الخميس، 25 أغسطس، 2016

امتحان شھادة دبلوم التعليم العام المادة: اللغة العربية


امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
• المادة: اللغة العربية • زمن الإجابة: ثلاث ساعات. • تنبيه: الأسئلة في ( 6 ) صفحات.
أجب عن جميع الأسئلة الآتية
أولا - المطالعة:
اقرأ الفقرة الآتية من كتاب "ھوية السينما العربية " ل(سمير فريد) ، ثم أجب عن الأسئلة
التي تليھا :
اك 􀑧 ك أن ھن 􀑧 " ... ھل ھناك سينما عربية ؟ إن كان المقصود بالسؤال ھو جنسية ھذه السينما ، فلا ش
ا􀑧 ا. أم 􀑧 دى لھجاتھ 􀑧 ة أو إح 􀑧 سينما عربية من حيث وجود أفلام تنتج في بلدان عربية ، وتنطق باللغة العربي
إن كان المقصود الھوية الثقافية لھذه السينما فھذه مشكلة أخرى تماما .
ي􀑧􀑧 ان ف 􀑧􀑧 ل مك 􀑧􀑧 ي ك 􀑧􀑧 ينما ف 􀑧􀑧 كلة الس 􀑧􀑧 ي مش 􀑧􀑧 ا ھ 􀑧􀑧 ط ، وإنم 􀑧􀑧 ة فق 􀑧􀑧 ينما العربي 􀑧􀑧 كلة الس 􀑧􀑧 ت مش 􀑧􀑧 ة ليس 􀑧􀑧 ة الثقافي 􀑧􀑧 والھوي
د􀑧 ينما لأم 􀑧 ت الس 􀑧 د ظل 􀑧 ا... ، لق 􀑧 ا خاص 􀑧 ناعية ارتباط 􀑧 ه الص 􀑧 رتبط بأدوات 􀑧 ن ي 􀑧 ا ف 􀑧 د ؛ ولأنھ 􀑧 ن جدي 􀑧 العالم؛ لأنھا ف
طويل تعامل على أنھا اختراع أكثر من كونھا فنا من الفنون .
ة􀑧 كلة عام 􀑧 ة كمش 􀑧 أما فيما يتعلق بالھوية الثقافية للسينما العربية ، فھنا تواجھنا مشكلة الھوية الثقافي
ة􀑧 ة الموروث 􀑧 ة التقليدي 􀑧 ه الثقافي 􀑧 ين ھويت 􀑧 ة ب 􀑧 كلة المواءم 􀑧 ي مش 􀑧 ر ، وھ 􀑧 ي المعاص 􀑧 من مشاكل المجتمع العرب
ذه 􀑧􀑧 ي أن ھ 􀑧􀑧 ن ف 􀑧􀑧 ة تكم 􀑧􀑧 عوبة المواءم 􀑧􀑧 رب . وص 􀑧􀑧 ن الغ 􀑧􀑧 ه م 􀑧􀑧 ي وردت إلي 􀑧􀑧 ديث الت 􀑧􀑧 ر الح 􀑧􀑧 فات العص 􀑧􀑧 ين فلس 􀑧􀑧 وب
الفلسفات لم تأت في إطار تلاقح فكري طبيعي ، وإنما في إطار الاستعمار الغربي للوطن العربي ...
يقول برھان علوية : واجھت السينما العربية أزمة لم تستطع القفز فوقھا كما حصل من قبل، والأزمة
دّ عي 􀑧 ه، وت 􀑧 رك علي 􀑧 عب رت عن نفسھا بالھوة السحيقة التي فصلت بين ھذه السينما وبين الواقع الذي تتح
أنھا تتكلم عنه وفيه ومنه وإليه ، وتھاوت يومھا ھذه السينما إلى عالم التسلية والترفيه. وذلك في نفس
الوقت الذي كانت تزدھر فيه باقي أدوات التعبير الفني الأخرى مثل الشعر والقصة والرسم والمسرح.
ى􀑧 ؤدي إل 􀑧 ي أن ي 􀑧 ور لا ينبغ 􀑧 ة الص 􀑧 اظم ثقاف 􀑧 إن تع 􀑧 ة ، ف 􀑧 دول المتقدم 􀑧 ي ال 􀑧 ة أم ف 􀑧 دول النامي 􀑧 وسواء في ال
ر􀑧􀑧 ق ويعبّ 􀑧􀑧 ي ينط 􀑧􀑧 ة الت 􀑧􀑧 ات باللغ 􀑧􀑧 ن المخلوق 􀑧􀑧 ره م 􀑧􀑧 ن غي 􀑧􀑧 ز ع 􀑧􀑧 ف ويتمي 􀑧􀑧 ان يختل 􀑧􀑧 ات ، فالإنس 􀑧􀑧 ة الكلم 􀑧􀑧 دھور ثقاف 􀑧􀑧 ت
ويتواصل بھا مع الآخرين ، وھو لا ينطق بلغته فقط وإنما يفكر أيضا باللغة" . (بتصرف)
1) تناقش الفقرة السابقة قضية السينما العربية . أين تكْمُن المشكلة في نظر الكاتب ؟
ببين . 􀑧 ك لس 􀑧 ع ذل 􀑧 ة، وي رج 􀑧 كلة عالمي 􀑧 حابھا مش 􀑧 ة أص 􀑧 ى ثقاف 􀑧 ينما إل 􀑧 2) يرى الكاتب أن مشكلة انتماء الس
اذكرھما .
ل􀑧 ي ظ 􀑧 أت ف 􀑧 ر نش 􀑧 ي المعاص 􀑧 3) وردت في النص عبارة تدّ ل على أن الھوية الثقافية في المجتمع العرب
صراع حضاري وليس في ظل حوار حضاري. استخرجھا .
را 􀑧 ر مظھ 􀑧 4) واجھت السينما العربية أزمة في الوقت الذي كانت تزدھر فيه بعض الفنون الأخرى. اذك
من مظاھر ھذه الأزمة.
5) ما المقصود بعبارة: "فإن تعاظم ثقافة الصور لا ينبغي أن يؤدي إلى تدھور ثقافة الكلمات"؟
يتبع/ 2
( 2 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع أولا – المطالعة:
ار 􀑧􀑧 ة اختي 􀑧􀑧 ة الحقيقي 􀑧􀑧 ي أن الثقاف 􀑧􀑧 ك المدرس 􀑧􀑧 ي كتاب 􀑧􀑧 ته ف 􀑧􀑧 ذي درس 􀑧􀑧 ينما والأدب) ال 􀑧􀑧 ال (الس 􀑧􀑧 ب مق 􀑧􀑧 رى كات 􀑧􀑧 6) ي
رى 􀑧􀑧 ا ي 􀑧􀑧 ام ( 1976 م) ، بينم 􀑧􀑧 ال ع 􀑧􀑧 ه المق 􀑧􀑧 ب في 􀑧􀑧 ذي كت 􀑧􀑧 ت ال 􀑧􀑧 ي الوق 􀑧􀑧 ينما ف 􀑧􀑧 ي الس 􀑧􀑧 وافر ف 􀑧􀑧 م يت 􀑧􀑧 ا ل 􀑧􀑧 و م 􀑧􀑧 ود، وھ 􀑧􀑧 ومجھ
آخرون أن وضع السينما قد تغيَّر الآن من ناحية الاختيار. بيِّن ھذا التغيّر.
7) ما الفرق بين معاملة السينما على أنھا اختراع وبين معاملتھا على أنھا فن من الفنون؟

ثانيا- الأدب والنصوص: السؤال الأول – من موضوع (اليوم الجديد) لزكريا تامر:
اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"كان البستان كثير العشب والشجر والماء. وفجأة انبعث صوت رجل من مكان ما يصيح بلھجة
ممطوطة: يا محمد... .
وفجأة انتصب أمامي رجل ضخم الجثة، غاضب الوجه، رثّ الثياب، وقال لي متسائلا بنزق: أأنت أطرش؟
سليم السمع. 􀍿 ولم أكن أعاني أي ة علة في أذني فقلت له: أنا والحمد
قال: ما دمت تسمع، فلماذا لم تجاوب؟ ب حّ صوتي وأنا أناديك.
قلت: اسمي أحمد وليس محمدا... ولماذا تريد مني أن ألبي نداءك وأنا لا أعرفك؟
قال: أأنت لا تعرفني؟ صرت الآن لا تعرفني؟.
قوي الذاكرة لا أنسى وجھا رأيته في حياتي، ولا أذكر أني رأيتك من قبل. 􀍿 قلت: أنا والحمد
فقال الرجل وقد تزايد حنقه: وتزعم أيضا أنك لم ترني؟ لم أكن أصدق من كان يقول إن الدم يتحول أحيانا
إلى ماء وينكر الأخ أخاه...
وأردف قائلا عابس الوجه: ھيا قم إلى العمل. لا وقت لدي أضيعه في المزاح وسماع ثرثرة المجانين.
وأمسك الرجل بكتفي وشدني إلى أعلى وأرغمني على الوقوف والسير معه.
وھكذا صار لي أخ وأمّ وبيت وعمل جديد ولم أعد أذھب كل صباح لأعلم تلاميذي الذين اشتقت إليھم
وإلى كتبي المتكدسة في غرفتي..." . (بتصرف)
أ- أكمل الجمل الآتية بما يناسبھا:
-1 "يصيح بلھجة ممطوطة". (ممطوطة) من الأسماء المشتقة ونوعه... .
-2 "ب حّ صوتي". تركيب يدلّ في سياقه على ... .
ب -
-1 ينتمي النص السابق إلى فن القصة القصيرة، وبالإضافة إلى قلة عدد كلماته فإن ھناك سمة
أخرى توافرت في النص تدلل على نسبته إلى فن القصة القصيرة. اذكره.
-2 ما الدلالة التي يوحي بھا عنوان القصة (اليوم الجديد) من خلال فھمك العام لمضمون القصة؟
-3 يعتمد القاصّ على عدة أنماط لعرض أحداث قصته. ما النمط السائد في عرض زكريا تامر
لأحداث قصته السابقة؟
-4 ماذا يعني النقاد بالصراع الدرامي؟ وأين يَمْث ُل في قصة زكريا تامر السابقة؟
يتبع/ 3
(3 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثانيا – الأدب والنصوص – السؤال الأول:
-5 اتسم البعد الجسمي للشخص الغريب بعدد من الصفات التي أثرت على سير أحداث القصة.
حدد صفتين منھا ، ثم بي ن أثرھا على سير أحداث القصة.
-6 اتبع الرجل لفرض رأيه على الراوي عدّ ة أساليب إنشائية. استخرج أسلوبين منھا مستشھدا
بمثال من النص السابق على كل أسلوب.

السؤال الثاني: من نص ( مغامر عماني في أدغال أفريقيا ) لحمد بن محمد المرجبي:
اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"... في ھذه الأثناء جاءني خط من جمعة بن سالم الذي تركت عنده العاج. يقول: "لقد اعتقلني
سلطان أروا، وكبيرھم ھو (كاسوجو كارونجو) وله يخضع جميع الواروا... كثير من بضائعي سرقت،
وأخذت عشرة من قرون العاج. ھنا لم يأذنوا لي بالرحيل. والمراد من فضلك أن تأتي وتفك أسري"
وقد بعث أيضا بخط آخر إلى جماعة (نيانجوى) فبعثت إليھم أن لا يذھبوا، فقد عزمت على التوجه
بنفسي. بعثت رجالا إلى (كاسونجو) وعادوا ببارود وخرز.
عقدت العزم على الذھاب إلى (أكوسو) لشراء النحاس الذي يكثر ھناك... وفي طريق العودة مررت
ثانية بتلك القرى، وتكرر الأمر نفسه حتى وصلت (أكوسو). مات لقب (تيبوتيب) وحلَّ محله
(مكانجوانزارا)؛ أي الذي لا ي رْ ھب أحدا، ربما يخاف المجاعة ولكن ليس الحرب، عندما يسمع القاطنون
ھذا اللقب فإنھم يھربون...
في الصباح بعثت خبرا إلى السلطان أقول له: "أتيت في أثر أخي. أحضر إليَّ العاج الذي أخذته وكذلك
الخَ رَ ز لجمعة بن سالم التي اختفت وإلا فسأھاجمك". أتى لي بالعاج وبجميع خَ رَ ز جمعة. وأھدى لي
عشرين قطعة من العاج. وأعطيته في المقابل بعض الھدايا. بقيت ھناك عدة أيام ثم قررت الرحيل. قال
جمعة:"أنا لست مستعدا للرحيل، ولكنني أريدك أن تضغط على السلطان، وقل له إنني أخوك وعليه أن
يحسن معاملتي وإلا فليتوقع الھجمة. وإذا أردت المغادرة فعليه أن يخلي سبيلي". أخبرت السلطان بذلك
فقال: ليس بيننا وبينه نزاع، ونحن وأنتم في سلام". (بتصرف)
-1 تشترك السيرة الذاتية مع الرواية في كونھما جنسين ينتميان إلى النصوص السردية، إلا أن
السيرة تخالف الرواية في بعض الجوانب. اذكر اثنين منھا.
-2 لا تقتصر السيرة الذاتية غالبا على تصوير الأحداث المتعلقة بشخصية معينة، لكنھا تنطلق من
تصوير الذات إلى جوانب أرحب. وضح ذلك من خلال فھمك للنص السابق.
-3 على الرغم مما تسديه الطبيعة للإنسان من فضائل إلا أنه قد يسيء استغلال عناصرھا بما يعود
عليھا بالضرر. أين يظھر ذلك في النص السابق؟
-4 لقب حمد المرجبي صاحب السيرة بعدة ألقاب منھا تيبوتيب، ومكانجوانزارا، وكينجوجوا. بي ن
وجه الارتباط بين ھذه الألقاب والأحداث التي قرأتھا في السيرة.
-5 أسھم تيبوتيب من خلال مغامراته بدور فعال في الكشوفات الجغرافية. وضح ذلك.
يتبع/ 4
( 4 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثانيا- الأدب والنصوص - السؤال الثالث:
من قصيدة (أنشودة المطر) اكتب الأسطر الشعرية مرتبة من قول السياب:
وتغرقان في ضباب من أسى شفيف
وحتى قوله:
كنشوة الطفل إذا خاف من القمر!
ثالثا – النحو والصرف:
السؤال الأول – اقرأ الأبيات الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا:
1 أحسن إلى الناس تستعبد قلوبھم فطالما استعبد الإنسان إحسان
2 واشدد يديك بحبل لله معتصما فإنه الركن إن خانتك أركان
3 من يتق لله يحمد في عواقبه ويكفه شر من عزوا ومن ھانوا
4 من يزرع الشر يحصد في عواقبه ندامة ولحصد الزرع إبان
5 فلا تكن عجلا في الأمر تطلبه فكيف يحمد قبل النضح بُحران
6 يا ظالما فرحا بالعز ساعَدَه إن كنت في سِنة فالدھر يقظان
7 يا أيھا العالم المرضي سيرته أبشر فأنت بغير الماء ري ان
8 ويا أخا الجھل لو أصبحت في لجج فأنت بينھما لا شك ظمآن
إضاءة معجمية: (إبان: أوان وموعد – النضح: رشح الجلد للعرق - بحران: التغير المفاجئ للمريض -
سنة: أول النوم - لجج: عمق الماء).
-1 أعرب الكلمات التي تحتھا خط (يحصد – كيف - ري ان – أخا).
-2 استخرج من الأبيات السابقة ما يأتي:
أ- جملة جواب شرط مقترنة بالفاء، ثم علل سبب اقترانھا بالفاء.
ب - منادى نكرة غير مقصودة، ثم أعربه.
ج- فعلا فيه إعلال بالحذف.
د- فعلا جاز فيه الإدغام، ثم اذكر سبب الجواز.
-3 اضبط أواخر الكلمات التي تحتھا خط بالشكل الصحيح:
"أفضل الكلام ما كان قليله يغنيك عن كثيره، وكأنّ لله قد ألبسه ثياب الجلالة، فإذا كان المعنى
شريفا واللفظ بليغا صحيح الطبع، صنع في القلوب صنيع الغيث في التربة الكريمة. ومتى أرْ سِلت
الكلمة على ھذه الشريطة ونفذت من قائلھا على ھذه الصفة. كساھا الرحمن من التوفيق ما
يعظمھا في صدور الجبابرة".
يتبع/ 5
( 5 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثالثا – النحو والصرف - السؤال الثاني:
-1 استخرج الكلمة التي حدث فيھا الإبدال في الآية الكريمة الآتية، ثم وضح التغير الذي حدث.
"ولقد يسرنا القرآن للذكر فھل من مدّ كر".
-2 قال تعالى: "كل نفس بما كسبت رھينة إلا أصحاب اليمين".
انقل الآية الكريمة السابقة إلى دفتر إجابتك، وضع خطا تحت المستثنى وخطين تحت المستثنى منه، ثم
أعرب المستثنى.
-3 متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يھدم
أعرب اسم الاستفھام الوارد في المثال السابق.
-4 قال تعالى: "والتين والزيتون وطور سينين وھذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
حدد المقسم به، ثم بيّن نوع جملة القسم.
رابعا - البلاغة: السؤال الأول – اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
-1 لا تحسبوا البعد ينسيني مودتكم ھيھات ھيھات أن تنسى على الزمن
الغرض البلاغي من النھي في البيت السابق ھو:
أ- التسوية. ب- النصح والإرشاد.
ج- الالتماس. د- التوبيخ.
-2 أروني بخيلا طال عمرا ببخله وھاتوا كريما مات من كثرة البذل
الغرض البلاغي من الأمر في البيت السابق:
أ- التعجيز. ب- الدعاء.
ج- النصح والإرشاد. د- التخيير.
-3 قال تعالى: "يا أيھا الذين آمنوا أطيعوا لله وأطيعوا الرسول".
الغرض من النداء في الآية الكريمة السابقة:
أ- التحبب. ب- التمجيد.
ج- الندبة. د- طلب الإقبال.
يتبع/ 6
(6 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الأول – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع رابعا – البلاغة – السؤال الأول:
-4 البيت الشعري الذي جاء الاستفھام فيه لغرض التعظيم ھو:
أ- أبنت الدھر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام.
ب - من للمحافل والجحافل والس ّرى فقدت بفقدك ني ّرا لا يطلع.
ج- ھل الدھر إلا غرة وانجلاؤھا وشيكا وإلا ضيقة وانفراجھا.
د- ھل بالطلول لسائل رد أم ھل لھا بتكلم عھد.
السؤال الثاني:
يقول أبو القاسم الشابي:
-1 حدد الغرض البلاغي المستفاد من أسلوب النداء الوارد في البيت الأول.
-2 استخرج من الأبيات السابقة صيغة أمر، ثم حدد نوعھا.
-3 تكرر الاستفھام ب (ھل) في البيتين الثاني والرابع، فما الغرض البلاغي من الاستفھام في كلّ
منھما؟
-4 يفرّ ق البلاغيون بين نوعين من الإنشاء طلبي وغير طلبي. عرّ ف الإنشاء غير الطلبي، ثم مث ل
عليه بمثال واحد من الأبيات السابقة.
انتھت الأسئلة مع دعواتنا لكم بالتوفيق والنجاح
1 يا ليل ما تصنع النفس التي سكنت ھذا الوجود ومن أعدائھا القدر؟
2 ترضى وتسكت؟ ھذا غير محتمل إذن، فھل ترفض الدنيا وتنتحر؟
3 وذا جنون لعمري، كله جزع باكٍ، ورأي مريض، كله خور
4 حار المساكين، وارتاعوا، وأعجزھم أن يحذروه، وھل يجديھم الحذر؟
5 وكيف يحذر أعمى، مدلج، تعب ھول الظلام، ولا عزم ولا بصر؟
6 وقھقه القدر الجبار سخرية بالكائنات، تضاحكْ أيھا القدر
7 وأنت فوق الأسى والموت مبتسم ترنو إلى الكون يبنى ثم يندثر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق