السبت، 29 أكتوبر، 2016

خصائص الفطريات




الطلائعيات الشبيهة بالفطريات
الفطريات الغروية :
للطلائعيات الشبيهة بالفطريات بعض خصائص الفطريات. فالفطريات الغروية تتكاثر بالأبواغ، كما تتغذى على المواد العضوية المتحللة، وتمتص الغذاء من خالل الجدار الخلوي. ويتكون الجدار الخلوي في الفطريات من الكايتين( نوع من الكربوهيدرات المعقدة يوجد في الهيكل الخارجي للحشرات والسرطانات).
 أما الجدار الخلوي في الطلائعيات الشبيهة بالفطريات فيتكون من السيليلوز.
الفطر المائي والبياض الزغبي هناك أكثر من 500 نوع معروف من الفطريات المائية والبياض الزغبي التي تنتمي إلى شعبة. وتعيش معظم هذه المجموعة في الماء والأماكن الرطبة، ويحصل بعضها على غذائه من مخلوقات أخرى .
الفصل الخامس
مدخل إلى الفطريات
الفطريات مخلوقات حية وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، حقيقية النوى، غير ذاتية التغذية، ويتغذى معظمها بصورة رمية كمحللات وبعضها الآخر متطفل كما أن هناك أنواعًا أخرى تعيش بصورة تكافلية.
v   خصائص الفطريات :
من أمثلتها :فطر المشروم ( عيش الغراب) ، فطر الكمأة (الفقع) والعرجون
والفطريات جميعها مخلوقات حقيقية النوى غير ذاتية التغذية. وهناك أكثر من 100.000 نوع من الفطريات المعروفة للإنسان.
الفطريات العديدة الخلايا :
معظم الفطريات عديدة الخلايا، ومنها المشروم بأنواعه، انظر الشكل 1- 5. وربما تعتقد للوهلة الأولى أنها تشبه النباتات، بالرغم من عدم احتوائها على البلاستيدات. وبالفعل، فقد صنفت الفطريات قديمًا ضمن النباتات لوجود بعض الصفات المشتركة بينهما، ولكن العلماء قرروا بعد دراسة معمقة اعتبار الفطريات مجموعة تختلف عن النباتات، وتستحق أن تكوِّن مملكة مستقلة.
الفطريات الوحيدة الخلية:
تسمى الفطريات الوحيدة الخلية الخميرة أو الخمائر. وتوجد الخميرة في التربة، وعلى النباتات، وفي جسم الإنسان. وهناك المئات من أنواع الخمائر المختلفة، لكن أكثرها شيوعًا تلك التي تستخدم لصنع الخبز.
 وهناك خميرة تدعى الكانديدا اﻟبيضاء  المبينة في الشكل 1- 5 التي تسبب عدوى للإنسان


v   الخصائص الرئيسة للفطريات :
تختلف الفطريات عن النباتات من حيث تكوين الجدار الخلوي، ووجود الخيوط والحواجز.
1-   الجدار الخلوي: يختلف تركيبه في الفطريات عنه في النباتات؛ فهو في النباتات يتكون من السليلوز، وفي الفطريات يتكون من الكايتين. ومادة الكايتين (قوية، مرنة، عديدة التسكر) .
2-   الخيوط الفطرية: انظر الشكل 2- 5
يتكون جسم الفطر من سلاسل طويلة من الخلايا التي تظهر للعيان على شكل خيوط تسمى الخيوط الفطرية (الهيفات) وهي وحدات البناء الأساسية في جسم الفطريات العديدة الخلايا. وتنمو قمم هذه الخيوط وتتفرع لتكون كتلة شبكية تسمى الغزل الفطري mycelium ، الذي تستطيع مشاهدته في بعض الفطريات، ولكن يتعذر رؤيته في المشروم؛ لكونه شديد التراص والترابط . ينمو جزء من الفطر فوق سطح الأرض ويسمى هذا التركيب التكاثري الجسم الثمري . تُشكل الخيوط الفطرية معظم أجزاء جسم المشروم بما فيها الجسم الثمري فوق سطح الأرض، والغزل الفطري تحت سطح الأرض. وتساعد الخيوط الفطرية الفطر كثيرًا في الحصول على الغذاء؛ لأنها توفّر له سطحًا أكبر لامتصاص الغذاء.
3-   الحواجز :
تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل حواجز، كما هو مبين في الشكل 3 - 5. وللحاجز ثقوب واسعة تسمح للغذاء والسيتوبلازم والعضيات، والنوى أحيانًا، بالمرور بين الخلايا. أما الفطريات التي لا حواجز لها فتكون مدمجا خلويًّا، ويحوي السيتوبلازم فيها مئات أو آلافًا من النوى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق