتي : كل جسم يحتفظ بحالته من السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة خارجية .
الكتلة القصورية : كتلة الجسم التي تقاوم التغير في حالته الحركية ، وتساوي النسبة بين القوة المؤثرة على الجسم إلى العجلة التي تحدثها تلك القوة ، أي هي مقدار الممانعة التي يبديها الجسم لتغيير سرعته.
الكتلة التثاقلية : هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة .
العجلة : هي معدل التغير في سرعة الجسم بالنسبة للزمن .
الوزن : هو مقدار قوة جذب الأرض للجسم .
الوزن الحقيقي لجسم : هو مقدار قوة جذب كتلة الأرض لكتلة هذا الجسم.
الوزن الظاهري :هو مقدار قراءة الميزان ، أو القوة التي يضغط بها الجسم على السطح الموضوع عليه .
القوة العمودية :هي مقدار القوة التي يؤثر بها السطح في الجسم ، وتكون دائما عمودية على الجسم والسطح ومتجهة بعيدا عن الجسم.
المدى الأفقي : هو المسافة الأفقية التي يقطعها الجسم بين نقطة القذف ونقطة وصوله إلى المستوى الأفقي المار بنقطة القذف .
القوة : هي المؤثر الذي يمكن أن يؤثر في الجسم فيكسبه عجلة .
السرعة : هي معدل التغير في المسافة التي يقطعها الجسم بالنسبة للزمن .
المقذوف :هو جسم يحرك تحت تأثير قوة وزنه فقط .
زاوية القذف : هي الزاوية التي يقذف بها الجسم مع الأفقي .
قوة الاحتكاك السكونية : هي قوة الاحتكاك التي تؤثر بين جسمين في حالة عدم وجود الحركة ، أو عندما يكون أحدهما على وشك الانزلاق فوق الآخر.
قوة الاحتكاك الحركية : هي قوة الاحتكاك التي تؤثر بين جسمين أثناء وجود الحركة . وهي دائما أقل من قوة الاحتكاك الساكن .
قوة الاحتكاك الحرج : هي أقصى قوة احتكاك يتعرض لها الجسم ، وعندها يكون الجسم على وشك الحركة. 
معامل الاحتكاك الساكن : هو النسبة بين قوة الاحتكاك الساكن إلى القوة العمودية المؤثرتين في الجسم .
معامل الاحتكاك الحركي : هو النسبة بين قوة الاحتكاك الحركي إلى القوة العمودية المؤثرتين في الجسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق