الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

المجال النفسي الحركي

المجال النفسي الحركي
المستوى
أفعال سلوكية
أمثلة لأهداف سلوكية
1- الاستقبال: وهو عملية الإدراك الحسي والإحساس الذي يؤدي إلى نشاط حركي .
يكتشف – يطرق- يعزل
يربط  - يميز  - يتعرف على
- يتعرف الطالب على شرط أداء الصلاة بطريقة صحيحة.
- يربط بين مذاق ورائحة البنزين.
- يربط بين استخدام الأرجل في السباحة وكرة القدم.
2- التهيئة: وهو الاستعداد والتهيئة لأداء سلوك معين.
يظهر- يستجيب- يحرك
يخطو- يتطوع- يبدأ
- يبدي الطالب الرغبة في استخدام المجهر.
- يبدي الرغبة في الكتابة على الآلة الكاتبة.
- يظهر الاهتمام بلعبة كرة القدم.
3- الاستجابة الموجهة: وهو التقليد والمحاولة والخطأ في ضوء معيار معين.
يحلل – يربط -  ينظم
يجهز-  يقيس – يفحص- يقوم
- يقوم بالسباحة في الحمام طبقاً لتعليمات معلمه.
- يطبق أسس الإسعافات الأولية للغريق.
- يؤدي صلاة الصبح في ضوء القواعد السليمة للصلاة.
4- الاستجابة الميكانيكية: وهو خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة.
يحلل- يربط - ينظم
يقوم - يشغل

- يقرأ القرآن الكريم بطريقة صحيحة.
- يستخدم السبورة بطريقة سليمة.
- يكتب بنظام ووضوح.
- يشغل جهاز الفانوس السحري.
5- الاستجابة المركبة: وهو الأداء للمهارات المركبة بدقة وسرعة.
يقيس- يرسم- يصمم
- يقيس الحرارة النوعية للجلسرين.
- يقرأ القصيدة دون خطأ.
- يسبح ببراعة وسرعة
- يحدد درجة تركيز محلول السكر.
6- التكيف: وهو خاص بالمهارات التي يطورها الطالب ويقدم نماذج مختلفة لها تبعاً للموقف الذي يواجهه.
يكيف - يلاءم -  يغير
ينوع  - يعدل - ينقح
ينصح – يعيد -  تركيب
- يعدل تسديد الضربات في الكرة تبعاً لسير المباراة.
- ينوع من نبرة صوته عند القراءة الجهرية طبقاً لطبيعة المتسمعين.
7- التنظيم والابتكار: وهو يرتبط بعملية الإبداع والتطوير لمهارات حركية جديدة.
ينظم  - يطور - ينشئ
يبدع- يبتكر -  يصمم
- يطور من استخدامات المواد المتاحة في العمل الفني.
- يبتكر دائرة كهربائية بسيطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق