الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

اهمية تعلم مادة الرياضيات


       يمثـّل تعلّم الرّياضيات وسيلة لإنماء التّفكير المنطقي وتطوير القدرات المختلفة لدى المتعلّم وذلك من خلال ما يوفـّره له من فرص التحسّس والمحاولة والتمرّن على مختلف طرق الاستدلال الرّياضي والتّحليل النّقدي وعلى الهيكلة والتّأليف وحلّ المسائل في وضعيّات مألوفة وغير مألوفة وهو كذلك وسيلة لتنمية الخيال وإيقاظ طاقة الإبداع لدى المتعلّم بما يضمن له حظوظا أوفر للتّفاعل مع بيئته والانصهار في مجتمع المعلومات ومسايرة عصر يشهد نسقا سريعا للتطوّر.
       ويهدف تدريس الرّياضيات بالمرحلة الإعداديّة من التّعليم الأساسي إضافة إلى التكوّن المعرفي وإكساب المهارات إلى إقدار المتعلّم تدريجيّا على :
o      استخدام طرق متنوّعة وملائمة من أجل التّواصل وتوظيف التّواصل للعيش مع الآخرين والعمل معهم.
o      التّفكير المجرّد عبر ترييض ونمذجة بعض الوضعيّات المعيشة.
o      حلّ المسائل تعلّما وتقييما.
o  ممارسة الفكر النّقدي والتّقييم الذاتي وتوخـّي منهجيّات ناجعة من أجل بناء مواقف مساعدة على إنجاز مشاريع بنجاح.
o      توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتّصال والاستفادة من مواردها المختلفة.
o      تنمية الثـّقة بالنّفس والمثابرة في الدّراسة.

وبناء على ذلك يجب على مدرّس الرّياضيات توخّي منهجيّة بيداغوجيّة تقوم بالأساس على :
o      اعتبار المتعلّم محور العمليّة التّعليميّة التعلّميّة.
o      تشجيع المبادرة والاستقلاليّة والترشّد الذاتي لدى المتعلّم أثناء حلّ المسائل ومعالجة الوضعيّات.
o      تنويع الوضعيّات الرّياضيّة بما يضمن ممارسة الاستكشاف والتعلّم والإدماج والتّقييم
o      حثّ المتعلّمين على التّواصل بلغة رياضيّة سليمة ودقيقة وملائمة.
o      تشجيع الصّراعات العرفانيّة في تبرير التمشّيات ومقارنة النّتائج وبناء المفاهيم.
o  اعتماد تمشّيات بيداغوجيّة متنوّعة توفـّر باستمرار للمتعلّمين فرصة المساهمة في بناء الدّروس وحلّ المسائل والوضعيّات.



       يستعمل المتعلّم خلال المرحلة الإعداديّة من التّعليم الأساسي الرّياضيات  ويوظّفها في وضعيّات مألوفة أو غير مألوفة في أطر رياضيّة بحتة أو ذات علاقة بالمحيط حيث :
·       يعتمد تمشّيا رياضيّا
ينمّي المتعلّم من خلال وضعيّات كتابيّة أو شفاهيّة قدرته على الملاحظة والتّجريب والتّخمين والبحث كما يقدّم فرضيّات ويتحقّق من صحّتها ويتثبّت من صحّة النّتائج ويستعمل أدوات الرّسم والآلة الحاسبة وبرمجيّات للقيام بمحاولات أو تجارب.
·       يتواصل بلغة رياضيّة
يعبّر المتعلّم عن رأيه ويبلّغه بوضوح حيث ينمّي من خلال وضعيّات كتابيّة أو شفاهيّة قدرته على تفسير استدلال رياضيّ أو إثباته كما يفعل بالمثل بالنّسبة إلى استراتيجيّة حلّ مسألة أو مناقشة أفكار رياضيّة بصفة سليمة ودقيقة حيث :
o      يصف شكلا أو بيانا
o  يفسّر أويعلّل شفاهيّا إجراء أو خوارزميّة حساب أو استدلالا رياضيّا       أو تأويلا أو اختيارا استراتيجيّا
o      يحرّر برهانا أو حلاّ لمسألة
o      يناقش تمشّيا أو استدلالا أو استراتيجيّة
·       يستنفر خوارزميّات وإجراءات
ينمّي المتعلّم من خلال وضعيّات كتابيّة أو شفاهيّة قدرته على توخّي منهجيّة عمل ناجعة في حساب ذهنيّ أو يدويّ أو بواسطة آلة حاسبة أو الحاسوب وذلك باستنفار خوارزميّات أو إجراءات.
·       يحلّ مسائل
يدعّم المتعلّم استيعابه للمفاهيم الرّياضيّة وذلك من خلال وضعيّات مألوفة أو غير مألوفة وفي إطار رياضيّ بحت أو له علاقة بالمحيط ويستنفر معارفه ومهاراته في حلّ المسائل كما ينمّي قدرته على استعمال مختلف مقاربات البحث وتوخّي استراتيجيّات حلّ وترييض وضعيّات. كما ينمّي قدرته كذلك على المثابرة والمواظبة على بذل المجهود حيث :
ü      يُعِدّ استراتيجيّات لحلّ مسألة وذلك :
o      بالقيام بالرّبط بين المسألة والوضعيّات التي سبق أن تعرّض لها
o      باستعمال حدسه
o      بتصوّر استراتيجيّات بناء الحلّ ووضعها والتحقّق من صحّة التمشّي الشّخصي
ü      يعدّ حلّ المسألة وذلك :
o      بالرّجوع إلى فهرس المعارف والتّقنيات والإجراءات الملائمة
o      بتنمية الاستدلالات الملائمة
o      بالتّصديق على الحلّ
ü      يقوم بالتّحقّق من الحلّ وذلك :
o      بالنّظر في توافق الحلّ مع معطيات المسألة
o      بممارسة فكره النّقدي للتّحقّق من وجاهة النّتائج

·       ينظّم معلومات ويحلّلها
ينمّي المتعلّم قدرته على استغلال و / أو ابتكار رسم بيانيّ أو جدول قصد تعرّف معلومات وانتقائها وتنظيمها واستثمارها والتّأليف فيما بينها واستخلاص النّتائج منها وذلك من خلال أنشطة كتابيّة أو شفاهيّة.
·       يستعمل تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال
يتعوّد المتعلّم على استعمال الوسائل الإعلاميّة وذلك من خلال أنشطة عدديّة أو جبريّة أو هندسيّة    أو إحصائيّة كما يدعّم قدرته على استعمال الآلة الحاسبة واستغلال البرمجيّات أثناء عمليّات بحث وتثبّت حيث :
o      يقوم بتجارب أو محاولات
o      يُخمِّن
o      ينجز حسابا ويتثبّت منه
o      يبني أشكالا
o      يمثـّل رسما بيانيّا لنتائج أو جداول
ويستعمل المتعلّم كذلك الوسائل الإعلاميّة للتّواصل وتبادل المعلومات.
·       يثمّن مساهمة الرّياضيات
ينمّي المتعلّم من خلال وضعيّات مألوفة أوغير مألوفة وفي إطار رياضي بحت أو له علاقة بالمحيط قدرته على تثمين مساهمة الرّياضيات ودورها في تنمية الفرد والمجموعة وفي فهم بعض الظّواهر وتطوّرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق