الخميس، 6 أكتوبر 2016

ساعات اليوم عند العرب والمسلمين

ساعات اليوم 3 عند العرب والمسلمين:
أولا: في الجاهلية:
لقد استقصينا ما وقع بين أيدينا من كتب التاريخ العربي الجاهلي وكتب الأنواء 4 لمعرفة كيف
كان العرب يد لّون على الوقت
Ferdinand Berthoud: histoire de la mesure du temps par les horloges; tome 1
premier; imprimerie de la république, Paris, France; p 14.
"watch" 2 والإغريق ممن قسم الليل إلى أربع ساعات، أما اليهود وبعض الأمم القديمة فإلى ثلاث ساعات، وألفاظ
تدل على ساعات الليل. "veille" و
3 وتسمى الأقطاع أيضا.
4 الأنواء جمع نوء وهو: سقوط النجم في المغرب مع الفجر ، وطلوع آخر يقابله من ساعته في المشرق. للتوسع ينظر:
الدينوري أبو محمد عبد الله بن مسلم ابن قتيبة (ت 276 ه- 879 م): الأنواء في مواسم العرب؛ دائرة المعارف العثمانية حيدر آباد
.16- الدكن الهند؛ ط مصححة 1978 ، ص 6
الفصل الثاني: ألفاظ أجزاء اليوم القرآنية بين المزولة واللغة
55
أو الرملية وغيرها. وكما أننا لم نجد كيف قاموا بتقسيم اليوم إلى أربع وعشرين ساعة...ولقد عجبنا
لتلك الثروة اللغوية الهائلة من الألفاظ تمثلت في أنّ لكل ساعة من اليوم أكثر من لفظ يدل عليها وما
عجبنا لأن اللغة العربية معروف عنها ثراءها.
ولقد استعمل العرب لفظ "ساعة" 1 التي يعرّفها اللسان قائلا: "الساعة في الأصل تطلق
بمعنيين: أحدهما أن تكون عبارة عن جزء من أربع وعشرين جزءا هي مجموع اليوم والليلة، والثاني: أن
تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أو الليل" 2. ولقد وردت في بعض أشعارهم على لسان أعرابية
سئلت عن منزلها، فقالت:
أما على كسلان فان فساعة وأما على ذي حاجة فيسير 3
وسنتناول بالتفصيل ألفاظ أجزاء اليوم في اللغة العربية في المبحث الأخير من هذا الفصل.
ثانيا: في الإسلام:
لقد أدى تشريع الصلاةخاصة- إلى اهتمام المسلمين بعلم الفلك عموما و بعلم المواقيت 4
خصوصا، والذي يعرّف بأنه علم تحديد ساعات الصلوات الخمس والقبلة وذلك عن طريق القياس
الفلكي للوقت بواسطة الشمس والنجوم 5، وزاد من ذلك توسع أرض الإسلام شمالا وجنوبا شرقا
ومغربا 6. يقول المستشرق كارلو نيلينيو: "لا يخفى على من اعتبر أمور الدين الإسلامي ولو قليلا ما
وقع بين بعض أحكام الشريعة الإسلامية في العبادات وبين بعض الظواهر الفلكية من الارتباط
1 يسمي العرب في الجاهلية "المساوعة" تشغيل إنسان بالساعة؛ ينظر: ابن سيده أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي
. (ت. 854 ه): المخصص؛ دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان؛ (د. ت. ن)؛ ج 9/ ص 44
. 2 ابن منظور: لسان العرب، ص 2151
3 العسكري أبو أحمد الحسن بن عبد الله (ت 382 ه): المصون في الأدب؛ تح. عبد السلام محمد هارون؛ سلسلة التراث العربي؛
. وزارة الإعلام في الكويت؛ 1984 ؛ ن. م. عن ط 2، ص 175
4 يدعى أيضا: علم الميقات.
، 5 رشدي راشد بمعاونة: ريجيس مورلون: موسوعة تاريخ العلوم العربية؛ مركز دراسات الوحدة العربية؛ بيروت لبنان؛ ن. م. عن ط 2
. 2005 ، ج 1/ ص . موسوعة تاريخ العلوم العربية ص ؟؟ 210
6 "..زادت رغبة العرب في أحكام النجوم، وحبهم للإطلاع على الكتب الموضوعة في هذا الفنً. حتى شاع بين الناس، وجرى
على ألسنتهم القول الآتي:إن العلوم ثلاثة: (الفقه للأديان، والطب للأبدان، والنجوم للأزمان) "، ينظر: ابن الأجدابي:
. الأزمنة والأنواء، ص 15
الواضح الجلي
. معرفة عرض البلد الجغرافي وحركة الشمس في فلك البروج وأحوال الشفق الأساسية" 1
ويضاف إلى هذا العامل عاملا ذا أهمية قصوى تمثل في نقلهم إلى العربية الكتابين المعروفين
عند العرب ب: "السندهند" و"أرجبهد"، اللذين أدخلا إلى العراق عقب فتح السند، في أواسط القرن
الثاني للهجرة، وفي الوقت نفسه أو بعده بقليل عرف العرب الأزياج 2 الفارسية وبخاصة كتبا يونانية
. 212 للهجرة
- الشاخص المثبت على الأرض لمعرفة الوقت 4 ومما يجعلنا نستنتج
في بداية العهد الإسلامي- هو أحاديث أوقات الصلاة التي منها ما رواه أبو داوود في سننه، عَنْ نَافِعِ
بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " أَمَّنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ
السَّلاَمُ عِنْدَ الْبَيْتِ مَرَّتَيْنِ فَصَلَّى بِيَ الظُّهْرَ حِينَ زَالَتِ الشَّمْسُ وَكَانَتْ قَدْرَ الشِّرَاكِ وَصَلَّى بِيَ الْعَصْرَ
حِينَ كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَهُ وَصَلَّى بِيَ - يعَْنِي الْمَغْرِبَ - حِينَ أَفْطَرَ الصَّائِمُ وَصَلَّى بِيَ الْعِشَاءَ حِينَ غَابَ
الشَّفَقُ وَصَلَّى بِيَ الْفَجْرَ حِينَ حَرُمَ الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ عَلَى الصَّائِمِ فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ صَلَّى بِيَ الظُّهْرَ حِينَ
كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَهُ وَصَ لَّى بِيَ الْعَصْرَ حِينَ كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَيْهِ وَصَلَّى بِيَ الْمَغْرِبَ حِينَ أَفْطَرَ الصَّائِمُ وَصَلَّى بِيَ
الْعِشَاءَ إِلَى ثلُُثِ اللَّيْلِ وَصَلَّى بِيَ الْفَجْرَ فَأَسْفَرَ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَىَّ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ هَذَا وَ قْتُ الأَنْبِيَاءِ مِنْ
. قَبْلِكَ وَالْوَقْتُ مَا بيَْنَ هَذَيْنِ الْوَقْتَيْنِ 5
ولقد تطورت المزاول الإسلامية فيما بعد فأصبحت تتضمن أوقات الصلوات الخمس -
: والمرتبطة بألفاظ أجزاء اليوم- ومنها الشكل الآتي 6
. 1 كارلو نيلينو: علم الفلك تاريخه عند العرب، ص 229
2 كتب حساب التقاويم.
. 3 ابن الأجدابي: الأزمنة والأنواء، ص 13
4 يراجع الشكل 1 ص 03 أعلاه.
. 5 سنن أبي داوود، كتاب الصلاة، باب في المواقيت، الحديث رقم 393
. 6 رشدي راشد وبمعاونة ريجيس مورلون: موسوعة تاريخ العلوم العربية، ج 1/ ص 220
ألفاظ أجزاء اليوم القرآنية بين المزولة واللغة
، المؤلفات في هذا الفن واخ تراع أنواع متعددة من المزاول 1
لمعرفة أوقات الصلوات
ووجدت فيها مع
ثابت بن قرة، ابن الشاطر...ينظر: رشدي راشد بمعاونة
57
ولقد تزامن هذا الاهتمام مع وضع تر
في أغلب المساجد الكبرى في العالم الإسلامي
من الفلكيين المسلمين الذين اهتموا بالمزاول نظريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق