الأربعاء، 24 أغسطس 2016

المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟

المشكلات الطلاب الدراسية في المدارس وحلولها 

المشكلات التي تقابل اغلب المدرسين والطلاب داخل المدرسة

مواجهة السلوكات
العبوس
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      ابحث عن نمط مشترك في سلوك الطالب العابس .
2)      أجر مع الطالب حديثاً ودياً وشخصياً .
3)      شجع الطالب على التعبير عن مشاعره بأسلوب مناسب .
4)      أعد توجيه انتباه الطالب العبوس .
5)      حاول تجاهل العبوس الذي يهدف به الطالب إلى جذب انتباهك .
6)      امتدح السلوك البعيد عن العبوس .
7)      تجنب مواجهة الطالب .
8)      عند توجيه الطالب ، ركز على سلوكه ، وليس على شخصيته .
9)      ساعد على حل مشاكل الطفل الدراسية إذا لزم الأمر .
10)    أبرز نجاح الطالب أمام زملائه .
11)    ابحث عن فرص لإشعار الطالب بأهميته .

عبارات الازدراء والتمييز العرقي
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      وضح للطلاب أن تعليقات الازدراء العنصري ممنوعة .
2)      تنبه إلى أية تحيزات عنصرية بين طلابك .
3)      أجر نقاشاً مع طلابك بشأن الاختلاف .
4)      خصص درساً حول التمييز العنصري .
5)      فند التعليقات العنصرية على الملأ .
6)      تحدث إلى الطالب المخطئ .
7)      تحدث إلى الطالب المتضرر .
8)      أدخل الطلاب في مجموعات تعلم تعاونية متنوعة الأطراف .
9)      ساعد الطلاب على تفهم أصولهم الثقافية .
10)    استعن بموضوعات دراسية من ثقافات متعددة .
11)    احرص على أن تعكس لوحة الإعلانات داخل حجرة الدراسي التنوع الثقافي للمجتمع .
12)    شجع على احترام الأطفال ذوي الأصول والخلفيات المختلفة .

السلوك الوقح غير المراعي للاحترام
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      كن قدوة للسلوك المراعي للاحترام .
2)      تحدث إلى طلابك عن أهمية السلوك المراعي للاحترام .
3)      تحدث إلى الطالب على انفراد .
4)      علم الطلاب العبارات المهذبة .
5)      قم بتمثيلية سلوكية للمواقف الاجتماعية مع طلابك .
6)      شجع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بصيغة المتكلم .
7)      اتفق مع الطلاب عل إشارة صامتة لتنبيههم إلى سلوكهم الفظ .
8)      انتهز الفرص لمدح الطالب حين يبدي سلوكاً مهذباً .
9)      اعرض نماذج للسلوك المجامل المهذب على لوحة الإعلانات .
10)    شجع الطلاب على التعبير عن تقديرهم لبعضهم البعض .
11)    كافئ جميع الطلاب على السلوك المهذب .
12)    قم بمسابقة لتشجيع السلوك المهذب .
13)    داول ( قلادة السلوك المهذب ) بين الطلاب .
14)    صمم مشاريع دراسية داخل حجرة الدراسة تتضمن مساعدة الآخرين .

رهاب المدرسة / قلق الانفصال
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      اتصل بمنزل الطالب .
2)      شددِّ على أهمية عودة الطالب إلى المدرسة سريعاً .
3)      فكر في تغيير جدول أنشطة الطالب .
4)      حاول أن تصل لجذور المشكلة .
5)      إذا كان الطالب يصاب بالغضب والضيق بالمدرسة ، فحاول تهدئته .
6)      اشغل انتباه الطالب المصاب بالضيق .
7)      اجعل مكان الدراسة جذاباً للطالب .
8)      شجِّع الطالب على الاحتفاظ بشيء يذّكره بالمنزل .
9)      طمئن الطالب مع إظهار تفهمك لمخاوفه .
10)    طمئن الوالدين أيضاً .
11)    كافئ الطالب على حضوره إلى المدرسة .
12)    إذا استمرت مشكلة عدم الحضور ، فانصح الوالدين بطلب مساعدة متخصص .

مشكلات الأعمال الكتابية داخل حجرة الدراسة
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      حدد الأشياء المطلوب من التلميذ مراعاتها في أعماله الكتابية .
2)      ضع نظاماً يستطيع الطلاب من خلاله جذب انتباهك .
3)      امنح حوافز للطلاب الذي يُتمُّون أعمالهم الكتابية .
4)      حمِّل الطالب مسئولية العمل الكتابي .
5)      تعاون مع الطالب في حل المشكلة .
6)      اجعل الطالب يجلس بعيداً عن عوامل تشتيت الانتباه .
7)      ساعد الطالب على إزالة عوامل التشتيت من فوق مكتبه .
8)      ارصد مدى فهم الطالب للشرح والتوجيهات .
9)      استخدم إشارة لتنبيه الطالب عندما لا يركز في واجبه .
10)    استخدم ساعة مؤقتة لإلزام الطالب بأداء واجبه .
11)    عيِّن رفيقاً لمساعدة الطالب في الأعمال الكتابية .
12)    اسمح للطالب باستخدام الحاسوب .
13)    ركِّز على الجودة بدلاً من الكم .
14)    قسِّم الأعمال الكتابية إلى أجزاء أصغر .
15)    خذ رأي الطالب فيما يكلف به من أعمال كتابية .
16)    ابدأ الأعمال الكتابية مع الطالب بنفسك .
17)    قم بحثِّ الطالب مثالي النزعة على إنهاء واجبه .
18)    تحرَّ ما إذا كان الطالب يواجه مشكلة في قدرته على التعلم .

تدني تقدير الذات
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      أوجد جواً من القبول يشعر الطالب بقيمته .
2)      تجنب التصرفات التي يظن الطالب أنها تحط من قدره .
3)      اجعل مدحك للطالب صادقاً ومحدداً .
4)      ساعد الطالب في دراسته .
5)      ساعد الطالب على تكوين تقييم واقعي لنقاط ضعفه ونقاط قوته .
6)      برهن للطالب على مدى تحسن مستواه بأدلة عينية .
7)      ابرز مآثر ونجاحات الطالب .
8)      اجعل الطالب يشعر بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
9)      تحدث مع الطالب عن اهتماماته .
10)    ساعد الطالب على تخطي الشدائد .
11)    شجع حس الانتماء لدى الطالب .
12)    أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .
13)    عند تأديب الطالب ركز على سلوكه ، لا على شخصيته .

السلوكيات البذيئة جنسياً
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      تعامل نجدية مع الشكاوى من التعليقات الجنسية .
2)      سارع بمواجهة التعليقات الجنسية على الفور .
3)      تبين ما إذا كان الطالب يفهم كلماته أم لا .
4)      قم بتدوين كلمات الطالب .
5)      التق بالطالب على انفراد .
6)      إذا واصل الطالب استخدم التعليقات الجنسية ، فاتخذ معه إجراءً تأديبياً .
7)      قلل من فرص الاتصال بين الطلاب .
8)      التق بوالدي الطالب .
9)      اطلب من باقي أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة مراقبة الطالب .
10)    تحدث إلى الطالب الذي تعرض للتحرش .
11)    تحدث إلى الطلاب الآخرين .

الخجل
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      حدد ما إذا كان خجل الطالب يمثل مشكلة له أم لا .
2)      أقم جسراً من التقارب مع الطالب .
3)      خصص وقتاً للتحدث مع الطالب بشكل شخصي .
4)      أجلس الطالب الخجول بالقرب من مقدمة حجرة الدراسة .
5)      ساعد الطالب على الشعور بالطمأنينة عند التحدث أمام زملائه .
6)      امنح الطالب دفعة بسيطة للأمام .
7)      قم بتدوير مدير العلاقات الاجتماعية للطالب .
8)      علِّم الطالب بعض المهارات الاجتماعية الأساسية .
9)      ساعد الطالب على التكيف مع المواقف الجديدة .
10)    شجع الطالب على التعامل مع الأطفال الأصغر سناً .

النوم داخل حجرة الدراسة
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      أيقظ الطالب .
2)      خمن سبب نعاس الطالب .
3)      خطط للاجتماع بالوالدين .
4)      اسمح للطالب بأخذ إغفاءة في بعض الأحيان .
5)      اجعل الطالب يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
6)      مُرَّ على الطالب بشكل مفاجئ .
7)      قدِّم دروساً تمس اهتمامات الطالب .
8)      اجعل الطالب يعمل بالتعاون مع مجموعة صغيرة أو شريك .
9)      أبق الطالب في حالة من النشاط .
10)    اجعل النوم أمراً صعب المنال .
11)    اطلب عون الطلاب الآخرين .
12)    حمل الطالب مسئولية ما يفوته من أعمال بسبب نومه .
13)    إذا كان الطالب يتعاطى أحد الأدوية ، فأبلغ والديه بأمر نعاسه .

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      اجعل من نفسك قدوة للسلوك المهذب أمام طلابك .
2)      ابحث عن فرص لملاطفة ومدح الطالب .
3)      إذا كان الطالب يتلقى خدمة تعليمية خاصة ، فعليك الاطلاع على برنامج التعليم الفردي الخاص به .
4)      عاقب الطالب عندما يتعمد إساءة السلوك .
5)      تبين ما إذا كان الطالب يدرك خطأه أم لا .
6)      وفِّر للطالب التسهيلات اللازمة .
7)      تبين ما إذا كان لأقران الطالب تأثير سلبي عليه .
8)      تحدث إلى طلابك عن الطالب المعاق .
9)      سارع بوضع حد لسخرية الطلاب من زميلهم المعاق .
10)    ساعد الطالب على الاندماج مع زملائه .
11)    احصل على مساعدة متخصصي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
12)    عيِّن رفيقاً للطالب .
13)    إذا كان سلوك الطالب مزعجاً للغاية ، فاطلب تعيين مساعد .

حصص الأنشطة المدرسية
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      وضح لطلابك أن حصتك ليست وقتاً للعب .
2)      أعلن قواعد السلوك في حصتك وعلقها على حائط حجرة الدراسة .
3)      علق نسخة من القواعد السلوكية التي يفرضها معلمو الحصص العادية .
4)      اضبط إيقاع الحصة منذ اللحظة الأولى .
5)      اطلب مساعدة معلم الحصص العادية .
6)      ذكر الطلاب كثيري المشكلات بقواعد السلوك لدى دخولهم حجرة الدراسة .
7)      سجل تفاصيل سلوك الطالب كتابة .
8)      إذا أساء الطالب التصرف ، ففكر في إبعاده عن النشاط .
9)      اتصل بوالدي الطالب .
10)    علق على الحائط ملاحظة كتبها معلم الطلاب الأساسي .
11)    وقع على خطة تقويم السلوك الخاصة بالمعلم الأساسي للطلاب .
12)    ضع نظاماً لتنظيف غرفة النشاط .
13)    نظم أنشطة للطلاب وهم يصطفون لمغادرة الحجرة .

البصق
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      تبين إذا كان بصق الطالب المتكرر سببه إصابته بأحد الأمراض .
2)      تحدث مع الطالب على انفراد .
3)      ألزم الطالب بتنظيف المكان الذي بصق عليه .
4)      إذا بصق على أحد زملائه ، فاتخذ إجراءً فورياً .
5)      ساعد الطالب على تعلم كيفية التعبير عن غضبه بشكل أكثر لياقة .
6)      تحدث مع طلابك حول موضوع البصق .

السرقة
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      اطلب إعادة المسروقات دون الافتراض بأنها سرقت .
2)      إذا كنت تعتقد أن شيئاً قد سرق بالفعل ، فافتح الطريق أمام الطالب السارق لإعادته دون الصريح بفعلته .
3)      لا تهدد أو تعاقب جميع الطلاب خلال مسعاك لاكتشاف السارق .
4)      اطلب من تلاميذك كتابة الحقيقة .
5)      إذا كنت تعرف السارق ، فرتب لإعادة الشيء المسروق .
6)      اشرح للطالب معنى السرقة وعواقبها .
7)      فكر في إبلاغ المدير والوالدين بالأمر .
8)      تعرف على ما دفع الطالب للسرقة ، وحاول إشباع تلك الدوافع بأسلوب مقبول اجتماعياً .
9)      اعقد اجتماعاً للطلاب .
10)    احرص على ألا يكون الطالب محل بغض زملائه .
11)    شجع السلوك المسئول بين طلابك .
12)    نبه طلابك إلى عدم إحضار الأشياء الثمينة إلى المدرسة .
13)    فكر في طرق لإثناء الطلاب عن السرقة .

المعلم البديل الاحتياطي
       طرق مواجهة المشكلة :
1)      أخبر طلابك بما تتوقعه منهم .
2)      أشر إلى المعلم البديل بوصفه ( معلماً ضيفاً ) .
3)      أعد ملفاً إرشادياً للمعلم البديل .
4)      وضح النطق الصوتي السليم لأسماء طلابك في قائمة الأسماء .
5)      اطلب تعيين المعلم البديل الذي تراه مناسباً .
6)      كلف الطلاب بممارسة أحد الأنشطة بعد إنهاء عملهم الدراسي .
7)      تحدث إلى طلابك بشأن طريقة تعاملهم مع المعلم البديل ..
8)     اجعل الطلاب يقيِّمون سلوكهم بأنفسهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق