الخميس، 13 أكتوبر، 2016

انوا النباتات


1- النباتات المائية Hydrophytes

تعيش هذه النباتات في وسط مائي وتمتاز بان مجموعها الجذري يكون صغيرا او مختزلا ويكون قسما منها طافيا على سطح الماء . ويلاحظ طبقة الادمة رقيقة او معدومة ووجود عدد من البلاستيدات الخضراء في خلايا البشرة في الورقة لاستغلال الضوء في عملية البناء الضوئي مع وجود انسجة تهوية في نسيجها المتوسط في الاوراق الذي يمتاز بمسافات بينية واسعة بين خلاياها . وقد يلاحظ ان المساحة السطحية لاوراق بعض هذه النبات تكون كبيرة . ومن الامثلة على النباتات المائية هي نبات حشيش السمك Nymphaea alba والشمبلان Ceratophyllum demersum والخويصة Vallisneria spiralis فضلا عن نباتي القصب والبردي المنتشرة في المسطحات المائية في جنوب القطر كالاهوار .

2- النباتات الوسطية Mesophytes

التي تعيش في وسط بيئي تحتاج الى كمية معتدلة من الماء احيانا كما هو الحال في معظم نباتات المحاصيل الحقلية كالحنطة والشعير والشوفان ، والخضراوات كالباقلاء والباذنجان والخيار والكماطة ، ونباتات الزينة كالورد وعين البزون والقرنفل والرازقي ونباتات الفاكهة كالتفاح والعنب والبرتقال وغيرها . وتمتاز هذه النباتات بوجود طبقة الادمة بسمك محدود على سطح اوراقها يحيط بالبشرة التي تخلو من البلاستيدات الخضراء فيما عدا الخلايا الحارسة . وهناك توازن بين مجموعها الخضري ومجموعها الجذري .

3-النباتات الصحراوية Herophytes

تعيش هذه النباتات في بيئة صحراوية قاحلة مما تحتاج الى بعض التحورات لتقليل فقدان الماء من اجسامها مثل تكوين طبقة سميكة من الادمة في بشرتها مع وجود الخلايا الحرسة من النوع الغئر فضلا عن اختزال في مساحتها السطحية الكلية للساق والاوراق وتحور بعض اجزائها كالاوراق الى اشواك لتقليل فقدان الماء من اجسامها . كما تعمل النباتات الصحراوية على خزن الماء في انسجتها كما في النباتات العصيرية كنبات الصبير Cactus . ويكون نمو المجموع الجذري كبيرا حيث يمتد الى عمق كبير في التربة بحثا عن الماء كما في نبات الشوك Prosopis stephaniana والعاقول Alhagi maurorum .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق