الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

اختبار في الكواكب والاقمار الكون

مواد تقييم

1.      أكملوا الجمل التالية:
‌أ.        النهار والليل هما نتيجة لـِ           .
‌ب.      المدّة الزمنية التي تدور بها الكرة الأرضية حول نفسها تُسمّى         .
‌ج.      تستغرق دورة واحدة للكرة الأرضية حول نفسها          ساعة.
‌د.       في كلّ مرّة تُكمِل الكرة الأرضية 7 دورات حول نفسها يمرّ       .
2.      لماذا عندما يكون نصف الكرة الأرضية مضاءً يكون نصفها الثاني مظلمًا؟
‌أ.        لأنّ الكرة الأرضية غير شفّافة.           
‌ب.      لأنّ تركيبة الكرة الأرضية ليست متجانسة.         
‌ج.      لأنّ الشمس بعيدة عن الكرة الأرضية.
فسّروا إجابتكم.  
3.      جدوا إسرائيل وروسيا في الأطلس في خريطة العالَم. كم ساعة بالتقريب تفصل بين إسرائيل وشرقي روسيا (في منطقة مضيق برينچ)؟
‌أ.        يوم (24 ساعة)           
‌ب.      حوالي ساعتين         
‌ج.      حوالي 10 ساعات
4.      أيّة جملة من الجمل التالية تفسّر تبدّل النهار والليل على الكرة الأرضية؟
‌أ.        الكرة الأرضية تدور حول نفسها.
‌ب.      الشمس تدور حول محورها.
‌ج.      محور دوران الكرة الأرضية مائل.
‌د.       الكرة الأرضية تدور حول الشمس.
5.      ما الذي كان سيحدث لو أنّ الكرة الأرضية لا تدور حول محورها؟

6.      "كنت عندك البارحة، قبل 48 ساعة، وسأكون مرّة ثانية غدًا، بعد 48 ساعة". ما الذي حدث هنا؟
‌أ.        الكرة الأرضية تدور حول محورها أسرع بضعفين.
‌ب.      الكرة الأرضية تدور حول محورها أبطأ بضعفين.
‌ج.      لم يتغيّر دوران الكرة الأرضية.
7.      ماذا يحدث لو كانت الكرة الأرضية تدور بالاتّجاه المعاكس؟
‌أ.        لم يكن نهار ولا ليل.
‌ب.      يكون النهار أطول.
‌ج.      الشمس ستشرق من الغرب وتغرب في الشرق.
8.      تمعّنوا في مجسّم الكرة الأرضية (أو الأطلس): عندما تكون الساعة 12 ظهرًا في إسرائيل، ما هي الساعة في جزر هاواي؟ وما هي الساعة في إستانبول، تركيا؟



9.      أشيروا إلى زاوية الميل الصحيحة التي بين محور الكرة الأرضية والمستوى المداري.




أ.                                    ب.                                  ج.

10.    ما هو السبب الأساسي لوجود فصول مختلفة على الكرة الأرضية؟
‌أ.        الكرة الأرضية تدور حول محورها.
‌ب.      تكون الكرة الأرضية في الصيف أقرب من الشمس وتحصل على كمّية أكبر من الأشعّة.
‌ج.      محور دوران الكرة الأرضية مائل.
‌د.       محور دوران الشمس مائل.
11.    أكملوا الجمل التالية:
‌أ.        السنة هي المدّة الزمنية التي فيها            .
‌ب.      المدّة الزمنية التي تكمِل بها الكرة الأرضية دورة واحدة حول الشمس، هي     .
‌ج.      عندما يسود في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية شتاء، يكون في نصف الكرة الجنوبي          .
‌د.       تتكوّن فصول السنة بسبب               .

12.    لماذا يكون الطقس أدفأ في ساعات الظهر ممّا في الصباح؟
13.    لماذا أشعّة الشمس لوحدة مساحة هي أضعف في منطقة القطبين ممّا في منطقة خطّ الاستواء؟
14.    ما هو العامل الذي يحدّد شدّة الأشعّة في منطقة محدّدة؟
‌أ.        زاوية سقوط إشعاعات الشمس.
‌ب.      انحدار سطح المنطقة.
علّلوا إجابتكم.
15.    أ. لو وجّهتم مصباحًا إلى سطح مستقيم وإلى سطح مائل- في أيّ من السطحين تكون شدّة الضوء أقوى في النقطة x؟




سطح مستقيم             سطح مائل
         اشرحوا لماذا.
        
         أيّ أمر يشبه ذلك من ناحية سقوط أشعّة الشمس على سطح الكرة الأرضية؟
        
         ب. لو وجّهتم مصباحًا إلى سطحين أمام كلّ واحد منهما طبقة بسُمك مختلف من فتات الورق الدقيق الذي يمتصّ جزءًا من أشعّة ضوء المصباح- في أيّ سطح تكون شدّة الضوء أقوى في النقطة x؟ لماذا؟






                                      طبقة فتات ورق دقيقة                طبقة فتات ورق سميكة


16.    بين أيّ خطَّي عرض تصل الشمس إلى سمت خلال السنة؟
17.    في اليوم الذي تصل فيه الشمس إلى سمت في منطقة معيّنة، في أيّة ساعة من ساعات اليوم يحدث ذلك؟
‌أ.        في ساعات الصباح.
‌ب.      في ساعات الظهر.
‌ج.      في ساعات المساء.
فسّروا إجابتكم
18.    ابحثوا في الأطلس واكتبوا ما هو التاريخ الذي تكون فيه الشمس في سمت في الأماكن التالية:
‌أ.        جزيرة تايوان           
‌ب.      مدينة سان باولو في البرازيل         
‌ج.      كامبالا، عاصمة أوغندا         
19.    هل يمكن أن تتواجد الشمس في سمت في إسرائيل؟ فسّروا لماذا.
20.    استعينوا بالأطلس واكتبوا: عندما يسود الشتاء في أستراليا، ما هو الفصل الذي يسود في الأماكن التالية:
‌أ.        النمسا           
‌ب.      المكسيك         
‌ج.      جنوب أفريقيا         
‌د.       اليابان       
21.    هل توجد تغيّرات في طول النهار والليل في كلّ مكان على الكرة الأرضية؟ فسّروا.


22.    في مجموعة شمسية وهمية يدور كوكب حول شمسه لمدّة سنة (كالكرة الأرضية). مدّة دورته حول محوره هي 10 ساعات (مقابل 24 ساعة في حالة الكرة الأرضية)، وميل محور دورانه هو 3 درجات (مقابل 23.5 درجة في حالة الكرة الأرضية).
‌أ.        هل يوجد نهار وليل على هذا الكوكب ؟
‌ب.      ما هو طول اليوم على هذا الكوكب الوهمي؟
‌ج.      هل توجد فصول سنة على هذا الكوكب الوهمي؟
23.    ما هي منظومات الحركة الصحيحة؟
‌أ.        القمر يدور حول الكرة الأرضية وكلاهما يدوران حول الشمس.
‌ب.      القمر يدور حول الكرة الأرضية والكرة الأرضية تبقى في مكانها.
‌ج.      الشمس تدور حول الكرة الأرضية وحول القمر.
‌د.       الكرة الأرضية تدور حول الشمس والقمر لا يدور حول الشمس.
24.    ما هو شكل القمر؟
‌أ.        كروي
‌ب.      نصف كروي
‌ج.      شكله يتغيّر كلّ يوم
25.    القمر لا يُكوّن ضوءًا، ومع ذلك يضيء في الليل. كيف؟
‌أ.        يعكس القمر ضوء الشمس.
‌ب.      دورانه السريع يعكس ضوءًا.
‌ج.      توجد على سطحه طبقة دقيقة من الجليد تعكس ضوءًا.
‌د.       الأجران التي على سطحه لا تتيح امتصاص الضوء.
26.    يتغيّر شكل القمر خلال الشهر. ما هو التفسير لتغيّر شكل القمر؟
‌أ.        الكرة الأرضية تدور حول محورها.
‌ب.      القمر يدور حول محوره.
‌ج.      القمر يدور حول الكرة الأرضية بمساره.
‌د.       الغيوم تستر القمر.
فسّروا إجابتكم.



27.    ارسموا في التخطيط الذي أمامكم، موقع القمر لتشرحوا ما هو خسوف الشمس.








28.    اقرأوا الفقرة التالية:

ماذا كانت منزلة القمر في تلك الليلة؟
‌أ.        هلال (مولد)
‌ب.      بدر
‌ج.      محاق
‌د.       لا يمكن المعرفة

29.    يتضمّن الجدول الذي أمامكم تقارير عن مشاهدات لأجرام سماوية. لائموا لكلّ مشاهدة سببها والظاهرة الدورية وَ/أو الفترة الزمنية الملائمة لها من القوائم التالية:
قائمة الظواهر الدورية: شهر، فصول السنة، نهار وليل، سنة
قائمة الأسباب: دوران الكرة الأرضية حول الشمس، دوران القمر حول الكرة الأرضية، ميل محور دوران الكرة الأرضية بالنسبة للمستوى المداري، دوران الكرة الأرضية حول محورها.

السبب           المشاهدة         الظاهرة الدورية/الفترة الزمنية
         الغروب والشروق      

         منزلة (شكل) القمر يتغيّر دوريًا بين مولد القمر والمولد التالي.
        


         موقع مجموعات الكواكب (كالأبراج) يتغيّر في ساعة ثابتة في فصول مختلفة، ويتكرّر بنفس الطريقة كلّ سنة.
        


         طول النهار والليل يتغيّر في فترات مختلفة، ويتكرّر بنفس الطريقة كلّ سنة.
        





إجابات عن مهام التقييم
1.      أ. دوران الكرة الأرضية حول نفسها/ دوران الكرة الأرضية حول محورها.
ب. يوم
ج. 24
د. أسبوع

2.      الإجابة الصحيحة هي "أ". الشرح- لا يمكن لأشعة الشمس أن تخترق الكرة الأرضية الصماء ولذلك عندما لا يكون سطح الكرة الأرضية متجهًا نحو الشمس فانه لا يحصل على أشعتها
3.      الإجابة الصحيحة هي "ج".
4.      الإجابة الصحيحة هي "أ".
5.      لكان أحد جانبيها مضاءً والجانب الآخر مظلمًا/ لساد في أحد جانبيها نهار متواصل وفي الجانب الثاني ليل متواصل.
6.      الإجابة الصحيحة هي "ب".
7.      الإجابة الصحيحة هي "ج".
8.      الساعة في هاواي- 12 ليلاً، الساعة في إستانبول- 12 ظهرًا. تُقبل طبعًا إجابة تفسّر أنّ هاواي تقع على بعد 180 درجة عنّا، أو في الجانب الثاني من الكرة الأرضية، بينما إستانبول تقع تقريبًا في نفس خطّ الطول كتل أبيب وفي نفس المنطقة الزمنية.
9.      الإجابة الصحيحة هي "ب".
10.    الإجابة الصحيحة هي "ج".
11.    أ... تدور الكرة الأرضية حول الشمس دورة واحدة.
ب....سنة
ج....صيف
د...ميل دوران الكرة الأرضية
12.    زاوية سقوط أشعّة الشمس في ساعات الظهر أكبر ولذلك تسخّن الأشعّة مساحة أصغر وكلّ وحدة مساحة تحصل على كمّية أكبر ممّا في ساعات الصباح. في ساعات الصباح زاوية الأشعّة التي تصل إلى الكرة الأرضية أصغر أي حادّة أكثر وتسخّن مساحة أكبر ونفس وحدة المساحة تحصل على كمّية أصغر من الأشعّة.
13.    لأنّ أشعّة الشمس تصل بزاوية صغيرة إلى سطح المنطقة وتتوزّع على سطح منطقة كبيرة بحيث تحصل كلّ وحدة مساحة على كمّية قليلة من الأشعّة. كما أنّ الأشعّة تقطع مسافة أطول في الغلاف الغازي وجزء كبير نسبيًا منها يُستوعَب في الغازات وبخار الماء الذي في الغلاف الغازي.
14.    الإجابة الصحيحة هي "أ".
15.    أ. في السطح المستقيم. في السطح المستقيم تحصل كل وحدة مساحة على كمية من الأشعة أكبر منها في السطح المائل لان الأشعة في السطح المائل تسقط في زاوية وتنتشر على مساحة أوسع ومن ثم تحصل كل وحدة مساحة على أشعة اقل. يشبه ذلك أشعّة الشمس التي تسقط على سطح الكرة الأرضية الدائري.
ب. في السطح الذي أمامه طبقة فتات ورق دقيقة. الشرح: تمتص في الطبقة الدقيقة كمية من الاشعة اقل منها عند انتقال الاشعة في الطبقة السميكة ولذلك تصل الى السطح كمية اكبر من الاشعة. يشبه هذا انتقال اشعة الشمس عبر الغلاف الغازي.
16.    23.5 درجة شمالاً- مدار السرطان، 23.5 درجة جنوبًا- مدار الجدي.
17.    الإجابة الصحيحة هي "ب". الشرح: في ساعات الظهر تكون الشمس في اعلى نقطة فوق رؤوسنا خلال اليوم.
18.    أ. جزيرة تايوان- في 21.7 يوم الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي.
ب. في سان باولو في البرازيل- 21.12- يوم الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.
ت. كامبالا، أوغندا- مرّتين، في 22.9، وفي 22.3- يوما التعادل.
19.    في إسرائيل الشمس ليست في سمت لأنّ إسرائيل تقع شمالي مدار السرطان، 23.5 درجة شمالاً.
20.    أ. النمسا- صيف
ب. المكسيك- صيف
ت. جنوب أفريقيا- شتاء
ث. اليابان- صيف
21.    نعم، في أيّام التعادل هناك تعادل بين طول النهار والليل، في الصيف طول النهار أكبر من طول الليل في كلّ مكان على الكرة الأرضية، وفي الشتاء طول الليل أكبر في كلّ مكان على الكرة الأرضية.
22.    أ. الإجابة هي نعم.
ب. طول اليوم في الكوكب الوهمي هو 10 ساعات.
ج. في الكوكب الوهمي لا توجد فصول سنة لأنّ ميل محور دورانه قابل للإهمال.
23.    الإجابة الصحيحة هي "أ".
24.    الإجابة الصحيحة هي "ج".
25.    الإجابة الصحيحة هي "أ".
26.    الإجابة الصحيحة هي "ج".
27.    القمر موجود بين الكرة الأرضية والشمس. (الإشارة إلى القمر في هذا الموقع في الرسم التوضيحي تعتبر إجابة صحيحة وكذلك الإشارة إلى الظلّ الذي يلقيه القمر على الكرة الأرضية.)
28.    الإجابة الصحيحة هي "ب".
29.   
السبب  المشاهدة         الظاهرة الدورية/ الفترة الزمنية
دوران الكرة الأرضية حول محورها    الغروب والشروق      
دوران القمر حول الكرة الأرضية
         منزلة (شكل) القمر يتغيّر دوريًا بين مولد القمر والمولد التالي.
        

دوران الكرة الأرضية حول الشمس
         موقع مجموعات الكواكب (كالأبراج) يتغيّر في ساعة ثابتة في فصول مختلفة، ويتكرّر بنفس الطريقة كلّ سنة.
        

ميل محور دوران الكرة الأرضية بالنسبة لمستوى دورانها حول الشمس
         طول النهار والليل يتغيّر في فترات مختلفة، ويتكرّر بنفس الطريقة كلّ سنة.
        









جدول مسح مواد التقييم للموضوع الفرعي: الكون ومركّباته
درجة الصعوبة: صعب، متوسّط، سهل
رقم المادة        موضوع المادة           نوع المادة       درجة الصعوبة مهارة التفكير   ملاحظات
1       النهار والليل    مغلق   سهل    فهم      يفحص هذا السؤال فهم العلاقة بين الدوران حول النفس ونتائجه.
2       النهار والليل    مفتوح  صعب  استنتاج استنتاج- معالجة معلومات      تكمن الصعوبة في أنّ استنتاج الاستنتاج يعتمد على معلومات من مجال آخر (شفّاف/ غير شفّاف).
3       النهار والليل    مغلق   سهل    تطبيق معلومات         في هذا السؤال يُطلب من التلميذ تطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن مختلفة في خريطة العالَم.
4       النهار والليل    مغلق   متوسّط فهم سبب ظاهرة النهار والليل   في هذا السؤال على التلميذ اختيار السبب الصحيح لتبدّل النهار والليل. (يقابل المهمّة 10)
5       النهار والليل    مفتوح  صعب  فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟    في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
6       النهار والليل    مغلق   صعب  فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟    في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
7       النهار والليل    مغلق   متوسّط فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟    في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
8       المناطق الزمنية         مفتوح  صعب  فهم وتطبيق- استنتاج من معلومات من الخريطة         في هذه المهمّة يُطلب من التلميذ فهم موضوع المناطق الزمنية وتطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن معيّنة.
9       ميل محور الكرة الأرضية       مغلق   سهل    معرفة  تفحص المهمّة معرفة التلميذ لزاوية ميل محور الكرة الأرضية.
10     فصول السنة    مغلق   متوسّط فهم سبب ظاهرة فصول السنة   في هذا السؤال على التلميذ اختيار السبب الصحيح لتبدّل فصول السنة (يقابل المهمّة 4).
11     السنة وفصول السنة     مفتوح  سهل    فهم      يفحص هذا السؤال فهم العلاقة بين الدوران حول الشمس ونتائجه.
12     أشعّة الشمس    مفتوح  متوسّط فهم وتطبيق     يُطلب من التلميذ الاستنتاج من المعلومات التي تعلّمها عن أشعّة الشمس بالنسبة لظاهرة يومية.
13     أشعّة الشمس    مفتوح  سهل    معرفة- معالجة معلومات        يُطلب من التلميذ استرجاع معلومات صحيحة ممّا تعلّم.
14     أشعّة الشمس    مفتوح  سهل    معرفة- استرجاع معلومات      يُطلب من التلميذ استرجاع معلومات صحيحة ممّا تعلّم.
15     أشعّة الشمس    مفتوح  صعب  فهم- تحليل معلومات بصرية    يُطلب من التلميذ الربط بين مبدأ تعلّمه وبين عرضه في رسم توضيحي، كما عليه تفسير هذا الرابط كلاميًا.
16     السمت مفتوح  سهل    معرفة  موضوع السمت هو موضوع صعب للفهم، مع ذلك المهمّات الثلاث التالية أُعدّت لفحص معرفة المصطلح. المهمّة الثالثة أكثر تعقيدًا.
التلميذ.
17     السمت مفتوح  سهل    معرفة 
18     السمت مفتوح  متوسّط معرفة 
19     السمت مفتوح  متوسّط فهم وتطبيق     تطبيق ما تعلّمه عن السمت بالنسبة لإسرائيل، يمكنه أن يوفّر معلومات بالنسبة لفهم
20     فصول السنة    مفتوح  متوسّط فهم وتطبيق     تطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن مختلفة في العالَم- التطبيق هو بسيط نسبيًا لأنّ التلميذ مطالب بفهم العكسية بين نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.
21     فصول السنة    مفتوح  متوسّط فهم وتطبيق     يُطلب من التلميذ الربط بين ظاهرة طبيعية معروفة وبين المعلومات التي اكتسبها في موضوع طول النهار والليل.
22     اليوم وفصول السنة     مفتوح  صعب  فهم وتطبيق     في هذه المهمّة يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
23     تلخيص حركات الكرة الأرضية مغلق   سهل    معرفة  هذه المهمّة ملائمة لفحص معرفة التلاميذ عند إنهاء الموضوع.
24     مميّزات القمر  مغلق   سهل    معرفة  فحص معرفة التلميذ.
25     مميّزات القمر  مغلق   سهل    معرفة  فحص معرفة التلميذ.
26     منازل القمر     مغلق   متوسّط معرفة وفهم     من المهمّ ذكره أنّ هذه المهمّة تفحص معرفة فقط، لكنّ الموضوع معقّد لذلك من المهمّ التركيز على التفسير الذي يقدّمه التلميذ لفحص مدى فهمه.
27     كسوف الشمس تطبيق معلومات بصرية         متوسّط فهم- تطبيق معلومات بصرية   إذا فهم التلميذ موضوع كسوف الشمس فسيعرف وضع الكرة الأرضية صحيحًا في الرسم التوضيحي الذي يعرض المجموعة- الشمس، القمر، الكرة الأرضية.
28     خسوف القمر   مغلق   متوسّط استخلاص معلومات من قطعة ومعالجتها        في هذه المهمّة يُطلب من التلميذ استخلاص معلومات من قطعة وملاءمة المبدأ المناسب.
29     تلخيص حركات الكرة الأرضية والقمر مفتوح  صعب  تحليل وتركيب يُطلب من التلميذ الملاءمة بين ظاهرة يمكن مشاهدتها وبين منظومة حركات الكرة الأرضية والقمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق