الخميس، 13 أكتوبر 2016

تاثير الضوء الشمس على نمو الحيوانات


الضوء وتأثيره على الحيوانات

تختلف الحيوانات في مدى تأثرها بعامل الضوء . فمنها من يستطيع العيش بعيدا عن الضوء كما تعيش بعض الاحياء البحرية كحيوانات القاع في اعماق المحيطات والبحار في ظلام دامس او في اعماق التربة والكهوف المظلمة . وبعضها يحتاج الضوء لحياته . وتتأثر الحيوانات بالضوء بطرائق مختلفة فمنها تتاثر بصورة مباشرة لوجود اعضاء حسية ضوئية او بصورة غير مباشرة من خلال اعتمادها في غذائها على النباتات .

ولما كان عامل الضوء له ارتباط بعامل الحرارة لذا فان الضوء يؤثر بصورة غير مباشرة على نمو وتكيف الحيوانات من خلال تاثيره على درجة حرارة المحيط . فالحيوانات التي تعيش في المنطقة القطبية تختلف في اشكالها ومظهرها وسرعة نموها وفعاليتها الحيوية عن تلك التي تعيش عند منطقة خط الاستواء المتميزة بحرارتها المرتفعة المنتظمة فضلا عن تساوي نهارها وليلها في الطول . كما ان للفترة الضوئية تاثيرها على الحيوانات فيلاحظ بان لهذه الفترة علاقة ببعض الفعاليات الفسيولوجية كالطيور تشمل تغير ريشها ولونه وترسيب الدهن او وضع البيض والهجرة من مكان لاخر . فالطيور تهاجر شمالا عندما يطول النهار وجنوبا عندما يقصر .



كما ان اعضاء البصر عند الحيوانات تتاثر سلبا عند انعدام الضوء لذا يلاحظ بان بعضها الذي يعيش في ظلام دامس يكون اعمى او ضعيف البصر كما هو الحال في مناطق اعماق البحار والمحيطات والكهوف المظلمة فضلا عن ظهور صبغات على هيأة بقع على جلدها بلون الوسط الذي يعيش فيه . فيلاحظ ان الحيوانات في اعماق البحار يكون لون جلدها اسود او احمر قاتم . ويتغير لون فراء الارانب القطبية من اللون البني صيفا الى اللون الابيض شتاءً .

وللضوء تأثير على بعض الصفات الوراثية من خلال تاثيره على عامل الحرارة كذلك . فقد لوحظ بان النهار الطويل او الضوء الدائم او الظلام المستمر تكون افراد حشرة المن Aphids غير مجنحة عذرية ولودة في حين تنتج افراد مجنحة جنسية بيوضة اذا كان النهار قصيرا او وضعت في جو يتبادل فيه الضوء والظلام بالتساوي . كما ان للضوء تاثيرا واضحا في التمنطق Stratification في الغابات حيث تتركز نباتات الظل في الاسفل والنباتات الشجرية ذات الاوراق العريضة الى الاعلى وينعكس هذا على اختلاف وجود الحيوانات حيث تتوزع الطيور والزواحف ضمن الغابة باختلاف الاضاءة . وما اختلاف النباتات الموسمية (الشتوية والصيفية) الا انعكاس واضح على مديات الاضاءة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق