الخميس، 13 أكتوبر، 2016

مفهوم التخطيط عناصر انواع التخطيط



        مفهوم التخطيط:
        تعريف التخطيط: 1- هو التحديد في الوقت الحاضر لما سيتم عمله في المستقبل.
        2-  تحديد أهداف المنظمة وتقرير أفضل السبل لإنجازها.
        وأياً كان التعريف، فإن التخطيط يتميز بالخصائص التالية:
- أنه مستقبلي
- أنه توقعي
- أنه يعتمد على القرارات والإجراءات.
- أنه يركز على الأهداف
- أنه عملية مستمرة

        فوائد التخطيط: للتخطيط عدة فوائد، منها:
1-  يسهم التخطيط على وضع أهداف واضحة للعمل.
2-  يحقق التخطيط إيجاد التناسق بين الأهداف المتعددة ويزيل التعارض.
3-  يسهم التخطيط في الكشف والتعرف على مشكلات المستقبل.

        أنواع التخطيط: يمكن تقسيم الخطط إلى عدة أنواع، وسنقتصر في الحديث هنا على نوعين شائعين، هما:
         أولاً: التقسيم على أساس الفترة الزمنية:
        1- التخطيط طويل الأجل: تتراوح المدة الزمنية له بين ثلاث إلى عشر سنوات أو أكثر.
يهدف هذا النوع إلى إعطاء الإدارة صورة واضحة عن المستقبل الذي ستسير المنظمة في اتجاهه.
        من فوائد ( مزايا ) التخطيط طويل الأجل:
1- يقلل من أثر المشكلات قصيرة المدى في ضوء الرؤية الشاملة للمستقبل.
2- يعطي صورة واسعة عن ما يتطلبه العمل من قوى بشرية و موارد مالية وآلات تقنية لتحقيق أهداف المنشأة.

        2- التخطيط متوسط الأجل:
            يعتبر تفصيلاً للخطط طويلة الأجل، وتتراوح مدته ما بين سنة إلى أقل من ثلاث سنوات.
        مزايا التخطيط متوسط الأجل:
تعتبر الخطط متوسطة الأجل أكثر دقة وأقل عرضة للتغيير مقارنة بالخطط طويلة الأجل.
                
        3- التخطيط قصير الأجل:
            وهو ذلك التخطيط المتعلق بالمستقبل القريب. وتكون مدته قصيرة لا تتجاوز السنة الواحدة.
& وفي التخطيط قصير الأجل يتحدد الجدول اليومي أو الأسبوعي أو الشهري للعمل.
& تعتبر الخطط قصيرة الأجل أكثر دقة وأسهل توقعا من الخطط متوسطة الأجل فكلما كانت الخطة قصيرة ساعد ذلك الإدارة على دقة التوقع والتحكم.

        ثانياً: التقسيم حسب المستوى الإداري:
        1- التخطيط على مستوى الإدارة العليا:
* وتضطلع بمهمة هذا التخطيط الإدارة العليا في المنشآت والتي تتمثل عادة بأعضاء مجلس الإدارة أو رئيس مجلس الإدارة أو مديري العموم.
* ويتميز هذا النوع من التخطيط ببعده الاستراتيجي فتضع الإدارة العليا القضايا الرئيسة والاستراتيجية التي تغطي فترة زمنية طويلة ومن أمثلته الاستراتيجيات على مستوى المنشآت الإدارية.
* يتم وضع هذه الخطط الاستراتيجية بعد استشارة واعتماد مجلس الإدارة أو أعلى المناصب.

        2- التخطيط على مستوى الإدارة الوسطى:
 ويقوم بإعداده مساعدو المديرين ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات الفرعية. وهذا النوع من التخطيط يتميز ببعده التفصيلي والتنفيذي أو ما يسمي في علم الإدارة بالبعد التكتيكي.
ميزته : أكثر تحديداَ من التخطيط الاستراتيجي ويغطي فترة زمنية متوسطة.

        3- التخطيط على مستوى الإدارة الدنيا: ويقوم به المشرفين ورؤساء الشعب. وهذا النوع من التخطيط يعتبر قصير الأجل.




        عناصر التخطيط:

        أولاً: الأهداف: وهي ”الأغراض والغايات التي يراد تحقيقها في المستقبل.
شروط يجب مراعاتها عند وضع الأهداف، وهي:
1- وضوح الأهداف: يجب أن يكون الهدف واضحاً ومحدداً لجميع العاملين والمسؤولين في المنشأة. فالغموض في الهدف يؤدي إلى فهمه وتفسيره بطريقة خاطئة من قبل العاملين.
2- مشروعية الهدف: أي أن يكون الهدف المراد تحقيقه غير مخالف لتعاليم الدين والعادات والتقاليد.
3- واقعية الهدف: أي ألا يكون الهدف خيالياً، بل يكون واقعياً ممكن التحقيق في ظل الإمكانيات المتاحة والقدرات المتوفرة والوقت المحدد.
4- قابلية الهدف للقياس: ينبغي أن يُترجم الهدف إلى فروع قابلة للقياس والمتابعة حتى يمكن تقويمها ومعرفة ما إذا كان هناك تفسير او عدم تقدم اوانحراف عن المسار المطلوب.

        ثانياً: السياسات: وهي: ”مجموعة المبادئ والقواعد والقوانين التي تضعها الإدارة العليا في المنشأة لكي تسترشد بها باقي المستويات الإدارية في المنشأة. ويجب أن تكون هذه السياسات واضحة لجميع المعنيين ومتجانسة مع بعضها. (مهــــم )

        ثالثاً: القواعد: هي: ”ما يجب القيام به وما ينبغي الامتناع عنه من سلوك أو تصرفات ويطلق على القاعدة مسمى القانون أو النظام.


        رابعاً: الإجراءات: ( تجي صح او خطأ )
& تعريف الإجراءات : هي سلسلة الأعمال والخطوات والمراحل التي يجب إتباعها لتنفيذ عمل ما.
& فهي عبارة عن المسار الذي يجب اتباعه داخل المنشأة لاتمام عمل من الأعمال.
& تختلف الإجراءات عن السياسات بأنها أكثر تحديدا لما يجب القيام به.
& تختلف الإجراءات بإختلاف المنظمات ( مثل اجراءات التوظيف في القطاع العام يختلف عن اجراءات التوظيف في القطاع الخاص )

        خطوات التخطيط: تتكون عملية التخطيط من عدة خطوات، هي: (( مهم بالترتيب ))
1- تحديد الأهداف.
2- جمع المعلومات.
3- وضع الافتراضات.
4- تحديد البدائل والاختيار من بينها.
5- التنفيذ وتقويم النتائج.

        صفات التخطيط الفعال:
1- وضوح الهدف.
2- المرونة
3- البساطة

        معوقات التخطيط: ( مهـــم )
1- البيئة المعقدة.
2- نقص المعلومات.
3- مقاومة التغيير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق