السبت، 15 أكتوبر 2016

تعريف الجغرافية الاقتصادية

تاريخ الجغرافيا الاقتصادية:
لقد أدت التغيرات التي طرأت على العالم، وعلى أحوال المجتمعات وتركيبها ومشاكلها خلال العصور التاريخية المختلفة إلى نشأة علوم تهتم بدراسة الظاهرات الاقتصادية، وقد بدا تعبير الجغرافية الاقتصادية Economic geography  في الظهور لأول مرة عام 1882. على يد العالم الألماني جوتز Gotz , ليفصلها عن الجغرافية التجارية التي كانت سائدة في أواخر القرن التاسع عشر، حيث اقترح جوتز منهجا تحليليا لدراسة موارد الثروة الاقتصادية آخذا في الاعتبار مبدأ السببية Causality . ويعني به البحث عن الأسباب الطبيعية والبشرية والاقتصادية التي تفسر البيانات الإحصائية. ( محمد محمود إبراهيم الديب ’’ الجغرافيا الاقتصادية‘‘ الطبعة الخامسة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،1986،ص3.)  والتي اهتم كتابها أمثال ريتر k. Ritter , وتشيزولم G. Chisholm , الذي ألف كتاباً في الجغرافية الاقتصادية عام 1889 ولا يزال يتداول في طبعات متجددة حتى الآن.
وقد حاول جوتز التفرقة بين اصطلاح اقتصادي  Economic واصطلاح تجاري Commercial  حيث كان من رأيه أن الجغرافيا الاقتصادية هي دراسة علمية أكاديمية اهتمت بإبراز أثر البيئة على إنتاج السلع والربط بين الحرف المختلفة والبيئة الطبيعية، والعلاقة المتبادلة بينهما, بينما تهتم الجغرافية التجارية Commercial Geography   بدراسة إنتاج السلع الرئيسية وتجارتها الدولية اعتماداً على الوصف وسرد الأرقام والجداول دون الاهتمام بالعوامل الجغرافية المؤثرة في الإنتاج والتسويق التي تهتم بها الجغرافية الاقتصادية.
ثانيا: تعريف الجغرافية الاقتصادية:  (على أحمد هارون’’ أسس الجغرافيا الإقتصادية‘‘دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية،1995،ص26.)
لقد تعددت التعاريف التي تناولت الجغرافية الاقتصادية.
وقد اختلف الجغرافيون في إطلاق تعريف محدد جامع مانع على الجغرافية الاقتصادية فيعرها البعض:
1- ماكندر Mackinder  : عرفها بأنها العلم الذي يبحث في أوجه النشاط الاقتصادي المختلفة التي ترتبط بإنتاج وتوزيع واستهلاك موارد الثروة الاقتصادية المختلفة التي ترتبط بإنتاج وتوزيع واستهلاك موارد الثروة الاقتصادية وعلاقة ذلك بالمكان.
2-  جونز F.johnes, عرفها بأنها دراسة العلاقة بين عوامل البيئة الطبيعية والظروف الاقتصادية وبين الحرف الإنتاجية وتوزيع منتجاتها . 
3- وكما عرف تشيزولم Chisholm  الإنجليزي الجغرافية الاقتصادية بأنها العلم الذي يضم العوامل الجغرافية المؤثرة في إنتاج ونقل وتبادل السلع.
4- ويعرفون هارتسهورن R . Hartshorne  الجغرافية الاقتصادية بأنها ذلك العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات المتبادل بين الظاهرات الطبيعية والأشكال الاقتصادية.
5- ويعرف ماكفرلين Macktarline   الجغرافية الاقتصادية بأنها العلم الذي يدرس أثر البيئة الطبيعية في النشاط الاقتصادي والعلاقات المكانية.
6- ويرى بوندز N.  Pounds  بأنها العلم الذي يدرس توزيع الأنشطة الإنتاجية على سطح الأرض.
7- أما شاو  E. B. Shaw  فقد عرف الجغرافية الاقتصادية بأنها تلك الدراسة التي تبحث في مجهودات الإنسان والمشاكل التي تواجهه في كفاحه للعيش كما تتناول توزيع الموارد والأنشطة الاقتصادية المختلفة.
8- ويعرفها جنتجنتن E. Huntington  بأنها العلم الذي يتناول توزيع الموارد ومظاهر النشاط والنظم الاقتصادية والعادات والإمكانات والقدرات المختلفة التي تساهم في الحصول على العيش.
9- كما يعرفها الكسندر W . Alexander  بأنها العلم الذي يدرس اختلافات سطح الأرض وأثر ذلك في النشاط البشرى وعلاقته بالإنتاج والتبادل والاستهلاك.
10- أما باسترون  J. H. Paterson , فيعرف الجغرافية الاقتصادية بأنها جغرافية الإنسان في كفاحه من أجل الحياة.
ويمكننا، نستخلص من كل هذه التعاريف أن الجغرافية الاقتصادية بأنها هي العلم الذي يهتم بدراسة الأنشطة الاقتصادية للإنسان وعلاقة ذلك بالبيئة.
ثالثا : أهمية الجغرافيا الاقتصادية:
1- فتحت آفاق معرفية في مجال الجغرافيا التقليدية .
2- دخلت كمنافس للعلوم التي تدرس الموارد مثل التجارة والاقتصاد والزراعة والصناعة....  
3- اهتم بها رجالات الحرب كونها تدرس المناطق الجغرافية للموارد الطبيعية والبشرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق