الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

استطلاع رأي الطالب للتعرف على البيئة المدرسية

استطلاع رأي الطالب للتعرف على البيئة المدرسية
التعليمات:
عزيزي الطالب المعلم:

·   اقرأ العبارات التالية بعناية، وضع إشارة ( ) أمام العبارة التي شاهدت ما جاء بها في الأعمدة المقابلة للعبارات ( كبير جداً – كبير – إلى حد ما – منعدم )
·        لا تملأ الاستمارة إلا في نهاية فترة التربية الميدانية.
·        يمكنك الاستعانة بعدة وسائل أو مصادر للإجابة عن الاستطلاع – مثل: الملاحظات، المقابلات الشخصية .. إلخ .
* ( كبير جداً) تشير إلى سيادة الصفة تماماً، ( إلى حد ما ) تشير إلى ضعفها.


كبير جدا
كبير
إلى حد ما
منعدم
أولاً المدرسة:




1. يسود المدرسة جو مرح خالٍ من الخوف.




2. المباني المدرسية جيدة ونظيفة.




3. تبدو الفصول الدراسية متسعة ومنظمة.




4. تمتلك المدرسة مكتبة غنية بالكتب والمجلات ...




5. تمتلك المدرسة مرافق عامة مناسبة وصالحة للاستعمال.




6. تمتلك المدرسة معملاً حديثاً للعلوم.




7. تمتلك المدرسة ورشة فنية جيدة.




8. تمتلك المدرسة فناءً جيداً للتربية الرياضية.




9. يلتزم منسوبو المدرسة بأداء العبادات في أوقاتها.




10. تقوم المدرسة برحلات ترفيهية وعلمية سنوياً.




11. تمتلك المدرسة أماكن جيدة لراحة التلاميذ خلال الفسح.




12. تمتلك المدرسة مقصفاً صغيراً لتلبية احتياجات التلاميذ في الفسح.




13. توجد بالمدرسة علامات وإرشادات توضيحية للفصول ودورات المياه والإدارة.




14. يغلب جو المرح والهدوء على الفصول الدراسية.




15. يشجع العاملون بالمدرسة التلاميذ لحسن مظهرهم.




16.تمتلك المدرسة معلمين مؤهلين تربوياً ومهنياً.




17. تقوم المدرسة بأنشطة لا منهجية متعددة طوال الفصل الدراسي.




18. تتميز تعليمات المدرسة بالوضوح لكل منسوبي المدرسة. 




19.يعد معلمو المدرسة قدوة طيبة في الأخلاق والمعاملات والمظهر.




20. يلتزم الجميع بتعليمات المدرسة.




21. تعقد الاجتماعات المدرسية بصورة منتظمة.




22. تمتلك المدرسة تسهيلات جيدة خاصة بحالات الطوارئ (حدائق ...)




23. لا تلتزم المدرسة بروتين يومي غير متجدد.




24. تشجع المدرسة تلاميذها على الاعتماد على النفس.




25. عدم دخول أحد من منسوبي المدرسة أحد الفصول الدراسية أثناء العمل.




26. لا توجد أي خلافات شخصية بين العاملين بالمدرسة.




27. تحافظ المدرسة على اجتماعات مجلس الأباء.




28. هناك تعاون بين المدرسة وهيئات اجتماعية أخرى.




29. تستخدم الوسائل التعليمية والمواد المتوفرة بالمدرسة بصورة منظمة.




30. تستخدم المدرسة مصادر بيئية متنوعة في الأنشطة الصيفية.




31. يتعاطف مجتمع المدرسة مع الأيتام والفقراء والمحتاجين من منسوبي المدرسة من عاملين وتلاميذ وغيرهم.




ثانياً معلمو المدرسة:




1. يسود روح التعاون والمحبة بين غالبية المعلمين.




2. يلتزم غالبية معلمي المدرسة بأخلاقيات المهنة وسمات المعلم الجيد.




3. يشجع غالبية المعلمين تلاميذهم على حرية الرأي والتعبير.




4. يهتم غالبية المعلمين بالأنشطة الإضافية ويقبلونها.




5. يتقبل غالبية المعلمين النقد الموجه إليهم.




6. يندمج غالبية المعلمين بحياة التلاميذ ومشاركتهم انفعالياً.




7. يعتمد غالبية المعلمين على المصادر الخارجية في تدريسهم موضوعات المقرر.




8. يتميز غالبية المعلمين بقتهم في أنفسهم علمياً ومهنياً.




9. يحافظ جميع المعلمين على الدوام الرسمي للمدرسة.




10. يحضر جميع المعلمين الاصطفاف الصباحي.




11. نادراً ما يستأذن معلم بالمدرسة.




12. يتسم المعلمون بحسن المظهر والأناقة غالباً.




13. يتسم المعلمون بالموضوعية في تقديرهم لدرجات التلميذ.




14. يهتم غالبية المعلمين بعمليات الإرشاد والتوجيه للتلاميذ.




15. يحفز غالبية المعلمين تلاميذهم على التقدم العلمي.




16. يتسم غالبية المعلمين بالنشاط والحماسة والحيوية.




17. يتحرك غالبية المعلمين داخل وخارج الفصل بحركات معتدلة.




18. أصواتهم واضحة داخل الفصول.




19. يتحدث غالبيتهم بالعربية الصحيحة بعيداً عن الدارجة.




20. لا يسخر غالبية المعلمين من تلاميذهم لسبب ما.




21. ينظف غالبية المعلمين السبورة بعد الانتهاء من الحصة.




22. اتجاهات غالبية المعلمين إيجابية نحو مهنة التدريس.




23. يهتم المعلمون بحفظ وصيانة الأدوات والأجهزة المدرسية.




ثالثاً التلاميذ:




1. يتسم غالبية التلاميذ بحسن المظهر والنظافة.




2. يتسم غالبية التلاميذ بحسن الأخلاق والمعاملة مع معلميهم.




3. هناك رغبة لدى غالبيتهم في المشاركة في الأنشطة اللاصفية.




4. يحافظ غالبيتهم على الممتلكات المدرسية.




5. يحافظ غالبيتهم على كتبهم وممتلكاتهم.




6. سلوك التلاميذ معتدل خارج الفصول الدراسية.




7. يتجنب التلاميذ الحديث مع معلميهم أو إدارة المدرسة عن مشاكلهم الأسرية.




8. يحب التلاميذ الإثابة في العملية التعليمية.




9. يكره التلاميذ العقاب في العملية التعليمية.




10. ينتمي التلاميذ إلى خلفيات اجتماعية واقتصادية معتدلة.




11. يميل غالبية التلاميذ إلى الغش في الاختبارات.




12. يميل غالبية التلاميذ إلى المشاركة في الأنشطة الصفية واللاصفية.




13. لا توجد سلوكيات غير مرغوبة بين مجتمع التلاميذ مثل: شرب الدخان- أو الهروب أثناء الحصص – أو ضرب الآخرين.




رابعاً مدير المدرسة:




1. صورة من القائد التربوي الإسلامي.




2. شخصية قومية ومحبوبة من الجميع.




3. يشرف بنفسه على كل ما يحدث بالمدرسة.




4. يقدم التوجيهات والإرشادات البناءة لمنسوبي المدرسة.




5. يحدد أدوار كل فرد داخل المدرسة.




6. يضع الأهداف التربوية وكيفية تحقيقها نصب عينيه.




7. يشجع جميع العاملين بالمدرسة على العطاء وتطوير مهاراتهم التدريسية والإدارية.




8. حسن المظهر.




9. حسن الاستماع للآخرين.




10. حسن الحديث بكلام مفهوم.




11. منظم في تفكيره وعرضه للمشكلات.




12. يهتم بسيادة روح المحبة والأخوة بين العاملين بالمدرسة.




13. يفرض الأكفاء من العاملين لديه في تحمل المسؤوليات.




14. يهتم بالمشكلات التي تعرض عليه من المعلمين أو التلاميذ أو الإداريين أو العاملين ويجاهد في حلها.




15. يهتم بالتزام الجميع بقواعد العمل المدرسية ( حضور – انصراف – بدايات الحصص ونهاياتها – الفسح – طابور الصباح – التزامات ومسؤوليات أخرى).




16. يعتمد على التشاور والموضوعية قبل إصدار أحكامه.




17. يتسم بالصبر والحماس في العمل.




18. يتبنى الاقتراحات البناءة ويدعمها.   




خامساً العاملون بالمدرسة:




1. يوجد أعداد كافية من العمل بالمدرسة.




2. يعرف كل منهم دوره جيداً ويخلص فيه.




3. يتسم عمال المدرسة بعفة النفس.




4. ينفذ كل عامل التوجيهات التي يتلقاها على الفور.




سادساً الهيئة الإدارية:




1. يفهم كل منهم دوره جيداً.




2. تقدم الفهم والإرشاد لمنسوبي المدرسة.




3. الإخلاص في أداء أدوارهم.




4. متواجدين بصفة دائمة في أماكن عملهم.




5. لا يتصيدون الأخطاء من الآخرين.




6. يسودهم جو المحبة والإخاء.





   اسم الطالب المعلم/                                                 التوقيع
  التاريخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق