الخميس، 25 أغسطس 2016

امتحان شھادة دبلوم التعليم العام الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني


امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني
• المادة: اللغة العربية • زمن الإجابة: ثلاث ساعات. • تنبيه: الأسئلة في ( 5 ) صفحات.
أجب عن جميع الأسئلة الآتية
أولا - المطالعة:
اقرأ الفقرة الآتية من كتاب " النباتات والأشجار العمانية " ل(ھيلين بيكرينج) ، ثم أجب عن
الأسئلة التي تليھا :
ا􀑧 ى كونھ 􀑧 افة إل 􀑧 ة ، إض 􀑧 رة الدافئ 􀑧 روائح المثي 􀑧 ن ال 􀑧 ا م 􀑧 ا مزيج 􀑧 د نطقھ 􀑧 ر عن 􀑧 رة تستحض 􀑧 ة آس 􀑧 " اللبان كلم
بلسما معالجا للأمراض ، للآلاف من السنين احتلت شجرة اللبان مكانة خاصة بھا في ذاكرة العالم .
ي􀑧 يض ، وف 􀑧 ون الأب 􀑧 ا الل 􀑧 ة ومعناھ 􀑧 امي ة القديم 􀑧 ة الس 􀑧 ن اللغ 􀑧 ة م 􀑧 ة العربي 􀑧 ي اللغ 􀑧 يجيء أصل كلمة اللبان ف
ح􀑧 ى الأرج 􀑧 ي عل 􀑧 ة فتعن 􀑧 ان بالإنجليزي 􀑧 ة اللب 􀑧 ا كلم 􀑧 اء ، أم 􀑧 فاء والنق 􀑧 ى الص 􀑧 اليونانية والعبرية يشير معناھا إل
الاحتراق الصافي ، وعند الصينيين تشير المراجع إلى معنى إعادة الروح .
ى أن 􀑧 ارت إل 􀑧 اطير أش 􀑧 بعض الأس 􀑧 ان ، ف 􀑧 جرة اللب 􀑧 ول ش 􀑧 اطير ح 􀑧 ن الأس 􀑧 قبل آلاف السنين تم نسج العديد م
د􀑧 اميين فق 􀑧 ل الس 􀑧 ا أوائ 􀑧 شجرة اللبان تحرسھا أفاع طائرة، وھي لا تنمو إلا في مناطق الضباب الحالك . أم
اعتبروا عصارة اللبان دم شجرة إلھية .
ر􀑧 ي مص 􀑧 زين ف 􀑧 ور ودواء وللت 􀑧 ا كعط 􀑧 تخدم أيض 􀑧 إلى جوار استخدامه في الشعائر الدينية ، كان اللبان يس
الفرعونية ، وقد أورد مصدر صيني من القرن الثالث عشر للميلاد ثلاثة عشر استخداما طبيا للبان .
عود 􀑧 ة ص 􀑧 ي مرحل 􀑧 ت ف 􀑧 تزامنت ذروة تجارة اللبان مع البدء بتدجين الجِ مال واستخدامھا في التنقل ، وانتھ
المسيحية وحدوث تغيرات مناخية اتسمت بجفاف الجو في مناطق نمو أشجار اللبان " .
(بتصرف)
1) ماذا عنى الكاتب بقوله: " تدجين الجِ مال " ؟
2) ع لّل : ظھور العديد من الأساطير حول شجرة اللبان .
3) اذكر العاملين اللذين أثرا سلبا على تجارة اللبان كما ورد في النص .
4) تتعدد استخدامات اللبان وتكثر فوائده . اذكر استخدامين له كما تفھم من النص .
ة􀑧􀑧 ة والعبري 􀑧􀑧 ة واليوناني 􀑧􀑧 ات العربي 􀑧􀑧 ي اللغ 􀑧􀑧 ان ف 􀑧􀑧 ة اللب 􀑧􀑧 اني كلم 􀑧􀑧 تلاف مع 􀑧􀑧 ى اخ 􀑧􀑧 ابقة إل 􀑧􀑧 رة الس 􀑧􀑧 ير الفق 􀑧􀑧 5) تش
والإنجليزية والصينية، إلا أن ھناك معنى عاما يجمع بينھا. بيّنه.
6) لشجرة اللبان عراقة تاريخية كان لھا أثر إيجابي في التواصل بين الشعوب. وضّ ح ذلك.
يتبع/ 2
( 2 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
ثانيا- الأدب والنصوص: السؤال الأول – من موضوع (مسرحية مجنون ليلى) لأحمد شوقي:
اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"ليلى: أحق حبيب القلب أنت بجانبي أحلم سرى أم نحن منتبھان؟
أبعد تراب المھد من أرض عامر بأرض ثقيف نحن مقتربان؟
قيس: حنانيك ليلى . ما لخل وخلة من الأرض إلا حيث يجتمعان
فكل بلاد قربت منك ، منزلي وكل مكان أنت فيه ، مكاني
ليلى: فما لي أرى خديك بالدمع بللا أمن فرح عيناك تبتدران؟
قيس: فداؤك ليلى الروح من شر حادث رماك بھذا السقم والذوبان
ليلى: تراني إذن مھزولة قيس؟ حبذا ھزالي ومن كان الھزال كساني
قيس: ھو الفكر ليلى ، فيمن الفكر؟
ليلى: في الذي تجنى
قيس: كفاني ما لقيت كفاني
أ- أكمل الجمل الآتية بما يناسبھا:
-1 " حنانيك ليلى" لفظة (حنانيك) تدل في سياقھا على....... .
-2 "عيناك تبتدران" كلمة (تبتدران) نبحث عنھا في المعجم في مادة ........ .
ب -
-1 تنقسم المسرحية من خلال موضوعاتھا إلى نوعين . اذكر النوع الذي تنتمي إليه ھذه
المسرحية مبينا السبب .
-2 وظ ف شوقي في مسرحيته أسلوب الاستفھام في أكثر من موضع. ما الغرض البلاغي منه؟
-3 لماذا قرن الشاعر لفظة (سرى) بلفظة (حلم) في قوله: أحلم سرى؟
-4 اشرح الصورة الجمالية في قوله: " من شر حادث رماك بھذا السقم ".
-5 استخرج من النص السابق ما يشير إلى:
أ- أن قيسا كان يھوى ليلى منذ حداثتيھما.
ب- معنى قول الشاعر:
وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار
يتبع/ 3
(3 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثانيا – الأدب والنصوص:
السؤال الثاني: من قصة ( الممر الصعب) لھيرمان ھسة:
اقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"وقفت إلى جانب الفتحة المظلمة في الصخرة عند مدخل الممر ، مترددا ، ورجعت ببصري إلى
الوراء .
كانت الشمس مشرقة في ھذا العالم الأخضر البديع ، وفوق المروج أخذت أزاھير العشب المشربة
باللون البني تتماوج وترتعش . وكان ممتعا أن يخرج المرء إلى ھذا الدفء ، وإلى ھذه الراحة المحببة ،
حيث تترنم الروح في عمق ورضا ، كما تطن نحلة في الأريج الكثيف وفي الضياء ، ولعلي كنت من
الحماقة عندما أردت أن أترك ھذا كله ، وأن أتسلق سلسة الجبال .
شيء مقزز حقا أن نمضي في ھذا الطريق ! مقزز أن يرغم المرء نفسه على اقتحام ھذا المدخل
الصخري الجھم ، وأن يعبر ھذا الغدير البارد ، وأن يتسلق في الظلام ھذا المضيق الضيق الوعر ! قلت
في شيء من الإحجام : يبدو الطريق بشعا !
واشتعل داخل نفسي أمل قوي لا معقول غير قابل للتصديق ، كما تشتعل جمرات من النار أوشكت
على الخمود ...الأمل بأنه قد يكون من الممكن أن نعود على أعقابنا ، وأن دليلي قد يسمح لنفسه أن
يقتنع ، وبأننا يمكن أن نوفر على أنفسنا كلّ ھذا العناء . أجل ، لماذا لا نفعل ھذا حقا ؟ أليس المكان الذي
تركناه من فورنا أجمل آلاف المرات ؟ ألا تتدفق الحياة ھناك ، أغنى ، وأدفأ ، وأشد سحرا ؟ ألم أكن كائنا
بشريا أشبه بالطفل ؟ كائنا قصير العمر من حقه أن يأخذ نصيبه من السعادة ، ركنا دافئا تحت الشمس ،
وأن يستمتع برؤية السماء الزرقاء ، والأزھار ؟ ". (بتصرف)
-1 تعتمد القصة القصيرة في عرض حدثھا على ثلاثة أنماط قد ت راوح بينھا . ما النمط السائد في
النص الذي بين يديك ؟
-2 لماذا لجأ الكاتب إلى الإكثار من أسلوب الاستفھام الإنشائي في آخر النص ؟
-3 قصص ھيرمان ھسّ ة مترجمة من الأدب الألماني وھي تمثل التطور الجديد الذي سلكه المترجمون
العرب مع بداية الخمسينيات . وضح ذلك .
-4 يقول محمد فؤاد عن قصص ھيرمان ھسة : " من الملاحظ أن عناصر مشتركة تتكرر بإلحاح
في كلّ القصص " . ما العنصر المشترك بين قصة (أحلام الناي) وقصة (الممر الصعب) في
الحقل الدلالي؟
-5 ما الأثر الدلالي للصورة الجمالية في قول الكاتب: " واشتعل داخل نفسي أمل قوي " ؟
-6 الترجمة القاموسية تھضم حق الجانب الجمالي في النص ، إلا أنه يبدو أن المترجم حاول التغلب
عليھا. بيّن ذلك من خلال النص السابق.
يتبع/ 4
( 4 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثانيا- الأدب والنصوص - السؤال الثالث:
من نص (الصحراء العربية) اكتب من قول نيكوس كازانتزاكيس:
"إن لدي إعجابا قلبيا بأبناء الصحراء ھؤلاء...
وحتى قوله:
... وكمشة من التمر ليقدموھا للغريب".
ثالثا – النحو والصرف:
السؤال الأول – اقرأ الآيات الكريمات الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا:
"َفَلمَّا دَ َ خُلوا عََليْهِ َقاُلوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسََّنا وَأَهَْلَنا الضُّرّ وَ ِ جئَْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ َفأَوْفِ َلَنا الَْ كيْلَ وََتصَدَّقْ
( عََليَْنا إِنَّ اللَّهَ يَجْ ِ زي الْمَُتصَدِّقِين ( 88 ) َقالَ هَلْ عَلِمُْتمْ مَا َفعَلُْتمْ ِبيُوسُ َ ف وَأَخِيهِ إِذ أَنُْتمْ جَاهُِلونَ ( 89
َقاُلوا أَئِنَّكَ َلأَنْ َ ت يُوسُفُ َقالَ أََنا يُوسُ ُ ف وَهَ َ ذا أَخِي َقدْ مَنَّ اللَّهُ عََليَْنا إِنَّهُ مَنْ يَتَّق وَيَصِْبرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا
يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ( 90 ) َقاُلوا َتاللَّه َلَقدْ آََثرَكَ اللَّهُ عََليَْنا وَإِنْ ُ كنَّا َل َ خاطِئِينَ ( 91 ) َقالَ لا َتثْ ِ ريبَ عَلَيْكُمُ
."( الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ َل ُ كمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ( 92
-1 أعرب الكلمات التي تحتھا خط (الضُّرّ – ا لمُتَصَدِّقِين – يَت ق - للهَّ ).
-2 استخرج من الآيات الكريمات السابقة ما يأتي:
أ- جملة جواب قسم، واذكر نوعھا.
ب- جملة جواب شرط مقترنة بالفاء، ثم بيّن سبب اقترانھا بالفاء.
ج- فعلا واجب الإدغام.
د- فعلا أصابه إعلال بالقلب، وبين أصله.
3 - اضبط أواخر الكلمات التي فوق الخط في البيتين الشعريين الآتيين:
وكيف أريد ملء الكأس ماء إذا كانت يدي الأخرى تريق
أقول لأمتي والليل داج بكفك لو تأملت الشروق
السؤال الثاني:
-1 - قال تعالى: "ودّت طائفة من أھل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون إلا أنفسھم وما يشعرون"
حدد نوع الاستثناء في الآية الكريمة السابقة، ثم أعرب المستثنى.
يتبع/ 5
(5 )
امتحان شھادة دبلوم التعليم العام
2009 م / 1430 ھ  2008 / للعام الدراسي 1429
الدور الثاني – الفصل الدراسي الثاني
امتحان مادة: اللغة العربية
تابع ثالثا – النحو والصرف - السؤال الثاني:
-2 قال الشاعر: يا أطيب الناس روحا ضمّه بدنٌ أستودع لله ذاك الرُّوحَ والبدنا
اضبط المنادى بالحركة المناسبة مع بيان السبب .
-3 قال تعالى: "ويقولون متى ھذا الوعد إن كنتم صادقين".
أعرب اسم الاستفھام الوارد في الآية الكريمة السابقة.
-4 قال الشاعر: إذا لم يكن إلا الأسن ّة مرْكبٌ فما حيلةُ المضطرِّ إلا رُكُوبُھا
بيّن الإبدال الذي حدث في كلمة ( المضطر).
رابعا - البلاغة: السؤال الأول – اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بما يناسبھا.
-1 قال تعالى:" ھل أتى على الإنسان حين من الدھر لم يكن شيئا مذكورا".
أداة الاستفھام الواردة في الآية الكريمة يسأل بھا عن...... .
-2 سل الرماح العوالي عن معالينا واستشھد البيض ھل خاب الرجا فينا
يشترك أسلوبا الأمر الواردان في البيت الشعري في غرض....... .
-3 يا خليلي خلياني وما بي أو أعيدا إليّ عھد الشباب
الأسلوب الذي جاء بغرض التعجيز في البيت الشعري السابق ھو...... .
-4 قال تعالى: "يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا".
الغرض من أسلوب النداء الوارد في الآية الكريمة ھو...... .
السؤال الثاني:
يقول أبو القاسم الشابي:
كبلوك: قيدوك – التلاع: جمع مفرده تلعة، وھي ما ارتفع من الأرض.
-1 استخرج أسلوب نداء ، وحدد الغرض البلاغي المستفاد منه.
-2 ورد في البيت الثاني أسلوب استفھام، حدد الغرض البلاغي منه.
-3 بيّن نوع صيغة أسلوب الأمر الواردة في الأبيات السابقة.
-4 حدد نوع الإنشاء الطلبي الوارد في البيت الرابع، ثم اذكر غرضه البلاغي.
-5 اذكر أسلوبين من أساليب الإنشاء غير الطلبي.
انتھت الأسئلة مع دعواتنا لكم بالتوفيق والنجاح
1 كذا صاغك لله يا ابن الوجودِ وألقتك في الكونِ ھذي الحياة
2 فمالك ترضى بذل القيودِ وتحني لمن كبَّلوكَ الجباه
3 ألا انھض وسِرْ في سبيل الحياةِ فمن نامَ لم تنتظرهُ الحياة
4 ولا تخشِ ممّ ا وراء التّلاعِ فما ثمَّ إلاّ الضُّحى في صِباه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق