الأربعاء، 24 أغسطس 2016

هدف موضوع الطبيعة و التكنولوجيا

هدف موضوع الطبيعة و التكنولوجيا

الهدف من موضوع الطبيعة و التكنولوجيا هو اكساب الطلبة رؤية نحو ظاهرة مهمة و ما يرتبط بها من خلال تجاربهم الشخصية حتى يكونوا أفكار، لغات و مبادئ هامة لحياتهم اليومية. فتجارب الطلبة و ملاحظاتهم الشخصية تساهم في تطوير مهاراتهم العملية و الابداعية و قدرتهم على التعاون. هذه التعليمات تهدف الى تشجيع الطلبة على الانخراط مع الطبيعة، التكنولوجيا بالاضافة الى الضروريات الحيوية و ظروف الحياة بالاضافة الى رغبتهم في طرح الأسئلة و عمل مسوحات.

تسهم التعليمات في تطوير فهم الطلاب للتفاعل بين الإنسان والطبيعة ، سواء في مجتمعاتهم أوالمجتمعات الأجنبية ، وأيضا وجود إحساسهم بالمسؤولية تجاه البيئة و التي تقود مشاركتهم وأفعالهم.


الأهداف النهائية لموضوع الطبيعة و التكنولوجيا بعد الصف السادس

  1. العالم القريب المحيط بهم
    ينبغي أن يؤدي تعليم الطلاب الى اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهم من : 
  • وصف، تنظيم وتطبيق المعرفة من خلال المواد وخصائصها المختلفة. 
  • وصف وتفسير الظواهر اليومية.

  1. العالم البعيد المحيط بهم
    ينبغي أن يؤدي تعليم الطلاب الى اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهم من :
·          وضع هذه المواضيع والمجالات المسببة للمشاكل التي يعرفونها من المحيط بهم  في مقاييس إقليمية وعالمية.
·         الربط بين المعلومات التي يحصلون عليها من وسائل الإعلام و دمجها مع مفهومهم الخاص نحو العالم
·         حساب ظروف الحياة للشعوب في أجزاء مختلفة من العالم.

  1. تفاعل الانسان مع الطبيعة
    ينبغي أن يؤدي تعليم الطلاب الى اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهم من :
·         حساب أمثلة عن كيفية تأثير استهلاك الانسان للموارد واستفادته من التكنولوجيا على دورات الطبيعة ، وتقييم نتائجها على الناس.
·         معرفة ميزات و تاريخ التكنولوجيا والاستفادة منها ، جنبا إلى جنب مع العواقب المؤثرة على ظروف المعيشة للشعوب.

  1. أساليب العمل وطرق التفكير
    ينبغي أن يؤدي تعليم الطلاب الى اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهم من:
·         صياغة  أسئلة ذات صلة بالموضوع ووضع فرضيات مستقبلية.
·         تخطيط و تكملة الملاحظات ، والبحوث والتجارب.
·         اختيار واستخدام المعدات والأدوات والوسائل الملائمة لهذه المهمة.
·         جمع وترتيب متوسط النتائج والخبرات بطرق مختلفة.
·         بحث عن إجابات مع نقطة انطلاق في التجارب المباشرة.
·         الاستفادة من إمكانيات تكنولوجيا المعلومات.


اقتراحات لخطة تعليم الدرس المنظم

ستكون نقطة انطلاقنا في الاقتراحات التالية لخطة التعليم هي دروس مزدوجة ، لأننا نريد أن نؤكد على الوقت اللازم للتنفيذ و الملاحظة. وفي الوقت نفسه ، وجدنا أن التجارب والتدريب العملي على الأنشطة تستغرق وقتا طويلا من التعلم و الذي يجعلها هامة لإعطاء الطلاب فرصة للعمل في وتيرتهم الخاصة.

هناك قسم للأسئلة السريعة على كافة أوراق الطلاب المسماة " معلومات يجب معرفتها " أو "روابط هامة" – و التي تعطي فرصة أخرى لينغمس في استيعاب هذا الموضوع. وبالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القسم على كافة المهام لتحديد التميز بين الطلبة.

بالطبع يمكن أن يكون التدريب كاملا في صورة درس واحد ، ولكن في هذه الحالة ينبغي توقع فترة أطول من الزمن لاستكماله.

درس
فيلم
محتويات
 رقم ورقة الطالب

    1
   1
ويظهر الفيلم ويناقش الآتي :
• الماء هو مورد حيوي
• المياه في حياتنا اليومية
• المياه في كينيا (المياه في البلدان الفقيرة)
• في كثير من الأماكن تكون مهمة الحصول على الماء صعبة و تستغرق وقتا طويلا.
• المياه خلال زمن أجدادنا
• تاريخ الحصول على إمداد المياه
• الحصول على إمداد المياه اليوم
• استهلاك المياه اليوم
• ما عليك فعله لتوفير المياه

الصف بأكمله يحصل الطالب على ورقة عمل فردي
         1

   2
 1
-          يمكن عرض الفيلم رقم مرة أخرى. تم مراجعة ومناقشة التمارين في ورقة الطالب رقم 1

في هذا الجزء يتم التركيز على محطات المياه ، برج المياه واستهلاك المياه كالآتي:

§         محطة الماء
§         برج المياه (مقارنة تاريخ المضخات من صفحة 12) حتى مع الضغط المستمر
§         الطاقة المحتملة
§         استهلاك المياه (قارن بين "معلومات يجب معرفتها في ورقة الطالب رقم 2): الاستهلاك اليومي ، والساعات المائية.

يحصل الصف بأكمله الطالب على ورقة 2 للعمل منفردين.
           2
           2
    3
    2
يتم عرض الفيلم و مناقشة محتوياته مع التركيز على المدينة النموذجية :
-          محطة المياه: المضخة ذات المكبس.
-          برج المياه : استخدام الطاقة الموضعية.
-          المنازل: مصدر المياه الرئيسي الصرف الصحي
-          محطة معالجة المياه (النفايات) دورة المياه و تعميمها على المدينة النموذجية
يحصل الصف بأكمله الطالب على ورقة 3 و يتم توزيع الأدوار و مشاكلها المرتبطة بها عليهم
ويتم تجميع المدينة النموذجية و اختبارها حسب المذكور في ورقة 3 لحل المسائل المذكورة بها.
في حالة حصول  فئة كاملة من الطلاب على ورقة العمل 4، ويمكن بدء الدرس مع هذه المهمة
3 ،4
3،4
  4














-          قم بمراجعة المسائل الموجودة في ورقة 3،4 و قم بمناقشتها.
-          قم بتوزيع الأدوار والمسائل من جديد بين الطلاب.
-          قم بتوزيع أوراق الطلاب بين المجموعات المعنية و على هذه المجموعات حل المسائل المذكورة.
-          يتم اختبار إمداد المدينة النموذجية من المياه مرارا على هذه الوتيرة بحيث يكون لدى مديري برج المياه خطة جاهزة. و ربما يمكنك تدوير الأدوار والمهام بين الطلبة.


  5
2
قم بعرض فيلم رقم 2 مرة أخرى ، مع التركيز الآن على المضخات (قارن مضخة المكبس ص 13مع المضخات الآتية:
• مضخات المكبس
• مضخات كهربائية
• مضخات الطرد المركزي
ويتم توزيع الأدوار والمهام من جديد بالتناوب مع تكرار التسلسل في الدرس 4.


   6
1 + 2
المحتويات: تقييم ورصد التقدم.
ما الذي يمكن تعلمه عن:
• مضخات المكبس
• مضخات الطرد المركزي
• محطات الماء
• أبراج المياه
• الطاقة المحتملة
• إمدادات المياه
• المجاري
• تنقية المياه
• تاريخ إمدادات المياه
• استهلاك المياه
• نصائح لتوفير المياه
• دائرة المياه
• أخرى...

يتم تسليم الطالب ورقة 11 و 12 إلى الصف بأكمله




نوصي بزيارة محطة المياه ، وبرج المياه و / أو محطة التنقية المحلية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق