السبت، 8 أكتوبر، 2016

العوامل التي تلوث الماء

العوامل التي تلوث الماء : مجارٍ مدنية ، صناعية ، زراعية ، مزابل غير منظمة ، ضخ زائد من المياه الجوفية
ملوثات مختلفة من مصادر عديدة تصل إلى الجداول والمجمعات المائية . قسم من هذه الملوثات تصل إلى التربة وتتغلغل حتى تصل إلى المياه الجوفية . تتجمع المواد السامة غير القابلة للتحليل في المياه الجوفية حيث تصبح غير صالحة للاستعمال . عملية تنقية وتطهير المياه الجوفية باهظة جدًا ، والفترة الزمنية لوصول الملوثات إلى المياه الجوفية طويلة جدًا ولذلك تحويل الآبار الجوفية إلى آبار غبر صالحة للاستعمال ممكن أن يستمر سنوات عديدة . هنالك عدة مصادر لتلوث المياه منها :
أ‌.    المجاري المدنية : التي تحتوي على مواد عضوية ، بكتيريا ، مواد تنظيفية وأملاح معدنية . قسم من هذه المجاري يُطهر في أجهزة خاصة وقسم آخر يُلقى إلى الأنهار ، البحر أو إلى التربة حيث يصل إلى المياه الجوفية .
ب. المجاري الصناعية : وتحتوي على مواد عضوية ، أملاح ، معادن ثقيلة ، حوامض ومواد تنظيف قوية . هذه المجاري لا يمكن تطهيرها في الأجهزة العادية ولذلك يمنع إلقائها في أنابيب المجاري البيتية .
ت. الزراعة : يتم اليوم استعمال مبيدات كيماوية وأسمدة كيماوية للقضاء على الآفات وللحصول على منتجات زراعية أكبر وبكمية أكثر . هذه المواد ممكن أن تصل في النهاية إلى المياه الجوفية وإلى المجمعات المائية . أيضًا الفضلات الناتجة من تربية الدواجن والطيور ممكن أن تلوث المياه الجوفية والعلوية .
ث. عصارة النفايات الصلبة : قسم من النفايات يصل إلى مزابل مفتوحة أو مدفونة . السوائل الناتجة من هذه النفايات والتي تدعى العصارة ممكن أن تصل إلى المياه الجوفية ، وهذه بالطبع تحتوي على مواد سامة ومعادن ثقيلة وغيرها .
ج. الضخ الزائد : ضخ المياه الجوفية أو العلوية أكثر من الكمية التي تهطل خلال فصل الشتاء تؤدي إلى زيادة ملوحة الماء وعدم صلاحيتها للاستعمال .
ح. تأثير عملية الري : المياه المستعملة للري إما مياه جوفية، مياه علوية أو مياه مجاري مكررة تحتوي على الأملاح . المياه تتبخر والأملاح تبقى في التربة وتصل في النهاية إلى المياه الجوفية .

ملوثات في الماء : كيماوية (عضوية وغير عضوية) ، بيولوجية وفيزيائية
تنقسم الملوثات في الماء إلى ثلاثة أقسام :
أ‌.     كيماوية : وتشمل المواد العضوية منها الطبيعية ومنها الاصطناعية ، والمواد غير العضوية مثل الأملاح والمعادن
    الثقيلة . كذلك الحوامض التي تصل إلى المجمعات المائية بواسطة المطر الحامضي والتي تقلل من الـ pH .
ب‌.     بيولوجية : وتشمل البكتيريا والفيروسات أو أي كائنات أخرى .
ت‌.     فيزيائية : مثل ارتفاع درجة الحرارة فيما يسمى التلوث الحراري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق