الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

تعريف الانهار

تعريف النهر
1.    لغة
النَّهْرُ والنَّهَرُ من مجاري المياه ، والجمع أنْهار، ونَهَرَ الماءُ إذا جرى في الأرض وجعل لنفسه نَهَراً. ونَهَرَ النَّهْرَ يَنٍهَرُهُ  نَهْراً: أَجراه .واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إذا أَخذ لمجراهُ موضعاً مكيناً  ، وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء ، وهي مشتقة من النَّهْرِ. وحفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغت الماء. ونَهَر الماءُ إذا جرى في الأرض وجعل لنفسه نَهْراً([1]).
    وعليه فإن النهر يمثل وعاء الماء وقد وردت هذه الكلمة في عدة مواضع بالقرآن الكريم قوله تعالى( .. إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ ..)([2]) ، وقوله تعالى عن صاحب الجنتين ( ..وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا )([3]) ، كما وردتعن ثواب المتقين في دار الآخرة ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ )([4]).
    أما كلمة الأنهار - (جمع) - فقد وردت في القرآن الكريم في (47) موضعاً ، مقسمة في مجموعتين ، سبعة مرات في الدنيا ، وأربعين مرة في الحديث عن الآخرة وثواب المتقين.
2 . اصطلاحا
يقصد بالنهر بصورة عامة تلك " الوحدة المائية التي تتكون من منابع النهر ومجاري المياه وما يتصل بها من بحيرات ، وما يسير به مجراه يكون حوضاً واحداً ينتهي في بحر أو بحيرة داخلية تسمى المصب ، ويدخل فيه مجاري المياه التي تسير تحت الأرض وتكون متصلة بالنهر "([5]) أي المياه الجوفية .


[1]. للإمام العلامة أبن منظور ، لسان العرب ، ج14، دار إحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي ، ط3، بيروت ، ص302ومابعدها.
[2]. سورة البقرة ، الآية : 249.
[3]. سورة الكهف ، الآية : 33.
[4]. سورة القمر، الآية : 54.
[5]. نقلاً عن : محمد حافظ غانم ، مبادئ القانون الدولي العام ، دار النهضة ، القاهرة ، 1963، ص356.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق