الاثنين، 17 أكتوبر، 2016

مسابقة العلوم الحرة


مسابقة العلوم الحرة 


المسابقة العلمية
يعلن قسم العلوم عن مسابقة العلوم الحرة للطلاب المتميزين في المدرسة ذو الميول العلمية

أولا : التعريف بمسابقة العلوم الحرة
فكرة مسابقة العلوم الحرة هي إعداد مشروع علمي كوسيلة فريدة من نوعها تطرح أسئلة تحتاج البحث عن إجاباتها , هذا المشروع يسمح للطلاب بعمل التجارب من خلال اتخاذ القرارات ووضع الفرضيات واختبار صحتها والأهم من ذلك الاستمرار في التعلم والاستزادة من المعرفة إلى جانب الكثير من الاتجاهات والميول والمهارات العلمية

يتكون مشروع مسابقة العلوم الحرة من أربع وحدات : لوحة العرض, المشروع المعروض , التقرير المكتوب والمدونة اليدوية للطالب , هذه العناصر تمثل المعرفة والمهارات والنتيجة المكتسبة طوال فترة العمل في المسابقة .


ثانياً : أهداف مسابقة العلوم الحرة 
1.    إثارة الاهتمام والفضول والرغبة لدى المتعلم في استكشاف أسرار العالم .
2.    معرفة وفهم وتطبيق المنهج العلمي في البحث من قبل المتعلم 
3.    توفير الخبرات الحقيقية والأساليب التي يمكن بها جمع المعارف العلمية التي كانت ولا يزال يجري جمعها .
4.    مساعدة المتعلم في تطوير مهارات تفسير وتحليل البيانات من خلال النتائج التي توصل لها .
5.    مساعدة المتعلم في تطوير مهاراته في مجال الاتصال سواء كان خطابياً أو خطياً أو مهارياً .
6.    اكتساب المتعلمين مهارات البحث العلمي باستخدام مجموعة متنوعة الموارد من مثل : الشبكة العنكبوتية  والمقابلات والمجلات والكتب ... الخ
7.    يظهر المتعلم بوجود صلة بين ما يتم تعلمه في الصف وما يحدث في الحياة الحقيقية من حوله
8.    تعزيز فرص فريدة من نوعها بالنسبة للمعلمين والمتعلمين والمهتمين للاطلاع واكتشاف مشاريع متعددة التخصصات قام بها متعلمون غيره
9.    تعزيز الاستقلالية في المتعلم من خلال توفير الفرصة له بأن يأخذ المبادرة المسئولية في دراسة الموضوع الخاصة به .
10.  تنمية المسئولية والنزاهة والانضباط والعمل الجماعي لدى المتعلمين .
11.  تنمية مهارات تنظيم إدارة الوقت لدى المعلم والمتعلم .


ثالثاً: شروط مسابقة العلوم الحرة :
1.    مسابقة العلوم الحرة تشمل إعداد مشروع علمي واحد فقط لكل مدرسة
2.    موضوع مسابقة العلوم الحرة من موضوعات مناهج العلوم الجديدة للمرحلة المتوسطة .
3.    يشترك في مسابقة العلوم الحرة عدد( 2 – 3 ) طالب من صفوف ( السادس – السابع – الثامن – التاسع )
4.    أن تراعى تعليمات إعداد المشروع في تنفيذ كافة الخطوات .
5.    وجود أربع وحدات : لوحة العرض , المشروع المعروض , سجل البحث والمدونة اليدوية , هذه العناصر تمثل المعرفة والمهارات والنتيجة المكتسبة طوال فترة العمل في المشروع .
6.    لوحة العرض تكون حسب مواصفات وإبعاد وشروط دليل الطالب وتوجيهات التوجيه الفني للعلوم .
7.    تطبيق جميع الملاحظات والتوجيهات في دليل الطالب وملاحظات التوجيه الفني للعلوم .
8.    وجود مخطط زمني للمعلم يتم من خلالها متابعة تقدم الطلاب وتطبيق الشروط بطريقة علمية
9.    ترسل طلبات الاشتراك على النموذج المرفق وحسب النشرة الصادرة من إدارة الأنشطة التربوية نسخة إلى التوجيه الفني للعلوم وأخرى إلى إدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة التعليمية .
10.  المدارس الفائزة بالمراكز الأولى والثاني تترجم أبحاثها العلمية إلى اللغة الانجليزية بمساعدة قسم اللغة الانجليزية وترسل بنسخة ورقية وسي دي إلى التوجيه الفني للعلوم بالمنطقة بعد إعلان النتائج بشكل رسمي.

رابعاً : الجوائز والكؤوس :-
يتم ترتيب المدارس تنازلياً تبعاً للدرجة الحاصلة عليها كل مدرسة من :
1-    مدارس البنين للمرحلة المتوسطة
2-    مدارس البنات للمرحلة المتوسطة
يمنح كأس المسابقة للمدارس الحاصلة على المركز الأول في كل من الفئات السابقة
تمنح المدارس الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى جوائز عينة . وتمنح المدرسة على المركز الأول كأس  مسابقة العلوم الحرة  (Science Fair) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق