الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

الرياضيات تلخيص الدرس

تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : الرياضيــــــــــات                                                                           الـصــف : التاسع الاساسي
 عنوان الوحدة : الاحـــصــــــــــاء                                                                         الصفحات :  56 صفحــــــة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

انشــــــاء الــجــــداول الــتــكــــــــراريـــــــــــة

التمثيل البياني للتوزيعات التكـــــراريـــــــــــــة

مقــــــأيـــيـــــس الـــنـــزعـــة الـمــركــزيــــــة

الــــــــــوســـــــــط الـــحـــــــســـــــابـــــــــــــي

الــــــــــــــــــــــــــــــــــوســــــــــــيــــــــــــــــط

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــوال

العلاقة بين مقاييس النزعة المركزيــــــــــــــــة

اثر تعديل البيانات على مـــــــــــقـــاييس النـــــــــــــــزعــــــــة الــــمــــــــركـــــــــــــزية

         الفئات, الـــتكرار
التكرار التراكمي
مراكز الفئــــات
المـــــــــــــــدى
طول الفئــــــــة
الحد الاعلى والادنى للفئــــة
والحد الفعلــــي
المدرج والمضلع والمنحى التكــــــــــراري
الوسط والوسيط والمنـــــــــــوال
وحيد المنـــوال
عديم المنــــوال
الفئة المنوالــية
ملتو نحو اليمين واليـسار
المتماثــــــــــــل
دمج المشاهدات
وتعديلهـــــــــــا         /
ت
ف
س/
س ر
س      الـــمــــــــــــــــــــدى=
اكبر قيمة-اصغر قيمة
مــــــركــز الـفــــئــة =
الاعلى+ الادنى  ÷2
طـــول الــفـــئـــــــة =
الاعلى-الادنى+1
حـــجــــم الـعــــيــنة =
مجموع التكــــرارات=
س/ (الوسط الحسابي)
= مجموع ( ت × س)
   مجــــمــــوع ( ت )
مجموع(س- س/ )=0
المنوال للجــــــداول =
مركز اكبر تكــــــــــرار
يسار م≥ وسيـــــط≥ و
يمين و≥ وسيـــــط≥ م
متماثل م = وسيـط =و         الالة الحاسـبـــــة

جهاز الــعـــــرض

المادة المحوســـبة
مواقع الكتــرونية

الكتاب المقــــــرر
الالة الراسمـــة
         القيام بعرض نشاط نوضح من خلاله على كيفية انشاء جدول تكراري وحل مسائل عليه تتعلق بالمركز وطول الفئة والحد الادنى والاعلى للفئة والحد الادنى والاعلى الفعلي لــلـــفــئــــــــــة
حل مسائل متعددة على كل من الوس والوسيط والمنوال والعلاقة بين هذه المقايـــيـــــــــــس
حل مسائل متعددة على اثر تعديل البيانات على مقاييس النزعة المركزيـــــــــــــــــــــة
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسي                                الفصل الدراسي : الثاني           الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الاحصـــــــــــــــاء                              الـصـفـحــــــــات :  56             عدد الحصص : 20 حصة
                                           الفترة الزمنية : من : 5 /  4  / 2010                                إلى : 6 / 5 / 2010
                                          

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
1)      أن يتعرف الطـالب عــلى كيـفـيـة إنشاء جـــــــــــدول تـــــــكــــــــــــــــــــــراري.
2)      أن يــــمـــثـل اـطالب التـوزيعات التــكـــراريــة بـيــــــــــانـيـــــــــــــــــــا.
3)      أن يتعرف الـطالب علـى مقاييس النـــزعة الــــــمــــــــــــــــركـــــــزيــــة.
4)      أن يطبق الطالـــب علـى مقاييس النـــزعـــــــــــــــة الـــــــــــــمـــركــزية.
5)      أن يـجــد الطـالب الـعــــــلاقة بين النــزعة الـــمركــــــــــــــــــــــــــــــزيـة.
6)أن يـبيـن الطالب اثر تعديل  مقايـــــيس الــــــــــــــنــــــــزعـــــــــــــــــة المركزيــة.
         استـخــــــــــــــدام الميديات
المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المـــــــــــــــــواقـــــــــــــع الالـــكـــتـــــرونـــــيـــــــــة        التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    التركيز على الجــداول التكرارية وما يتعـــلق بها من محتويات ثـــم التركيز من خــــــــلال الاسئلة الخارجيـــــــة على كيفية رســــــــــم الجداول التركراريــــة والتركيز على كيفيـــة ايجاد مقاييس النزعـة المركزية ثم بـــعد ذلك التركيز على كيــــــفية ايجاد العلاقة بيــــــــن مقاييس النزعــــــــــة المركزية والتطبيـــــق عليها بشكل صحيــــح      
  معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:
 تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : الرياضيــــــــــات                                                                           الـصــف : التاسع الاساسي
 عنوان الوحدة : الاحتمـــــــــــالات                                                                        الصفحات : 26 صفحـــــــــة  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

مــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــــــدأ الـــــعـــــد

الفضاء العيني والتجربة العشـــوائـــيـــــــــــــة

الـــــــــــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــادث

احــــــــــــتــــــــــــمــــــــــــال الـــحــــــــــــادث

         مــبـــــــــدأ العد
الشجرة البيانية
المخطط الديكـــــــــارتي
الحـــــــــــــادث
مجموعة جـــــزئــــيــــــة
حادث بسيــــــط
حادث مـــــركب
حادث اكيــــــــد
حادث مستحيـل
الاتحــــــــــــــاد
التقاطـــــــــــــع
المتمــــــــــــمة
منفصليــــــــــن
احتمال الحـادث
التكرار النـسبي
الاحتمال النظــــــــــــري
حادث اكيد ومستحيل ومركب وبسيط          {   }
مــجــمـــــوعة النواتج الممكنة للــــــــــتجربة
* طـــــــــريقة الشجرة
* طـــــــــريقة المخطط الديكـــــــــــــــــــــارتي
ح =
مجـــــموعة جزئية من الفضاء العيني لتجربة عشــــــــــــــــــــــوائية
ل( ح ) = ع ( ح )
        ع (Ω )

         الالة الحاسـبـــــة

جهاز الــعـــــرض

المادة المحوســـبة
مواقع الكتــرونية

الكتاب المقــــــرر
الالة الراسمـــة
         حل مسائل متعددة من الحياة العملية على مبــــــــــــدأ الـــعــــــــد
حل مسائل خارجية على الفضاء العيني والتجربة العشوائيــــــة
حل مسائل عديدة على مفهوم الحادث وكيفية ايجادة بشكل صحيـــــح
حل مسائل عامة ومتنوعة ومتعددة على كيفية ايجاد احتمال الحادث مع التطبيق على نظرياتـــــــــــــــه
         الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسي                                الفصل الدراسي : الثاني           الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الاحتمــــــــــــالات                              الـصـفـحــــــــات :  26            عدد الحصص : 15 حصة
                                           الفترة الزمنية : من : 7 /  5 / 2010                                إلى :  2 / 6 / 2010

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
1)أن يـــتــعـرف الــطـالـــب علــى مبدأ العد ويــــــــــــطــــبــــــقـــه عــــــــــــــــــــليــه.
2) أن يــــتــــعرف الــــطــــالب علــــى الفــضــــاء العيني والتـــــــــــــــــــــــجـــــــــربــــــة الــــــــــــــعـــــــــــــــــــــشـــوائـــيــــــــــة.
3) أن يـوضـح الـــــــــطـــــــالـــــــب مـــــــــفــهـــــــــــوم الــــــــــــــــــــحــادث.
4) أن يـــــــــــــــــوضـــــــــــــــــح الطالب مفهوم احتمال الحـــــــــــــــــــادث ويـــــــــــــطـــــــــبـــــــــق عليـــــــــــــــــه         استـخـــــــــــــــدام الميديات
المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المـــــــــــــــــواقـــــــــــــع الالـــكـــتـــــرونـــــيـــــــــة        التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    الــــقيام بالتركيز على مفهــــوم مبدأ العد مع التطبيـــــــق من خلال الاسئلة الخـــــــارجية على مفهوم الفــــضاء العيني للتجــــربـــــــة العشوائية مع اعطــاء الطلبة انشطة متنوعة من الحياة العمليـــــــة على هذه التجارب ثــم التركيز على كيفيــــــة ايجاد الحادث مــــــــن خلال الانشـــطــــــــــة المتنوعة ثم التركيـــز على اعطاء الطلبـــــة اسئلة خارجية علــــى مفهوم الحــــــــــــادث
  معلومات عامة عن الطلبة:                                          
اعداد المعلمين /المعلمات:
                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:



الخطة الفصلية
الصف/ المستوى:- العاشر                                                  الفصل الدراسي:- الثاني
المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- المثلثات  عدد الدروس:- 6  عدد الحصص:- 22   الفترة الزمنية من:-  1/2/2016  إلى:- 3/3/2016
الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم انشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الادوات                 
1
-

          - أيجاد قيم الجيب وجيب التمام ، والظل لزاوية قياسها هـ حيث0<هـ ≤ 360

- أيجاد مساحة المثلث ، علم منه طولا ضلعين وقياس الزاوية المحصورة بينهما


- استنتاج قانوني الجيب وجيب التمام


- استخدام قانوني الجيب وجيب التمام في حل المثلث

- حل مسائل عملية على المثلث والنسب المثلثية
        



الخطة الفصلية
الصف/ المستوى:- العاشر                                                  الفصل الدراسي:- الثاني
المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- الهندسة التحليلية  عدد الدروس:- 5  عدد الحصص:- 18   الفترة الزمنية من:-  4/3/2016  إلى:- 29/3/2016

الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الأدوات                 
1


         - تحديد الخطوط المستقيمة المتوازية والمتعامدة والعلاقة بين ميلهما

- أيجاد البعد بين نقطة معلومة ومستقيم والبعد بين مستقيمين متوازيين في المستوى

- أثبات صحة بعض النظريات المتعلقة بالخصائص الهندسية التحليلية ( الإحداثية)        

الكتاب المدرسي


الطباشير


- مقترحات التحسين:


    معلومات عن الطلبة                                                                                                     اعداد المعلمين / المعلمات:
-        1-
                                                                                                                                   2-

الخطة الفصلية
الصف/ المستوى:- العاشر                                                  الفصل الدراسي:- الثاني
المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- الإحصاء والاحتمالات  عدد الدروس:- 4  عدد الحصص:- 18   الفترة الزمنية من:-  30/3/2016  إلى:- 22/4/2016
الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم انشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الادوات                 
1
         - مناقشة الحاجة إلى مقاييس التشتت

- حساب مقاييس التشتت من جداول تكرارية
( يدويا وباستخدام تطبيقات الحاسوب) وتفسير تلك المقاييس

- بيان اثر طول الفترة في الجداول التكرارية على مقاييس التشتت

- تحديد واستخدام مقاييس التشتت المناسب في موقف معطى

- تفسير العلاقة بين مقاييس التشتت وشكل التوزيع

- مناقشة اثر التعديل ودمج البيانات على مقاييس التشتت

- مناقشة قوانين الاحتمالات واستخدامها في حساب احتمالات حوادث معينة

- حساب احتمالات حوادث مستقلة واحتمالات مشروطة

- استخدام مفهوم الاستقلال والاحتمال المشروط لحل مسائل حياتية

- استعمال نتائج حساب الاحتمالات للتوصل إلى قرارات   
الكتاب المدرسي



    معلومات عن الطلبة                                                                                                   أعداد المعلمين / احمد شاهين
الخطة الفصلية
الصف/ المستوى:- العاشر                                                 الفصل الدراسي:- الثاني
المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- الرياضيات المالية  عدد الدروس:- 10  عدد الحصص:-  25   الفترة الزمنية من:-  25/4/2016  إلى:- 27/5/2016
الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الأدوات                 
1
         - حساب في مواقف مناسبة:
*نسبة التغير
*تبديل العملات
* هامش الربح
*التخفيضات
*العمولات

- تحليل الاستثمارات بتطبيق مفاهيم:
*نسبة التغير
*معدل الربح
*هامش الربح
*معل الاستيراد ( معدل عائد الاستثمار)

- تحليل التكلفة والعائد من البيع والشراء     
الكتاب المدرسي


تحــــلــيــــل مـــحتـــــوى
المبحث: الرياضيات الصف/المستوى: العاشر                                                                       الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016
اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
 والرموز      
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات


         - الزاوية والوضع القياسي لها

- النسب المثلثية

- الجيب وجيب التمام والظل للزوايا ضمن الدورة الكاملة

- مساحة المثلث بدلالة طولي ضلعين فيه وجيب الزاوية المحصورة بينهما

- قانون الجيب

- قانون جيب التمام
         الزاوية ومكوناتها ، وحدات قياسها الستيني، أنواعها
( حادة ،قائمة ، منفرجة ، مستقيمة ، منعكسة)الوضع القياسي،دائرة الوحدة،جيب الزاوية،جيب تمام الزاوية،ظل الزاوية،زاوية المرجع،النسب المثلثية،عناصر المثلث،مساحة المثلث،زاوية الارتفاع،زاوية الانخفاض، حل المثلث،قانون الجيب ،قانون جيب التمام


- الرموز:

حا هـ     جيب الزاوية هـ
جتا هـ  جيب تمام الزاوية هـ
ظا هـ     ظل الزاوية هـ

         - تكون الزاوية < أ م ب في وضع قياسي في المستوى الاحداثي  إذا كان رأسها في نقطة الأصل وضلع الابتداء م أ منطبقا على محور السينات الموجب.
- الدورة الواحدة= 360°
- الدرجة الواحدة = 1=60  (60دقيقة)
- الدقيقة الواحدة = 1=60  (60ثانية
- في الوضع القياسي إذا قطع ضلع انتهاء زاوية قياسها هـ دائرة الوحدة في النقطة ب(س،ص) فان جتا هـ= س ، جا هـ = ص
- إذا وقع ضلع انتهاء زاوية في الوضع القياسي في الربع الثاني فيمكن أن تكتب قياسها على الصورة 180° - هـ حيث هـ <  90°  ويكون:
- جتا ( 180° – هـ ) = ــ جتا هـ
- حا ( 180° –  هـ ) =  جا هـ
- ظا (  180° – هـ ) = ــ ظا هـ
- إذا وقع ضلع انتهاء زاوية في الوضع القياسي في الربع الثالث فيمكن أن تكتب قياسها على الصورة180+ هـ حيث هـ <  90 ° ويكون:
- جتا ( 180° + هـ ) = ــ جتا هـ
- حا ( 180° + هـ ) =  ــ جا هـ
- ظا (  180° + هـ ) =   ظا هـ
- زاوية المرجع هي الزاوية الحادة المحصورة بين ضلع الانتهاء ومحور السينات
- إذا وقع ضلع انتهاء زاوية في الوضع القياسي في الربع الرابع  فيمكن أن تكتب قياسها على الصورة 360°  -  هـ حيث هـ < 90°  ويكون
- جتا (  360° – هـ ) =  جتا هـ
- حا ( 360 °   – هـ ) = ــ جا هـ
- ظا ( 360 ° – هـ ) = ــ ظا هـ
- مساحة المثلث تساوي نصف حاصل ضرب طولي أي ضلعين فيه مضروبا بجيب الزاوية المحصورة بينهما
- قانون الجيب في أي مثلث تكون النسبة بين طول أي ضلع وجيب الزاوية المقابلة له ثابتة
-  زاوية الارتفاع هي الزاوية المحصورة بين خط البصر والخط الأفقي
-  زاوية الانخفاض هي الزاوية المحصورة بين خط البصر والخط الأفقي  - تعين زاوية في الوضع القياسي

- رسم الزاوية في الوضع القياسي

- تحديد في أي ربع أو على أي محور يقع ضلع الانتهاء لزاوية في الوضع القياسي

- أيجاد قيم جا هـ ، جتا هـ ، ظا هـ حيث
 0≤ هـ ≤ 360° باستخدام القانون
    جا2 هـ +جتا2هـ =1

-  أيجاد قيم جا هـ ، جتا هـ ، ظا هـ حيث0 ≤ هـ ≤ 360° باستخدام
الآلة الحاسبة

- حفظ النسب للزوايا ( 60°، 45°،30°)

- حساب مساحة المثلث بدلالة طولي ضلعين فيه وجيب الزاوية المحصورة بينهما

- تطبيق قانون الجيب وجيب التمام في مواقف رياضية     



المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة   - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.


                                                                                                                تحــــلــيــــل مـــحتـــــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:العاشر                                                                             الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016

اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق