الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

ملخص دروس الرياضيات


الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

* يـــــتـــــعـــــرف الـــــطـــــالـــــب الأجــــــــــــــزاء من عـــــشـــــرة و الأجـــــزاء من مــــــــــــئــــــــــة .

*يـــــــقــــــــــارن الــــطــــــــالـــــــــب الـــكـــــــسور الـــــعــــــــــشـــــــــــــــــريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .

*يـــــقـــــرب الـــــطـــــــــالـــــــــب الكـــــســــــور الـــــعــــــشـــــــريـــــة لأقرب عدد صحيــــــــــــح
        
الكسر العشري , الفاصلة العشرية , العدد الصحيح , المقارنة        


=
الفاصلة العشرية ( , ) بالعشرة تعني على عشرة وبالمائة تعني على مئة . مقارنة العدد الصحيح في الكسر العشر قبل مقارنة الاجزاء . الخانات الابعد من الفاصلة العشرية عي الاصغر قيمة
         يقرا ويكتب الاعداد اجزاء بالالــــــــف
تميز الاعداد الكبيــــــــرة
         التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة


الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الـــــرابـــــع الاساسي                  الفصل الدراسي :  الثاني                                    الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الكــســـــور العشــرية                  الـصـفـحــــــــات :  20                                    عدد الحصص : 
                           الفترة الزمنية : من  8  /  2  /2016                       إلى :    /     / 2016

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 

* يـــــتـعـــــرف الــطــالـــــب الأجـــــــــــزاء من عـــشـــــرة و الأجــزاء من مـــــــئــــــة .

*يـــقــــارن الــطــــــالـــــــــب الـــكـــــــسور الـــــعــــــــــشــــــــــريــــــــــــــــــــــــــــــة .

*يــقرب الـــــطــــــــالـــــــــب الكـــــســــــور الـــــعــشـــريـــــة لأقرب عدد صحيـــــــح .

         الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرســـــــــــــــي, 1 – 1
1 – 3

2       نشاط اثرائي متعلق بالقطع النقدية.
         - أشعر بالرضا عن:



- التحديات :
.


-مقترحات التحسين :
 معلومات عامة عن الطلبة                                                                          إعداد المعلمين :
                                                                                                                                            1-ا        
-  معظم الطلبة ينتمون الى المستوى أدنى المتوسط اقتصاديا واجتماعيا.                                                                      2  -
- يعاني الطلبة من ضعف في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث :  الــريـــاضـــــــــــيات                                                                                         الـصــف : الرابع الاساسي
 عنوان الوحدة :  الــهــــنـــــدســــــــــة                                                                                        الصفحات : 54 صفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

*يــــتــــــعــــــرف الــــطــــــالـــــب مـــــفـــــهـــــوم الـــــنـــــقـــــطـــــة والـــــمــســــتـــــــــتقـــــــيـــــم .

*يــتـــعــــــــــــــــرف أنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواع الــــــــــــــــــــــــــــزوايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .

*يـــــتـــــعــــــــــرف الـــــمـــــســـــتـــــقـــــيـــــمات الـــــمـــــتـــــوازيـــــة والـــمتقــــــــــــاطــــــعـــــــة .

*يـــــتــــــــــعــــــــــرف الــــــــــطــــــــــالـــــــــــــب الأشـــــكـــــــــــــــال الـــــربــــــــــاعــــــــــيــــــــــة والأشــــــــــكــــــــــال الـــــمـــــتـــــطـــــابقـــــــــــة .

*يـــــــرســـــــــــــــم الــطـــــــالــــــــــــــــب المـــــســـــتطيل  والمـــــــــــــــــــــــربــــــــــع .

         النقطه و المستقــــــــيم
اوية حادة ومنفرجه وقائــــــــــــمه
الـــتـــــــوازي
الـــتـــــــطابق
         <
هـ5
= تطابق
^       الزاوية الحاده اقل من 90 درجة والمنفرجه اكثر من 90 درجه والقائمه 90 درجه . عند تساوي الاضلاع والزوايا نقول عن الشكلين متطابقين . المستقيمات التي لا تتقاطع على امتداهم تسمى متوازية .    يقيس الزوايا ويرســمها .
يرسم مستقيمين مـتـــوازيين
يرسم المربع والمستطيل بإستعمال الادوات الهـنــدسية       التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة

الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الرابـــع الاســــــاسي                  الفصل الدراسي :  الثاني                           الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الــهــــــنـــــــــــدسة                   الـصـفـحــــــــات : 54                               عدد الحصص : 
الفترة الزمنية : من :     /    /  2016       إلى :    /     /    2016
                                            


الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 

*يــــتـعــــرف الــطــــالـــــب مـــــفـــــهـــــوم الـــــنـــــقــطــــة والـــــمــســــتــــقــــــيـــــم .

*يــتـــعـــــــــرف أنـــــــــــــــــــــــــــــــواع الــــــــــــــــــــزوايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .

*يـــتـعــــرف الـــــمـــــســـــتـــــقـــــيـــــمات الــــمـــتـــوازيـــــة والـــمتقـــــاطــــــعـــــة .

*يـــــتــــعـــــرف الـــــــــــطــــــالـــــــــــــب الأشـــــكـــــال الـــــربـــــــاعــــــــــيــــــــــة والأشــــكــــــال الـــــمــتـــــطـــــابقـــــــــــة .

*يــــرســـــــــــــــم الــطـــــــالــــــــــــــــب المـــــــتطيل  والمــــــــــــــــــــربــــــــــع       الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرســـــــــــــــي
الادوات الهــــنـــــدســـــة      1 – 1
-مقترحات التحسين :
 معلومات عامة عن الطلبة                                                                             إعداد المعلمين :
         -  معظم الطلبة ينتمون الى المستوى أدنى المتوسط اقتصاديا واجتماعيا                                                                          1-                                                                - يعاني الطلبة من ضعف في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : الــــــرياضيات                                                                                                        الـصــف : الرابع الاساسي
 عنوان الوحدة : القـــــيـــــــاس                                                                                                        الصفحات : 30 صفحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

*يــــــــتــــــــــعــــــــــــرف الـــــــــطــــــــــــالـــــــب وحـــــدات  قـــــــــيــــــــــــاس  الطـــــــــــــــــــــول .

*يــــــــــجـــــــــــــد الــــــــــطــــــــــالــــــــــــــــــــب محـــــيـــــــــــــــــــــــــط المــــضــــــــــــلـــــــــــــع .

*يـــــجــــــــــد مــــــــــســـــــــــــــاحـــــــــــــــــــــة المـــــســـــتـــــطـــــيـــــل وتقــــــــــديــــــــــرهـــــا .

*يـــــــــــــجــــــــــد الطــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــب قـــــيـــــــــــــــاس الـــــــــــــــوزن والســـــعـــــــــــة والــــــــــــــــــــــــــــــــــوقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــت.

*يـــــتــــــــــعرف الـــــطــــــــــالــــــــــب الـــــســـــرعة وقياسها ويقيس الحـــــــــــــــــرارة


         المضلع , المساحه , الطول , الوزن , السعه , الوقت , السرعه , الحـــــــــراره      ملم سم دسم م كلم
ملم2 سم2 دسم2 م2 كلم2
غ , كلغ
ملل لتر
ثانية دقيقه ساعه

         مساحة المستطيل = الطول × العرض
كلم = 1000 م
م = 10دسم = 100سم = 1000ملم
كلم2=1000000م2
م2=100دسم2
لتر = 1000ملل
كغ = 1000غ
ساعه= 60 دقيقه
دقيقه = 60 ثانية      ضرب الطول في العــــرض .
التحويل من وحده الى وحده باستخدام طريقه الهــــــــرم     التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة

        
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الرابع الاساسي                         الفصل الدراسي : الثاني                          الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : القـــــــيـــاس                           الـصـفـحــــــــات :  30                            عدد الحصص :
الفترة الزمنية : من :     /       /  2016                     إلى :         /         /     2016
                                           

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
*يـــــتــــعــــــــرف الـــــــــطــــــــــــالـــــــب وحـــدات  قـــــيــــــــــــاس  الطـــــــــــــــول .

*يـــــــجــــــــد الـــــطـــــــــالــــــــــــــــــــب محـــــيــــــــــــــــــط المــــضــــــلـــــــــــــع .

*يــجـــــد مـــــــــســــــــــــاحـــــــــــــــــــــة المـــــســــتـــطــيـــــل وتقــــــــــديــــرهـــــا .

*يــــــجــــــــــد الطــــــــــــــالــــــــــــــــــــب قـــــيـــــــــاس الــــــــوزن والســـــعـــــــــــة والـــــــــــــــــــــوقــــــــــــــــــــــــــــــــــــت.

*يـــتـعرف الـــــطــــــــــالــــــــــب الــســرعة وقياسها ويقـــــــيس الحـــــــــــــــــرارة.
         الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرســــــــــــــــي
واللوحات الحائطـــــــــية      1 – 1
         نشــــــاط ص 72

نشــــــاط ص 76

نشــــــاط ص 78


         - أشعر بالرضا عن:

- التحديات :


-مقترحات التحسين :
  معلومات عامة عن الطلبة                                                                           إعداد المعلمين :
         -  معظم الطلبة ينتمون الى المستوى أدنى المتوسط اقتصاديا واجتماعيا                                                                          1- احمد بني سلامه.                                                               - يعاني الطلبة من ضعف في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الرياضيــــات                                                                                      الـصــف :  الرابع الاساسي
 عنوان الوحدة : الجــــــبــــــر                                                                                     الصفحات :  30 صفحه 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

*يــــــــــتــــــــــعــــــــــرف الــــــــــطــــــــــالــــــــــب مـــــفــــــــــهـــــوم الأنمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط .

*يـــــتــــــــــعــــــــــرف الــــــــــطــــــــــالــــــــــــــب الإعــــــــــداد الــــــــــزوجــــــــيــــــة والفــــرديــــة .

*يــــــــســـــتـــــنـــــتــــــــــج الـــــطــــــــــالــــــــــب  قـــــواعـــــد الأنـــــمـــــــــــــــاط ويــــــــــحــــــــــــل مــــــــــســـــائـــــل للانــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــاط .

*يـــــتــــــــــعــــــــــرف الــــــــــطـــــــــــــــالـــــــــب الـــــمـــــتـــــغيـــــــــــــــــــــــر والــثــــــــــابــــــــت .

*يــــــــــجــــــــــد العــــــــــلاقــــــــــة بين المـــــــــــتـــــــــــغــــــــــــــــــــــيــــــــــــــرات 
         النمط , العدد الفردي , العدد الزوجي , المتغير والثابت , الــعــــلاقـــه        بعض الرموز مثل س , ص ,          1 , 3 , 5 , 7 , 9 , ..... تسمى اعداد فردية
2 , 4 , 6 , 8 , 10 , ...... تسمى اعداد زوجية
ضعف العدد تختلف بالمعنى عن مثلي العدد  ايجاد النمط والمتتاليات
يميز العدد الفردي من العدد الزوجي . حل المسائل بإستخدام الانماط         التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة




الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى :  الرابع الاساسي                         الفصل الدراسي :الثاني                            الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة :الجـــبــــــــــــــر                          الـصـفـحــــــــات : 30                              عدد الحصص : 30 حصـة
الفترة الزمنية : من :  /    /  2016 إلى :    /    /  2016

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
*يــتــــــــعــــــــــرف الـــــطــــــــــالــــــــــب مـــــفـــــــهـــــوم الأنمـــــــــــــــــــــــــــــاط .

*يـــــتـــــعــــــرف الــــــــــطـــــالــــــــــــــب الإعـــــداد الـــــزوجـــــيـــــة والفــــرديــــة .

*يــســـــتــــــنـــــــتـــــج الـــــطــــــــــالــــب  قـــــواعــــــد الأنـــــــمــــــــــاط ويــــــحــــل مــــــســـــــائــــــــل للانــــــــــمــــــــــــــاط .

*يــتـــــعــــــــــرف الـــــــطـــــــــــالـــــــــب الـــــمـــــتـــــغيـــــــــــــر والــثــــــــــابـــت .

*يــــــــجـــــــــد الــــــــعــــــلاقـــــــــــة بتــــيـــــــــن الـــــمـــتــــغـــيـــــــــــرات
         الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرسي , الاله الحـــــاســــــبــــــــــــة .    1 – 1

نشــــــاط ص 120    - أشعر بالرضا عن:

- التحديات :


-مقترحات التحسين
 معلومات عامة عن الطلبة                                                                           إعداد المعلمين :
         -  معظم الطلبة ينتمون الى المستوى أدنى المتوسط اقتصاديا واجتماعيا                                                                          1-                                                                - يعاني الطلبة من ضعف في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
         نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث :  الرياضيات                                                                                                    الـصــف : الرابع الاساسي
 عنوان الوحدة :  الإحصاء والاحتمال                                                                                          الصفحات : 26 صفحـــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

*يــــــــتــــــــــــعــــــــــــرف الــــــــــطــــــــــالـــــــب الــــــــــبـــــــــــــيــــــــــانـــــات الــــنـــــوعـــيــــــــة والــــــــــــــكــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــيــــــــــــــة.

*يــــــنــــــــــــظــــــــــــم الــــــــــبـــــيـــــــانـــــــــات ويمـــــــــــــــثــلـــــهــا بالاعــــــمـــــــــدة والخطوط .

*يــــــــــــتـــــــــــعــــــــــرف عــــــــــلـــــــــــى الاحـــــــــــــتــــــــمـــــــــــــــالات وكــــــــيـــــــفـــــــــــية إيجـــــــــــــــــــــادهــــــــــا

         البيانات النوعية , البيانات الكمية . تمثيل البيانات
الاحتــــمالات  , جدول الاشارات , التمثيل بالاعـــمـــــــده  اشارات التخطيط . النــــــرد ,          تسمى كل نتيجه لتجربه عشوائية نتيجه ممكنه .         يميز بين البيانات النوعيه والكميه , ينظم البيانات في جدول , يستعمل طريقة الشجرة          التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الرابع الاساسي                           الفصل الدراسي : الثاني                              الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الــكــســـــــــور                           الـصـفـحــــــــات : 26                                عدد الحصص :
الفترة الزمنية : من :    /     / 2016      إلى :      /      /2016
                                             


الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 

*يـــتـــــعــــــــــــرف الــــــــطــــــــــالـــــــب الــــــــــبـــــيـــــانـــــات الــــنـــــوعـــيــــــــة والـــــــــــكــــــــــــــــمــــــــــــــــيــــــــــــــة.

*يــــــنــــــظــــــم الــــــــبـــــيـــــــانـــــــــات ويمـــــثــلــهــا بالاعــمــــدة والخــطـــــــوط .

*يـــــــتــــــعــــــــــرف عــــــــــلــــــــى الاحـــــــــــــتــــــــمــلات وكـــــيــــفـــــــــــية إيـــــــــــجـــــــــــــــــــــادهــــــــــــــــــا
         الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرسي , قطع النقود , قطعة النرد ,...     1 – 1
2       نشـــــــاط ص 139
نشـــــــاط ص 143
نشـــــــاط ص152
         - أشعر بالرضا عن:
- التحديات :
-مقترحات التحسين
 معلومات عامة عن الطلبة                                                                             إعداد المعلمين                                                                                                                                                  
-  معظم الطلبة ينتمون الى المستوى أدنى المتوسط اقتصاديا واجتماعيا.                                                                       
- يعاني الطلبة من ضعف في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
  
                                          *الــفــصــل الــــدراســـــــي :الثاني
الخطة الفصلية
الصف/ المستوى:- الخامس                                                   الفصل الدراسي:- الثاني
المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- الكسور العشرية  عدد الدروس:- 10  عدد الحصص:- 28    الفترة الزمنية من:-  6/2/2016 إلى:- 11/3/2016
الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم انشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الادوات                 
1-

10-    - التعرف على الأجزاء من ألف

- التعرف على الكسر العشري من أربع منازل

- مقارنة وترتيب الكسور العشرية


- تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية وبالعكس

- تدوير الأعداد العشرية

- تقدير ناتج جمع وطرح الكسور العشرية

- جمع وطرح الكسور العشرية

- التعرف على مفهوم النسبة


- التعرف على مفهوم النسبة المئوية

- حل مسائل على النسب المئوية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق