الخميس، 6 أكتوبر، 2016

ساعات اليوم عند الرومان والمسيحيين


ساعات اليوم عند الرومان والمسيحيين:
يعود اختيارنا للساعات عند
"الرومان" ولقد أعطته المسيحية بعدا دينيا زاد من انتشاره لما تبنته.
لقد اقتبست الكنيسة تقسيم اليوم لدى الرومان، الصلوات
الفصل الثاني:
أعلاه
أضيق.
والمسيحيين
الأخرى- تبنته
à
"الرومان
1
1997;
P 31.
الفصل الثاني: ألفاظ أجزاء اليوم القرآنية بين المزولة واللغة
50
ولقد كان الرومان كغيرهم من الأمم القديمة يستعملون المزاول لمعرفة الوقت 1. يقول جيروم
كركوبينو في هذا الصدد:
"For the twelve hours of the day were necessarily
divided by the gnomon between the rising and setting of the
sun, while the hours of the night were conversely divided
between sunset and sunrise"2.
śƥƢǷ ǎ ƻƢnjdz¦ DzƦǫ ǺǷ ƨǸLjǬǷ ¨°ÂǂǔdzƢƥ ƪ ǻƢǯ ƢĔƜǧ ǂnjǟ řƯȍ¦ °ƢȀǼdz¦ ©ƢǟƢLjdz ƨƦLjǼdzƢƥ"
بينما ساعات الليل على العكس بين غروب الشمس وطلوعها". وللإشارة، ƢđÂǂǣ dž Ǹnjdz¦ ¸ȂǴǗ
يقول جون غرانيي: .ǶǿƾȀǟ DzƟ¦Â¢ Ŀ ƨǏƢƻ Ƣđ Ǟdz ǺŲ ¦ȂǻȂǰȇ Ń ǶĔ فإ
"les grecs s'intéressent vivement à ces appareils, les
romains beaucoup moins…"3.
"... أما الرومان فأقل من ذلك بكثير 4 ©ȏȉ¦ ǽǀ𠦌ưǯ ÀȂǸƬȀȇ ÀȂȈǻƢǻȂȈdz¦ ÀƢǯ"
ا في أواخر القرن ĔȂǴǸǠƬLjȇ ¦Âǀƻ¢ ǶĔ¢ ولم يدم عدم اهتمام الرومان بالمزاول طويلا حيث
the Pantheon الثاني قبل الميلاد 5؛ متخذين من "القدم" 6 وحدة لقياس الظل. ولقد شيدوا
على يد الإمبراطور أدريان في سنة 126 بعد الميلاد- المعبد الكبير والذي يعد أيضا مزولة عظيمة،
حيث يمكن معرفة الوقت خلال النهار عن طريق تنقل أشعة الشمس في جداره الداخلي والتي تلج
Jérôme Carcopino: Daily Life in Ancient Rome, the people and the : 1 للتوسع ينظر
city at the height of the empire; éd. Henry T. Rowell, George Routledge,
London, U.K, p 145-150
2 Jérôme Carcopino: Daily Life in Ancient Rome, the people and the city at the
height of the empire, p 149.
Jean Granier: La mesure du temps; coll. Que sais-je?; Presses universitaires de 3
France, Paris, France, 1éd: 1943, p13.
.lucius perpiruis cursor 4 يشهد على هذا أنه لم تنصب بروما أولى المزاول إلا في حدود 292 قبل الميلاد، على يد
Jérome Carcopino: Life in Ancient Rome, p 140. 5
Une paysanne reproche à son mari de ne faire qu'observer son ombre et 6
demander son repas lorsque celle-ci mesure dix chausses.
ألفاظ أجزاء اليوم القرآنية بين المزولة واللغة
ولا يزال هذا الصرح شاهدا حسب الصورة أدناه 1- على
معينة من اليوم
2 من خلال وقوعها على
51
. "oculus" : إليه عبر فتحة تدعى
العبقرية الرومانية في الهندسة المعمارية.
والصورة الثانية تبين الشمس وهي تشير إلى ساعة
أحد أماكنها من المبنى:
ولقد انعكس هذا الاهتمام بالمزاول 1 والوقت تطورا في معرفة الساعات بنوعيها: الزمانية
الساعة كما يأتي: Greek and Roman Antiquities والاعتدالية. ويعرف معجم
In the signification of hour, that is, the 12th part of the
natural day (horae inequales) , did not come into general use
among the ancients until about the middle of the second
century B.C. The equinoctial hours (horae aequinoctiales,
horae aequales), though known to astronomers, were not used
in the affairs of common life till towards the end of the fourth
century of the Christian era2.
في الدلالة على الساعة، وهي الأجزاء الإثنا عشر لليوم الطبيعي (الساعات الزمنية) التي لم
يشع استعمالها لدى القدماء إلا وحوالي منتصف القرن الثاني قبل الميلاد. أما الساعات الاعتدالية
James Jespersen & : 1 لقد استعمل الرومان إلى جانب المزاول الساعات المائية والرملية في الأيام الغوائم. للتوسع ينظر
Jane fitz-randolph: From Sundials to Atomic Clocks, understanding time and
frequency; Department of commerce, U S A; 1999, p 34.
www.Dictionary of Greek and Roman Antiquities on Line, hora 2
الفصل الثاني: ألفاظ أجزاء اليوم القرآنية بين المزولة واللغة
53
لساعات المستوية
الرابع الميلادي".
وإذا قارنا الساعات الزمانية الرومانية بساعاتنا التي نستعملها اليوم، فإننا نتحصل على الجدول
التقريبي الآتي -حسب ما توصل إليه بعض المؤرخين- 1 وفيه أسماء الساعات من ترتيبها العددي،
: وهي هنا تشير إلى الانقلاب الصيفي 2
Jérome Carcopino: Life in Ancient Rome, p 150. 1
2 Jérome Carcopino: Life in Ancient Rome, p 150 - لمعرفة ساعات الانقلاب الشتوي، ينظر: . 151
الجدول أعلاه:
1): الساعة. ( 2): الترتيب العددي للساعات: الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة، )
السادسة، السابعة، الثامنة، التاسعة، العاشرة، الحادية عشرة، الثانية عشرة. ( 3): من. ( 4): إلى.
ولقد انعكس هذا التطور على اللغة التي اكتسبت ألفاظ أجزاء اليوم من تقسيمه وذلك عبر
مراحل.
la premiere division du jour fut simple; elle etoit en
quatre parties, le matin, le midi… le soir, et le minuit …il
paroit qu'on subdivisa ces divisions: de la naissent les quatres
parties du jour (mane and ante meridiem) (de meridie and
suprema) et les quatres veilles des romains1.
"كان التقسيم الأول لليوم بسيطا؛ إذ كان يقسم إلى أربعة أقسام: الصباح والزوال...والمساء
ومنتصف الليل...ثم يبدو تقسيم هذه الأقسام أقساما: ومن هنا ولدت الأقسام الأربعة للنهار
. (الصباح وقبل الزوال من جهة وبعد الزوال والمساء) وساعات الليل الأربعة الرومانية" 2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق