الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

درس الطيور


درس الطيور

ماذا قرأت؟
وضح لماذا يعد ثبات درجة حرارة الجسم تكيفا للطيران.
تمكن درجة حرارة جسم الطائر المرتفعة خلايا العضلات الخاصة بالطيران من استهلاك كميات كبيرة من ATP اللازمة لانقباض العضلات السريع خلال الطيران.

تجربة 1- 2
التحليل
1-    عد أنواع الطيور التي شاهدتها وضع قائمة بأنواعها.
تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.

2-    حدد ما إذا كانت الطيور التي شاهدتها محلية ام دخيلة؟
تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.
3-    حلل هل ظهرت أي عينات جديدة عند تجميع البيانات؟
تقبل أي إجابة معقولة.

4-    توقع هل تختلف هذه القائمة لو مسحت المنطقة المحيطة بمنزلك؟ وإذا اختلفت فكيف تختلف؟
ستعتمد الإجابات على منطقك وتختلف الأنواع التي تعيش بالقرب من المنازل في أغلب الحالات عن الأنواع التي تعيش بجوار البنايات التجارية.
التقويم 2- 1

فهم الأفكار الرئيسة
1-    حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة للطيران.
الريش والأجنحة والعظام الخفيفة.
2-    قارن بين الريش المحيطي والريش الزغبي.
الريش المحيطي يغطي جسم الطائر تتكون الريشة من قصبة وخطاطيف وتحفظ الماء بعيدا عن الجسم الريش الزغبي ناعم ويوجد تحت الريش المحيطي ويساعد على توليد الحرارة والمحافظة على الدفء.
3-    فسر كيف تكيف الجهازان التنفسي والدوراني في الطيور للطيران.
الجهاز التنفسي في اتجاه واحد ينقل الأكسجين على نحو فعال أكثر إلى مجرى الدم مساعدا الطيور على الحصول على طاقة أكثر من أجل عضلات الطيران.
4-    قارن بين التكاثر في الطيور والزواحف.
تضع الطيور ومعظم الزواحف بيوضا أمنيوينة ولكن بيوض الطيور لها قشرة قاسية في حين أن قشرة بيوض الزواحف جلدية.
5-    صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة ستريجيفورميس عنها في طائفة أنسيريفورميس.
ستريجيفورمس: ليلية، عيون كبيرة، مناقير معقوقة، مخالب حادة. أنسيريفورمس: أقدام غشائية، مناقير مستديرة.
6-    صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي.
تأكل الطيور البذور أو الثمار ثم تخرجها بعد هضمها في صورة فضلات في مكان آخر وكذلك تلتصق البذور بريش الطائر وتتساقط عنه كلما انتقل من مكان إلى آخر وبعض الطيور ومنها الطيور الطنانة تتغذى على رحيق الأزهار وتقوم بتلقيحها في أثناء التغذي على رحيقها.

التفكير الناقد
1-    توضيحات علمية ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء المختلفة في الدماغ ووضح وظيفة كل منها.
المخيخ: الحركة والاتزان، الأجزاء البصرية: المعلومات البصرية، مركز المخ: مركز التكامل في الدماغ، قشرة المخ: الذكاء.
2-    الرياضيات في علم الأحياء تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي تطعم صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها وبعض الطيور الكبيرة ومنها طائر الماء لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس ولا يطعمها أبواها وتضع نحو 20 بيضة في أعشاشها ضع فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض أقل من الأنواع الأخرى؟
ستتفاوت الإجابات. تقبل جميع الإجابات التي لها أساس علمي.

مختبر الأحياء
حلل ثم استنتج
1-    صف كيف أدت الاختلافات بين الطيور والزواحف إلى اختلافات في النماذج التي عملتها لكل بيئة؟
ستتباين الإجابات وقد تتضمن الاختلاف بين كيفية حركة الزواحف والطيور وكيفية تكاثرها وتزواجها وماذا تأكل وكيف تنظم درجة حرارة أجسامها.

2-    حدد جوانب الضعف في نموذجك وهل يدعم نموذجك حاجات كل نوع؟ وما التعديلات التي أضفتها إلى نماذجك؟
ستتباين الإجابات ولكن يجب أن تركز على بعض نواحي النموذج التي لا تلائم حاجات الحيوانات
3-    صف كيف أن تراكيب المخلوقات الحية وسلوكها يعد من المميزات التنافسية في بيئاتها.
ستتباين الإجابات اعتمادا على النوع الذي يتم دراسته ولكن ربما يشمل أن الحيوانات جيدة في إيجاد الغذاء والحصول عليه أو أنها ناجحة في التكاثر ونسلها متكيف للبقاء حتى يكتمل نموه.

4-    التفكير الناقد كيف تحافظ الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة ومنها البرمائيات والزواحف على درجات حرارتها ضمن المعدل المناسب.
تسفيد الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة من الشمس والبيئة من حولها للمحافظة على درجة حرارة أجسامها.







2- 1 مراجعة المفردات
استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
1- توجد عدة أغشية داخل الدرع الظهري.  البيضة الرهلية (الأمنيونية)
2- الجزء البطني في درع السلحفاة يسمى عضو جاكوبسون. الدرع البطني
        3-الدرع السفلي مسؤول عن حاسة الشم في الأفاعي.عضو جاكوبسون
4-الجزء الظهري لدرع السلحفاة يسمى البيضة الأمنيونية. الدرع الواقي (الظهري)



تثبيت المفاهيم الرئيسة
استعمل الشكل الموضح للإجابة عن 5:
5- أي مما يأتي ليس من الزواحف؟

6- أي الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بتنفس الزواحف؟
( تستعمل معظم الزواحف الرئات للتنفس- تنبسط في عملية الشهيق عضلات القفص الصدري في الزواحف- تنبسط في عملية الزفير عضلة جدار جدار الجسم في الزواحف- لرئات الزواحف مساحة سطح أكبر من تلك التي في البرمائيات)
7- أي تراكيب الزواحف التالية يوجد فيها حمض البوليك؟
(الرئتان- القلب- المجمع- المعدة)
8- أي العبارات التالية صحيحة فيما يتعلق بالطيور؟
(قلبها مكون من ثلاث حجرات- عظامها خفيفة الوزن لأنها تحتوي تجاويف هوائية- لها مثانة بولية- الطيور حيوانات متغيرة درجة الحرارة)

أسئلة بنائية
9-اعمل جدولا يوضح التراكيب التالية ووظائفها وتشابهها مع أداة صنعها الإنسان: الأمينون، البطين، المثانة، عضو جاكوبسون، الدرع الظهري والدرع البطني في السلحفاة، الكليتين .
الأميون: يحمي الجنين، يشبه غلافا مليئا بالهواء لحفظ الجسم يراد شحنه إلى منطقة ما، البطين: يضح الدم إلى الجسم، يشبه مضخة هواء لدراجة هوائية، المثانة: تخزن فضلات حمض البوليك تشبه سلة المهملات، عضو جاكوبسون: يلتقط الرائحة يشبه كاشفات الروائح في مسرح الجريمة، الدرع البطني والظهري: اللذان يحيطان جسم السلحفاة تشبه الخوذة، الكلية: تنقي الدم كالمصفاة. 
10- نهاية مفتوحة اعمل مفتاحا ثنائي التفرع يمكن أن يساعد الشخص الذي يدرس حيوانا زاحفا على تحديد رتبته.
يجب التأكد من أن مفاتيح الطلاب تتكون من زوجين من العبارات التي تؤدي إلى تحديد الزاحف. 
التفكير الناقد
11- تطبيق المفاهيم أرجل أبي بريص (الوزعة) مغطاة بالملايين من التراكيب التي تشبه الشعر قد تلتصق بالأسطح وعندما تلامس سطحا ما يحدث ما يحدث تجاذب بين الجزيئات فلتصق أقدام أبي بريص على ذلك السطح. هذه التراكيب قد تدعم حتى 400 ضعف وزن جسم ابي بريص تقريبا فكيف يمكن للعلماء أن يستعملوا طريقة التصاق أرجل أبي بريص بالأسطح في عمل أداة يمكن أن تكون مفيدة للبشر؟

يمكن تصميم اللاصق على صورة وسائد أقدام أبي بريص ويمكن عمل القفافيز والاحذية بحيث تدعم حركة الإنسان على طول السقف وعلى سطوح لا يمكن الوصول إليها إلا بسلم. 
استعمل الرسم التالي للإجابة عن السؤالين 12 و13
 لقد أدخلت السحالي البنية الرباعية الأصابع إلى جزيرة جوام في المحيط الهادي في بدايات عام 1950م.

12- حلل البيانات.كيف تغيرت أعداد جماعات السحلية البنية الرباعية الأصابع وسحلية ماريانا ذات الذيل الأزرق منذ عام 1950 .
ازداد عدد السحالي البنية الرباعية الأصابع في حين تناقص عدد سحالي ماريانا الزرقاء الذيل.
13- كون فرضية. كون فرضية مفصلة تفسر التناقض في أعداد جماعات سحلية مارياتا الزرقاء الذيل .
السحلية البنية الرباعية الأصابع الدخيلة تنافست مع سحلية ماريانا الزرقاء الذيل المستوطنة وتفوقت عليها. 
14- قارن بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات .
إنها متشابهة ولكن يجب أن تكون قلوب معظم الزواحف أقوى من قلوب معظم البرمائيات. 
15- وضح. اعمل مخططا يبين كيف أن فقدان البيئات وإدخال الأنواع الدخيلة أثر في جماعة أفعى الغوطر .
يقبل أي تفسير معقول. 
2- 2 مراجعة المفردات
فسر العلاقة بين المفردات التالية:
16- الثابتة درجة الحرارة، الريش الزغي.
الطيور ثابتة درجة الحرارة وهذا يعني أنها تولد الحرارة الخاصة بها، الريش الزغبي يحجز الهواء الساخن بين جلد الطائر والريش المحيطي.
17- الريش المحيطي، الريش الزغبي.
للطيور ريش محيطي وريش زغبي فالريش المحيطي يغطي معظم جسم الطائر ويستخدم في الطيران في حين يوفر الريش الزغبي العزل ويمنع فقدان حرارة الجسم.
18- الغدة الزيتية، الريش المحيطي.
تسمح غدة التزييت للطائر بنشر الزيت فوق الريش المحيطي لتوفير غلاف مقاوم للماء.
19- عظم القص، كيس الهواء.
عظم القص والأكياس الهوائية كلاهما تكيف للطيران وعظم القص الكبي هو نقطة الارتباط لعضلات الصدر التي تساعده على الطيران. أما الأكياس الهوائية فهي جزء من الجهاز التنفسي الذي يتحرك فيه الهواء في اتجاه واحد في الطيور حيث يمكنها هذا الجهاز من الحصول على المزيد من الأكسجين اللازم للطيران.

تثبيت المفاهيم الرئيسة
20- ميز المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الأخرى في كل مجموعة مما يأتي:.
       البطين، الأذين، الدم المؤكسج، الدم غير المؤكسج.
       الكلية، الفضلات النيتروجينية، حمض البوليك، المجمع (المذرق).
       المخيخ، المخ، الفصوص البصرية، النخاع.
       البيضة الأمونية، المذرق، الكلية، الأمنيون.
21- أي التراكيب التالية يدخل إليها الهواء المؤكسج أثناء عملية الشهيق والزفير؟

       A
       B
       C
       D
22- تنتمي الكلية والمجمع إلى الجهاز:
       الإخراجي
       الهضمي
       العصبي
       التكاثري
23-ما نوع المنقار الذي يحتاج إليه طائر يتغذى على نباتات مائية؟
       واسع عريض
       كبير وعلى شكل مغرفة
 حاد ومعفوف
        طويل ورفيع ومدبب

أسئلة بنائية
24-مهن مرتبطة مع علم الأحياء. وضع علماء الطيور فرضية مفادها أن الذاكرة الطويلة الأمد لبعض الطيور المهاجرة تكون أفضل منها في الطيور غير المهاجرة. ولاختبار هذه الفرضية زينت غرفتان واحدة بنبات اللبلاب والأخرى بنبات الخبيزة ووضع طعام في غرفة واحدة فقط وسمح لطيور مهاجرة أخرى غير مهاجرة باستكشاف كلتا الغرفتين وبعد عام سمح للطيور نفسها المهاجرة باستكشاف الغرفتين وقد استغرقت الطيور المهاجرة في اكتشاف الغرفة التي احتوت على الغذاء فترة أطول من الطيور غير المهاجرة ضع استنتاجا عن الذاكرة الطويلة الأمد في هذه الطيور .
للطيور المهاجرة ذاكرة قوية طويلة الأمد لذا بقيت في الغرفة فترة أطول محاولة العثور على الغذاء الذي كان هناك أصلا. 

التفكير الناقد
25- كون فرضية. تغرد الطيور غالبا عند الفجر ويعتقد علماء الطيور أن الطيور تعلن عن حدود مناطقها أو تعلن عن مكانها لأي شريك تزاوج محتمل وقد اكتشف علماء الأحياء أيضا أنه كلما كانت عينا الطائر أوسع غرد أبكر كون فرضية عن العلاقة بين العين والتغريد المبكر عند الطيور.
تستقبل العيون الكبيرة الضوء المتوافر بصورة أكبر ويمكن للطائر أن يرى على نحو أفضل من طائر بعيون أصغر لأن التغريد ربما يجذب مفترسات محتملة ومن المهم أن يتمكن الطائر من رؤية اقتراب المفترس المحتمل. 
26- استنتج. عرف علماء الأحياء أن صغار الطيور تلف أجسامها داخل أعشاشها استنتج أهمية هذا الالتفاف لأجسام الطيور.
ربما كان هذا السلوك للمحافظة على درجة حرارة الجسم. 
استعمل الشكل للإجابة عن السؤال 27:


27- استنتج. ما نوع الطعام الذي يأكله هذا الطائر؟ وكيف يستعمل منقاره خلال التغذية؟
اللحم، التمزيق والالتقاط. 






اختبار مقنن
اختيار من متعدد
1-    تعني كلمة شوكيات الجلد أن لها جلدا بأشواك فأي الأوصاف التالية ينطبق عليها؟
a)    صفائح من كربونات الكالسيوم بأشواك مغطاة.
b)    أشواك من كربونات الكالسيوم تبرز من الجلد.
c)    صفائح من السليكون بأشواك تغطي السطح كله.
d)    صفائح من السليكون تبرز من الجلد.

استعمل الجدول الآتي للإجابة عن السؤال2و3

2-    أي هذه المراحل متطابقة بين العمليات؟
a)    1، 5
b)    2، 7
c)    3، 8
d)    4، 7
3-    أي مرحلة تتغذى خلالها الحشرات غير الناضجة؟
a)      5
b)    1، 7
c)    2، 6
d)    4، 8

4-    كيف تحصل العديمة التجويف الجسمي على الغازات وتطرح فضلات الأيض؟
a)    تستعمل جهازها الهضمي لتبادل الغازات.
b)    يتم تبادل الغازات من خلال نسيج الطبقة الداخلية "إندوديرم".
c)    تنتشر المواد من خلال جدران أجسامها.
d)    يتم تبادل المواد في الجهاز التنفسي البدائي.

5-    ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الأسماك؟
a)    تحديد المواد الكيميائية في الماء.
b)    تحديد التغيرات في ضغط الماء.
c)    الحفاظ على توازن الأسماك.
d)    إرسال الإشارات بين أسماك النوع الواحد.


استعمل الشكل الآتي للإجابة عن السؤالين 6 و7:

6-    أي الأرقام التالية تمثل الغشاء المملوء بالسائل الذي يمنع الجنين من الجفاف ويحميه؟
a)    1
b)    2
c)    3
d)    4.

7-    أي الأرقام التالية تمثل مصدر الغذاء الرئيس لجنين الزاحف المبين في الشكل.
a)    1
b)    2
c)    3
d)    4.

8-    أي التراكيب التالية تستعمل في الحصول على الأكسجين وتنقله إلى خلايا الجسم في معظم البرمائيات البالغة؟
a)    الخياشيم وجهاز الدوران المغلق.
b)    الخياشيم وجهاز الدوران المفتوح
c)    الرئتان وجهاز الدوران المغلق
d)    الرئتان وجهاز الدوران المفتوح.





استعمل الشكل الآتي للإجابة عن السؤالين 9 و10:

9-    سمّ الأجزاء المررقمة وصف كيف تمكن هذه الأجزاء نجم البحر من الحركة؟
التراكيب التي في الجهاز الوعائي المائي هي:
 (1) القناة الحلقية
 (2) القناة الهضمية
(3) الحويصلات العضلية
(4) القدم الأنبوبية
(5) المصفاة.
يستعمل نجم البحر الجهاز الوعائي المائي للحركة. القدم الأنبوبية لها كؤوس تفريغ تلتصق بالسطح ويدفع نجم البحر نفسه إلى الأمام كلما اتقبضت عضلاته.

10- حلل كيف يستطيع نجم البحر أن يفتح محارة بربط العملية مع الأجزاء المرقمة في الرسم؟
يضع نجم البحر أذرعه على الجهتين المتقابلتين للمحارة. ويلصق أقدامه الأنبوبية بالمحارة مستخدما الشفط بوساطة الجهاز الوعائي المائي. ثم تنقبض بعد ذلك عضلات نجم البحر تسحب الأقدام الأنوبية الجهتين المتقابلتين للمحارة فتجبرها على أن ينفتح.

11- صف كيف تنظم الزواحف درجة حرارة أجسامها؟
تستلقي الزواحف في الشمس إذا كانت أجسامها باردة من أجل رفع درجة حرارتها أو تبرد نفسها في الظل أو الجحور إذا كانت أجسامها ساخنة جدا.

12-فسر لماذا تحتاج الطيور إلى جهاز تنفس فعال؟
للطيور عضلات قوية للمحافظة على الطيران لذا فهي تحتاج إلى جهاز تنفسي فعال يوفر الأكسجين اللازم لعمل عضلاتها.

 13-اذكر التغيرات التي يمر بها أبو ذنيبة قبل أن يصل إلى مرحلة الضفدع المكتمل النمو
(البالغ).
تبدأ أرجل أبي ذنيبة في الظهور والنمو حالما يقصر طول ذيله ثم تظهر الرئات لأبي ذنيبة عندما يفقد خياشيمه.


14-قارن بين جهاز الدوران لكل من الضفدع والسمكة وبين أهمية هذه الاختلافات.
للضفدع دورة دموية مزدوجة وقلب بثلاث حجرات. تنقل الدورة الدموية المزدوجة الدم إلى الجسم بصورة منفصلة إلى الرئتين مما يسمح بفصل الدم المؤكسج عن الدم غير المؤكسج ففي القلب الثلاثي الحجرات يكون الدم المؤكسج منفصلا جزئيا عن الدم غير المؤكسج. أما السمكة فلها دورة دموية مفردة واحدة وقلب مكون من حجرتين إحدى الحجرات تستقبل الدم في حين تضخه الأخرى خارجا القلب ذو الحجرتين أبسط من القلب ذي الحجرات الثلاث وهو يسمح بخلط الدم المؤكسج بالدم غيرالمؤكسج.

سؤال مقالي

يعد الفك تكيفا مهما في تركيب السمكة حيث أصبحت الأسماك أكثر تخصصا في سلوكيات التغذية ولقد أعطى شكل الفك معلومات مهمة عن طريقة تغذية الأسماك وعن نوع غذائها في بعض الحالات ويمكن للعلماء بدراسة الأشكال المختلفة للفكوك أن يفهموا كيف تتكيف الأنواع المختلفة مع بيئاتها المحدودة؟
استعن بالمعلومات المحدودة في الفقرة أعلاه وأجب عن السؤال التالي على صورة مقال؟

15-وضح كيف يتلاءم نوع من أنواع الفكوك الأربعة أعلاه مع طبيعة الطعام الذي تأكله الأسماك؟
الأسماك ذات الأفواه الكبيرة قادرة على أكل فرائس كبيرة او قطع كبيرة من الغذاء يسمح الفم الكبير باكل الغذاء بسرعة يوفر الفم المتجه إلى أعلى مزايا إيجابية للأسماك التي تأكل من السطح لأنها تستطيع الإمساك بالغذاء مع استمرارها في السباحة يسمح الفم الأمامي للسمكة بأن تمسك بطعامها في أثناء سباحتها لأن الغذاء في موقع يمكن أن تراه السمكة أما الفم الصغير فهو مناسب جدا لقضم النباتات لأن القطع الصغيرة المأخوذة أسهل لهذم هذه النباتات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق