الأحد، 9 أكتوبر، 2016

الفلسفة وأنماط التعبير

الفلسفة وأنماط التعبير

ü      أنماط التعبير لدى اليونان والفلسفة الإسلامية: إظهار تمييز اليونان بين التعبير البرهاني الذي ينطلق من المقدمات الصادقة اليقينية والتعبير الجدلي الذي ينطلق من المقدمات المشهورة والظنينية والتعبير السفسطائي الذي ينطلق من المقدمات المغالطاتية والتعبير الخطابي الذي يعتمد مقدمات الظن والاقتناع بينما يرتبط التعبير الشعري بالتخيل.

ü      تهتم هذه الوحدة ببيان مساهمة أفلاطون وخاصة تلميذه أرسطو الذي هو أول من فصل القول في أنماط التعبير المعرفية والاقناعية. وكذا بيان الأصداء التي كانت لليونان في الحضارة العربية على مساهمات ابن رشد وغيره.

ü      كما  ستعمل  هذه المادة على التطرق إلى أجناس وأنماط التعبير على اعتبار أن الفلسفة والكلام والتصوف أجناس متمايزة من القول وكل منها له خصائص ذاتية. فالفلسفة خطاب برهاني يفيد العلم اليقين، والكلام وخطاب جدلي يفيد الظن ويلتبس به إيقاع الظن القوي ولكل متكلم استراتيجية في القول مثل الأشعري والقاضي عبد الجبار.

ü      أنماط التعبير في الفلسفة المعاصرة: تنتقد الاتجاهات المعاصرة وخاصة ما بعد الحداثة وكذا مباحث الحجاج التميز التقليدي بين البيان والبرهان والعرفان، فهايدغر ركز في المرحلة الثانية من فكره على أهمية الشعر كمدخل أساسي لفهم الوجود والفلسفة بصورة عامة، لاسيما وأن اللغة من بين المقولات الوجودية الأساسية لديه.

ü      كما أن فلاسفة ما بعد الحداثة مثل ليوتار يعتبرون أن الفلسفة لا تقدر أن تكون جنسا أدبيا لا يختلف من حيث نمط الاستدلال والإقناع من الخطاب الأدبي والتخييلي، ويعتبر بول ريكور أن الفلسفة جزء من الحكايات الكبرى التي تتخلى في الظواهر عن خاصيتها السردية وجوهرها الجمالي من أجل الظهور في شكل برهاني.

ü      وتركز الوحدة على عرض نظريتين مختلفتين بين أنماط التفكير: التصور الأول: يجب الفصل بين منطق الحجاج ومنطق البرهان. فالأول غايته الإقناع بأدوات خطابية والثاني هو الاستدلال الذي يؤدي إلى الصدق الذاتي واليقيني.

ü      التصور الثاني: رد الاعتبار للسفسطائية والمذاهب الشكية والفوضوية والسردية والجمالية باعتبارها من أهم أنماط التفكير الفلسفي المعاصر









الوحدة  6  حكمة الشرق

ü      التعريف بالحكمة والتمييز بين الحكمة اليونانية والحكمة الشرقية

ü       الحكمة الصينية:- + الطاوية - + الكونفوشيوسية - + البوذية الصينية

ü      الحكمة المصرية  --ا حكمة الهند: + مرتكزات ومفاهيم حكمة الهند مثل Ahimsa (اللاعنف واحترام الحياة)  أو التخلي:

ü      مسألة الإدراك والمعرفة والحقيقة - + التأمل وأنواعه - + الخلاص والتخلص - + اللذة والثروة والسلطة والحفاظ على النظام الاجتماعي  -  الحكمة الشرقية (حالة غاندي نموذجا


الوحدة  7 اللغة والمصطلحاتS2M7                         
ü  Structure de la phrase complexe
ü  Concordance des temps
ü  Notions de cohésion et de cohérence
ü  Typologie des textes : narratifs, explicatifs, descriptifs, informatifs
ü  Evaluation du texte écrit : différence entre faits et opinions
ü  Principaux concepts d’économie
ü  Principaux concepts de gestion
ü  Principaux concepts des méthodes quantitatives

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق