السبت، 29 أكتوبر 2016

الفيروسات الارتجاعية

الفيروسات الارتجاعية
*الفيروس الارتجاعي : هو فيروس لدية إنزيم الناسخ العكسي و مادته الوراثية RNA  .
ـ أمثلة : الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز ) المعروف اختصاراً بـ HIV
         و بعض الفيروسات المسببة للسرطان .
س / كيف يتكاثر ( يتضاعف ) فيروس HIV  ؟
1 ـ بعد التصاقه بالخلية ودخول RNA إلى السيتوبلازم .
2 ـ يقوم إنزيم النسخ العكسي بإنتاج DNA فيروسي مستخدماً  RNA كقالب له .
3 ـ ثم ينتقل الـ DNA  إلى نواة الخلية ويندمج مع احد كروموسوماتها ويبقي لعدة سنوات .
4 ـ ثم ينشط بعد ذلك ويستنسخ RNA  من DNA  الفيروسي مرة اخرى .
5 ـ  بعد ذلك يتكاثر الفيروس بالطرق السابقة .
{ البريونات }
* البريون : هو البروتين الذي يسبب العدوى أو المرض وهو اختصار لـ ( الدقيقة البروتينية المعدية ) .
يوجد هذا البروتين في الخلايا بشكل طبيعي ولكنه يصبح ممرضاً عند حدوث طفرة وتغير في جيناته .
ـ و من الأمثلة على الأمراض التي تسببها البريونات :  اعتلال الدماغ الإسفنجي ، جنون البقر ).
* العدوى بالبريونات : البريونات قد تسبب طفرة في البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مسببة انفجارها فينكمش حجم الدماغ المصاب و يصبح أصغر من الطبيعي لذلك يسمي باعتلال الدماغ الإسفنجي .



دورة حياة الفطريات
نادرًا ما تنتج الفطريات الدعامية أبواغًا لا جنسية، وتظل تحمل نواتين في معظم مراحل دورة حياتها. ويتكاثر الغزل الفطري جنسيًّا بصورة دورية لينتج الثمرة الدعامية basidiocaop المبينة في الشكل 10 - 5. ا. ويتكون السطح السفلي للقلنسوة من حوامل أبواغ دعامية الشكل basidium تنتج أبواغًا. تندمج نواتان في داخل الدعامة لتكوّنا نواة ثنائية الكروموسومات، ما تلبث أن تنقسم انقسامًا اختزاليًّا، وتنتج أربع نوى مفردة العدد الكروموسومي. تنمو هذه النوى لتصير أبواغًا دعاميةً basidiospore تنبثق من الدعامة خلال التكاثر. وتنتقل الأبواغ عن طريق الماء والهواء والحيوانات إلى أماكن أخرى. وهكذا،
الفطريات والبناء الضوئي
تقيم بعض الفطريات علاقات تكافلية مع المخلوقات الأخرى. والعلاقة التكافلية نوع من العلاقات يستفيد فيها الطرفان.
 الأشنات Lichens : تعيش بعض أنواع الفطريات الكيسية  وأحيانًا الفطريات الدعامية  معيشة تكافلية مع طحالب أو بكتيريا مزرقة لتكوّن الأشنات lichen . وتوفر الفطريات شبكة كثيفة من الخيوط الفطرية التي تنمو عليها الطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقة شكل 11 - 5، وتحصل منها على الماء والأملاح اللازمة لقيامها بعملية البناء الضوئي، وتزود الفطريات بالغذاء.


الأشنات كمؤشر حيوي   :
تعد الأشنات مؤشرًا حيويًّا مهمًّا على مدى نقاء أو تلوث الجو في المنطقة التي توجد فيها، وتمتص الماء والمعادن من جوها؛ لأن الأشنات تتأثر وتموت عندما تمتص الماء والمعادن الملوثين. ولهذا فهي لا تعيش في المناطق المزدحمة أو الملوثة، وإنما توجد في المناطق الريفية القليلة التلوث. المؤشر الحيوي bioindicator مخلوق حيّ حساس لتغيرات الظروف البيئية، وهو أول ما يستجيب لهذه التغيرات. ولذا، ينسب مستوى التلوث في منطقة ما إلى درجة نمو الأشنات فيها. فكلما انخفض مستوى التلوث ازداد نمو الأشنات.
الفطريات الجذرية :Mycorrhizae
راجع الشكل 12- 5  صــ 115
 
تنشئ بعض أنواع الفطريات مع جذور بعض النباتات علاقات تكافلية مشكّلة ما يسمى أشباه الجذور. وتكون النباتات التي تقيم علاقة تكافلية مع الفطريات صحية ونشطة أكثر من النباتات الأخرى. ولا تستطيع بعض النباتات العيش دون شريك. فلا تَنبت بذور الأوركيدا مثلاً دون فطر تكافلي يزودها بالكربوهيدرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق