الجمعة، 21 أكتوبر 2016

تدريبات لمنطقة الفم


تدريبات لمنطقة الفم Oral Exercises
      ( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ باستخدام مرآة مساعدة )
1.      تدريبات اللسان: (( ملحوظة : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في التدريبات))
1.1    تدريبات لكل اللسان:
أ‌-       أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌-     أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن  .
ت‌-     حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن  .
ث‌-     حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
ج‌-      تدريب خرطوم الفيل :
      ( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه  الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا ).
      ( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع  قطعة سكر فوق الشفاه السفلى).
ح‌-      تدريب اللعق:
(1)    حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2)    حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها ).
(3)    حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).
خ‌-      تدريب الدفع:
(1)    ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2)    ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
1.2      تدريبات لطرف اللسان :
أ‌-       حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك).
ب‌-     حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
ت‌-     تدريب السمنة :
(1)    حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
                      (2)    حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌-     اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.

-2-
1.3      تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌-       اخبط لسانك في سقف الحنك.
ب‌-     حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌-     انطق المقطع "كا" 
ث‌-     انطق المقطع "جا" 
ج‌-      انطق المقطع "أج" 
ح‌-      ابتلع ريقك بشدة.

2.      تدريبات الفكين :
أ-     افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله .
                         ب-    امضغ  بحركات بالفم زائدة عن الحد .

   3.  تدريبات الشفاه :
خ‌-      ضم الشفتين معا بشدة .
د‌-       ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً" .           
ذ‌-       ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك ) .
ر‌-      ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي" :  .
ز‌-      حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة)  .
س‌-     تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول "أوو":  .
ش‌-     دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار. 
ص‌-   انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء.
ض‌-   تدريب على  أصوات الحركات الآتية :
              - الطويلة : "و " , "ا"} {, "ى" 
                                        - القصيرة : الفتحة"} {,  الضمة  , الكسرة 
**********************************
قال الله تعالى: (( إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب)) صدق الله العظيم
"اللهم إني استغفرك من ظلم عمل قصدت به وجهك، فخالطني فيه ما ليس لك"




المراجع


Unknown (2000)"EXERCISES FOR THE TONGUE, LIPS, AND JAW".http://www.ucs.louisiana.edu/~ncr3025/roussel/codi531/oralexercise.html

Debra K. Smith and Amy Draper (unknown)“Dysarthria Assessment and Treatment with Speech Viewer III”.
Monique S. Kaye (2000) “Guide to Dysarthria management :A client-clinician approach”.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق