الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

المجال المعرفي

المجال المعرفي:
المستوى
أفعال سلوكية
أمثلة لأهداف سلوكية
1- المعرفة: هو التذكر أو التعرف أو الاسترجاع للمعلومات التي سبق دراستها مثل: تذكر الحقائق والمصطلحات والاصطلاحات والتصنيفات والمعايير والعموميات والمجردات والنظريات.
يتذكر-  يسمي- يكتب 
يسمع- يحدد- يستعيد
يستخرج- يعيد- يضع
 (في مكان خالٍ)
- يذكر سورة الإخلاص.
- يحدد أجزاء الخلية
- يعدد نظرية الحركة للغازات.
- يتذكر فوائد الماء لجسم الإنسان.
- يعدد أساسيات رياضية السباحة.
يتذكر قاعدة خلط الألوان.
- يعدد أجزاء الميكروسكوب.
- يعرف ظاهرة الانكسار.
2- الفهم: هو إدراك معنى المادة التي تم دراستها ويتضمن الترجمة من صورة إلى أخرى أو التفسير أو الاستنتاج.
يترجم – يستنتج- يفسر
يعيد- يصوغ- يعبر
يختار- يشير -يميز
يلخص- يصنف -يحول
- يترجم النص اللغوي المجرد إلى عبارات أبسط .
- يعبر عن المعادلات اللفظية بصيغ رمزية.
- يترجم القطعة من الإنجليزية إلى العربية.
- يفسر القطعة المقروءة بدقة ووضوح.
- يفسر الجدول البياني بعبارات دقيقة.
- يصنف الحيوانات التالية طبقاً...
- يفسر ظاهرة صدأ الحديد.
- يلخص فوائد عملية البناء الضوئي.
- يعبر عن العلاقة الرياضية بين الكتلة والكثافة.
3- التطبيق: هو استخدام الطالب ما تعلمه في مواقف جديدة أو غير مألوفة بالنسبة له.





يطبق- يحل - يبين
يحسب  -يمثل - يوظف
يستخدم -يجري -عملية يرسم -مخططاً
يجهز –يستخرج - يعطي




- يحل ثلاث مسائل على نظرية فيثاغورث.
- يطبق مبادئ العلم الاجتماعي في إدارة المقصف.
- يستخدم قواعد السباحة في عبور حمام السباحة.
- يستخدم الأفعال التالية في جمل من عنده.
- يطبق أركان الوضوء عندما يتوضأ.
- يعطي أمثلة على حيوانات ثديية غير واردة بالكتاب المقرر .
- يرسم العلاقة البيانية بين متغيرين.
4- التحليل: وهو تحليل المادة التعليمية إلى عناصرها الأساسية ويتضمن تحليل العناصر والعلاقات والمبادئ.
يحلل - ينفذ  - يميز
يفكك- يحسب - يبين
يفحص- يقارن- يصنف
يفصل-  يُثمِّن - يربط
يختبر-  يوازن - يقسم
- يقارن بين الاسم والفعل.
- يوجد العلاقة التي تربط بين المتغيرين س،ص.
- يميز بين الفعل الماضي والفعل المضارع.
- يربط بين عمليتي التبخر والتكثف.
- تحليل نمط القصيدة الأدبي إلى عناصره.
- يعلل عدم صلاحية...
- يميز بين H و H2 .
يحدد العلاقة بين أجزاء الجهاز التنفسي.
5- التركيب: وهو القدرة على التعامل مع الأجزاء وربطها لتكون تركيباً جديداً، ويشتمل على إنتاج وسيلة اتصال جديدة أو إنتاج خطة أو مجموعة من العلاقات وهو مستوى يعنى بالتفكير الابتكاري.
يركب-  يصمم - يؤلف
يخطط - يترتب- يشكل
ينظم - يكون - يكتب
يلخص- يتنبأ - يخترع
ينشئ -  يخمن - يعيد بناء
يشتق - يستخلص
- يرتب الحروف الهجائية.
- يكون دائرة كهربائية صحيحة.
- يصمم جهازاً جديداً للتقطير.
- يكتب موضوعاً إنشائياً حول...
- يلخص القطعة في عشرة أسطر.
- يقترح حلولاً لمشكلة النظافة.
- يصمم تجربة لإثبات.
- يؤلف قطعة شعر عن الأمومة.
- يكتب قصة قصيرة عن الإخلاص.
- ينظم الأحداث التاريخية في... منذ عام... حتى عام...
6- التقويم: وهو الحكم على قيمة الأفكار أو الأعمال أو الوسائل أو الحلول في ضوء معيار معين.
يبرر- يفند - يقدر
يشرح - ينقد - يصف
يدعم - يحاول - يناقش
يُثمِّن - يقدم رأياُ- يبرهن
يوازن- يقارن - يقيِّم
يثبت- يغاير - يشرح
- يقارن بين الجملة الاسمية والفعلية.
- ينقد نظرية دارون التطورية.
- يصف الاتساق الأدبي في القصيدة.
- ينقد تارك الصلاة.
- يقدر قيمة العمل الجماعي.
ينقد استخدام العمود البسيط في توليد الكهرباء.
- يقوِّم بكفاءة جهاز كب بعد استخدامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق