الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

موضوع الماء في مدينتك


الماء في مدينتك


مرفق وسائل تعليمية مبتكرة (علبة من المواد التعليمية مثل الأفلام، وصف لاختبارات و أوراق نظريات للطلبة مع دليل للمعلم و اقتراحات لخطة تدريسية)


محتويات علبة المواد التعليمية:
  • دليل تجميع
  • 2 مضخة ذات مكبس
  • أنابيب من البلاستيك و السليكون (صلبة و لينة)
  • 4 أحواض سمك (منازل)
  • 4 أوتاد لاصقة (حنفيات) و 2 وتد لاصق ذو حذاء لتثبيت برج الماء على ارتفاع عال.
  • 2 شريط فيديو
  • قرص مدمج يحوي "قصة قصيرة عن الماء"
  • 12 ورقة للطلبة و 12 ورقة عمل
  • دليل للمعلم مع توجيهات و معلومات أساسية و اقتراحات لتدريس منهج مقسم.

ملخص الأجزاء المكونة:
  1. وسائل تعليمية أساسية: مضخات ذات مكبس، أنابيب بلاستيكية و أحواض سمك: تستخدم هذه المواد في التجارب النموذجية و الأنشطة الماشرة، و التي سيتم وصفها في لاحقا في هذا الدليل. و قد تم اختيار هذه الأنشطة بطريقة تراعي جهة الابتكار التي تعتمد على المنظور العلمي للنواحي المطروحة. فقد تم اختيار   و تصميم هذه الأنشطة لاستخدامها في " الطبيعة و التكنولوجيا" و أي محاضرات علمية أخرى للمستوى المتوسط (من سن 7-16 سنة للمدارس الابتدائية و الاعدادية) مع احتمال التميز العلمي و التعاون بين التخصصات المتعددة.
  2. أوراق العمل: و هي عبارة عن أوراق مغلفة للنسخ متوفرة في هذا المغلف. كما يوجد مواد تعليمية مكتوبة للطلبة مع اقتراحات مبنية على المواد المرفقة. يوجد تجميع ل12 ورقة طالب ذاتية الشرح و هي تصف التجارب و تعطي مقدمة لموضوع المادة.
  3. دليل المعلم: و هي عبارة عن أوراق مغلفة للنسخ متوفرة في هذا المغلف و تحتوي على مواد تعليمية مكتوبة للمعلم لارشاده عن كيفية استخدامها مع منح معلومات أساسية تربط موضوع المادة للأهداف المشتركة للمدرسة الابتدائية و الاعدادية. و يحتوي دليل المعلم أيضا على اقتراح محكم لخطة تدريس المنهج المقسم.
  4. 2 قرص فيديو رقمي يشرح فيلم رقم 1 "المياه في مدينتك" و فيلم رقم 2 "المياه في مدينتك". هذين الفيلمين يبرزان أهمية المضخات لامداد الماء. و قد تم انتاج هذه الأفلام لاستخدامها كمقدمة للمواد التعليمية في صورة صور متحركة.
-          الفيلم الأول: يشرح مبدأ أهمية الماء كمصدر للحياة على مر تاريخ الأجداد و كيفية استخدام مضخة الساحة لامداد الماء في الدنمارك. مدة الفيلم 7.17 دقيقة.
-          الفيلم الثاني: يحتوي على مقدمة تقنية تركز على اعتماد امداد المياه على المضخة ذات المكبس. مدة الفيلم 7.53 دقيقة.
  1. قرص مدمج يحتوي على عرض باسم " قصة قصيرة عن الماء". هذا العرض يشرح دورة الماء و يعطي مقدمة عن استخدام تقنيات جديدة لتنقية الماء. كما أنه يقدم معلومات أساسية لحلول المسائل الموجودة في ورقة الطالب رقم 10.

و هكذا تكون علبة المواد التعليمية قد ضوعفت حتى يمكن استخدامها أثناء تقدم عملية التدريس مع ربطها بموضوع "امداد الماء في المنزل".


دليل المعلم العام


يعد استغلال الانسان و التكنولوجيا للموارد الطبيعية مبدأ مهما في منهج التعليم في المدارس الابتدائية و المتوسطة في مجال العلوم الطبيعية و الماء، فهي تعد حسب هذا السياق أهم الموارد البشرية.

و لذلك فان الهدف من هذه المواد التعليمية هو اعطاء توجيهات من خلال المنهج يمكن من خلالها اعطاء الطالب مؤهلات و خبرة حقيقية، هذه الخبرة تعطي المدرس فرصة لاستكمال التدريب الذي سيطور مهارات و معرفة و بصيرة الطالب نحو الماء، أهم مواردنا البشرية. و بالتالي فان نقطة البداية لكل أنشطة الطلاب مرتبطة بحياة الطالب اليومية و المجتمع المحيط بهم.

في ضوء النقاط الموضحة بالأعلى، تهدف الوسائل التعليمية تقديم عدد من الاختبارات و التجارب الجديدة و التي توضح سواء كانت متصلة أو منفصلة عن التجارب الأخرى مدى استهلاك الفرد و المجتمع للماء خلال فترة زمنية محددة.

دورة الماء
هذه هي ترجمة الكلمات الموجودة في الصورة.
-          Fordampning:  تبخير
-          Grundvandsspejl: مياه جوفية  (مرآة)
-          10 dage 10 أيام
-          Å, 20 dage: تيار، 20 يوم
-          Sø, 10 år: بركة، 10 سنين
-          Hav, 3100 år: محيط،3100 سنة
-          Umættet zone: منطقة غير مشبعة
-          Mættet zone: منطقة مشبعة
-          Moræneler: طين ركامي
-          Fersk grundvand: مياه عذبة جوفية
-           Salt grundvand: مياه مالحة جوفية
من هذا المنطلق سيكون العمل بعلبة الوسائل التعليمية ل"الماء في مدينتك" سيحقق الأهداف التالية و المطلوبة في موضوع الطبيعة و التكنولوجيا للمستوى المتوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق