الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

مفهوم تعريف المياه

مفهوم تعريف الماء المايه 
يعد الماء مركباً كيميائياً فريداً في نوعه حيث يتكون من أتحاد ذرتين من غاز الهيدروجين مع ذرة من غاز الاوكسجين وللماء خواص فيزيائية وكيميائية فريدة تجعله من أهم المصادر الطبيعية المنتشرة على سطح الارض([1]) وباطنها وفي الغلاف الغازي ، وهو يوجد في ثلاث حالات فيزيائية - صلبة وسائلة وغازية عند درجات الحرارة والضغوط العادية للكرة الارضية([2]) .
   وتأتي أهمية الماء للانسان بعد أوكسجين الهواء مباشرة ، ومع التقدم بكل أوجه الا أن القدرة على أيجاد الماء حيث نريد مالم يكن موجودآ عن قرب ما زالت محدودة([3]).
وعليه فإن الماء يُعد أحد المقومات الأساسية للحياة حيث لا يمكن العيش أو التطور من دون الماء ذلك لان التقدم والتطور الحضاري والتكنولوجي في أرجاء العالم المختلفة مقترن بإمكانية الحصول على الماء واستغلاله ؛ ومن أجل ذلك عرف بعض العلماء الحياة بأنها " ظاهرة مائية"([4]).
    من ناحية أخرى يتسم الماء بكونه ( حق ) لكل إنسان ولهذا فقد ذهبت اغلب الدساتير الوطنية إلى تنظيم هذه الثروة وبيان أحكام ملكيتها واستغلالها وحمايتها من خطر التلوث والاستنزاف ، كما أن أهمية المياه تزداد مع زيادة عدد السكان ومتطلبات التقدم العلمي والتكنولوجي الذي فتح أفاقاً جديدة في مجالات استخدام مياه الأنهار في غير شؤون الصيد والزراعة والملاحة ؛ كما أصبح للمياه دور كبير في نطاق العلاقات الدولية المعاصرة ، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط التي يرى الباحثون أنها انتقلت من الحقبة النفطية إلى الحقبة المائية ! فقد أزاح الماء البترول وأضحى من يسيطر على المياه يستحوذ على حياة البشرية ويهدد وجودها كما انه سيؤدي دوراً في المستقبل القريب في توزيع خريطة القوى السياسية في منطقة الشرق الأوسط .


([1]) تبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي 510 مليون كم2 ، وتغطي المياه حوالي 311 كم2 ، أي ما يعادل حوالي 70.80% من المساحة الكلية للكرة الأرضية للمزيد انظر: د. سامح غرايبة و د. يحيى الفرحان ، المدخل إلى العلوم البيئية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ،1999،ص36 .د. علي حسن موسى ،التلوث البيئي دار الفكر ، دمشق ، 2000 ، ص277.  
([2])ترافسواجنر، ترجمة د. محمد صابر ، البيئة من حولنا دليل لفهم التلوث وآثاره ، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، القاهرة ،ط1، 1997،ص29. د. سامح غرايبة ، المصدر السابق،ص273 . د. محمد خميس الزوكه ، البيئة ومحاور تدهورها وأثارها على صحة الإنسان ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، 2000 ، ص 397 .
([3])د. محمد السيد عبد السلام ، التكنولوجيا والتنمية الزراعية في الوطن العربي ، الكويت ، عالم المعرفة ، 1982 ، ص 151.
[4]. د. إبراهيم سليمان عيسى ، أزمة المياه في العالم العربي –  المشكلة والحلول الممكنة ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، 1999، ص15.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق