المجال الوجداني
:
المستوى
|
أفعال
سلوكية
|
أمثلة
لأهداف سلوكية
|
1- التقبل: هو الاهتمام بوجود مثيرات
معينة والرغبة في تلقيها.
|
يصغي- يتقبل- يبدي
- اهتماماً
يصف- يتابع - يجيب
يعطي- يفاضل-
يشير إلى
|
- يظهر وعياً
بأهمية رجل المرور.
- يصف مشكلة
التلوث بكلمات من عنده.
- يتقبل آراء
الآخرين.
- يبدي اهتماماً
بنشاط كرة القدم.
- يصغي جيداً
عند سماع القرآن الكريم.
- يفاضل بين
قراءة القصة والشعر.
|
2- الاستجابة: وهي المشاركة الايجابية من التلميذ للموضوع
والتفاعل معه.
|
يتابع- يطوع –
يشارك- يقرأ
يقرر- يعرض -
يناقش- يروي
يجيب - يعاون - يسهم
|
- يناقش معلومات
جديدة حول المواصلات مع معلمه.
- يستكمل
الواجبات المنزلية.
- يروي اطلاعاته
الذاتية حول النباتات لزملائه.
- يستمتع
بمعاونة زملائه.
- يسهم في
المناقشة الجماعية حول الأشجار.
- يبدي اهتماماً
بموضوع النباتات.
|
3- التقييم:
وهو القيمة التي يعطيها الطالب لشيء معين.
|
يساهم- يشارك –
يتابع- يقترح
يدعو- ينظم إلى -
يؤمن
يدعم - يجادل – يبادر
|
- ينضم إلى
جماعة التصوير الضوئي بالمدرسة.
- يقدر دور
المعلم في حياتنا.
- يساهم في
الكتابات العلمية لمجلة الحائط.
- يقدر قيمة
الشعر الحديث في حياة الفرد.
- يشارك في
المناقشات العامة بالمدرسة.
- يؤمن بدور
الإسلام في تنظيم الحياة الزوجية.
|
4- التنظيم:
الاهتمام ببناء نظام قيمي يتسم بالثبات والاتساق الداخلي.
|
- يدعم - يعدل - يتمسك
- يتحقق من
- يربط في
-يقترح- يطور- يقارن
- يوازن- يؤثر- ينظم-
تكامل
|
- يقبل تحمل
مسؤولية المعرض الفني للمدرسة.
- يتمسك
بالمحافظة على حقوق الآخرين.
يوازن بين
الحرية والمسؤولية.
- يدعم خطة لحل
مشكلة النظافة بالمدرسة.
- يطور خطة
لتنظيم المناقشة الصفية
|
5- تكامل
القيمة مع سلوك الفرد (تخصيص): أي تكوين قيم منظمة
تتسم بالاتساق الداخلي وتسيطر على سلوك الفرد فترة من الزمن، وخاصة بنظام حياته.
|
يتحقق من – يؤثر-
يعدل
يقترح- يراجع- يسأل
يستخدم - يظهر - يتبنى
ينقح- يتجنب - يثابر
يخدم- يتغير- يتدرب
|
- يقترح حلاً
لمشكلة انقطاع المياه بأسلوب علمي.
- يظهر الضبط
النفسي في المواقف الانفعالية.
- يظهر وعياً في
المحافظة على البيئة - يتبنى سلوكاً أخلاقياً داخل الصف.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق