الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

دليلُ الدراساتِ الاجتماعيّةِ للصفِّ السابعِ

دليلُ الدراساتِ الاجتماعيّةِ للصفِّ السابعِ. بينَ أيديكم في إطارِ ما تسعى إليه وزارةُ التربيةِ والتعليمِ لتطويرِ الكتبِ
الدراسيّةِ وروافدِها من أدلّةٍ ووسائطَ تعليميّةٍ، بما يُحقِّقُ ذلك من مواكبةِ التطوّرِ المعرفيِّ في العلومِ الإنسانيّةِ والنموِّ
المتسارعِ في علمِ النفسِ التربويِّ وتطبيقاتِه في مجالِ الطرائقِ والإستراتيجيّاتِ التدريسيّةِ.
إنّ الغايةَ من وضعِ دليلٍ للمعلِّمِ في هذه المادّةِ وغيرِها من الموادِّ الدراسيّةِ، لا يُشكِّلُ تقييدًا لجهودِ الزملاِء والزميلاتِ،
في قوالبَ محدَّدةٍ وسدِّ الطريقِ أمامَهم نحوَ كلِّ إبداعٍ وتجديدٍ، بقدرِ ما هو تأكيدٌ على ضرورةِ تبادلِ الخبراتِ في ما
بينَنا، وتوحيدِ إجراءاتِنا الدراسيّةِ بما يكفلُ تحقيقَ المخرَجاتِ المتوقَّعةِ من كلِّ موضوعٍ دراسيٍّ، وبقدرِ ما هو شرارةٌ
لقدحِ الأفكارِ وتفجيرِ الطاقاتِ الإبداعيّةِ. لذلك نرى من المفيدِ التأكيدُ علىالجوانبِ الرئيسةِ الآتيةِ:
الطرائقُ والأساليبُ التدريسيّةُ المقترَحةُ في هذا الدليلِ، نماذجُ يُمكِنُ إثراؤُها وتطويرُها ودعمُها بطرائقَ وأساليبَ
أخرى.
ِارتكزَ الدليلُ على الطرائقِ والأساليبِ التي تُفعِّلُ دورَ المتعلِّمِ في تقصّي المعرفةِ وبنائِها، بعيدًا عن التلقينِ
والاستماعِ.
يُشكِّلُ التنوّعُ في الأساليبِ التدريسيّةِ والمواقفِ التعليميّةِ/التعلّميّةِ، عنصرًا مهمًّا في المحافظةِ على انتباهِ المتعلِّمِ
واستمرارِ دافعيّته للتعلّمِ.
تقديمُ الإجاباتِ لبعضِ الأسئلةِ والأنشطةِ الواردةِ في الكتابِ لا يُلغي دورَ المعلِّمِ في البحثِ عن إجاباتٍ أخرى
صحيحةٍ.
توظيفُ المهاراتِ المقترَحةِ يُسهِمُ في تفعيلِ الدليلِ وإثراِء الخبراتِ الّتي يتعيّنُ تطبيقُها حيثما وردَتْ.
ولّلهِ نسألُ أن يكونَ هذا الدليلُ عونًا لكم في الارتقاِء بالأداِء وتحقيقِ الأهدافِ المنشودةِ من تدريسِ المادّةِ.
والّلهُ وليُّ التوفيقِ
لجنة التّأليف
أساليبُ تدريسٍ مقترَحةٌ أساليبُ تقويمٍ
ةُّ الأفكارُ الرئيسةُ وأنشطتُه مد
الدرسُ التدريسِ
- الأسئلةُ الشفويّةُ
- أسئلةُ التقويمِ الكتابيّةُ
المناقشةُ
الشرحُ
العرضُ
التفكير الناقدُ
يتوزّعُ العالمُ الإسلاميُّ في معظمِ قارّاتِ
العالمِ
يُّ بموقعِه ��� مُ الإس الم �� ال �� ع�� زُ ال �� يّ�� م�� ت�� ي
الإستراتيجيِّ
يُؤثِّرُ موقعُ العالمِ الإسلاميِّ وامتدادُه على
مكانتِه بينَ دولِ العالمِ
حصّتان
الدرسُ الأوّل
موقعُ العالمِ الإسلاميِّ وأهمّيّتُه
تنفيذُ المهاراتِ المتّصلةِ
بالدرسِ
الملاحظةُ
سجلُّ الطالبِ
المناقشةُ
التعلّمُ التعاونيُّ
التعلمُ الذاتيُّ
الطلاقةُ
التعلّمُ الثنائيُّ
تتنوّعُ مظاهرُ السطحِ في العالمِ الإسلاميِّ
يسهلُ التواصلُ بينَ دولِ العالمِ الإسلاميِّ
رغمَ تنوّعِ التضاريسِ واتّساعِ المساحةِ
تُؤثِّرُ التضاريسُ في حياةِ سكّانِ العالمِ
الإسلاميِّ وأنشطتِهم الاقتصاديّةِ
العالمِ 4/ حصصٍ الدرسُ الثاني تضاريس
الإسلاميِّ
ةُ �� ويّ �� ف�� ش�� ةُ ال ��� ل��� ئ��� الأس
والتحريريّةُ
بطاقةُ الملاحظةِ
الأنشطةُ اللاصفّيّةُ
الاستقراءُ
الاستقصاءُ
تحليلُ الأشكالِ والصورِ
المناقشةُ
رُ المناخُ تأثيرًا مباشرًاعلى نشاط �� ؤثِّ �� يُ
السكّانِ الاقتصاديِّ في العالمِ الإسلاميِّ
يرتبطُ تنوُّعُ المناخِ في العالمِ الإسلاميِّ
بتنوِّعِ الأفكارِ وتوزّعِ الحرارةِ
4/ حصصٍ
الدرسُ الثالثُ
مناخُ العالمِ الإسلاميِّ
وأقاليمه
الأسئلةُ التحريريّةُ
ي التعلّمِ �� دورُ المتعلِّمِ ف
التعاونيِّ
التعلّمُ التعاونيُّ
الوصفُ الذهنيُّ
المقارنةُ
يتميّزُ السكّانُ في العالمِ الإسلاميِّ بتزايدِه
المستمرِّ
يتفاوتُ نموُّ السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ
من مكانٍ لآخرَ
3/ حصصٍ
الدرسُ الرابعُ
نموُّ السكّانِ في العالمِ
الإسلاميِّ
الأسئلةُ الشفويّةُ
الملاحظةُ المباشرةُ
الاستنتاجُ
الوصفُ الذهنيُّ
المرونةُ
التعلّمُ الذاتيُّ
يتوزَّعُ سكّانُ العالمِ الإسلاميِّ في معظمِ
قارّاتِ العالمِ
يتفاوتُ توزيعُ السكّانِ تبعًا للعواملِ
الطبيعيّةِ والبشريّةِ
حصّتان
الدرسُ الخامسُ
توزيعُ السكّانِ في العالمِ
الإسلاميِّ
ةُ �� ويّ �� ف�� ش�� ةُ ال ��� ل��� ئ��� الأس
والتحريريّةُ
الملاحظةُ المباشرةُ
التعلّمُ الزّمريُّ
المناقشةُ
الشرحُ
واردُ الاقتصاديّةُ في العالمِ �� م�� تتنوّعُ ال
الإسلاميِّ
يتفاوتُ توزّعُ المواردِ الاقتصاديّةِ بينَ دولِ
العالمِ الإسلاميِّ.
يُحقِّقُ التكاملُ الاقتصاديُّ بينَ دولِ العالمِ
الإسلاميِّ الرفاهيّةَ والمكانةَ الاقتصاديّةَ
بينَ دولِ العالمِ الإسلاميِّ
حصّتان
الدرسُ السادسُ الأنشطةُ
الاقتصاديّةُ في العالمِ
الإسلاميِّ
الأنشطةُ اللاصفّيّةُ
سجلُّ الطالبِ
الأسئلةُ الشفويَّةُ
المناقشةُ
التعلّمُ الذاتيُّ
الاستقراءُ
التفكيرُ الناقدُ
تُؤثِّرُ العواملُ الطبيعيّةُ والبشريةُ في أنماطِ
الأنشطةِ الاقتصاديّةِ
تتباينُ الأنشطةُ الاقتصاديّةُ في العالمِ
الإسلاميِّ من حيث نوعُها وتوزّعُها
السابعُ 3/ حصصٍ الدرس
أنماطُ الأنشطةِ الاقتصاديّةِ
سِ الوَحدةِ الأولى 􀁿 مخطَّطُ تدري

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
8
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يتعرّفُ مراحلَ ظهورِ الإسلامِ وانتشارِه في العالمِ الإسلاميِّ
يستخدمُ خريطةَ العالمِ الإسلاميِّ في إبرازِ موقعِه وأهمّيِّته في
العالمِ
يُصنِّفُ دولَ العالمِ الإسلاميِّ تبعًا للمساحةِ
الموقع الجغرافي
الأمّة الإسلاميّة
الأهمّيّة الإستراتيجيّة
المساحة
الدّول النّامية
قراءةُ الخريطةِ والتوصّلُ إلى الاستنتاجاتِ
ِاستخدامُ المخطَّطاتِ الذهنيّةِ
ِاستخدامُ المصادرِ المختِلفةِ في جمعِ البياناتِ والمعلوماتِ
قراءةُ الصورِ وتحليلُ الأشكالِ
التهيئةُ الحافزةُ
هيّىِء الطلبةَ للدرسِ الحاليِّ باستخدامِ أحدِ المداخلِ الآتيةِ أو
ما تراه مناسِبًا:
ِاطرحِ الأسئلةَ الآتيةَ:
أين تقعُ دولتُك؟ » »
هل تتبّعُ الجناحَ الآسيويَّ أو الأفريقيَّ؟ » »
أين موقعُها من دولِ العالمِ الإسلاميِّ؟ » »
رحْ تساؤلاتٍ 􀃉􀃉 رضْ خريطةَ دولِ العالمِ الإسلاميِّ، واط 􀃉􀃉 ِاع
استكشافيّةً مرتبطةً بالدرسِ.
سُ الأوّلُ 􀁓 الدر
سلاميِّ 􀁓 موقعُ العالمِ الإ
شطُ 􀂀 التعلّمُ الن
عبارةٌ عن طريقةِ تعلّمٍ وطريقةِ تعليمٍ في آنٍ واحدٍ، حيثُ يُشارِكُ
الطلبةُ في الأنشطةِ والتمارينِ والمشاريعِ بفعّاليّةٍ كبيرةٍ من خلالِ
بيئةٍ تعليميّةٍ.
شطِ: 􀂀 دورُ المعلِّمِ في التعلّمِ الن
تشجيعُ الطلبةِ ومساعدتُهم على التعلّمِ
إيجادُ التوازنِ بينَ الأنشطةِ التعليميّةِ الفرديّةِ والجَماعيّةِ
التركيزُ على القضايا الخاصّةِ بأخلاقيّاتِ التعلّمِ والتعليمِ
المحافظةُ على استمراريّةِ الزخمِ في عمليّةِ التعلّمِ
تدريب الطلبةِ على التعلّمِ النشطِ مع طرحِ تمريناتٍ عليهم
العملُ على تهيئةِ البيئةِ التعليميّةِ المحيطةِ بالطلبةِ
لإصغاء إلى الطلبةِ والعملُ على إثارتِهم والتفاوضِ معهم بشأنِ
المعاني والأفكارِ والآراِء الكثيرةِ
نواتجُ التعلّمِ: W W
9
شْ: 􀂀 سْ وناقِ 􀀵 درِّ W W
ِابدأْ بعرضِ عنوانِ الدرسِ ونواتجِ التعلّمِ على الط بّالِ.
وجِّهِ الطلبةَ لقراءةِ الآيةِ الكريمةِ في الكتابِ المدرسيِّ لمدّةِ
ثلاثِ دقائقَ، اطرحْ عليهم الأسئلةَ الآتيةَ:
ةٍ أُخرِجَتْ 􀃉􀃉 ةُ الرسولِ خيرَ أمّ 􀃉􀃉 س. لماذا تُعتبَرُ أمّ » »
للناسِ؟
الإجابةُ:
لأنّها تأمرُ بالمعروفِ، وتنهى عن المنكرِ، وتُؤمِنُ بالّلهِ.
طَ التي تجمعُ شملَ المسلمين في 􀃉􀃉 رواب 􀃉􀃉 حِ ال 􀃉􀃉 س. وضِّ » »
العالمِ.
الإجابة:ُ
رسالةُ التوحيدِ، ووَحدةُ العباداتِ، ووَحدةُ التشريعِ، والتاريخُ المشترَكُ
للأمّةِ الإسلاميّةِ، ووَحدةُ النبوّةِ والرسالةِ.
هِ الطلبةَ لفقرةِ "التفكيرِ الناقدِ" في الكتابِ المدرسيِّ 􀃉􀃉 وجِّ
ومناقشِتهم بها.
وجِّهِ الطلبةَ لقراءةِ الخريطةِ في الكتابِ المدرسيِّ للإجابةِ عن
سؤالِ المراجعةِ.
ِانتقِلْ بالطلبةِ إلى فقرةِ "الموقعِ من العالمِ" مستخدِمًا أسلوبَ
التعلّمِ التعاونيِّ في تدريسِ فقرةِ "موقعِ العالمِ الإسلاميِّ" وفقَ
الخطواتِ التاليةِ :
قسِّمِ الطلبةَ إلى مجموعاتٍ مركّزًا على خطواتِ تطبيقِ » »
التعلّمِ التعاونيِّ.
وجِّهِ المجموعاتِ لقراءةِ خريطةِ دولِ العالمِ الإسلاميِّ » »
السياسيّةِ في الكتابِ المدرسيِّ واطلبْ إليهم أبرزَ استنتاجاتِ
الخريطةِ، واكتبْ ما اتّفقَتْ عليه المجموعاتُ على السبّورةِ،
وناِقشْهم فيها.
وجِّهِ الطلبةَ للإجابةِ عن الأسئلةِ بالكتابِ المدرسيِّ واستنِتجْ
أهمَّ مميِّزاتِ موقعِ العالمِ الإسلاميِّ، ثمّ رتِّبْها حسبَ الأهمّيّةِ
من وجهةِ نظرِهم.
الإجابة:ُ
يقعُ العالمُ الإسلاميُّ في نصفي الكرةِ الشماليِّ والجنوبيِّ » »
رِ 􀃉􀃉 يمتدُّ على مسافةٍ كبيرةٍ من خطوطِ الطولِ ودوائ » »
العرضِ
تزيدُ مساحةُ العالمِ الإسلاميِّ عن أكثرَ من 30 % تقريبًا » »
من مساحةِ قارّاتِ العالمِ
يُطِلُّ بواجهاتٍ بحرّيّةٍ واسعةٍ على كلٍّ من المحيطِ » »
الأطلسيِّ والمحيطِ الهنديِّ والبحرِ المتوسِّطِ
سِ􀁿 ِض مهاراتِ الكورتِ في التدري 􀂂 ستخدامُ بع 􀀵 اِ
مهاراتُ توسيعِ الإدراكِ
يهدفُ هذا الجزء إلى مساعدةِ الطلبةِ على التفكيرِ الشاملِ من
خلالِ رؤيةٍ كلّيّةِ للموضوعِ تتناولُ أبعادَه المختِلفةَ بإيجابيّاتِه
وسلبيّاتِه، حيث لا بدّ من التركيزِ على ما يلي:
مراعاةُ جميعِ الأهدافِ والعواملِ المؤثِّرةِ في الموضوعِ » »
تحديدُ الأهدافِ ووضعُ الخططِ على ضوئِها » »
رؤيةُ الموضوعِ من زوايا متعدِّدةٍ » »
أبرزِ مهاراتِ هذا الجزءِ 􀀩 ومن
مهارةُ اعتبارِ جميعِ العواملِ المؤثِّرةِ
رؤيةُ الإيجابيّاتِ والسلبيّاتِ في الموقفِ
وضعُ قوانينَ لتنظيمِ العملِ
وضعُ البدائلِ والخياراتِ
ِاتّخاذُ القراراتِ على ضوِء دراسةِ جميعِ العواملِ
دراسةُ وجهاتِ النظرِ المختِلفةِ حولَ الموضوعِ
إدراكُ المترتِّباتِ أو النتائجِ
وعيُ بأهداِفنا وأهدافِ الآخرين
10
يتحكّمُ في العبورِ إلى هذه المسطَّحاتِ المائيّةِ عبرَ مضائقَ » »
وممرّاتٍ هامّةٍ، مثلِ ممرِّ ملقا، بابِ المندب، جبلِ طارق.
س. وضِّحِ المكانةَ التاريخيّةَ لمضيقِ جبلِ طارق في الفتوحاتِ
الإسلاميّةِ؟
إستخدِمْ أسلوبَ التعلُّمِ التعاونيِّ في تدريسِ تأثيراتِ الموقعِ
والمساحةِ ثمّ اطلب من الطلّبة استكمالَ المخطَّطِ الذهنيِّ
الموجودِ في الكتابِ المدرسيِّ لمدّةِ خمسِ دقائقَ
زّز إجاباتِ المجموعاتِ بالتحفيزِ المعنويِّ والمادّيِّ 􀃉􀃉 ع
المناسب.
الإجابةُ:
المجالُ الدينيُّ قبلةِ المسلمين واحدةٌ. » »
لٍ بينَ العالمِ القديمِ والعالمِ �� المجالُ الاقتصاديُّ حلقةُ وص » »
الجديدِ.
زِّزْ إجاباتِ المجموعاتِ بالتحفيزِ المعنويِّ والمادّيِّ 􀃉􀃉 ع
المناسبِ.
اِنتقِلْ بالطلبةِ إلى فقرةِ "مساحةِ دولِ العالمِ الإسلاميِّ.
اُطلبْ إلى الطلبةِ تمثيلَ الدورِ وتصنيفَ دولِ العالمِ الإسلاميِّ
من حيث المساحةُ.
وجِّهِ الطلبةِ إلى نشاطِ الموجودِ في الكتابِ المدرسيِّ واطلبْ
إليهم حلَّ الأسئلةِ.
س. حدِّدْ على الخريطةِ الصمّاِء للعالمِ الإسلاميِّ أمثلةً لدولٍ
إسلاميّةٍ وفقَ التصنيفِ السابقِ
الإجابة
دولٌ مليونيّةٌ مثلُ السودان » »
دولٌ متوسِّطةُ المساحةِ مثلُ العراق » »
دولٌ صغيرةُ المساحةِ مثلُ سلطنة عُمان » »
دولٌ محدودةُ المساحةِ مثلُ لبنان » »
س. ما المشكلاتُ الاقتصاديّةُ التي تُواجِهُ دو محدودةَ
المساحةِ؟
الإجابةُ
قلّةُ تنوّعِ الإنتاجِ الزراعيِّ » »
نقصُ الثروةِ المعدنيّةِ. » »
سيعِ الإدراكِ 􀀵 شطةٌ تطبيقيّةٌ على مهاراتِ تو 􀂀 أن􀀩
تسعى دولُ الوطنِ العربيِّ إلى حلِّ مشكلةِ المياهِ مع إسرائيل من خلالِ
الطرائقِ السلميّةِ.
ما العواملُ التي أثّرَتْ في هذا الموقفِ؟ » »
ما البدائلُ التي كانَتْ متاحةً لدولِ الوطنِ العربيِّ؟ » »
ما أهدافُ دولِ الوطنِ العربيِّ؟ » »
ما أولويّاتُهم؟ » »
ما النتائجُ القريبةُ والبعيدةُ لهذه المشكلةِ؟ » »
استِثرِ انتباهَ الطلبةِ للفقرةِ القادمةِ عن أهمّيّةِ العالمِ »ِ »
الإسلاميّ بما تراهُ مناسبًا.
وجِّهْ سؤا لكلِّ مجموعةٍ. » »
ما أهمّيّةُ العالمِ الإسلاميِّ من وجهةِ نظرِكم؟ » »
هِ الطلبةِ بعدَ توصِّلهم إلى معرفةِ أهمّيّةِ العالمِ 􀃉􀃉 وجِّ » »
الإسلاميِّ لملاحظةِ المخطَّطِ الذهنيِّ في الكتابِ المدرسيِّ
ومن ثمّ الإجابةُ عن سؤالِ المراجعة.
بعدَها، وجِّهِ الطلبةَ إلى حلِّ سؤالِ النشاطِ في الكتابِ » »
المدرسيِّ.
11
سِ􀀵 اِختتامُ الدر
كلِّفِ الطلبةِ حلَّ أسئلةِ مراجعةِ الدرسِ في كتِبهم المدرسيّةِ.
الفكرةُ الرئيسةُ:
الإجابةُ
ستيعابُ 􀀵 الفهمُ و لاا W W
تذكَّرِ الحقائقَ
- ما أهمّيّةُ دولِ العالمِ الإسلاميِّ؟
الإجابةُ
امتدادٌ واسعٌ على ما يزيدُ عن 20 ألفَ كيلومترٍ تقريبًا من الشرقِ »ِ »
إلى الغربِ، جعلَه أكبرَ تجمّعٍ سكّانيٍّ يُحيطُ بالكرةِ الأرضيّةِ
امتدادٌ على ما يزيدُ عن 68 دائرةَ عرضٍ بينَ الجنوبِ والشمالِ »ِ »
واردِه الاقتصاديّةِ والطبيعيّةِ �� أسهمَ في تنوّعِ أقاليمِه المناخيّةِ وم
والبشريّةِ.
إشرافهُ على مسطَّحاتٍ مائيّةٍ هامّةٍ أدَّتْ إلى تعزيزِ صلاتِه التجاريّةِ » »
والثقافيّةِ في دولِ العالمِ قديمًا وحديثًا.
تحكّمُه في عددٍ من المضائقِ والممرّاتِ المائيّةِ الهامّةِ دعماًَ » »
مكانتهَ التجاريّةَ والإستراتيجيّةَ.
اتّساعُ مساحتِه على شكلِ كتلةٍ متجانسةٍ من حيث مظاهرُ السطحِ »ِ »
دونَ عوائقَ طبيعيّةٍ أسهمَتْ في تطويرِ التواصلِ الدينيِّ والاقتصاديِّ
والاجتماعيِّ والثقافيِّ بينَ دولِه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق