الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الإحصاء والاحتمالات

المبحث:- الرياضيات  عنوان الوحدة:- الإحصاء والاحتمالات  عدد الدروس:- 5  عدد الحصص:-  15   الفترة الزمنية من:-  6/5/2016  إلى:- 27/5/2016
الرقم   النتاجات العامة         المواد والتجهيزات (مصادر التعلم)   استراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                                      الاستراتيجيات          الأدوات                 
1
         - جمع بيانات كمية وتنظيمها في جدول تكراري


- تسجيل البيانات الكمية التي جمعتها باستخدام الجداول التكرارية
- استخلاص معلومات جديدة من الجدول التكراري ذي الفئات

- عرض البيانات بطرق مختلفة( الساق والورقة)

- تمثيل البيانات بطرق مختلفة( المدرج ، المضلع، المنحنى ) التكراري

- استخدام لغة الرياضيات للتعبير عن احتمال حدوث حادث ما
- ربط الحادث باحتماله
- التعبير عن الاحتمال كنسبة تقع بين صفر وواحد  .
        
الكتاب المدرسي


السبورة


الطباشير الملونة


المستوى البياني


اوراق العمل   الاستقصاء الموجه


الاستقصاء الموجه




التدريس المباشر


التدريس المباشر


الاستقصاء الموجه



         القلم والورقة


القلم والورقة




القلم والورقة


القلم والورقة


القلم والورقة   اختبار قصير


حلول التمارين




حلول التمارين

         - الجزء من ألف

- الكسر العشري من أربع منازل

- مقارنة الكسور العشرية

- تحويل الكسر العشري إلى كسور عادية والعكس

- تدوير الأعداد العشرية

- تقدير ناتج جمع الكسور
العشرية وطرحها

- جمع الكسور العشرية وطرحها

- النسبة المئوية

- مسائل على النسبة المئوية
         الجزء من ألف، الجزء من مئة، الجزء من عشرة، العدد الصحيح، المقارنة بين كسرين عشريين ، ترتيب الكسور العشرية ، الكسر العادي ، الكسر العشري، تدوير الأعداد ، التقدير، جمع كسور عشرية ، طرح كسور عشرية ، النسبة ، مقدم النسبة ، تالي النسبة ، حدا النسبة

- الرموز:

>  اكبر من
< اصغر من
= المساواة
% النسبة المئوية       - الاصفار على يمين آخر منزلة عشرية ليس لها قيمة

- عند تحويل كسر من الصورة العشرية إلى الصورة العادية جعل الأرقام في المنازل العشرية بسطا لكسر مقامة100،100،10بحيث يكون عدد أصفار المقام مساويا لعدد المنازل العشرية.

- عند تدوير عدد عشري لمنزلة ما ، تحديد منزلة التدوير وتحديد الرقم في المنزلة على يمينها ، فإذا كان الرقم فيها (5) أو أكثر يضاف (1) إلى منزلة التدوير ، وإهمال الأرقام على يمينه، وإذا كان الرقم فيها اصغر من (5) لا يضاف (1) إلى منزلة التدوير ، وإهمال الأرقام على يمينه.

- خطوات تقدير جمع وطرح الكسور العشرية
* تحديد منزلة يتم التدوير إليها
* تدوير كل عدد إلى هذه المنزلة
* أجراء عملية الجمع أو الطرح

- عند جمع أو طرح الكسور العشرية يتم ترتيب الكسرين العشريين راسيا بحيث الفواصل فوق بعضها

-  تتم عملية جمع أو طرح الكسور العشرية من المنزلة في اليمين ثم التي تليها وهكذا

         - قراءة كسور عشرية وكتابتها

- تحديد القيمة المنزلية لرقم ما في كسر عشري

- مقارنة الكسور العشرية وترتيبها

- تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية والعكس

- تدوير الأعداد العشرية لأقرب 0.1 ،0.01،0.001

- جمع كسور عشرية

- طرح كسور عشرية

- حل مسائل على النسبة المئوية      


- الضريبة

- الزكاة

- نسبة عدد الطلاب الناجحين - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.


تحــلــيــل مـحتـــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى: الخامس                                                           الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016

المعلم :



تحــلــيــل مـحتـــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:الخامس                                                              الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016

اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات





- رسم متوازي الأضلاع

- رسم المعين

- الشبكات      زاوية، رأس الزاوية، أضلاع الزاوية، منقلة، درجة، زاوية قائمة، زاوية حادة، زاوية منفرجة، زاوية مستقيمة، المضلع ، المثلث، الرباعي ، الخماسي ، المضلع المنتظم، الدائرة ، مركز الدائرة ، نصف قطر الدائرة ، القطر ، الوتر، متوازي أضلاع ، ضلعان متجاوران ، ضلعان متقابلان ، زاويتان متقابلتان ، المعين ، التعامد ، شبكة ثلاثي الأبعاد ، ثنائي الأبعاد ، مكعب ، متوازي مستطيلات، تبليط، قطع تركيبيه.

- الرموز:

 <   الزاوية
         - قياس الزاوية الحادة  اقل من 90°

- قياس الزاوية القائمة =90°

- قياس الزاوية المنفرجة اكبر من 90 واصغر من 18°

- قياس الزاوية المستقيمة =180°

- المضلع هو شكل هندسي مغلق يتكون من قطع مستقيمة

- المضلع المنتظم هو مضلع أطوال أضلاعه وقياسات زواياه متساوية

- محيط المضلع المنتظم = عدد الأضلاع × طول الضلع

- الدائرة هي شكل مستوي مغلق يتكون من جميع النقاط التي تبعد عن نقطة ثابتة مسافة ثابتة، تسمى النقطة الثابتة مركز الدائرة والمسافة الثابتة نصف القطر

- الوتر هو القطعة المستقيمة الواصلة بين نقطتين على الدائرة

- نصف القطر هو القطعة المستقيمة الواصلة بين مركز الدائرة ونقطة على الدائرة
- القطر هو وتر مار بمركز الدائرة

- نصف القطر = القطر
                         2
- متوازي الأضلاع هو شكل هندسي فيه كل ضلعان متقابلان متوازيان

- كل ضلعان  متقابلين متوازي الأضلاع متساويان ، وكل زاويتا متقابلتين  متساويتين
- المعين حاله خاصة من متوازي الأضلاع تساوت أطوال جميع أضلاعه           - رسم زاوية قياسها معلوم

- أيجاد محيط مضلع منتظم

- رسم دائرة معلوم نصف قطرها
( القطر) وتحديد الوتر فيها

- رسم متوازي أضلاع علم منه ضلعان متجاوران وزاوية

- رسم المعين إذا علم طول ضلعه وقياس زاوية

- رسم معين علم طولا قطرية

- بناء أشكال ثلاثية الأبعاد ووصفه  

المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة   - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.


تحــلــيــل مـحتـــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:الخامس                                                             الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016
اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات

- الأنماط العددية

- قواعد الأنماط

- حل المسألة باستخدام الأنماط
- التعبير بالرموز

- حساب مقادير جبرية

- تمثيل العلاقة بين متغيرين بيانيا     النمط ، حدود النمط،نمط عددي، حدود النمط،رتبة الحد،قاعدة النمط،المتغير ، المقدار الجبري،القيمة العددية للمقدار الجبري، العلاقة ، التمثيل البياني


- الرموز:







         - النمط عبارة عن مجموعة منظمة من الأعداد أو الأشياء

- وحدة النمط هي الجزء المتكرر في النمط

- الحد الجبري هو حاصل ضرب ثابت في متغير أو أكثر

- المقدار الجبري يتكون من حد جبري واحد أو أكثر بينها عملية الطرح أو الجمع  - وصف نمو الأنماط شفويا وكتابيا

- بناء أنماط ذات بعدين وثلاثة أبعاد باستخدام الرسوم والمجسمات

- اكتشاف قواعد الأنماط والعلاقات الرياضية بين حدود النمط

- حل مسائل باستخدام الأنماط

- التعبير عن المجهول بالمتغيرات

- حساب القيمة العددية لمقدار جبري بسيط بمتغيرين بالتعويض

- تمثيل العلاقة بين متغيرين بيانيا    


المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة   - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين أسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياته الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.

        
         تحــلــيــل مـحتـــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:الخامس                                                              الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016

اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات


الإحصاء

و

الاحتمالات

         - البيانات الكمية

- الجدول التكراري

- تمثيل البيانات

- ( المدرج ،المضلع ، المنحنى) التكراري

- الاحتمالات
         البيانات النوعية،البيانات الكمية، الجدول التكراري، التكرار، الجدول التكراري ذو الفئات، الفئة،الحد الأعلى للفئة ، الحد الأدنى للفئة،طول الفئة،تمثيل البيانات بالساق والورقة، الحد الأدنى الفعلي للفئة،الحد الأعلى الفعلي للفئة ،مركز الفئة،المدرج التكراري، المضلع التكراري، المنحنى التكراري، الحادث، الاحتمال،النواتج الممكنة للتجربة



- الرموز:

Ω      الفضاء العيني
ح       الحادث
ع(ح) عدد عناصر الحادث
ع(Ω) عدد عناصر الفضاء العيني


         - البيانات الكمية هي التي تستخدم الأعداد للتعبير عنها

- طول الفئة = الحد الأعلى – الحد الأدنى +1

- مركز الفئة = الحد الأعلى + الحد الأدنى
                                 2

- المدرج التكراري يمثل بأعمدة بيانية المحور الأفقي الحدود الفعلية الأدنى لكل فئة والمحور العمودي التكرار

- المضلع التكراري عبارة عن مضلع مغلق ينتج من توصيل النقاط التي احداثيا كل منها ( مركز الفئة ، تكرار الفئة)

- المنحنى التكراري عبارة عن مضلع مغلق ينتج من توصيل النقاط التي احداثيا كل منها ( مركز الفئة ، تكرار الفئة)


- الحادث هو مجموعة جزئية من النواتج الممكنة

- التجربة العشوائية هي التجربة التي تحدث بأكثر من طريقة

- احتمال الحادث = عدد عناصر الحادث
                         عدد عناصر الفضاء العيني      - جمع بيانات كمية وتنظيمها في جدول تكراري

- تنظيم البيانات في جدول تكراري ذي فئات

- استخلاص معلومات من الجدول التكراري ذي الفئات

- تمثيل البيانات بالساق والورقة

- تمثيل البيانات بـ ( المدرج ، المنحنى ، المضلع) التكراري

- أيجاد احتمال حدوث حادث ما
         - سجلات مكتبة المدرسة ( عدد الكتب المعارة في كل يوم لمدة شهر)
- علامات الطلاب في احد المواد
- سجلات احد المستشفيات الحكومية لأعمار المراجعين

- تجربة رمي قطعة نقد مرة واحدة وتسجيل الوجه الظاهر

- تجربة رمي حجر نرد مرة واحدة وتسجيل الوجه الظاهر

- الطقس والعاب التسلية       - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.




نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث : الــريــاضـــيــــــــــــات                                                                           الـصــف :  السادس الاســـاســــي             
 عنوان الوحدة : المعادلات                                                                                   الصفحات : 28 صــــفـــــحـــــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــمــحـــتـــــــوى     
الـمـفــاهــيــم والمصطلحات  
الـــرموز       الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات        
الـمهـارات      
الـمـسـائـل
* اخـــتــبـــر مــعــلــومـــاتـــــك
* الــمــعـــــــادلـــة وحـــلــهـــا
* الــمســـاواة وخــصــائـصـها
* حل معادلات تتضمن الجمع والطرح
* حل معادلات تتضمن الضرب والقسمة
* حـــل المعادلة الخطية بمتغير واحـــــد
* مـــســـــائــــــــل
* مــــــراجــــعــــة
* اخــتــبـــار ذاتـي    * الـمـعادلـــة وحـــلــهـــــا
* الــمســاواة وخـصـائصها
* حــــــــــل الــمـعـادلـــة الــخـطـيـــــة
* الــعـمـلـيـة الــعـكـسـيـة :
لـــلــجــمــــع
الـــــطـــــرح
الـــــضـــرب
الـــقــسـمــة
        
+
ــــ
×
÷
=      
 قاعدة جمع وطرح الاعـــــداد الصحيــــحة

قاعدة ضرب وقسمة الاعداد الصحيــحـــــــة

قاعدة جمع وطرح المعادلات


قاعدة ضرب وقسمة المعادلات

قاعدة حل المعادلات الخطية بمتغير واحد
        
الالة الحاســــبة

المادة المحوسـبة

الكتــــــاب المقـــــرر 
حل مسائل تتعلق بالعمليات الحسابية الاربعة على المعادلات

حل مسائل على المعادلات الخطية بمتغير واحد

حل مسائل من واقع حياة الطالب على المعادلات والمعادلات الخطية





الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق