الدور الثاني امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2008 م / 1429 ھ  2007 - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1428
المادة : اللغة العربية – المادة الأساسية . الزمن : ثلاث ساعات .
تنبيه : الأسئلة في ( 5 ) صفحات : أجب عن جميع الأسئلة الآتية :
أولا-المطالعة: اقرأ الجزء الآتي من قصة (عم متولي) لمحمود تيمور، ثم أجب عن
الأسئلة التي تليھا:
يلا 􀑧 ن قل 􀑧 ادي تحس 􀑧 عه الاقتص 􀑧 ن وض 􀑧 ع، لك 􀑧 ي المجتم 􀑧 رة ف 􀑧 إضاءة: عم متولي شخصية من الطبقة الفقي
بعد اتصاله بنور الدين بك.
"استرد اليوم عم متولي بعض صحته المفقودة وعافيته التي لعبت بھا يد المتاعب والفاقة،
فامتلأ وجھه بالدم وقويت أعصابه الھزيلة، وجھر صوته عن قبل فأكسبه ھيبة وعظمة ملأت
قلوب محبيه رھبة وجلالا؛ فأصبحوا اليوم يعتقدون أنه رجل غير عادي، رجل اختاره لله ليبث
الدعوة الإسلامية بين الناس، ويطھر الأرض من مفاسدھا. وتھامست الناس فيما بينھم وجعلوا
يتشاورون في أمر ھذا الرجل، واختفى شبح عم متولي الھزيل الحافي الأقدام صاحب الجلباب
الممزق وحزام الكتان، وحلَّ أمامھم الدرويش الأعظم صاحب الكرامات، من إذا خطا اھتزت
الأرض تحت أقدامه إجلالا ومھابة، وھمس أحد الناس في آذان الآخرين قائلا: لقد شاھدت سيف
النبوة في صندوقه، ولما لمسته بيدي استطعت أن أشفي ولدي الذي كان على شفا الھلاك.
لقد اعتقد عم متولي في نفسه الخلافة، فنظر إلى الجميع سجدا من حوله، ومن ذلك الوقت
اعترى عم متولي ذھول عميق وكثرت أحلامه وخيالاته، فأصبح يقضي أغلب وقته في حجرته
يحارب الأعداء بسيفه القديم. وبعد وفاته شيعوا جنازته باحتفال ھائل ، وبنى له نور الدين بك
ضريحا فخما تبركا به. وأصبح عم متولي بائع اللب والفول السوداني وليا من أولياء الرحمن
تحج إليه الناس استشفاء لأمراض أجسامھم ونفوسھم".
1) استبدل بكلمة (الفاقة) الواردة في النص السابق كلمة أخرى تؤدي معناھا في سياقھا.
2) لم يَسْعَ عم متولي في البداية إلى أن تمجَّ د شخصيته بقدر ما ساعدته الظروف المحيطة به.
وضح تلك الظروف.
3) اذكر موقف كل من عم متولي وإسماعيل الذي عرفته في درس (إسماعيل والمجتمع)، تجاه انتشار
الخرافات والأوھام في المجتمع.
4) تراوحت الخرافات والأوھام التي حاكھا المجتمع حول شخصية عم متولي بين حياته وبعد مماته.
ب ين ثلاثة من مظاھرھا في حياته، وثلاثة منھا بعد موته.
5) يقول الدكتور ج بور عبدالنور عن محمود تيمور: "إنه يضع مخطط المعركة ولكنه لا يشنھا، ويرسم
علامات استفھام ولايجيب عنھا، ويترك في قارئه دويا بعيدا أفعل في نفسه من اتخاذ المواقف
الحاسمة". وضح ذلك كما تفھم من النص السابق . .../ 2
( 2 )
الدور الثاني امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2008 م / 1429 ھ  2007 - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1428
اللغة العربية – المادة الأساسية .
ثانيا – الأدب والنصوص :
السؤال الأول – من موضوع ( الخيل والليل ) لأبي الطيب المتنبي:
اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
1) " واحر قلباه" أسلوب نداء يدل على... . (أكمل).
2) " أعيذھا نظرات منك صادقة". نبحث في المعجم عن معنى كلمة (أعيذ) في مادة :
أ- عيذ ب- عوذ ج- عذو د - عاذ. (تخ ير الصواب).
3) لم يقصُ ر المتنبي قصيدته ھذه على غرض العتاب، بل مزجھا بغرض آخر.
أ- حدد الغرض الذي داخل غرض العتاب.
ب- ب ين سبب عدم التزامه بغرض واحد فيھا.
4) اشتمل البيت الثاني على صورتين متناقضتين . اشرحھما .
5) وضح الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس، ثم حدِّد نوعھا.
3 / ...
( 3)
الدور الثاني امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2008 م / 1429 ھ  2007 - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1428
ومن بجسمي وحالي عنده سقم  -1 واحرَّ قلباه ممن قلبه شبم
وتدعي حب سيف الدولة الأمم  -2 مالي أكتم حبّا قد برى جسدي
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم  -3 أعيذھا نظرات منك صادقة
وأسمعت كلماتي من به صمم  -4 أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
والسيف والرمح والقرطاس والقلم  -5 الخيل والليل والبيداء تعرفني
وجداننا كل شيء بعدكم عدم  -6 يا مَ ن يعز علينا أن نفارقھم
اللغة العربية – المادة الأساسية .
تابع ثانيا - الأدب والنصوص :
.(4 – السؤال الثاني – النص الخارجي من سورة الرعد، الآيات ( 1
اقرأ الآيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
"المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ { 1} لله الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَھَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُل يَجْرِي
لأَجَلٍ مُّسَمًّ ى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ { 2} وَھُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ
فِيھَا رَوَاسِيَ وَأَنْھَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيھَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّھَارَ إِنَّ فِي ذَ لِكَ لَآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ { 3} وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ
."{ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَھَا عَلَى بَعْضٍ ف ي الأكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآ يَاتٍ لِّقَوْ مٍ يَعْقِلُونَ { 4
1) تنوعت الظواھر الكونية في الآيات الكريمة السابقة. مثِّل باثنتين منھا، ثم بيِّن دلالة ذلك
التنوع.
2) جاءت فواصل الآيات القرآنية في الآيات الثانية والثالثة والرابعة مؤكدة على دور العقل في
الوصول إلى حقائق الكون. وضح ذلك من خلال ما تشير إليه كل فاصلة من ھذه الفواصل.
3) ما الدلالة التي أضافتھا إشارة البعيد (تلك) في سياق الآية الأولى؟
4) تقدم المسند إليه على المسند في مطلع الآية الثالثة. حدَّ د الغرض البلاغي للتقديم.
السؤال الثالث – نص الحفظ .
قال علي الحصري في خراب القيروان:
في كل يوم مع الأحباب لذات فليس في العيش مسرور إذا فاتوا
اكتب الأبيات الخمسة التي تلي ھذا البيت مباشرة.
4/...
( 4 )
الدور الثاني امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2008 م / 1429 ھ  2007 - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1428
الإضاءة المعجمية: الرواسي: الجبال – يغشي: يغطي – صنوان: من أصل واحد.
اللغة العربية – المادة الأساسية .
ثالثا – النحو والصرف :
السؤال الأول – اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليھا :
ان؛ لأن 􀑧 ل إنس 􀑧 ه ك 􀑧 ع إلي 􀑧 (ما أجمل حب العمل والإخلاص في أدائه فھُ مَ ا الھدف الأسمى الذي يتطل
رض 􀑧􀑧 ي تعت 􀑧􀑧 عاب الت 􀑧􀑧 ى الص 􀑧􀑧 ب عل 􀑧􀑧 ه يتغل 􀑧􀑧 ھلة، ويجعل 􀑧􀑧 ة س 􀑧􀑧 د بطريق 􀑧􀑧 ا يري 􀑧􀑧 ى م 􀑧􀑧 ول إل 􀑧􀑧 ن الوص 􀑧􀑧 ه م 􀑧􀑧 ك يمكّ ن 􀑧􀑧 ذل
ة 􀑧 ه، معروف 􀑧 حا ھدف 􀑧 ه واض 􀑧 بح طريق 􀑧 اح ، فيص 􀑧 لة الكف 􀑧 ن مواص 􀑧 ه م 􀑧 ة تمكن 􀑧 طريقه، ويضع في نفسه ثق
نتائجه.
دفنا، 􀑧 ى ھ 􀑧 ول إل 􀑧 ا الوص 􀑧 ھِّ ل علين 􀑧 لاص يس 􀑧 د وإخ 􀑧 ل بج 􀑧 ى العم 􀑧 ل عل 􀑧 ب أن نقب 􀑧 وطن يج 􀑧 فنحن شباب ال
ل 􀑧􀑧 د عم 􀑧􀑧 ه بع 􀑧􀑧 ى ھدف 􀑧􀑧 ل إل 􀑧􀑧 ذي يص 􀑧􀑧 ان ال 􀑧􀑧 ه در الإنس 􀑧􀑧 ل، فلل 􀑧􀑧 اكم والتواك 􀑧􀑧 ل، وإي 􀑧􀑧 ي العم 􀑧􀑧 اني ف 􀑧􀑧 اني التف 􀑧􀑧 فالتف
متواصل ، ونعم الصفة الإخلاص في العمل).
1) أعرب الكلمات التي تحتھا خط في الفقرة السابقة: (ما – ثقة – واضحا – التفاني).
2) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي:
أ) اسما مختصا ، ثم ب ين نوعه.
ب) فعل مدح ، واذكر فاعله.
ج) صيغة تعجب سماعية.
د) أسلوب تحذير، واذكر حكم حذف فعله.
3) اضبط بالشكل أواخر الكلمات التي تحتھا خط في النص الآتي:
قال عمر بن الخطاب (رضي لله عنه) في خطبة له:
ي 􀑧 م ف 􀑧 ن لك 􀑧 بلاد، ومكَّ 􀑧 م ال 􀑧 داء، وورَّ ثك 􀑧 ى الأع 􀑧 ركم عل 􀑧 د، ونص 􀑧 دقكم الوع 􀑧 " يا أھل الإسلام إن لله قد ص
نعم، 􀑧 ر لل 􀑧 ي كف 􀑧 الأرض، فلا يكن جزاء ربكم إلا الشكر، وإياكم والعمل بالمعاصي، فإن العمل بالمعاص
يھم 􀑧 لط لله عل 􀑧 نعم، وس 􀑧 ز ال 􀑧 لبوا ع 􀑧 ة إلا س 􀑧 وكلما كفر قوم بما أنعم لله عليھم، ثم لم يفزعوا إلى التوب
عدوھم".
السؤال الثاني – أجب عن جميع الأسئلة الآتية:
1) " اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم ".
زِنْ الفعل (اخشوشنوا)، ثم حدِّ د المعنى الذي أفادته صيغته.
2) ما أخضر صلالة في فصل الخريف!
صوِّ ب الخطأ في الجملة السابقة ، مع بيان السبب.
3) قال تعالى : {فَقَال لَھُمْ رَسُول للهَّ نَاقَ ة للهَّ وَسُقْيَاھَا }.
ع ين المحذر منه في الآية الكريمة السابقة ، واضبط آخره بالشكل الصحيح.
4) الطلاب يستعدون لأداء الامتحانات النھائية.
حوِّ ل الجملة السابقة إلى أسلوب اختصاص ، مع تغيير ما يلزم.
5) قال تعالى:{وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى}.
ح دد وزن الفعل في الآية السابقة، ثم بيِّن معنى صيغته الصرفية.
5/000
( 5 )
الدور الثاني امتحان الشھادة العامة للتعليم العام
2008 م / 1429 ھ  2007 - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1428
اللغة العربية – المادة الأساسية .
رابعا – البلاغة : السؤال الأول – اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1) من مواضع المسند إليه:
أ) ما كان أصله مبتدأ. ب) ما كان أصله خبرا.
ج) المصدر النائب عن فعل الأمر. د) المبتدأ الذي ليس خبرا.
2) قال تعالى : { يَحْسَبُھُمُ الْجَاھِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ }.
المسند في الآية الكريمة السابقة، ھو:
أ) الضمير المتصل "ھم". ب) الجاھل.
ج) أغنياء. د) التعفف.
3) من أنواع الإنشاء الطلبي:
أ) القسم. ب) التمني.
ج) المدح. د) التعجب.
4) الغرض البلاغي من الخبر في قول ابن الرومي:
طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
أ) الاسترحام. ب) التحسر.
ج) النصح. د) التعجب.
السؤال الثاني– اقرأ الأبيات الآتية قراءة متأنية، ثم أجب عما يليھا من أسئلة:
قال أبو فراس الحمداني:
أما للھوى نھي عليك ولا أمر  -1 أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
ولكن مثلي لا يذاع له سر  -2 بلى أنا مشتاق وعندي لوعة
إذا ھي أذكتھا الصبابة والفكر  -3 تكاد تضيء النار بين جوانحي
و لا فرسي مھر ولا ربه غمر  -4 أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى
وحسبك من أمرين خيرھما الأسر  -5 ولكنني أمضي لما لا يعيبني
1) في البيت الأول جملة إنشائية. استخرجھا، ثم بين نوع الإنشاء فيھا (من حيث الطلب
وعدمه) .
2) ما الغرض البلاغي من تقديم المسند إليه في قوله: (أنا مشتاق)؟
3) حدَّ د المسند والمسند إليه فيما تحته خط في البيت الثالث .
4) ما الغرض البلاغي من إلقاء الخبر في البيت الخامس؟
فإن ھم اغتربوا ماتوا وما ماتوا  5) موت الكرام حياة في مواطنھم
حوِّ ل الخبر في الشطر الأول من البيت السابق من خبر ابتدائي إلى خبر إنكاري .
انتھت الأسئلة ،،،
الإضاءة المعجمية: عصي : ممتنع - لوعة : حرقة الشوق - أذكتها: أشعلتها بشدة – عزل: لا سلاح معهم –
الوغى: الحرب – غمر: لم يجرب الأمور.

Post a Comment

Previous Post Next Post