الخميس، 25 أغسطس 2016

دور اهداف المنظمات لتطبيق المعايير الدولية المحاسبة

دور عدة منظمات  استهدفت وضع المعايير الدولية  وتهيئة المناخ اللازم لتطبيق المعايير, المحاسبة  وأهم هذه المنظمات : 
 مجلس معايير المحاسبة الدوليةIASB
·         تأسست لجنة معايير المحاسبة الدولية(IASC) عام 1973 إثر اتفاق بين الجمعيات والمعاهد المهنية الرائدة في
·         استراليا ، كندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليابان , المكسيكو, ( هولاندا , (المملكة المتحدةايرلندا ، الولايات المتحدة
وكان الهدف من ذلك أن تقوم اللجنة بإعداد ونشر المعايير المحاسبية و أن تدعم قبولها و التقيد بها وتعزيز العلاقة بينها و بين الاتحاد الدولى للمحاسبين(IFAC)  هي الهيئة ذات المسؤولية و الأهلية التي تصدر باسمها بيانات في أصول المحاسبة الدولية . وقد قامت بإصدار 11 معيارا محاسبيا دوليا حتى ما قبل  عام 2000 
IASB Office, 30 Cannon Street, London 
·         وفي عام ٢٠٠٠ تم إعادة هيكلة لجنة المعايير و النظام الأساسي لها و تم تسمية مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) الذي اعتبر بدءا من نيسان ٢٠٠١ هو المسئول عن إصدار معايير المحاسبة الدولية بدلا من لجنة المعايير حيث تبنى هذا المجلس جميع المعايير المحاسبية الصادرة عن لجنة المعايير الدولية .
·         كما قام المجلس عام ٢٠٠٢ بإعادة تسمية (( لجنة التفسيرات القائمة(SIC) ( و تبديل هذه التسمية إلى)   لجنة تفسيرات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ) (IFRIC)  تهدف إلى تفسير و توضيح المعايير المحاسبية القائمة إضافة إلى تقديم إرشادات و توجيهات بشكل دائم حول معايير المحاسبة الدولية القائمة و حول معايير التقارير المالية الدولية .وقد أصدر المجلس ٨ 13 معايير جديدة .
الاتحاد الدولي للمحاسبين(IFAC)
International Federation of Accountants 
·         وهو منظمة عالمية لمهنة المحاسبة تأسس عام ١٩٧٧ ، ويضم في عضويته ١٥٥ عضو ومنظمة في ١١٨ دولة يمثلون أكثر من ٢.٥ مليونين ونصف مليون محاسب.
·         يهدف الاتحاد إلى تعزيز مهنة المحاسبة في العالم والمساهمة  في تطوير اقتصاد دولي قوي من خلال إنشاء معايير مهنية عالية المستوى والتشجيع على اعتمادها. ولتحقيق مهامه. فإن الاتحاد لديه علاقة عمل وطيدة مع هيئات زميلة ومنظمات محاسبية في مختلف دول العالم.
مزايا تطبيق المعايير المحاسبية الدولية :-
 
·         1) الدخول إلى أسواق المال (البورصات) العالمية والعربية . فقد سمح تطبيق المعايير الدولية للشركات الأوروبية مثلا بالاستفادة من أسواق المال الأمريكية خصوصا بورصة STREET WALL في نيويورك ، وكذلك بدأت بوادر تداول بيني في أسواق المال للشركات المساهمة في دول الخليج ، نظراً لكونها تعتمد عموما معايير المحاسبة والتدقيق الدولية في إعداد تقاريرها المالية.
·         2) تحسين جودة المعلومات التي ينتجها النظام المحاسبي وفق المعايير الدولية ، الأمر الذي يرفع من كفاءة أداء الإدارة بالوصول إلى معلومات ملائمة لاتخاذ القرارت.
·         3) إن تأسيس معايير محاسبية دولية تلقى قبولا عاما على المستوى الدولي يؤدي إلى تأهيل محاسبين قادرين على العمل قي الأسواق العربية وحتى الدولية.
·         4) توافر معايير دولية يسمح بإعداد قوائم مالية موحدة للشركات المتعددة الجنسيات ، مما يشجع على انفتاح أسواق المال الوطنية وزيادة الاستثمارات المالية والإنتاجية عربيا ودوليا.
·         5) بدأت دوائر ضريبة الدخل في كثير من الدول العربية (الأردن مثلا) تشترط تطبيق معايير المحاسبة الدولية في تقديم إقرارها الضريبي.
IAS / IFRS / U.S.GAAP 
معايير التقارير المالية  الدولية
IFRS 
معايير المحاسبة
الدولية
IAS 
المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً بالولايات المتحدة الأمريكية
U.S.GAAP 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق