الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

التحويلات الهندسيه


نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الــريـاضــيــــــــات                                                                                   الـصــف : الســـــــابع الاســاســـي             
 عنوان الوحدة : التحويلات الهندسيه                                                                          الصفحات :30  صــــفـــــحــــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـــمـــحــــــتـــــــــوى
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل


        الـــتــــحــويــــل الهندسي

        الإنـــعــــكـــــــــــــــــــــاس

        الإنســـــــحـــــــــــــــــــاب

        الــــــــــــــــــــــــــــدوران

        تــطــبيقات على التحويلات (  الـــــــزخــــــرفــــــــة )               تحـــــــــــــــــويل هندسي
        صورة نقطة فــي التحويل الهنـــــــــــــــــــــــــدسـي
        انعـــــــــــــــــــكـــــــــاس
        محــــــــور انعكـــــــــــاس
        انعكاس في محور السينـــــــات و الصـــادات
        انســــــحـــــــــــــــــــــاب
        مقــــــــدار انسحاب و اتجاهـــــــه و خواصــــــه
        الـــــــــــــــــــــــــــدوران
        مركز الدوران و اتجاهه و قيــــاس زاويته و خواصه
        التمــــــاثــــــــــــــــــــــــل
        محــــــــور تمــــــاثـــــــل
        زخــــــــرفـــــــــــــــــــــة    
نقطــــــــــة:
( س ، ص )


                 يتحدد الانعكاس بتحــــديد المحـــــــور
        انعكاس حول محــــــــــــــــور س:
 ( س ، - ص )
        انعكاس حول محــــــــــــــــور ص:
( - س ، ص )
        يتحدد الانسحاب بتحديد مقدار الانسحاب واتجــاهــه
        يتحدد الدوران بتحديد مركز الدوران وقياس زاويته         أن يميز بين الانعكاس حول محور السينات و الصـــــــادات
        ايجاد الانعكاس حول محور السينات والصــــــــادات
        ايجاد الانسحــــــــاب
        ايجاد الــــــــــــدوران
        معرفة الشكال المتماثلة والنقاط المتمــاثلــــــــة
                 التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

        الاسئلة والتمارين في نهاية كــــــــــــل درس

        الاسئلة الاثـــرائــــية

        الواجبات الـبـيـتـيــــة



الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الســـــــابع الاساسي                        الفصل الدراسي : الثاني                      الــــمـبـحــــث : الـريــاضــيــــات
عنـــــــوان الوحدة : التحـــويلات الهندسيه                 الـصـفـحــــــــات :  30  صـفـحــة                 عدد الحصص :21  حـــصــــــة
الفترة الزمنية : من :   5  /  4  /2016             إلى :  2  /  5  /2016
                                          

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
        تعرف على مفهـــوم التحويــــــــــل الهندسى و أنواع التحويـــــــــــلات الهندسيه و خواص كل منهــــــــــا
        إدراك خواص كل من : التحويــلات الهندسيه , الإنعكاس,الإنسحـــــاب الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدوران
        المقارنه بين التحويلات الهندسيـــه من حيث الخـــــــــــــــــــــــــــواص
        إنشاء اشكـــــــــال هندسيـــــــــــــه بإستخدام الإنسحاب و الإنعكـــــاس
         اوراق ومــلــصــقــــــــــات

اقــلام عـاديــة ومـلـونـــــة

الادوات الــهــنـــدســـيــــــة

الــحــــــــــــاســــــــــــــوب

جــــهـــــــاز الـــعــــــــرض

الـــلـــــوح البـــــيــــانــــــي
         التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة


القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    إعطاء اسئلة خارجية وأنشطة تركـز على كل مـايتعــلـق بالوحدة وأنشطــة بيــتـية و أنشطة تركز على الطـلاب الضعفــــــاء - أشعربالرضا عن:
- التحديات :

-مقترحات التحسين :

  معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                            المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:

نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الــــريـاضــــــــيــــات                                                                                 الـصــف : الســـــــابع الاســاســـي             
 عنوان الوحدة : الإحصاء والاحتمالات                                                                                             الصفحات :40   صــــفـــــحــــــــة 
                                                             
الـــمـــحــــــتـــــــــوى
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

        الــــــوســـــــــــط الحسابــــــي

        الوسيـــــــط و المنـــــــــــــوال

        المدى و الإنحراف المعيــــاري

        التجربــــــــــه العشوائيــــــه و الفضـــــــــاء العينــــــــــــي

        الــــــحـــــــــــــــــــــــــــــــادث

        إحتمــــــــــال الحـــــــــــــــادث                مقاييس نزعة مركــــــــــزيــــــــــــة

        وســــط حســـــــابي

        الوسيـــــــــــــــــــط

        المنــــــــــــــــــــوال

        المـــــــــــــــــــــــدى

        الانحراف المعيــاري

        الفضاء العينـــــــــي
        الشجرة البيانيــــــــة

        الحــــــــــــــــــــادث
        احتمال الحـــــــــادث
        تكرار نسبــــــــــــي   
وســط حســـــــابي:
ــــــ
س

مــــــــجمــــــــــوع:

انحـــــــــــــــــراف:
ع

فضـاء عينــــــــي :

حــــــــــــــــــــادث:
ح

احتمال الحــــادث :
ل(ح)
            ــــــ
        س = س ∑
             ن
        الوسيط العدد الذي يأتي في منتصف القيم المرتبـــــــــــــة
        المنوال القيمة الأكثر تكـــــــــــــراراً
        المدى= أكبر قيمة – أقل قيمــــــــــــــــة
        جميع النواتـــج الممكنة لتجربــــــــــة عشوائيــــــــــــــــــــة
        الحادث مجموعــــة جزئيـــــــــــــة من
        ل(ح)=   ع(ح)
            ع()
                 التميز بين كل من الوسط الحسابي و الوسيط وايجاد كــــــل منهــــــــم
        ايجاد المدى والمنوال والانحراف المعيـــــــــــــاري
        التميز بين الفضاء العيني والحادث وايجاد كلمنهــــــــــــــــم
        ايجاد احتمالية الحـــــــــــــــادث               التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

        الاسئلة والتمارين في نهاية كــــــــــــل درس

        الاسئلة الاثـــرائــــية

        الواجبات الـبـيـتـيــــة
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الســـــــابع الاســاسي                      الفصل الدراسي : الثاني                         الــــمـبـحــــث : الـريــاضــيــــات
عنـــــــوان الوحدة :  الإحصاء والاحتمالات                 الـصـفـحــــــــات : 40  صـفـحــة                   عدد الحصص :18  حـــصــــــة
الفترة الزمنية : من :   3  /  5 /2016             إلى :  30  /  6 /2016
                                          

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
        التعرف على الوسط الحسابى لبيانات عدديه و حسابه يدويـــــــــــــــــــــــاً
        التعرف على الوسيط و حسابـــــــــــه
        التعرف على المنوال و حسابـــــــــــه
        التعرف على المدى وإيجاده يدويـــــاً
        التعرف عــــــلـــــــى الإنـــحـــــــراف المعيــــــــــتاري و إيجــــــــــــــــــاده
        تحــــديـــــــــد الفضـــــــاء العينــــــي لتجـــــــــــــارب عشوائيـــــــــــــــــه
        تمثيل النتائج بإستخدام الشجـــــــــره
        التعرف على الحادث و ايجاد إحتمالـه         اوراق ومــلــصــقــــــــــات

اقــلام عـاديــة ومـلـونـــــة

الادوات الــهــنـــدســـيــــــة

الــحــــــــــــاســــــــــــــوب

جــــهـــــــاز الـــعــــــــرض

الـــلـــــوح البـــــيــــانــــــي
         التدريس المباشر


التعلم في مجموعات

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    إعطاء اسئلة خارجية وأنشطة تركـز على كل مـايتعــلـق بالوحدة وأنشطــة بيــتـية و أنشطة تركز على الطـلاب الضعفــــــاء - أشعربالرضا عن:
- التحديات :

-مقترحات التحسين :

  معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:


تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الرياضــــــــيات                                                                         الـصــف : الثامن الاساسي
 عنوان الوحدة : أنظمة المعادلات الخطية                                                                        الصفحات : 30 صــفـحـــة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل
*يــــحــــول الــــطــالب بــيــن الــتــعــــابــــــــيــــر الــمكــتــــوبــــة والــــتــعــابــــيــــر الجــبــريــــــة.

*يــمــــــيــــز الــــطــــالــــــب الــــمــــعــــــــــادلات الــــخــــــطــــــــــيـــــــــــة بــمــتــغــــــيـــــــريــــن.
*يــــــكــــــون الــــطــــالــــــــــب مــــــــعــــــــادلات خــــطــــــــيــــــــــــــــــة بــمــتــغـــــــيـــــــــــريـــن.
*يــــــجــــــــد الــــــــطــــــــــالــــــــب حــــلــــــــولا لـلــــمــــعــادلــة الخطيــــــــــــــة بمتغيــــــــــريــــن.
*يــــــــمــــثــــــل الــــطــــــــالــــــــب الــــمعادلــــة الــــخــــطــــيــــة بمــــتــــغــــيــــريــــــن بــــيانــــيا ويــــحــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــــــا.

*يــــحــــــــل الطــــــــالــــب المــــــــعــــادلــــتــــين الخطــــــــيــــتــــيــــن بمتــــــــغــــــــيــــــــريـــــــن بالــــــــتــــــــــــعــــــــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــض.

*يــــحــــل الطــــالب المــــعــــــــادلــــــــتــــــــيــــن الخطــــيــــتــــيــــن بــــمــــتــــغيرين بالــــحـــــــذف.         *التعابير الجبرية

*المعادلة الخطية

*تكوين المعادلة

*تمثيل المعادلة

*حل النظام بالحذف

*حل النظام بالتعويض                  المعادلة الخطية بمتغيرين هي اقتران خطي


         النميز بين المعادلات الخطية بمتغيرين من بينها من المعادلات
التمثيل على المستوى الديكارتي
حل نظام مكون من معادلتين خطيتين بمتغيرن بيانيا او بالحذف او بالتعويض       التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايــــة كــــــــل درس

الاسئلة الاثـــرائـــيــــة

الواجبات البــيــتــيـــــة

الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الثامن الاساسي                                 الفصل الدراسي : الثاني            الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : أنظمة المعادلات الخطية                       الـصـفـحــــــــات : 30              عدد الحصص : 25 حصة
                           الفترة الزمنية : من :  10 /  2   /2016                                  إلى :  10 / 3  /2016

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
*يحـول الطالب بين التعابــــير المكــــتــــوبة والــــتــــعــــابــــيــــر الجــــبــــريــــــــــــــة.
*يمــــيــــز الــــطــــالــــب الــــمــــعــــادلات الخطيــــــــــــــــــــة بمتــــغــــيــــــــــريــــن.
*يــــكــــــــون الــــطــــالــــب معـــــــــــادلات خطــــــــيــــــــــــة بمــــتــــغــــيـــــــــــريـــن.
*يــــجــــد الــــطــــــــالــــــــب حــــلــــــــولا للــمعــــادلة الخطيــــــــــة بمتغيــــــــــريــــن.
*يــــمــــثــــل الــــطــــالــــب الــــمعــــادلـــة الـخطـيــــة بمتغيرين بيانيا ويحلهـــــــــــــــا.
*يــــحــــل الــــطــــالــــب الــــمــــعــــادلتين الخطــــيــــتين بمتغيرين بالتعــــــــــويـــض.
*يــــحــــل الــــطــــالــــب المــــعــــادلــــتين الخطيتين بمتــــغــــيرين بالــــــــــــــحـــذف.          الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرسي, والاستعانة بالمــــــــادة المحــــوسبة , ودفتر الرسم البياني   التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    نشـاط 1 ص 169


نشـاط 1 ص 173


نشـاط 2 ص 175


نشـاط 3 ص 175


نشـاط 4 ص 176    - أشعر بالرضا عن:




- التحديات :
.


-مقترحات التحسين :
 معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:
 تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الرياضـــــــــيات                                                                                          الـصــف : الثامن الاساسي
 عنوان الوحدة : الهنـــــــدســــــــة                                                                                         الصفحات : 54 صفحــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل
*يستكشف الطالب ان منصفين عمودين على وتــــــر فــي دائـرة واحدة يلتقيان فـــي مـــــــركز الدائـــــــرة.
*يستكشف الطــالب ان منــصـــفات الــــزوايا الثلاثة للمثلــث تـلـتــقي فــي نــقــطـــة واحـــــدة هــي مركز الـــــدائـــــرة الــمــرســـــومــــــة داخــــــلـــــــــــــه.
*يـكـــــــون الطـــــالـــــب مـــســـائــــل تــتــعـــلـــق بـــقــــيــــــاس زوايـــــــا المــثـــلــث ويحلهـــــــــــا.
*يــــنـــشئ الــطـــالـــب دائـــــرة معــــــطى مركزها ونصف قطــــــــــــرهــــا او مركــــــزها ونـــقـــطــة علـــيـــهـا او ثلاث نقــــــــــاط تقـــــــــع عليهــــــــا.
*ينـــشـــئ الطـــالـــب القــطـــع الـــمــســتــقــيــمـة والزوايا باستــــخدام طـــــــــــرق متــعددة مــثل طي الــــــــورق والمـــــسطــــــــــرة والـــفـــــــــــرجار).
*يســـتـخــدم الطــالـــب نظــــريــة فــيــثــاغــــورس ويــطـــبــقــهــــا فـــي مســـائـــل تتعلــــق بالمساحة والمثلثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــات القـــــــــــــــــائمة.
*يــــبــــرهــــن الطــــالــــب حـــــقــائــق هــنـــدســــية تـــتــضــــمن المستـقيمات والدوائــر

         *الدائرة والوتر والمركز ونصف القطر والقطر.

*الزاوية الخارجية للمثلث

*الزواية المــــــــتجاورة
*المثلث القائم

                   *جميع انصاف انصاف الاقطـــــار في الــدائرة متساوية

*الــزاوية الخــــارجـية للمثلث تساوي مجموع قيــــاســــي الــزاويتين البعيدتين

*طــــول الضلع المقابل للزاويـة 30 في المثلث الثلاثينـــي الســتــيــني تـــســــاوي نصف طول الوتر في المثلث

*في المثلث القائم طول الوتــــــــر تريع يساوي مجموع مربعي الضلعين الاخرين


         *ان يرسم الدائرة ويحدد المفاهيم السابقه عليه
*ان يرسم المثلث بطريقتين
*ان ينقل الطالب زاوية مرسومه بالادوات الهندسية
*ان ينصف زاويه وقطعه مستقيمه .
         التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهاية كــــــــــــل درس

الاسئلة الاثرائيــــــــــة

الواجبات الــبــيــتـــــية
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الثامن الاساسي                            الفصل الدراسي : الثاني                       الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة :الهــــــنــــدســــه                            الـصـفـحــــــــات :  54                        عدد الحصص :  35حصــة
الفترة الزمنية : من :  11 / 3  /2016              إلى :  30 / 4 /2016
                                            

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
*يستكشف الطالب ان منصفين عمودين على وتر في دائرة واحدة يلتقيان ي مركز الدائرة.
*يستكشف الطــالب ان منــصـــفات الــــزوايا الثلاثة للمثلــث تـلـتقي في نقطـة واحدة هــي مركز الـدائرة المـرســــومـة داخــلـــــــــــــه.
*يـكـون الطالـب مـسائـل تـتعلـــق بـقـيــــاس زوايـــــــا المــثـــلــث ويحلــــــــهـــــــــــــــا.
*يــــنـــشئ الــطـــالـــب دائـــــرة معــــــطى مركزها ونصف قطـرها او مركــزها ونقـطــة علـــيــهـا او ثلاث نقـاط تقـــــــع عليهــــــــا.
*ينـــشـــئ الطـــالـــب القــطـــع الـمستـقيمة والزوايا باستــــخدام طـــــــــــرق متــعـــددة مثل طي الــورق والمـسطـــــــرة والفرجار).
*يســـتـــخــــــدم الطــــــالــــب نــــظــــريــة فــيــثــاغــــورس ويــطـــبــــــــقــهــــا فـــي مسـائل تتعلـق بالـمـساحة والمثلثـات القائمة.      الطباشير الملونة ,  والسبورة , الورقة والقلم , الكتاب المدرسي , والاستعانة بالمادة الـــمــحــــــوســـبــــــــــــة
الادوات الهندسية.      التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد              - أشعر بالرضا عن:



- التحديات :


-مقترحات التحسين :
معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:
                                                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:
تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : الرياضـــــــــــــــيات                                                                الـصــف : الثامن الاساسي
 عنوان الوحدة :المــجـــســـــمـــــــات                                                               الصفحات : 50 صفحـــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل
-        إعطاء تعريف هندسي صحيح للمجسمات الموشور والاسطوانة والمخروط والهرم والكرة .
-        أن يحسب  حجم ومساحة سطح كل من الموشور والاسطوانة والمخروط والهرم والكرة .
-        أن يحسب معامل التغير للمجسمات .
-        أن يحل التطبيقات باستعمال قوانين المجسمات
أن ينجز مشروع مصغر بأشكال المجسمات.


         الموشور القائم , الاسطوانة الدائرية , المخروط الدائري القائم , الهرم القائم , الكرة , معامل التغير ,., مـــــــعامل س .باي (      )
نصف القطر ( نـق)   حجم الموشور = مساحة القاعدة × الارتفاع
حجم الكرة =4/3    نق3
حجم الهرم = 1/3 مساحة القاعدة × الارتفاع
حجم المخروط = 1/3باي   نق2ع
حجم الاسطوانة = مساحة الدائرة ( القاعدة ) ×الارتفاع
بالإضافة للقوانين المساحات  استخدام قوانين حساب مساحة المسطحات ومحيط المضلعات
المجسمات الهندسية عن الشكل
الآلة الحاسبة   التمارين الواردة في الــــــــــــــــــــدروس .

الاسئلة والتمارين في نهايـــــة كـــــــل درس

الاسئلة الاثرائــيــــــــة

الواجبات الــبـيـتـيــــــة
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : الثامن الاساسي                                     الفصل الدراسي :الثاني                     الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : المــجـــســـــمــــات                                 الـصـفـحــــــــات : 50                      عدد الحصص : 30 حصة
الفترة الزمنية : من :  3 /  5  / 2016                   إلى :  28  / 5  /2016 
                                           

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
-        إعطاء تعريف هندسي صحيح للمجسمات الموشور والاسطوانة والمخروط والهرم والكرة .
-        أن يحسب  حجم ومساحة سطح كل من الموشور والاسطوانة والمخروط والهرم والكرة .
-        أن يحسب معامل التغير للمجسمات .
أن يحل التطبيقات باستعمال قوانين المجسمات       مجسمات كرتونية مفصلة ، آلات حاسبة ،أدوات هندسية، الطباشير واللوح , الورقة والقلم.      التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    نشاط 1 ص 260

نشاط 1 ص 270

نشاط 1 ص 281     - أشعر بالرضا عن:



- التحديات :


-مقترحات التحسين
  معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:                
         تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الرياضيــــــــــات                                                                           الـصــف : التاسع الاساسي
 عنوان الوحدة : الهندسة التحليلية                                                                         الصفحات : 28 صـــفـــــحة  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

الـــمــــسافـــــــــة بـــيـــــن نقـــطـــتـــيـــــــــن

احداثيات نقطة منتصف قطعة مستـــقــيــمـــــة

معـــــــــــادلــــــــــــة الخــــط الــمســتـــقـــيــم

مــعــــــــادلـــــــــــــــــة الـــــــــــدائــــــــــــــرة

         زوج مــــــرتب
مستوى بيانــي
مفهوم المسافة بين نقطتيـــــن
المحور السيني والصــــــــــادي
مفهوم احداثي منتصف قطعة مستقيمــــــــــة
الـــــــمـــيــــــل
مفهوم معادلة الخط المستقيــم
مركز الدائـــرة
نصف القطـــــر
مفهوم معادلة الدائـــــــــــــرة
الصيغة العامة لمعادلة الدائـرة
الصيغة القياسية لمعادلة الدائـرة       ( س, ص)




    م

  نــــــــق

(- ل,- ك)

         طول القطعة المستقيـــمــــــــة =
    (س2- س1 )2 +
  ( ص2 – ص1 )2

(س1+ س2, ص1+ص2)
2       2
م = ص2 – ص1
     س2 – س 1
ص – ص1 = م(س-س1 )

س2 + ص2 = ر2

(س – د)2 + ( ص – هـ )2= ر2

ر=    ل2 + ك2 – جـ

س2 + ص2 +2س ل + 2 ك ص + جـ = 0       الالة الحاسـبـــــة

جهاز الــعـــــرض

المادة المحوســـبة
مواقع الكتــرونية

الكتاب المقــــــرر
الالة الراسمـــة
         حل مسائل متعددة على قانون المسافة بين نــقـــطـــتـــيـــــــــــــن
حل مسائل خارجية على قانون احداثيات نقطة منتصف قطعة مـــســتـــقـــيــــمــــــة
حل مسائل متنوعة على الميل وعلى كيفية ايجاد معادلة الخط المستقيم بانواعهـــــــا
حل مسائل منتعددة على معادلة الدائرة العامة والقياسية منهــا

الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسي                                الفصل الدراسي : الثاني           الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : الهندسة التحليلية                              الـصـفـحــــــــات :28               عدد الحصص : 20 حصة
           الفترة الزمنية : من : 1 /  2  / 2010                  إلى :  3 /   3  / 2010

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
1) أن يــــجـــد الــــــــطـالب المســــافــــة بـــــــــــيـــــــــــــــــن نــقـــطـــتـــيـــــــــن.
2) أن يــــجــــد الـــــــطــــالب مـنتصـف قــــــطــــــعـــــــة مــــــســــتـــقــــيــــــمة .
3) أن يـــــجـــد الــــــطـالب مـيــــــــل الــــخـــــــــط الــــمـــســــتـــــقـــــيـــــــــم .
4)أن يـــــجـــد الـــــطالب مـعـادلــــــة الـــــــــخـــــــط الـــمـــــســـتـــــقـــــيـــــــم .
5) أن يجد الطالب معادلة الخط المستقيم اذا عرف الميـــــــل والمقطع الصادي ومركزها وطــــــول نـــصـــــــف قــــــــطــــرهــــــا .
6)أن يـــــــــــوضـح الـــطـــالــــب مـفـهـــوم الــــــــــــــــــــــــــــــــدائـــــــــــــــــــــــرة .
7) أن يـجـد الطالب مـركــز ونصف القطر لـــــــمـــــعــــــــادلـــــــة الـــــــدائـــــــــــرة.
8) أن يطبق الطـالــــب عـلى الصــيغة الـعامة  لـــــــمـــــعــــــــادلـــــــة الـــــــدائـــــــــــرة         استـخــــــــــــــدام الميديات
المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المـــــــــــــــــواقـــــــــــــع الالـــكـــتـــــرونـــــيـــــــــة        التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         سلم تقدير 

قائمة رصد    التركيز على استخدام القوانين بشكل جيد مع التركيز على اعطاء الطلبة اسئلة خارجية تتعلق بالمنهاج مع التركيز على المسافة بين نقطتين ومنتصف القطعة المستقيمة وايجاد الميل ومعادلة الخط المستقيم ثم التركيز على كيفية ايجاد معادلة الدائرة سواء كانت بالصيغة العامة او بالصيغة القياسية لها مع التطبيق على جميع القوانين الـــــــــواردة  
 معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:
                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:
 تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : الرياضيــــــــــات                                                                           الـصــف : التاسع الاساسي
 عنوان الوحدة : النسب المثلثيــــة                                                                         الصفحات :  38 صفــحــــة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة    
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات     
الـمـسـائـل

جــــــــيــــــــــــب الــــــــــــزاويـــــة الحــــــادة

جـــــــيـــــــــــب تـــمـــــام الـــــــــزاوية الحادة

ظـــــــــــــــل الــــــــــزاويــــــــــة الــحــــــــادة

العلاقــــــة بــــيــــــن الـــنــســب الـمـثـلـثـــــية

حـــــــل الــمـــثـــلـــــــث الـــقـــائـــــــم الزاوية

زوايــــــــــــا الارتـــــفــــاع والانــخـــفــــــاض






         جيــــب الزاوية

جيـــــــــب تمام الزاويـــــــــــــة

ظل الزاويـــــــة

المثلث القــــائم الزاويــــــــــــة

زوايا الارتفـاع والانخقـــــاض

المعـــــــــادلات المثلثيــــــــــــة
خـــط الـبــــصر
الخـــط الافـــقي
         جـــا س5
جتــــاس5
ظـــا س5
< س
هـ5
جـــــا2س
جتــــا2س
ظـــــا2س
         جــاس = الـمـقـابـــل
            الـــوتــــــر

جتــاس = الـمـجـــاور
             الـــــوتــــر

ظــاس  = الـمــقـابـــل
             الــمـجــاور

ظــــاس  = جــــــا س
              جتـــــا س

جا(90- س) = جتاس

جتا(90- س)= جاس

جا2س+جتا2س= 1
         الالة الحاسـبـــــة

جهاز الــعـــــرض

المادة المحوســـبة
مواقع الكتــرونية

الكتاب المقــــــرر
الالة الراسمـــة
         حل مسائل متعددة ومتنوعة على قانون جيب الزاوية وجيب تمام الزاوية وظل الزاوية وذلك باستخدام متعدد لنظرية فــيــثـــاغـــــــــــورس
ثم التعرف على كيفية ايجاد العلاقة بين النسب المثلثية مع التطبيق على هذه العلاقـــــــــــــــــــــــات
حل مسائل متنوعة وحياتية على زوايا الارتفاع والانخفـــــاض
مع التركيز على الرسم بشكل صحيـــــــــــــــح
الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسي                                الفصل الدراسي : الثاني           الــــمـبـحــــث : الرياضيات
عنـــــــوان الوحدة : النسب المثلثيـــــة                              الـصـفـحــــــــات : 38             عدد الحصص : 20 حصة
        الفترة الزمنية : من : 4 /  3  / 2010                         إلى :  4 /   4  / 2010
                                            


الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات      
الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )    
استراتيجيات التـــدريـــس     الــتــقـــــــــويــــم      
أنشطـــة مرافقة       
التأمل الذاتي حول الوحدة
                           
الاستراتيجيات
الأدوات                 
1) أن يجـــــــــــد الــطـــالب جـيـــــب الـــــزاويـــــــــــــــــــــــــــــــة الــحــــــــادة.
2) أن يـجـد الــطـالب جـيـــــب تـــمــــام الـزاويـــة الــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــادة.   
3) أن يجد الطالب ظل الزاوية الحادة في الـــــــــــــمــــثــــلـــث الــــقــــــــــائـــــــــم.
4) أن يجد الطالب الــعـــلاقـة بـيــــــن الـنـســـب الـــــمــــثــــــلــــثــــــــــــــــيــة .
5) أن يحـل الــطـالب الـــمـــثـــلــــث الــقـــائـــــــــــــــــــم الــــــــــــــــــــزاويــة.             
6) أن يحل الـطالب عـــلــــى زوايـــا الارتــــــــــــــفــــــاع والانــــخـــفـــــــــاض.
         استـخــــــــــــــدام الميديات
المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المـــــــــــــــــواقـــــــــــــع الالـــكـــتـــــرونـــــيـــــــــة        التدريس المباشر


التعلم من خلال النشاط

         الملاحظة




القلم و الورقة
         اخـــتــــبــــار الـــشــهـــر الـــثــــــــــــــــاني
         التركيز على كيفية استخدام القوانين الواردة في الوحدة والتطبيق عليها بشكل صحيح وخاصة القوانين المتعلقة بكل من قانون الجيب وقانون جيب التمام وقانون الظل مع حل انشطة خارجية تتعلق بالعلاقة بين النسب المثلثية مع التركيز على حل مسائل تتعلق بزوايا الارتفاع والانخفـــــــــــــــاض       
معلومات عامة عن الطلبة:                                         
اعداد المعلمين /المعلمات:

                                        مدير المدرسة/الاسم و التوقيع:                التاريخ:
                                        المشرف التربوي/الاسم و التوقيع:            التاريخ:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق