الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

مهام واجبات المشرف الفني التربوي

قسم التربية الميدانية:
يتبع قسم المناهج وتتحدد مسؤولياته فيما يلي:
· التأكد من إنهاء الطلبة المعلمين من متطلبات المساقات التربوية قبل التسجيل للتدريب الميداني ومن هذه المساقات التي يجب على الطالب إنهاؤها ( مهارات التدريس، طرائق التدريس، إدارة الصف، القياس والتقويم... )
·  إعداد استمارات التسجيل المبكر.
·  حصر العدد النهائي للطلبة المعلمين قبل بدء البرنامج.
· الاتصال بإدارات التعليم في المحافظات بوساطة عميد الكلية لاختيار المدارس التي تحددها إدارة التعليم على أن يراعى في الاختيار عدد الفصول- الإمكانات المتاحة في هذه المدارس من وسائل تعليمية، تقنية، ومعامل، ومباني...
·  عقد اجتماع بالمشرفين التربويين قبل بدء البرنامج بفترة كافية لتوضيح أهداف البرنامج وأساسياته...
· عقد اجتماع بالطلبة المعلمين المسجلين لبرنامج التدريب الميداني لتوضيح أهداف البرنامج وأساسياته وحقوقهم وواجباتهم وتنبيههم بأنهم يمثلون في مدارس التدريب سفراء لجامعاتهم وكلياتهم.
· العمل على إصدار نشرات تعريفية ببرنامج التربية الميدانية موجهة لمديري المدارس والمعلمين المتعاونين لتوضيح أهداف البرنامج وأساسياته ودور كل من مدير المدرسة والمعلم المتعاون في إنجاح البرنامج وتحقيق أهدافه التي تعود على المجتمع كله بالفائدة المرجوة لإعداد المعلم الذي نريد.
·  القيام بزيارات ميدانية لمدارس التدريب للاطمئنان على سير العمل، وتذليل الصعوبات التي قد تطرأ.
·  العمل على تنظيم أيام دراسية، ولقاءات، وورش عمل لتقديم أوراق عمل تتناول
 مشكلات التدريب الميداني وسبل علاجها.
المشرف الفني:
     من يسند إليه عملية الإشراف الفني على الطالب المعلم، ويتضمن إشرافه على عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم لأنشطة الطالب المعلم وملاحظة أدائه داخل وخارج البيئة الصفية. ومن أُولى مهامه التشخيص والبناء والإصلاح وهذا هو المعنى الحقيقي للتقويم، فليس الهدف تصيد أخطاء الطالب المعلم ومحاسبته في مهام قد لا يعلم عنها شيئاً من قبل، فالطالب المعلم ليس لديه خبرات عملية سابقة في ميدان التدريس.
? ومن أهم واجباته:
·  تنفيذ زيارات ميدانية لمدارس التدريب من :(4-6) زيارات.
·  عقد اجتماع دوري للطلبة المعلمين لمناقشة ما يستجد من صعوبات وملحوظات يعمل على تذليلها يستفيد منها الجميع.
·  تبصير الطلبة المعلمين بحقوقهم وواجباتهم قبل وأثناء برنامج التدريب الميداني.
·  إقامة علاقات متميزة بمدير المدرسة والمعلم المتعاون وهيئة التدريس بالمدرسة.
·  التأكد من تنوع الحصص والفصول للطالب المعلم كي يكتسب خبرات متنوعة بالمرحلة التعليمية التي يتدرب فيها.
·  العمل على صقل الطلبة المعلمين بأخلاقيات مهنة التعليم ودعوته للتمسك دوماً بسمات المعلم الناجح الفاعل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق