الأحد، 2 أكتوبر، 2016

أكسيد النيتروجين


        أوكسيد النيتروجين
7 -    من بين آليات تكوين أكسيد النيتروجين الأربع فبي قمائن الأسمنت، يعتبر التكوين الحراري أو الوقودي لأكسيد النيتروجين الأكثر أهمية. فأكسيد النيتروجين الحراري ينشأ عن أكسدة النيتروجين الجزيئي في الهواء عند درجة حرارة مرتفعة. ويحدث ذلك في الشعلة عند أو حول منطقة الحرق في قمينة الأسمنت عند درجة حرارة تزيد عن 700 1 درجة مئوية.
8 -    وينشأ أكسيد النيتروجين الوقودي عن أكسدة النيتروجين في الوقود في أي درجة حرارة احتراق تتوافر في عملية الأسمنت. ونظراً لانخفاض درجة حرارة الاحتراق في أداة التكليس وبعض مواقع احتراق الوقود التكميلي، يتجاوز أكسيد النيتروجين الوقودي في كثير من الأحيان أكسيد النيتروجين الحراري في هذه المواقع.
9 -    ولم يبين توليد أكسيد النيتروجين المدخل إلا في المختبر بواسطة تسخين المواد الخام الأسمنتية المحتوية على النيتروجين إلى ما يتراوح بين 300 و800 درجة مئوية في وجود الأكسجين. ويبدو أن التسخين البطيء مثل ذلك الذي يحدث في القمائن الرطبة أو الجافة الطويلة يزيد من حصيلة أكسيد النيتروجين في أي مادة خام معينة. وتنخفض حصيلة أكسيد النيتروجين المدخل عندما تسخن المواد الخام بسرعة في نظام التسخين الأولي أو التكليس الأولي ويتولد أكسيد النيتروجين الفوري بواسطة تفاعل بعض المواد الأساسية المشتقة من الوقود مع عناصر النيتروجين في شعلة الهيدرو كربون ولا يسهم ذلك إلا بقدر ضئيل في توليد أكسيد النيتروجين الخامل.
10 -  ويبلغ نطاق الانبعاثات (دون كبح) 300 إلى 2000 mg/Nm3.
11 -  وفي الاتحاد الأوروبي، يتمثل أفضل التقنيات المتاحة لانبعاثات أكسيد النيتروجين في خفض انبعاثات هذه المادة من غازات المدخنة لعمليات الحرق في القمينة باستخدام التدابير/التقنيات التالية بصورة أحادية أو في توليفة (EIPPCB، 2010):
        (أ)     التدابير/التقنيات الرئيسية مثل تبريد الشعلة، وخفض مواقد أكسيد النيتروجين، والحرق في وسط القمينة، وإضافة مواد معدنية لتحسين قدرة الحرق للمواد الخام (الكلنكر الممعدن)، والوصول بالعملية إلى الحد الأمثل؛

        (ب)   وضع عملية الاحتراق أيضاً (الوقود التقليدي أو وقود النفايات) في توليفة مع التكليس الأولى واستخدام المزيج الأمثل للوقود؛
        (ج)    الاختزال الانتقائي غير التحفيزي (SNCR)؛
        (د)    الاختزال الانتقائي التحفيزي (SCR) الذي يخضع لعامل تحفيز ملائم وتطوير العملية في صناعة الأسمنت.
13 -  وفيما يلي مستويات الانبعاثات ذات الصلة لأكسيد النيتروجين حسب أفضل التقنيات المتاحة (EIPPCB، 2010):
نوع القمينة
الوحدة
مستوي الانبعاثات ذات الصلة حسب أفضل التقنيات المتاحة (قيمة المتوسط اليومي)
قمائن التسخين الأولى
Mg/Nm3
<200-450 (ب)
القمائن الدوارة الليبول والطويلة
Mg/Nm3
400-800 (أ)
(أ)   حسب المستويات الأولية وانسياب الأمونيا.
(ب)   يبلغ مستوى الانبعاثات ذات الصلة في أفضل التقنيات المتاحة 500 mg/Nm3 حيث كان مستوى أكسيد النيتروجين بعد التدابير/التقنيات الرئيسة أكبر من 1000 mg/Nm3. ويمكن أن يؤثر تصميم نظام القمينة وخواص مزيج الوقود بما في ذلك النفايات، وإمكانية المواد الخام على الحرق على القدرة على أن تكون هذه الانبعاثات في النطاق المذكور. وتتحقق المستويات التي تقل عن 350 mg/Nm3 في القمائن التي تسودها ظروف مواتية. ولم يبلغ عن القيمة المنخفضة 200 mg/Nm3 إلا باعتبارها متوسط شهري لهذه المنشئات الثلاث (باستخدام المزيج سهل الحرق).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق