الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

مرحلة التهيئة والتسجيل للتدريب الميداني


#  مراحل التربية الميدانية في كلية التربية بالجامعة الإسلامية:

        تختلف المراحل التي تمر بها التربية الميدانية من كلية إلى أخرى حسب اللوائح والتنظيمات التي يضعها قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم في الكلية، وتبعاً لإمكانات القسم وعدد أعضائه، ومدارس التدريب وعدد الطلبة المعلمين وفي الجامعة الإسلامية تمر مراحل التدريب بعدة مراحل أهمها:

 أولاً/ مرحلة التهيئة والتسجيل للتدريب الميداني :

البرنامج خطوة خطوة
ثانياً / مرحلة المشاهدة (الملاحظة) :
        تعد مرحلة المشاهدة جزءاً مهماً من برنامج التربية الميدانية، ويطلب من الطالب المعلم القيام بعملية المشاهدة الفعلية للبيئة المدرسية على طبيعتها، والبيئة الصفية في معاملها وواقعها وسلوك الطلاب وتفاعلاتهم مع المعلم المتعاون، وغالباً ما تكون فترة المشاهدة في الأسبوع الأول من بداية التربية الميدانية وذلك بهدف:
·  التعرف على المجتمع المدرسي والإمكانات المتوافرة في المدرسة.
·  مساعدة الطالب المعلم على التكيف مع الجو المدرسي الجديد.
·  إتاحة الفرصة للطالب المعلم لتعلم كيفية التصرف في مواقف تعليمية يشاهدها أثناء عملية المشاهدة.
· ربط ما تعلمه نظرياً بما يشاهده أثناء هذه الفترة، وبذلك يكون مستعداً لمواجهتها أثناء التدريس؛ ليستفيد الطالب المعلم من أساليب الملاحظة والمشاهدة في المستقبل.
·  إكساب الطالب المعلم في هذه الفترة اتجاهات ايجابية نحو مهنة التعليم في مثل:
  ( الصبر- الصدق- الإخلاص- اتخاذ القرارات...).
·  التعرف على خصائص نمو تلاميذ المرحلة التي يتدرب فيها الطالب المعلم وسلوكهم واتجاهاتهم...
·  اكتساب مهارات التقويم الذاتي.
D تنبيه:
·  من الضروري قبل تنفيذ المشاهدة أن يقدم المشرف الفني التوجيهات والمعلومات عن   أهداف المشاهدة وأهميتها وكيفية تنفيذها.
·  تنوع الدروس المشاهدة وتوزيعها على الصفوف الدراسية قدر الإمكان.
·  أن تتم المشاهدة لأكثر من معلم أساسي بالمدرسة.
· استخدام أنموذج مقترح أو خطة يستخدمها الطالب المعلم تحتوي على النقاط التي     يجب أن يركز عليها أثناء تنفيذ المشاهدة. وعلى الطالب المعلم كتابة تقرير عن النقاط التي استفادها خلال فترة المشاهدة. 
· لا تنتهي مرحلة المشاهدة للطالب المعلم بانتهاء الوقت المخصص لها؛ وإنما عليه أن يستمر في مشاهدة المعلمين المتعاونين، والطلبة المعلمين في مدرسة التدريب كلما سمحت له الفرصة لتكوين أكبر استفادة له.
والأنموذج التالي المقترح يمكن أن يساعد في تحقيق أهداف المشاهدة.



أنموذج بطاقة مشاهدة (مقترح)

اسم الطالب المعلم/...............                                     التخصص/............
م
عناصر المشاهدة
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة قليلة
أولاً الشخصية العامة:
1-
يلقي السلام على التلامذة بداية الحصة.



2-
 حسن المظهر والهيئة والملبس.



3-
يتحدث بلغة فصيحة وواضحة.



4-
 صوته مسموع لجميع تلامذة الصف.



5-
يقدر آراء التلامذة ويحترمهم.



6-
 واثق في أقواله وأفعاله.



7-
بشوش دائم الابتسامة.



8-
يملك نفسه عند الغضب.



9-
يظهر الحماسة والحيوية في الصف.



10-
 يتكيف مع المواقف المتغيرة.



11-
 يستمع لجميع التلامذة.



ثانياً التخطيط للدروس:
1-
كراس الإعداد منظم ونظيف دائماً.



2-
منتظم في إعداد الدروس.



3-
يحدد الأهداف السلوكية بأداء ظاهر.



4-
يحدد المفاهيم السابقة الضرورية للمتعلم.



5-
يعرّف المفاهيم السابقة الضرورية للمتعلم.



6-
 يحدد الطرائق والأساليب المستخدمة في الخطة.



7-
 يحدد الوسائل التعليمية المستخدمة في الخطة.



8-
يحدد وسائل التقويم.



9-
يلتزم بخطوات السير في الدرس (تمهيد-عرض- تطبيق- تلخيص.



10-
يستخدم الكتاب المدرسي بفاعلية.



11-
يحدد الواجب البيتي في الخطة.



ثالثاً إجراءات التدريس:
1-
يبدأ بأسئلة تمهيدية للدرس.



2-
 يلتزم بمهارات فن طرح السؤال.



3-
يتيح الفرصة للتلاميذ لطرح أسئلة.



4-
يلتزم بمهارات تلقي الإجابات ولا يقبل الإجابة الجماعية.



5-
يربط معلومات الدرس السابق باللاحق.



6-
ينوع في أساليب التدريس(استقراء- استنتاج- حوار...)



7-
يستخدم الوسائل اللغوية بكفاءة (تشبيه- مقارنة- قياس- قصص- إشارات...)



8-
يستخدم الوسائل الحسية في توقيتها المناسب



9-
يوظف السبورة بكفاءة.



10-
 يعزز السلوك الحسن للتلامذة فور ظهوره.



11-
يربط الدرس بالأحداث الجارية والبيئة.



12-
يتأكد من تحقيق أهداف الدرس عن طريق)أسئلة- تمارين- ملاحظات- واجبات...)



رابعاً البيئة الصفية وإدارتها:
1-
يحقق الانضباط الصفي.



2-
يتسم الصف بالنظافة والهدوء.



3-
يهيئ البيئة الفيزيقية للصف (إضاءة- تهوية- أدوات تعليمية)



4-
يستخدم الإثابة غالباً في التحكم الصفي.



5-
يستخدم الشدة أحياناً عند اللزوم.



6-
ينادي التلامذة بأسمائهم عند المناقشة والتعامل معهم.



7-
لا يركز على فئة معينة من التلامذة.



8-
لا يفرط في نقد التلامذة ولومهم.



9-
 يحقق التنافس الفردي في البيئة الصفية.




 ثالثا/ مرحلة التدريس الفعلي:
        في هذه المرحلة يكون الطالب المعلم قد هيئ نفسياً وعقلياً بعد أن شاهد البيئة المدرسية، والبيئة الصفية وأصبح أكثر تركيزاً لعناصر الموقف التعليمي من خلال مشاركته العملية في مرحلة المشاهدة ولم يبقَ له سوى التطبيق العملي الفعلي وقيامه بالتدريس داخل البيئة الصفية وتشمل هذه المرحلة:

 المرحلة الأولى:
      يقوم في هذه المرحلة الأولى من التدريب الفعلي بمشاركة المعلم المتعاون في تنفيذ بعض المهام التعليمية كإعداد الدروس كتابياً وتنفيذ بعضها ومناقشتها مع الطلبة، وتصحيح الواجبات، وإعداد الوسائل التعليمية بالتعاون مع المعلم المتعاون إلى حد كبير وفق توجيهات المشرف الفني.

 المرحلة الثانية:
        وتعد آخر مراحل التربية الميدانية التنفيذية بالنسبة للطالب المعلم وفيها يكون الطالب مسؤولاً مسؤولية كاملة عن تنفيذ جميع المهام والنشاطات التعليمية التي يتطلبها الموقف التعليمي.
ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة:

·        التأكد من أن الطالب المعلم قادر على التخطيط (الإعداد الفاعل للدروس).
·   حاجة الطالب إلى التوجيهات المكثفة من قبل المشرف الفني وتكثيف الزيارات الميدانية بداية هذه المرحلة للاطمئنان على سير العملية التعليمية للطالب المعلم.
·        تقييم كل حصة وتقديم التوجيهات والملحوظات بعد كل زيارة.
·   نهاية هذه المرحلة يتم التقويم النهائي للتربية الميدانية باستخدام أنموذجين الأول خاص بمدير المدرسة ويشارك فيه المعلم المتعاون وبحضور المشرف الفني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق