الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

المجال الوجداني

المجال الوجداني :
المستوى
أفعال سلوكية
أمثلة لأهداف سلوكية
1- التقبل: هو الاهتمام بوجود مثيرات معينة والرغبة في تلقيها.
يصغي- يتقبل- يبدي - اهتماماً
يصف- يتابع - يجيب
يعطي- يفاضل- يشير إلى
- يظهر وعياً بأهمية رجل المرور.
- يصف مشكلة التلوث بكلمات من عنده.
- يتقبل آراء الآخرين.
- يبدي اهتماماً بنشاط كرة القدم.
- يصغي جيداً عند سماع القرآن الكريم.
- يفاضل بين قراءة القصة والشعر.

2- الاستجابة: وهي المشاركة الايجابية من التلميذ للموضوع والتفاعل معه.
يتابع- يطوع – يشارك- يقرأ
يقرر- يعرض - يناقش- يروي
يجيب - يعاون - يسهم

- يناقش معلومات جديدة حول المواصلات مع معلمه.
- يستكمل الواجبات المنزلية.
- يروي اطلاعاته الذاتية حول النباتات لزملائه.
- يستمتع بمعاونة زملائه.
- يسهم في المناقشة الجماعية حول الأشجار.
- يبدي اهتماماً بموضوع النباتات.
3- التقييم: وهو القيمة التي يعطيها الطالب لشيء معين.






يساهم- يشارك – يتابع- يقترح
يدعو- ينظم إلى - يؤمن
يدعم -  يجادل – يبادر


- ينضم إلى جماعة التصوير الضوئي بالمدرسة.
- يقدر دور المعلم في حياتنا.
- يساهم في الكتابات العلمية لمجلة الحائط.
- يقدر قيمة الشعر الحديث في حياة الفرد.
- يشارك في المناقشات العامة بالمدرسة.
- يؤمن بدور الإسلام في تنظيم الحياة الزوجية.
4- التنظيم: الاهتمام ببناء نظام قيمي يتسم بالثبات والاتساق الداخلي.
- يدعم -  يعدل - يتمسك
- يتحقق من -  يربط في
-يقترح- يطور- يقارن  
- يوازن- يؤثر- ينظم- تكامل
- يقبل تحمل مسؤولية المعرض الفني للمدرسة.
- يتمسك بالمحافظة على حقوق الآخرين.
يوازن بين الحرية والمسؤولية.
- يدعم خطة لحل مشكلة النظافة بالمدرسة.
- يطور خطة لتنظيم المناقشة الصفية
5- تكامل القيمة مع سلوك الفرد (تخصيص): أي تكوين قيم منظمة تتسم بالاتساق الداخلي وتسيطر على سلوك الفرد فترة من الزمن، وخاصة بنظام حياته.
يتحقق من – يؤثر- يعدل
يقترح- يراجع- يسأل
يستخدم - يظهر - يتبنى
ينقح- يتجنب - يثابر
يخدم- يتغير-  يتدرب
- يقترح حلاً لمشكلة انقطاع المياه بأسلوب علمي.
- يظهر الضبط النفسي في المواقف الانفعالية.
- يظهر وعياً في المحافظة على البيئة - يتبنى سلوكاً أخلاقياً داخل الصف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق