الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

دراسات في العمل التطوعي في السعودية


العمل التطوعي في السعودية
كشفت نتائج الدراسة اجريت في السعودية عن جملة من النتائج من أبرزها ما يلي :
1-بلغ مجتمع الدراسة (9421)طالب من كليات الشريعة والدراسات الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية والاقتصاد والإدارة والعلوم والطب وبلغت عينة الدراسة (1059)طالب حيث كانت على النحو التالي :الشريعة والدراسات الإسلامية(346 طالب) واللغة العربية والدراسات الاجتماعية(185طالب) والتربية(60)طالب والاقتصاد والإدارة (255)طالب والعلوم(172)طالب والطب(41)طالب. 
2-أن واقع العمل التطوعي لدى طلاب جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية كان بدرجة عالية وبمتوسط 3.93 وانحراف معياري 0.80 وهذه النتيجة تختلف مع نتائج دراسة (السلطان.2009م) و(الباز.2002م) والذي أعطت مؤشرات منخفضة نحو واقع العمل التطوعي لدى شباب الجامعة بينما هذه الدراسة أعطت واقع غالباً وهو مرتفع للعمل التطوعي وكان من أكثر مؤشرات واقع العمل التطوعي لديهم وجود دليل إرشادي للطالب للعمل التطوعي ثم تكليف عضو هيئة التدريس له بممارسة العمل التطوعي وعمل الطالب لخطة للمشاركة بالأعمال التطوعية المختلفة.
3-أن اتجاه طلاب جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية نحو العمل التطوعي بدرجة موافق ومرتفعة وبمتوسط 4.07 وانحراف 0.65 وهذه النتيجة تتفق مع (السلطان.2009م)(الضحيان.2007م)(الشهراني.2006م)و(الباز2002م) والمكتب الإحصائي الاسترالي (2002م) ودراسة (SCO.2002) وتختلف عن دراسة (عارف.2006م)وكان من مؤشرات الاتجاه المرتفع رؤية الطالب للعمل التطوعي انه يساهم في نمو المجتمع وتطوره وحل مشكلاته وشعورهم أن العمل التطوعي أمر ديني يشعر الفرد بالإحساس الديني والانتماء للوطن .
4-أن الأساليب المقترحة لتنمية مشاركة طالب جامعة القصيم بالأعمال التطوعية لاقت قبولاً مرتفعاً حيث حصلت على درجة كلية موافق بمتوسط 4.28 وانحراف 0.86 ومن أهم الأساليب موافقة نشر مبادئ وقيم العمل التطوعي وتحفيز الطالب مادياً ومعنوياً للمشاركة في الأعمال التطوعية وبث الطمأنينة وكسر حاجز الخوف والرهبة بالمشاركة في الأعمال التطوعية .
5-أن المعوقات التي طرحها الباحث رأى طلاب جامعة القصيم أنها متحققة بدرجة كلية كبيرة وبمتوسط 3.99 وانحراف 1.03 وكان من أكثر المعوقات موافقة تعارض أوقات العمل مع وقت الدراسة وعدم وجود آليات وأنظمة للعمل التطوعي وعدم الاهتمام بالعمل التطوعي داخل الجامعة.
6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لواقع العمل التطوعي راجعة لتأثير الكلية ونوعية الدراسة لصالح كلية التربية ثم الطب بينما كلية الاقتصاد والإدارة هم الأقل لتقييم الواقع يليهم كلية العلوم بينما الشريعة واللغة العربية تقييمهم للواقع كان متوسطاً .
7-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في اتجاهات طلاب جامعة القصيم نحو العمل التطوعي راجعة لتأثير الكلية ونوعية الدراسة لصالح كلية الاقتصاد والإدارة ثم العلوم بينما التربية واللغة العربية كانوا الأقل اتجاهاً بينما الشريعة والطب متوسطاً .
8-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لأساليب تنمية المشاركة في العمل التطوعي راجعة لتأثير الكلية ونوعية الدراسة حيث أن طلاب كلية الاقتصاد والإدارة أعلى تقييم لأساليب تنمية مشاركة الطالب في الأعمال التطوعية يليهم الشريعة بينما الأقل هم طلاب كلية التربية واللغة العربية بينما الطب والعلوم متوسطاً.
9-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لمعوقات العمل التطوعي راجعة لتأثير الكلية ونوعية الدراسة حيث أن طلاب كلية الاقتصاد والإدارة هم أعلى في تفييمهم لمعوقات العمل التطوعي بينما باقي الكليات فكانت متوسطاً .
10- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم  لتقييم واقع العمل التطوعي راجعة لتأثير السنة والمستوى الدراسي .
11- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في اتجاهات طلاب جامعة القصيم نحو العمل التطوعي راجعة لتأثير السنة الدراسية والمستوى حيث أن أعلى الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم طلاب السنة الأولى ثم الثانية، بينما أقل الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم طلاب السنة الرابعة والثالثة وغير ذلك، مما يعني أن الاتجاه نحو العمل التطوعي يقل بزيادة سنوات الدراسة.
12- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في تقييم طلاب جامعة القصيم لأساليب تنمية المشاركة في العمل التطوعي راجعة لتأثير السنة والمستوىأعلى الطلاب في تقييم فاعلية الأساليب المقترحة لتنمية المشاركة في العمل التطوعي هم طلاب السنة الأولي وأقلهم في تقييم فاعلية هذه الأساليب هم طلاب السنة الرابعة وطلاب غير ذلك.
13- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لمعوقات العمل التطوعي راجعة لتأثير السنة الدراسية والمستوىأعلى الطلاب في تقييمهم لمعوقات العمل التطوعي هم طلاب السنة الأولى بينما جاء تقييم طلاب غير ذلك منخفض لهذه المعوقات، وطلاب السنة الثانية والثالثة والرابعة كان تقييمهم لهذه المعوقات متوسط ومتشابه لحد ما، وهو ما يؤكد أن هناك اتفاق بدرجة كبيرة بين طلاب السنوات المختلفة على معوقات العمل التطوعي.
14-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لواقع العمل التطوعي راجعة لتأثير المعدل الأكاديمي أقل الطلاب في تقييمهم لواقع العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب معدل من 4 فأكثر بينما يتشابه تقييم واقع العمل التطوعي عند الطلاب أصحاب باقي المعدلات
15- لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات طلاب جامعة القصيم نحو العمل التطوعي راجعة لتأثير المعدل الأكاديمي.
16-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في تقييم طلاب جامعة القصيم لأساليب تنمية المشاركة في العمل التطوعي راجعة لتأثير المعدل الأكاديميحيث أن أعلى الطلاب في تقييم فاعلية الأساليب المقترحة لتنمية المشاركة في العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب معدل من 4 فأكثر وكان تقييم الطلاب أصحاب باقي المعدلات لفاعلية هذه الأساليب متشابهاً نوعاً ما.
17- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لمعوقات العمل التطوعي راجعة لتأثير المعدل الأكاديمي حيث أن أعلى الطلاب في تقييمهم لمعوقات العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب معدل من 4 فأكثر وأقلهم في تقييم معوقات العمل التطوعي هم مجموعة معدل أقل من 2 وجاء تقييم باقي الطلاب لهذه المعوقات متشابه لحد ما.
18- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لواقع العمل التطوعي راجعة لتأثير التقدير العام حيث أن الطلاب أصحاب التقدير مقبول والطلاب أصحاب التقدير جيد على الترتيب أعلى في تقييمهم لواقع العمل التطوعي من الطلاب أصحاب التقدير جيد جداً والطلاب أصحاب التقدير ممتاز.
19- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في اتجاهات طلاب جامعة القصيم نحو العمل التطوعي راجعة لتأثير التقدير العام حيث أن أعلى الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب تقدير ممتاز يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد، بينما أقل الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب التقدير مقبول يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد جداً.
20- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لأساليب تنمية المشاركة في العمل التطوعي راجعة لتأثير التقدير العام حيث أن أعلى الطلاب في تقييم فاعلية الأساليب المقترحة لتنمية المشاركة في العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب التقدير ممتاز يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد، بينما أقل الطلاب في تقييم فاعلية هذه الأساليب هم الطلاب أصحاب التقدير مقبول يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد جداً.
21- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لمعوقات العمل التطوعي راجعة لتأثير التقدير العامحيث أن أعلى الطلاب في تقييمهم لمعوقات العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب التقدير ممتاز يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد جداً، وأقلهم في تقييم معوقات العمل التطوعي هم الطلاب أصحاب التقدير مقبول يليهم الطلاب أصحاب التقدير جيد.
22-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في تقييم طلاب جامعة القصيم لواقع العمل التطوعي راجعة لتأثير الدورات التدريبية في مجال العمل التطوعي حيث أن أعلى الطلاب في تقييم واقع العمل التطوعي هم الطلاب الذين لم يحضروا دورات تدريبية في مجال العمل التطوعي، يليهم الطلاب الذين حضروا دورتين فقط، بينما أقل الطلاب في تقييم واقع العمل التطوعي هم الطلاب الذين حضروا ثلاث دورات في مجال العمل التطوعي يليهم الطلاب الذين حضروا دورات أكثر من ثلاث دورات.
23- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في اتجاهات طلاب جامعة القصيم نحو العمل التطوعي راجعة لتأثير الدورات التدريبية في مجال العمل التطوعي حيث أن أعلى الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم الطلاب من حصلوا على ثلاث دورات تدريبية بينما أقل الطلاب في الاتجاه نحو العمل التطوعي هم الطلاب الذين لم يحصلوا على دورات تدريبية مطلقاً ويتشابه الاتجاه نحو العمل التطوعي بين الطلاب من حضروا دورة ودورتين وغير ذلك في مجال العمل التطوعي.
24- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في تقييم طلاب جامعة القصيم لأساليب تنمية المشاركة في العمل التطوعي راجعة لتأثير الدورات التدريبية في مجال العمل التطوعي حيث أن أعلى الطلاب في تقييم فاعلية الأساليب المقترحة لتنمية المشاركة في العمل التطوعي هم الطلاب من حصلوا على ثلاث دورات في مجال العمل التطوعي بينما أقلهم في تقييم فاعلية هذه الأساليب هم الطلاب من لم يحضروا أي دورات في مجال العمل التطوعي بينما كان الطلاب الذين حصلوا على دورة ودورتين وغير ذلك في مجال العمل التطوعي تقييمهم متشابهاً لفاعلية هذه الأساليب.
25- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في تقييم طلاب جامعة القصيم لمعوقات العمل التطوعي راجعة لتأثير الدورات التدريبية في مجال العمل التطوعي حيث أن أعلى الطلاب في تقييمهم لمعوقات العمل التطوعي هم الطلاب من حضروا دورتين في العمل التطوعي بينما أقلهم هم الطلاب من لم يحضروا أي دورات والطلاب الذين اختاروا غير ذلك، بينما الطلاب من حضروا دورة واحدة وثلاث دورات جاء تقييمهم لهذه المعوقات متقارب إلى حد ما وإن كان أقل من تقييم الطلاب الذين حضروا دورتين ولكن الفروق بينهم لم تكن دالة إحصائياً.
توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة فالباحث يقدم التوصيات التالية: 
1)   استثمار وسائل الإعلام والاتصالات والتقنية الحديثة في نشر الوعي بأهمية العمل التطوعي والتعريف به وأهدافه ومجالاته ومنطلقاته ومتطلباته .
2)   إنشاء الإدارات والمراكز المتخصصة بالعمل التطوعي داخل الجامعات وتوفير القيادات لها وإناطة العمل التطوعي وشؤونه بالجامعات على عاتقها .
3)   توعية وتشجيع طلاب الجامعات بمماسة العمل التطوعي و المشاركة بالأعمال التطوعية وإشاعته لديهم حتى يصبح سلوكاً لديهم خدمةً لمجتمعهم ،وتعزيز الثقة لديهم لممارسة الأعمال التطوعية .
4)    توفير المواد المطبوعة وغير المطبوعة من نشرات وملصقات وبوسترات ومطويات ودوريات ومجلات وأشرطة كاسيت وفيديو وCD والندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية و التي تساهم وتساعد طالب المرحلة الجامعية في زيادة الوعي بالعمل التطوعي . 
5)   إعلان الجامعات بين الحين والآخر عن برامج العمل التطوعي والمشاركة بخدمة المجتمع .
6)   التعريف بالمؤسسات المعنية بالأعمال التطوعية من حيث أهدافها ومجالاتها وبرامجها وإنجازاتها وخططها ورجالاتها .
7)   تخصيص مشروع طلابي يعنى بالعمل التطوعي لكل طالب بالمرحلة الجامعية خدمة للمجتمع ويكون من ضمن متطلبات الجامعة .
8)   توفير الاحتياجات الأساسية اللازمة لممارسة العمل التطوعي خلال الدورات التدريبية والأنشطة التعليمية وورش العمل والندوات والنشرات والبحوث والدراسات العلمية.
9)   عقد الشراكة بين وزارة التعليم العالي والجامعات السعودية مع المؤسسات ذات العلاقة بالعمل التطوعي .
10)                    إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول العمل التطوعي وبيان كفايته وما يحتاج إلى تفعيله وإنجاحه وتقديم التصورات والصيغ العلمية لآلية ممارسته والمشاركة فيه .

قائمة المراجع
1)    القرآن الكريم
2)    ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا (2003 م).معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبدالسلام محمد هارون ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق .
3)    ابن منظور ، محمد بن مكرم (1418هـ).لسان العرب. لبنان: ط2، دار إحياء التراث العربي: مؤسسة التاريخ العربي.
4)    ابن حنبل ، احمد ( 1420 هـ ).مسند الإمام احمد بن حنبل ، تحقيق شعيب الارنؤوط وآخرون ،ط2،مؤسسة الرسالة
5)    ابن كثير، أبي الفداء إسماعيل (1987م ).تفسير القرآن العظيم، لبنان: ط2، دار المعرفة للنشر والتوزيع.
6)    ابراهيم ،مصطفى وآخرون(1986م).المعجم الوسيط.ط4.دار الدعوة.استانبول.تركيا
7)    أبو بكر،مصطفى(2000م).الرؤية الإستراتيجية لتعميق المشاركة الوطنية في العمل التطوعي.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
8)    أبو النصر،مدحت(2000م).العمل التطوعي والأمن الاجتماعي في مصر أربع تجارب ناجحة.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
9)    الأصفهاني،الراغب(1998).المفردات في غريب القرآن الكريم،بيروت.دار المعرفة.
10)                     الاصيبعي،محمد(2000م).العمل التطوعي في المجالات الأمنية:نماذج وتطبيقات.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
11)                     أحمد،عمر(2000م).مفهوم العمل التطوعي وعلاقته بالأمن.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
12) أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية(2000م).مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي،الرياض:أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .
13) الباز،شهيرة(1997م).المنظمات الأهلية على مشارف القرن الحادي والعشرين:محددات الواقع وآفاق المستقبل،مؤتمر المنظمات الأهلية والعربية، القاهرة .جمهورية مصر العربية .
14)                     الزهراني،علي(2000م).مفهوم العمل التطوعي في التربية الإسلامية وثمراته الدنيوية والأخروية.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
15) الباز،راشد(1432هـ).الشباب والعمل التطوعي،مجلة البحوث الأمنية المجلد(10)،العدد(20).كلية الملك فهد الأمنية.الرياض.
16)                     البلوي،ضيف الله(2000م).واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض .ورقة عمل قدمت من وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
17) التلمساني،عبدالعزيز(2000م)."نموذج جمعية مكة للتنمية في تعزيز الأمن"،ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي ،الرياض:أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .
18) الجمل،أحمد(2009م).العمل التطوعي في ميزان الإسلام.ط1.دار السلام للنشر والتوزيع والترجمة.القاهرة .جمهورية مصر العربية
19) الجودي،صالح(1417هـ).التطوع مفهومه وصوره وسماته.المؤتمر العلمي عن الخدمات التطوعية بالمملكة العربية السعودية:برامجها وآفاق تطورها وتوسعها المنعقد خلال الفترة 22-24/7/1417هـ.جامعة أم القرى،المملكة العربية السعودية.
20) الحمادي،علي(1421هـ).فلسفة العمل التطوعي ومتلازمة الامن والتنمية.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربية.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.27-29/6/1421هـ.
21) الخطيب،عبدالله (1421هـ).دور العمل التطوعي في تحقيق السلام والأمن الاجتماعيين.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربية.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.27-29/6/1421هـ.
22)                     الزهراني،علي(2000م).مفهوم العمل التطوعي في التربية الإسلامية وثمراته الدنيوية والأخروية.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
23) الشبكة العربية للمنظمات الأهلية(2005م).التطوع والمتطوعون في العلم العربي.ط1،بيروت،لبنان.
24) الشبيكي،الجازي(1992م).الجهود الإنسانية التطوعية في مجالات الرعاية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الملك سعود،الرياض.
25) الشهراني،معلوي(2006م).العمل التطوعي وعلاقته بأمن المجتمع(دراسة تطبيقية على العاملين في مجال العمل التطوعي في المؤسسات الخيرية بمدينة الرياض.رسالة ماجستير غير منشورة.قسم العلوم الاجتماعية.كلية الدراسات العليا.جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
26) الصياد،عبدالمعطي(1989م).جدول تحديد حجم العينة في البحث السلوكي،القاهرة:رابطة التربية الحديثة.
27)  الصياد،عبدالمعطي(1983م).العينات وأدوات القياس،القاهرة:المعهد المصري لتقديم البرامج.
28) الضحيان،عبدالله(1427هـ).العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في ممارسة المعلم للعمل التطوعي داخل المدرسة.(دراسة استطلاعية على معلمي المرحلة الابتدائية في التعليم الحكومي العام بمدينة الرياض).رسالة ماجستير غير منشورة.قسم الدراسات الاجتماعية.كلية الآداب.جامعة الملك سعود.الرياض.
29) العكرش،الجوهرة(2008م).معوقات العمل التطوعي بالمجتمع السعودي.دراسة لبعض تظم ومعوقات العمل التطوعي الاجتماعي(دراسة وصفية بمدينة الرياض)،رسالة ماجستير غير منشورة،قسم الدراسات الاجتماعية،كلية الآداب.جامعة الملك سعود.الرياض.
30) العنزي،موضي(2006م).أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية على مشاركة المرأة السعودية في الأعمال التطوعية.رسالة ماجستير غير منشورة.قسم الدراسات الاجتماعية.كلية الآداب.جامعة الملك سعود.الرياض.
31) القرشي،عدنان(2001م).العمل التطوعي في دول مجلس التعاون :منطلقاته وآفاقه.اللقاء العلمي حول الدور التنموي الجديد لمؤسسات العمل الاجتماعي التطوعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .11-13/8/1422 هـ.
32) القعيد،إبراهيم (1417هـ)."وسائل استقطاب المتطوعين والاستفادة من جهودهم".بحث مقدم إلى المؤتمر  العلمي للخدمات التطوعية في المملكة العربية السعودية.جامعة أم القرى.مكة المكرمة.
33)                     العقل،سليمان(2000م).الشباب السعودي والعمل الدعوي–دراسة استطلاعية لاراء الشباب السعودي حول العمل الدعوي التطوعي.مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.العدد(40).الرياض.
34)                     العلي،سليمان(1996م).تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية.ط1.مكتبة الكونجرس.إصدار مؤسسة أمانة.
35) المنيف،حصة(2005م).الجهود التربوية للجمعيات النسائية السعودية.دارة الملك عبدالعزيز ،الرياض
36) الموسى،عبدالحكيم(1417هـ).دراسة استطلاعية لاتجاهات بعض أفراد المجتمع نحو مفهوم العمل التطوعي ومجالاته من وجهة نظرهم.مكة المكرمة.جامعة أم القرى.كلية التربية.
37)                     النعيم،عبدالله(2005م).العمل الاجتماعي التطوعي مع التركيز على العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية،ط1.مكتبة الملك فهد الوطنية .الرياض
38) النجار،باقر(1988م).العمل الاجتماعي التطوعي في الدول العربية الخليجية،سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية(11)مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية،مكتب المتابعة،المنامة،البحرين.
39)                     النقيثان،ابراهيم_2006م).المعوقات النفسية المانعة من الانخراط في الأعمال التطوعية:الأسباب والعلاج.مجلة رسالة التربية وعلم النفس(الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية).العدد(27).السنة 1427هـ.الرياض.
40) بار،عبدالمنان(2001م).مدى استفادة الجمعيات والهيئات الخيرية الإنسانية من الأعمال التطوعية في المملكة العربية السعودية.الدمام .مركز الدراسات الاجتماعية والإنسانية بجمعية البر بالمنطقة الشرقية.
41)                     باشا،عدنان(2000م).العمل التطوعي في الإسلام ودور المنظمات والهيئات الإسلامية في التنمية الشاملة.مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي(الامن مسؤولية الجميع)27-29/6/1421 هـ.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .الرياض.
42) خاطر،احمد(1984م).طريقة تنظيم المجتمع.ط1.المكتب الجامعي الحديث.الإسكندرية.جمهورية مصر العربية.
43) راشد،راشد محمد(1990م).العمل الاجتماعي التطوعي في الإمارات العربية المتحدة.ط1.دبي.مكتبة القراءة للجميع.
44) عطيفة حمدي أبو الفتوح(1996م).منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية،القاهرة:دار النشر للجامعات .
45) عجوبة،مختار إبراهيم(1415هـ).القاعدة النظرية للأنشطة التطوعية الخيرية في المملكة العربية السعودية.دراسة وثائقية لتجربة الجمعيات الخيرية.مجلة التعاون.العدد(34).مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
46) عبدالحميد،لبنى وآخرون(2001م).التطوع والمتطوعون في العالم العربي.الشبكة العربية للمنظمات الأهلية،القاهرة.جمهورية مصر العربية.
47) مجمع اللغة العربية بالقاهرة:المعجم الوسيط.دار الحديث للطباعة والنشر.بيروت.لبنان.
48) يعقوب، أحمد والسلمي عبدالله (2005م).إدارة العمل التطوعي،الرياض:جامعة الإمام محمد بن سعودي الإسلامية،عمادة البحث العلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق