السبت، 29 أكتوبر، 2016

جميع المخلوقات الحية خصائص الحياة

الفكرة الرئيسة تشترك جميع المخلوقات الحية في خصائص الحياة.
الربط بواقع الحياة:
فكّر في مخلوقات حية ، أو أشياء غير حية. فكّر في البكتيريا التي تعيش في أمعائك،
وفي س 􀃥مك القرش الأبيض في المحيط، وفي حقل القم 􀃥ح، وفي الديناصور الذي
انق 􀃥رض. إنه 􀃥ا جميعًا مخلوقات حي 􀃥ة، يختلف بعضها عن بعض ف 􀃥ي التركيب وفي
الوظيفة، ولكن بينها كثيرًا من الصفات المش 􀃥تركة التي أودعها الله س 􀃥بحانه وتعالى
فيها. ترى، ما الصفات المشتركة بينها؟ ومن الذي اكتشفها؟
علم الحياة The Science of Life
عندم 􀃥ا ندرس المخلوقات الحية، أو نطرح أس 􀃥ئلة عن كيفي 􀃥ة تفاعلها مع بيئتها، فإننا
نتعلم شيئًا في علم الأحياء biology ، فكل تساؤل عن الحياة التي أوجدها الله عز
وجلّ على الأرض هو دافع لنا لدراسة علم الأحياء.
يُعنى علم الأحياء بدراسة أصل الحياة، وتاريخها، وكل ما كان حيًّا يومًا ما، وتركيب
المخلوقات الحية، وكيف تقوم بوظائفها، وكيف يتفاعل بعضها مع بعض.
ماذا يعمل علماء الأحياء؟
تخيل أنك أول من يكتش 􀃥ف الخلايا ويشاهدها تحت المجهر، أو يجد أول أحفورة
ديناص 􀃥ور تُبي 􀃥ن أن له 􀃥ذا المخلوق ريشً 􀃥ا، أو أول من ي 􀃥درس الطرائ 􀃥ق التي تحصل
بها س 􀃥مكة المنجِّم على طعامها الش 􀃥كل 1- 1، ترى كيف س 􀃥يكون ش 􀃥عورك عندها؟
وم 􀃥ا ال 􀃥ذي س 􀃥تفكر فيه؟ وما الأس 􀃥ئلة التي كنت س 􀃥تطرحها على نفس 􀃥ك؟ إن علماء
الأحياء يستكتش 􀃥فون ويبحثون ع 􀃥ن إجابات بإجراء بحوث مخبري 􀃥ة وميدانية. وفي
ما الذي يقوم به علماء الأحياء، كما ستتعرف بعض
المهن المرتبطة بعلم الأحياء.
1-1
مدخل إلى علم الأحياء
The Study of life
الشكل 1- 1
تعيش س 􀃥مكة المنجِّ 􀃥م الرخامي 􀃥ة متخفية في
قع 􀃥ر المحي 􀃥ط، وتنطلق فج 􀃥أة إلى الأعلى من
تحت الرمال لتصطاد فريستها.
لاحظ: كيف تختبئ هذه الس 􀃥مكة لتصطاد
فرائسها؟
وفي علم الأحياء أيضًا، هناك مجموعة من النظريات، إلاّ أن هناك نظرية لها
اعتبار خاص، هي نظرية الخلية. وهي تعتمد على العديد من الملاحظات
والاستقصاءات المدعومة بالعديد من الأدلة التي مكَّنت علماء الأحياء من وضع
التوقّعات؛ فكل مخلوق حي يتكون من خلايا وهي التي تقوم بجميع النشاطات
الحيوية. وهذه النظرية تنطبق على جميع المخلوقات الحية.
يو 􀀷ّسع المعرفة العلمية:
كيف تميز المعلومات المعتمدة على العلم من غيرها؟ إن الحقول العلمية يوجهها
البحث الذي يضيف معرفة جديدة، يتثبت منها علماء آخرون. ويشكّل البحث
عن المعرفة الجديدة قوة دافعة للعلم لاتتوقف؛ فاكتشاف حقائق جديدة يدفع
العلماء إلى المزيد من الأسئلة التي تتطلب بدورها المزيد من البحث. وهكذا
تتسع دوائر العلم وميادينه دون توقف.
ماذا قراأت؟ فيم يختلف العلم الطبيعي )التجريبي( عن العلم غير الطبيعي
)غير التجريبي(؟
ينتج اأ 􀀷سئلة:
تثي 􀃥ر الملاحظ 􀃥ات والبيان 􀃥ات غي 􀃥ر المتفقة م 􀃥ع الفه 􀃥م العلمي الراه 􀃥ن اهتمام
العلم 􀃥اء، وتقود إلى المزيد من البحث. فمثلاً صنّف علماء الأحياء الس 􀃥ابقين
الخفاش مع الطيور لأن له أجنحة. لكن البحث العلمي بيّن أن أجنحة الخفاش
أكثر شبهًا بأطراف الثدييات منها بأجنحة الطيور، الشكل 9- 1. وقد قاد هذا إلى
البحث في التفاصيل التش 􀃥ريحية والتراكي 􀃥ب الجينية لكل من الطير والخفاش.
وقد بينت الدراسات هذه العلاقة ؛ حيث بيّن العلماء أن الخفاش أكثر قربًا إلى
الثدييات منه إلى الطيور.
إبهام
أربع أصابع أربع أصابع إصبعان
إصبع
إنسان خفاش طائر
الشكل 9- 1: تركيب جناح الخفاش أكثر شبهًا
بذراع الإنسان منه بجناح الطائر.
عندما تقرأ
الربط بواقع الحياة: يصف ارتباط المحتوى بحياتك.
ماذا قر أت؟ أسئلة تقوّم مدى فهمك لما درسته.
• اسأل نفسك: ما الفكرة العامة ؟ وما الفكرة الرئيسة؟
• فك 􀃥ر ف 􀃥ي المخلوقات الحي 􀃥ة والمواق 􀃥ع والمواقف التي
مررت بها، هل بينها وبين دراستك لمادة الأحياء علاقة؟
• اربط معلوم 􀃥ات مادة الأحياء التي درس 􀃥تها بالمجالات
العلمية الأخرى.
• توقع نتائج من خلال توظيف المعلومات التي تمتلكها.
• غيّر توقعاتك حينما تقرأ معلومات جديدة.
كيف تستفيد من كتاب الأحياء
ف 􀃥ي كل ج 􀃥زء م 􀃥ن الفص 􀃥ل س 􀃥تجد أس 􀃥اليب لتعمي 􀃥ق فهم 􀃥ك
للموضوعات التي ستدرسها، واختبار مدى استيعابك لها.
6
7 - المحافظة على الاتزان الداخلي :Maintains homeostasis
يُدع 􀃥ى تنظي 􀃥م الظ 􀃥روف الداخلي 􀃥ة للف 􀃥رد من أج 􀃥ل الحف 􀃥اظ على حيات 􀃥ه الاتزان
الداخل 􀃥ي، وه 􀃥و ما تش 􀃥ترك في 􀃥ه جمي 􀃥ع المخلوقات الحي 􀃥ة. فإذا ما حدث ش 􀃥يء
للمخل 􀃥وق الحي يس 􀃥بّب اضطرابًا لحالت 􀃥ه الطبيعية، فإن مجموع 􀃥ة من العمليات
تبدأ داخله لإعادة اتزانه الداخلي، وإلا فإنه سيموت.
8 - التكيّف Adaptation : يبين الش 􀃥كل 7- 1 كيف أن بعض أوراق الأشجار
ف 􀃥ي الغاب 􀃥ة المطرية وهي الأوراق ذات القمة الناقطة، قد هيأ لها الخالق س 􀃥بحانه
وتعال 􀃥ى أن يك 􀃥ون لها هذا الش 􀃥كل كي تتمكن م 􀃥ن التخلص من الم 􀃥اء الزائد، إذ
جعل الماء ينزلق بيس 􀃥ر وس 􀃥رعة فوق س 􀃥طوحها، لكي تبقى جافة نسبيًّا، فلا تنمو
عليها الفطريات، وهو ما يمنحها فرصة أكبر للبقاء.
وهك 􀃥ذا، تع 􀃥د ذات ال 􀃥ورق الناقط تكيفًا لبيئ 􀃥ة الغابة المطرية، وف 􀃥ي المقابل، فقد
هي 􀃥أ الله للنباتات الصحراوية أن تتكيف م 􀃥ع بيئتها الحارة والجافة، فقد تحورت
أوراقها إلى أش 􀃥واك مما يقلل فقدها الماء. وكذلك امتدت جذورها إلى مس 􀃥احة
أكب 􀃥ر من التربة، مما يمكنها من جمع أكبر كمية من الماء الش 􀃥حيح في بيئتها. لذا
فإن للتكيّف دورًا في الحفاظ على بقاء النوع.
الشكل 7- 1 يمثل شكل الورقة ذات القمة
الناقط 􀃥ة تكيفًا للبيئ 􀃥ة المط 􀃥رية.
التقويم 1- 1
الخلاصة:
• تش 􀃥ترك المخلوقات الحية جميعها
في خصائص الحياة.
• ي 􀃥درس علم 􀃥اء الأحي 􀃥􀃥 اء ت 􀃥اري 􀃥خ
المخل 􀃥وق 􀃥ات الح 􀃥ي 􀃥􀃥 ة وتراكيب 􀃥ه 􀃥ا
ووظائفه 􀃥ا، وتفاعله 􀃥ا م 􀃥ع البيئ 􀃥􀃥 ة،
وجوانب أخرى عديدة في حياتها.
• تتك 􀃥ون المخلوق 􀃥ات الحي 􀃥ة م 􀃥ن
خلي 􀃥ة واح 􀃥دة أو أكث 􀃥ر، وتظه 􀃥ر
تنظيمًا، وتنمو وتتكاثر، وتس 􀃥تجيب
للمؤث 􀃥رات، وتس 􀃥تخدم الط 􀃥اق 􀃥ة،
وتحاف 􀃥ظ عل 􀃥ى اتزانه 􀃥ا الداخل 􀃥ي،
وتتكيف مع بيئاتها.
فهم الأفكار الرئيسة
1. الفكرة الرئيسة ص 􀃥􀃥􀃥 ف أرب 􀃥􀃥􀃥 ع
خصائص تحدد ما إذا كان الشيء حيًّا
أو غير حي.
2. وضّ 􀃥ح لم 􀃥اذا تُعد الخليّ 􀃥ة الوحدة
الأساسية في المخلوقات الحية؟
3. اكتب قائمة تبين فيها فوائد دراسة
علم الأحياء.
4. ميّز بين الاستجابة والتكيف.
التفكير الناقد
5 - الرياضيات في علم الأحياء
قس 􀃥م ط 􀃥لاب صف 􀃥ك إل 􀃥ى مجموعتي 􀃥ن
واطلب إليه 􀃥م ترتيب خصائ 􀃥ص الحياة
م 􀃥ن الأكث 􀃥ر أهمي 􀃥ة إل 􀃥ى الأق 􀃥ل أهمي 􀃥ة،
وس 􀃥جل النتائ 􀃥ج ومع 􀃥دل الإجاب 􀃥ات،
ومثّلها بيانيًّا، واكت 􀃥ب تقريرًا تلخص فيه
ما توصّلت إليه.
بعد ما قرأت
اق 􀃥رأ الخلاصة، وأجب عن الأس 􀃥ئلة، لتقويم مدى فهمك
لما درسته.
يتضم 􀃥ن كل ج 􀃥زء في الفصل أس 􀃥ئلة
وخلاصة.
حي 􀃥ث تق 􀃥دم الخلاص 􀃥ة مراجع 􀃥ة
للمفاهي 􀃥م الرئيس 􀃥ة، بينما تختبر
الأسئلة فهمك لما درسته
• حدّد الفكرة العامة .
• اربط الفكرة الرئيسة بالفكرة العامة .
• استخدم كلماتك الخاصة لتوضيح ما قرأت.
• وظّف المعلومات التي تعلمتها في المنزل، أو في موضوعات أخرى تدرسها.
• ح 􀃥دد المص 􀃥ادر الت 􀃥ي يمكن أن تس 􀃥تخدمها للبحث عن مزيد م 􀃥ن المعلومات
حول الموضوع.
طرق أخرى للمراجعة
كيف تستفيد من كتاب الأحياء
7
8
الفكرة العامة
يتن 􀃥اول عل 􀃥م الأحي 􀃥اء دراس 􀃥ة
المخلوق 􀃥ات الحي 􀃥ة وخصائصه 􀃥ا
عب 􀃥ر توظي 􀃥ف العلم 􀃥اء للطرائ 􀃥ق
العلمية.
1-1 مدخل إلى علم الأحياء
الفكرة الرئيسة
تش 􀃥ترك جميع المخلوق 􀃥ات الحية
في خصائص الحياة.
1-2 طبيعة العلم وطرائقه
الفكرة الرئيسة
العل 􀃥م عملية تعتمد على التس 􀃥اؤل
ال 􀃥ذي يبح 􀃥ث ع 􀃥ن الإجاب 􀃥ة الت 􀃥ي
تق 􀃥دم تفس 􀃥يرات علمي 􀃥ة للظواه 􀃥ر
المختلف 􀃥ة، ويس 􀃥تخدم علم 􀃥اء
الأحياء طرائق مح 􀃥ددة عند إجراء
البحوث.
•هن 􀃥اك 200 ملي 􀃥ار نج 􀃥م تقريبًا
تشكّل مجرة درب التبّانة.
•يمثل الإنس 􀃥ان نوعًا واحدًا من
أص 􀃥ل 100 مليون ن 􀃥وع تقريبًا
م 􀃥ن الأحي 􀃥اء التي تعي 􀃥ش على
كوكب الأرض.
•يحت 􀃥وي دم 􀃥اغ الإنس 􀃥ان عل 􀃥ى
م 􀃥ا يق 􀃥ارب 100 ملي 􀃥ار خلي 􀃥ة
عصبية.
حقائق في علم الأحياء
دراسة الحياة
خلايا عصبية للإنسان
الأرض
جماعة سكانية
The Study of life
تجربة ا 􀀶ستهلالية
9
ن 􀁽شاطات تمهيدية
ارجع إلى الموقع
ادرس محتوى الفصل كاملاً على الموقع الإلكتروني.
استكشف المفاهيم والجداول و التجارب والتشريح، المتعلقة بهذا
الجزء من الفصل.
لمزي 􀃥د م 􀃥ن المعلومات، والمش 􀃥اريع، والأنش 􀃥طة، اس 􀃥تعن بالروابط
الإلكترونية.
راجع المحتوى، ثم أجب عن الاختبارات الذاتية القصيرة.
ما أهمية الملاحظة في العلم؟
يتبع العلماء منهجية علمية منظمة ودقيقة لحل المش 􀃥كلات،
ويش 􀃥كل جمع المعلومات ع 􀃥ن طريق الملاحظ 􀃥ة التفصيلية
العنصر الرئيس لهذه المنهجية ، كما يستعمل العلماء أدوات
وتقنيات علمية لزيادة قدرتهم على جمع الملاحظات.
خطوات العمل :
1.1 اقرأ نموذج السلامة في كراسة التجارب العملية.
2.2 التق 􀃥ط حب 􀃥ة من حبوب الف 􀃥ول الس 􀃥وداني الموضوعة في
الوعاء، ولاحظها بعناية، مس 􀃥تخدمًا حواس 􀃥ك المختلفة
وما لديك من أدوات قياس، وسجل ملاحظاتك.
3.3 لا تض 􀃥ع علامات على حبة الفول الس 􀃥وداني ولا تحدث
تغيي 􀃥رًا فيها، ث 􀃥م أعدها بعد ذلك إلى الوع 􀃥اء الذي كانت
فيه.
4.4 ح 􀃥رك محتوي 􀃥ات الوع 􀃥اء لك 􀃥ي يختل 􀃥ط بعضه 􀃥ا ببعض،
وح 􀃥اول العث 􀃥ور عل 􀃥ى الحبة الت 􀃥ي التقطتها أول م 􀃥رة بناءً
على الملاحظات المسجلة.
التحليل:
1 .1 اعمل قائمة بالملاحظ 􀃥ات الأكثر أهمية في تعرف حبة
الفول السوداني ، وأخرى بالملاحظات الأقل أهمية.
2 .2 صنّف ملاحظاتك في مجموعتين أو أكثر.
3 .3 برِّر أهمية تسجيل ملاحظات تفصيلية في هذه التجربة،
استنتج، لماذا تعد الملاحظات مهمة في علم الأحياء.
الخط 􀃥وة 1: ضع ثلاث أوراق من دفتر الملاحظات
بعضها ف 􀃥وق بعض متباع 􀃥دة إحداها عن الأخ 􀃥رى بمقدار
2.5 سم، كما في الشكل التالي:
الخط 􀃥وة 2: اث 􀃥نِ الأط 􀃥راف لتكوّن خمس 􀃥ة ألس 􀃥نة
متساوية المساحة، كما في الشكل التالي:
الخط 􀃥وة 3: ثبت أوراق المطوية معً 􀃥ا بالدبابيس،
واكتب على كل لسان عنواناً من العناوين التالية: بعض
أدوار علم 􀃥اء الأحياء، دراس 􀃥ة تنوع الحي 􀃥اة، البحث في
الأم 􀃥راض، تطوير التقنيات، تحس 􀃥ين الزراعة، الحفاظ
على البيئة.
اس 􀃥تخدم هذه المطوية في القسم 1- 1،
ولخ 􀃥ص ه 􀃥ذه الأمثل 􀃥ة الت 􀃥ي توض 􀃥ح الأدوار المختلفة
لعلماء الأحياء.
علماء الأحياء: اعمل المطوية
التالية لمساعدتك على جمع المزيد
من الأمثلة على الأعمال التي يقوم
بها علماء الأحياء.
الأهداف
تتعرّف علم الأحياء.
تحدّد الفوائد المتوقعة من دراسة
علم الأحياء.
تلخ 􀃥ص خصائ 􀃥ص المخلوقات
الحية.
مراجعة المفردات:
البيئة: هي مخلوقات حية وأشياء غير
حي 􀃥ة تحيط بالمخلوق الح 􀃥ي ويتفاعل
معها.
المفردات الجديدة
علم الأحياء
المخلوق الحي
التنظيم
النمو
التكاثر
النوع
المؤثر
الاستجابة
الاتزان الداخلي
التكيّف
المفردات
أصل الكلمة Biology
Bio من الكلمة اليونانية Bios
وتعني الحياة.
Logy من الكلمة اليونانية
Logos وتعني دراسة.
الفكرة الرئيسة تشترك جميع المخلوقات الحية في خصائص الحياة.
الربط بواقع الحياة:
فكّر في مخلوقات حية ، أو أشياء غير حية. فكّر في البكتيريا التي تعيش في أمعائك،
وفي س 􀃥مك القرش الأبيض في المحيط، وفي حقل القم 􀃥ح، وفي الديناصور الذي
انق 􀃥رض. إنه 􀃥ا جميعًا مخلوقات حي 􀃥ة، يختلف بعضها عن بعض ف 􀃥ي التركيب وفي
الوظيفة، ولكن بينها كثيرًا من الصفات المش 􀃥تركة التي أودعها الله س 􀃥بحانه وتعالى
فيها. ترى، ما الصفات المشتركة بينها؟ ومن الذي اكتشفها؟
علم الحياة The Science of Life
عندم 􀃥ا ندرس المخلوقات الحية، أو نطرح أس 􀃥ئلة عن كيفي 􀃥ة تفاعلها مع بيئتها، فإننا
نتعلم شيئًا في علم الأحياء biology ، فكل تساؤل عن الحياة التي أوجدها الله عز
وجلّ على الأرض هو دافع لنا لدراسة علم الأحياء.
يُعنى علم الأحياء بدراسة أصل الحياة، وتاريخها، وكل ما كان حيًّا يومًا ما، وتركيب
المخلوقات الحية، وكيف تقوم بوظائفها، وكيف يتفاعل بعضها مع بعض.
ماذا يعمل علماء الأحياء؟
تخيل أنك أول من يكتش 􀃥ف الخلايا ويشاهدها تحت المجهر، أو يجد أول أحفورة
ديناص 􀃥ور تُبي 􀃥ن أن له 􀃥ذا المخلوق ريشً 􀃥ا، أو أول من ي 􀃥درس الطرائ 􀃥ق التي تحصل
بها س 􀃥مكة المنجِّم على طعامها الش 􀃥كل 1- 1، ترى كيف س 􀃥يكون ش 􀃥عورك عندها؟
وم 􀃥ا ال 􀃥ذي س 􀃥تفكر فيه؟ وما الأس 􀃥ئلة التي كنت س 􀃥تطرحها على نفس 􀃥ك؟ إن علماء
الأحياء يستكتش 􀃥فون ويبحثون ع 􀃥ن إجابات بإجراء بحوث مخبري 􀃥ة وميدانية. وفي
هذا الكتاب، سوف تستكتشف ما الذي يقوم به علماء الأحياء، كما ستتعرف بعض
المهن المرتبطة بعلم الأحياء.
1-1
مدخل إلى علم الأحياء
The Study of life
الشكل 1- 1
تعيش س 􀃥مكة المنجِّ 􀃥م الرخامي 􀃥ة متخفية في
قع 􀃥ر المحي 􀃥ط، وتنطلق فج 􀃥أة إلى الأعلى من
تحت الرمال لتصطاد فريستها.
لاحظ: كيف تختبئ هذه الس 􀃥مكة لتصطاد
فرائسها؟
11
درا 􀀷س ��ة تنوع الحي ��اة: درس العالم المس 􀃥لم ابن س 􀃥ينا ) 371 - 428 ه(
النباتات ووصفها وصفًا دقيقًا، مقارنًا كل نبتة بما يشابهها، ومُوردًا الصفات
الأساس 􀃥ية الظاهرة لها من جذور وساق وأوراق وأزهار وثمار. أما في علم
الحي 􀃥وان فقد وص 􀃥ف أنواعًا مختلفة م 􀃥ن الطيور وباق 􀃥ي الحيوانات، وهذه
الدراسات وغيرها ساهمت في فهم أعمق للنباتات والحيوانات، وساعدت
علماء الأحياء على معرفة خصائص وصفات المخلوقات الحية.
البحث في الأمرا 􀀺ض: درس العالم المسلم ابن البيطار ) 575 - 646 ه(
النباتات وجمع عينات بعضها وسماها ووصفها وصفًا ظاهريًا دقيقًا وعلميًّا
ف 􀃥ي كتابه )المغني في الأدوية المفردة( في العقاقير. ويعتبر العالم المس 􀃥لم
أب 􀃥و بك 􀃥ر ال 􀃥رازي ) 844 - 926 م( أول من كتب وصفًا للج 􀃥دري والحصبة
واكتشف الميكروبات المحدثة للمرض.
م 􀃥ا الذي يس 􀃥بّب المرض؟ وكي 􀃥ف يقاوم الجس 􀃥م المرض؟ وكيف ينتش 􀃥ر
الم 􀃥رض؟ مث 􀃥ل هذه الأس 􀃥ئلة هو م 􀃥ا يوجه بح 􀃥وث علماء الأحي 􀃥اء وجهتها
الصحيح 􀃥ة. لق 􀃥د ط 􀃥وّر علم 􀃥اء الأحي 􀃥اء لقاح 􀃥ات للج 􀃥دري والدفتيري 􀃥ا
ولأم 􀃥راض أخ 􀃥رى، وه 􀃥م يعمل 􀃥ون الآن على تطوي 􀃥ر لقاح 􀃥ات ضد مرض
الإيدز، والس 􀃥كري، وأنفلونزا الطيور، وأنفلون 􀃥زا الخنازير ، والإدمان على
المخدرات والكحول، وإصابات الحبل الشوكي التي تسبّب الشلل، وعلى
إيج 􀃥اد أدوية تخفّض مس 􀃥توى الكولس 􀃥ترول، وتحارب البدان 􀃥ة، وتقلّل من
خطر الإصابة بالجلطات، وتقي من مرض الزهايمر.
تطوير التقنيات: لا تعني كلمة التقنية أجهزة الحاس 􀃥وب العالية الس 􀃥رعة
فق 􀃥ط، بل تُع 􀃥رف بأنها تطبي 􀃥ق المعرفة العلمي 􀃥ة لتلبية احتياجات الإنس 􀃥ان،
وزي 􀃥ادة إمكاناته. ويبين الش 􀃥كل 2- 1 كيف تس 􀃥تطيع تقنية الي 􀃥د الاصطناعية
مساعدة شخص فقد ذراعه. كذلك طوّر الطبيب تشارلز درو طرائق لفصل
بلازما الدم عن خلاياه، وتخزينها بش 􀃥كل آمن، ونقل البلازما إلى أشخاص
يحتاج 􀃥ون إليه 􀃥ا. وقد ق 􀃥ادت بحوثه إلى إنش 􀃥اء بنوك الدم الت 􀃥ي جعلها الله
تعالى سببًا في إنقاذ ما لا يحصى من المرضى والمصابين.
تح 􀂁س ين الزراع ��ة: يعم 􀃥ل علم 􀃥اء الأحياء عل 􀃥ى دراس 􀃥ة الهندس 􀃥ة الوراثية
للنبات 􀃥ات وما تتيحه من إمكانية جعل النباتات تنمو في تُرَب غير خصبة، أو
تقاوم الحش 􀃥رات والأمراض الفطرية أو تتحمل الظروف المناخية الصعبة.
وبحث علماء أحياء آخرون في زيادة إنتاج الغذاء استجابة للأعداد المتزايدة
م 􀃥ن الن 􀃥اس. ويدرس آخرون حساس 􀃥ية النبات 􀃥ات للضوء واس 􀃥تجاباتها عند
تعريضه 􀃥ا لمصادر ض 􀃥وء مختلفة ولفترات مختلفة الش 􀃥كل 3- 1. إن العمل
ف 􀃥ي مجال الهرمونات النباتي 􀃥ة وتأثيرات الضوء يمكِّن علماء الزراعة من أن
يزيدوا إنتاج الغذاء، وينتجوا محاصيل في أراضٍ لم تكن لتنمو فيها أصلاً.
المطويات
ضَمِّن مطويتك معلومات واردة في هذا الجزء.
الش 􀃥كل 2- 1 تمث 􀃥ل الي 􀃥د الاصطناعي 􀃥ة تقني 􀃥ة جديدة
للتعويض عن اليد الطبيعية المفقودة.
الش 􀃥كل 3- 1 ع 􀃥الم يبحث كي 􀃥ف تس 􀃥تجيب النباتات
للضوء.
12
حماي ��ة البيئ ��ة : يط 􀃥وّر علم 􀃥اء البيئة طرائق للحف 􀃥اظ على أن 􀃥واع عديدة من
النبات 􀃥ات والحيوانات وحمايتها من الانقراض، ومن ذلك دراس 􀃥ة آليات تكاثر
الأن 􀃥واع المه 􀃥ددة بالانقراض ف 􀃥ي المحميات الطبيعية، كما ف 􀃥ي محمية محازة
الصيد ومحمية الوعول بالمملكة لتوفير مكان آمن لمعيشتها وتكاثرها.
خصائص الحياة The Characteristics of Life
هل حاولت يوما تعريف كلمة حي؟ عندما ترى الغراب يصطاد البلبل،
تستنتج أن كلاً من الغراب والبلبل مخلوق حيّ. لكن هل النار مخلوق حي؟
إنها تتحرك وتكبر أحيانًا، ولها طاقة وتبدو كما لو أنها تتكاثر. فيم تختلف النار
عن الغراب والبلبل؟
تمكّن علماء الأحياء من أن يستنتجوا أن المخلوق الحي له الخصائص التالية
الموضحة في الجدول 1- 1.
1 - مكوّن من خلية أو أكثر Made of one or more cells : إذا كنت
قد أصبت يومًا بالتهاب الحلق، فإن السبب غالبًا ما يكون بكتيريا عُقدية من
النوع المبين في الشكل 4- 1. البكتيريا مخلوق حي وحيد الخلية، لكن الإنسان
والنباتات مخلوقات حية عديدة الخلايا؛ فجسمها مكوّن من عدد كبير من
الخلايا. ولكنها جميعًا تتوافر لديها كل خصائص الحياة.
تُعد الخلاي 􀃥ا وحدات التركيب والوظيفة في المخلوقات الحية. فكل خلية في
القل 􀃥ب مثلاً لها تركيب خاص يمكّنها م 􀃥ن أداء وظيفة معينة في القلب، كما أن
الخلية في جذر الشجرة لها تركيب يمكّنها من تثبيت الشجرة في الأرض، ومن
امتصاص الماء والأملاح المعدنية.
2 - إظهار التنظيم )التع 􀂮ضي( Display organization : إن الأشخاص
الذين تراهم في مدرستك كل يوم، موزعون ومنظمون بناءً على أساس
الوظائف التي يؤدونها أو الأدوار التي يقومون بها، أوعلى أساس الصفات
المشتركة بينهم؛ حيث هناك طلاب ومعلمون وإداريون وعمال نظافة.
والطلاب بدورهم ينتظمون في مجموعات بحسب المرحلة الدراسية أو
القسم الذي يدرسون فيه. والمخلوقات الحية أيضًا تظهر تنظيمًا، أيْ أنها
تترتب بشكل منظم؛ فالبراميسيوم الموضح في الجدول 1- 1 مكون من خلية
واحدة تضم مجموعة من تراكيب تنجز الوظائف الحيوية له. وكل واحد من
هذه التراكيب مكوّن من ذرات وجزيئات. وكذلك فإن الخلايا العديدة التي
تكوّن جنين الطائر- المبين في الشكل 5- 1تحتوي تراكيب مكونة من ذرات
وجزيئات. لكن المخلوقات العديدة الخلايا تكون خلاياها المتخصصة
منتظمة في مجموعات تعمل معًا، وتُسمى أنسجة. والأنسجة منتظمة في
أعضاء تؤدي وظائف متخصصة، والأعضاء منتظمة في أجهزة تؤدي وظائف
مختلفة كالهضم والتكاثر. وتعمل الأجهزة معًا على بقاء المخلوق الحي.
الشكل 4- 1 البكتيريا العُقدية مخلوق وحيد الخلية،
ويمكن أن تصيب الحنجرة والجيوب
الأنفية أو الأذن الوسطى بالتهابات.
الشكل 5- 1خلال أقل من شهر، تنمو صغار طائر
أبي الحناء الضعيفة وتستطيع الطيران.
اس 􀃥تنتج: م 􀃥ا الطرائ 􀃥ق الأخ 􀃥رى الت 􀃥ي
يتكيف بها طائر أبي الحناء؟
13

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق