الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

اهمية الماء في حياتنا

      للماء أهمية كبيرة فى حياتنا  فلا توجد حياة بدون ماء  قال تعالى " وجعلنا من الماء كل شىء حى " (سورة الأنبياء الآية 30 ) ويستخدم الماء فى العديد من المجالات منها الزراعة و الصناعة و الإستخدامات الشخصية .
تركيب الماء
يتركب الماء من ارتباط ذرة أكسجين O بذرتى هيدروجين H لتكوين رابطتين تساهميتين أحاديتين الزاوية بينهما 104.5ْ .
 ونتيجة لكبر قيمة السالبية الكهربية للأكسجين مقارناَ بالهيدروجين ينشأ بين جزيئات الماء القطبية نوعاً من التجاذب الإلكتروستاتيكى الضعيف يسمى " الرابطة الهيدروجينية ".
 وبالرغم من أن الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الماء أضعف من الروابط التساهمية فى نفس الجزيئات ، إلا أنها تعتبر من أهم العوامل المسئولة عن شذوذ خواص الماء .
خواص الماء
    ينفرد الماء بين باقى المركبات بوجوده فى حالات المادة الثلاث فى درجات الحرارة العادية وله العديد من الخواص الفيزيائية و الكيميائية منها :-
1)    إرتفاع درجتى غليانه وتجمده
بناءً على موضع الأكسجين فى المجموعة 16 من الجدول الدورى يجب أن تكون درجة غليانه أقل بكثير من 100ْ م  ودرجة تجمده أقل بكثير من الصفر .
إلا أن شذوذ خواص الماء تجعله يغلى عند درجة حرارة  100ْم ويتجمد عند الصفر المئوى ، ويرجع ذلك إلى وجود الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الماء .
2)    إنخفاض كثافته عند التجمد
يشذ الماء عن جميع المواد فى أن كثافته وهو فى الحالة الصلبة " الثلج " أقل من كثافته وهو فى الحالة السائلة ، وتفسير ذلك أنه عند انخفاض درجة الحرارة 4ْ م تتجمع جزيئات الماء بواسطة الروابط الهيدروجينية مكونة بللورات ثلج سداسية الشكل كبيرة
الحجم بينها الكثير من الفراغات ، لذا يطفو الثلج فوق الماء فى المناطق المتجمدة ، مما يحافظ على حياة الكائنات المائية فيها .
3 ) ارتفاع قيم حرارته الكامنة
          ارتفاع قيم الحرارة النوعية للماء تجعله يقاوم التغير من حالة إلى أخرى ، وهذه الخاصية تجعله من أهم السوائل المستخدمة فى إطفاء الحرائق ، إذ أنه يستهلك كمية كبيرة من حرارة وسط الاحتراق أثناء عملية تصعيده ، مما يؤدى إلى إطفاء الحريق .
4 ) إرتفاع قيمة حرارته النوعية  
ارتفاع قيمة الحرارة النوعية  للماء تجعله يمتص أو يفقد كمية كبيرة من الحرارة دون حدوث تغير فى درجة حرارته ، لذا لا تتغير درجة حرارة جسم الإنسان  بتغير درجة حرارة الجو .
5 ) ضعف تأين الماء
عملية تحول جزيئات بعض المركبات التساهمية إلىأيونات تعرف"بالتأين"
ويعتبر الماء النقى من المواد ضعيفة التأين ويرجع تعادل الماء إلى أنه يعطى عند تأينه أعداداً متساوية من أيونات الهيدروجين الموجبة H+المسئولة عن الخواص الحامضية و أيونات الهيدروكسيد السالبة OH- المسئولة عن الخواص القاعدية .
H2O         H+    +   OH-

6 ) الماء يقاوم الإنحلال
لا ينحل الماء إلى عنصريه فى الظروف الطبيعية أو بتأثير الحرارة ، وهو على ما يساعد على بقاء المحاليل المائية الموجودة فى خلايا أجسام الكائنات الحية بصفة عامة .

ملوثات الماء وأضرارها
تنقسم الملوثات البيئية بشكل عام إلى نوعين هما :-
ملوثات طبيعية : مصدرها ظواهر طبيعية مثل البراكين و البرق المصاحب للعواصف الرعدية و موت الكائنات الحية .
ملوثات صناعية : مصدرها أنشطة الإنسان الختلفة .

وينقسم التلوث المائى إلى أربعة أقسام رئيسية وهى :-
1-  تلوث بيولوجى
 ينشا من إختلاط فضلات الإنسان و الحيوان بالماء ، ويسبب الكثير من الأمراض منها : البلهارسيا و التيفود و الإلتهاب الكبدى الوبائى .
2-تلوث كيميائى
ينشأ من تصريف مخلفات المصانع و مياه الصرف الصحى فى الترع و الأنهار و البحار ويؤدى ارتفاع تركيز بعض العناصر الملوثة للماء إلى أضرار بالغة ن فتناول الأسماك التى تحتوى على تركيزات مرتفعة من الرصاص يسبب موت خلايا المخ . وزيادة تركيز الزئبق فى مياه الشرب يؤدى إلى فقدان البصر . كما يزيد الزرنبيخ من معدلات الإصابة بسرطان الكبد .
3- تلوث حرارى
ينشأ من ارتفاع درجة حرارة بعض المناطق البحرية المستخدم مياهها فى تبريد المفاعلات النووية .
4- تلوث إ شعاعى
ينشأ من تسرب المواد المشعة من المفاعلات النووية أو إلقاء النفايات الذرية فى البحار و المحيطات .
حماية الماء من التلوث
هناك العديد من السلوكيات و الإجراءات الواجب مراعاتها لحماية الماء من التلوث فى مصر منها :-
1-    القضاء على ظاهرة التخلص من مخلفات الصرف الصحى ومخلفات المصانع وإلقاء الحيوانات النافقة فى النيل و الترع .

2-    تطوير محطات تنقية المياه و إجراء تحاليل دورية على المياه لتحديد مدى صلاحيتها للشرب .

3-    نشر الوعى البيئى بين الناس حول حماية المياه من التلوث .

4-    تطهير خزانات مياه الشرب فوق أسطح العمارات بشكل دورى مستمر .

5-    عدم تخزين مياه الصنبور فى زجاجات المياه المعدنية البلاستيكية الفارغة ، لأنها تتفاعل مع الكلور المستخدم فى تطهير الماء فتزيد من معدلات الإصابة بالسرطان .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق